منتديات مكاوي

منتديات مكاوي (https://forum.makkawi.com/index.php)
-   المقالات و الكتب (https://forum.makkawi.com/forumdisplay.php?f=48)
-   -   < .... مــقــــــــال أعـجَــــبَــــنــــــي .... > ....شاركونا .... ، (https://forum.makkawi.com/showthread.php?t=69504)

ولد مكة 25 Aug 2008 01:41 AM

< .... مــقــــــــال أعـجَــــبَــــنــــــي .... > ....شاركونا .... ،
 
بسم الله الرحمن الرحيم



تزخر صحفنا المحلية والعربية بالعديد من الكتّاب المميزين في شتّى المجالات الحياتية .... حيث تمثل مقالاتهم وجبات وجرعات عقلية و ثقافية نافعة ..... ،




من هنا أتتني فكرة هذا الموضوع ليكون موسوعة مصغّرة لأفضل من نقرأه ونطّلع عليه مما ينشر في صحفنا السعودية والعربية بوجه عام من المقالات والأعمدة الصحفية .... ،




آمل أن تحوز الفكرة على إعجابكم وأن نشاهد في الموضوع مشاركاتكم وآراءكم .....
:)





:)

ولد مكة 25 Aug 2008 01:56 AM

( جريدة عكاظ )

( الأحد 23/08/1429هـ )


لا حج بلا تصريح!

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/...alsoulyman.gif

خالد حمد السليمان


أنصح كل من يريد الحج هذا العام دون الحصول على تصريح أن يفكر مرتين قبل التوجه الى مكة المكرمة، فأمير مكة عازم هذه السنة على أن يجعل من شعار «لا حج بلا تصريح» أمرا نافذا على ارض الواقع، والأمير خالد الفيصل رجل إذا قال فعل!!
في موسم الحج الماضي عزم سموه على التصدي للافتراش فشاهدنا أنجح موسم حج على الإطلاق في التصدي للافتراش، وهذا الموسم أؤكد لحجاج التسلل الداخلي أن الطرق لن تكون أمامهم سالكة كما كانت في كل مرة!!
أتذكر قبل بضعة سنوات عندما سجلت مع إحدى الحملات المعروفة أن نصف حجاج الحملة لا يحملون تصاريح حج، والسبب أن القائمين على الحملة كانوا على ثقة من تسهيل إجراءات المرور عند مداخل مكة فالحملة سعودية والحجاج سعوديون قادمون من مسافات بعيدة ولن يردهم أحد بعد عناء السفر عن أداء فريضة الحج، أيضا أتذكر بعض الأصدقاء المقيمين الذين كانوا يستخفون بإصراري على نصحهم باستخراج تصاريح الحج فالأمر بالنسبة لهم كغيره من التعليمات والأنظمة التي تعلن على الورق ولا تطبق على الواقع!!
والبعض للأسف لا يرى في تصريح الحج إلا أنه حاجز رسمي لمنعه من أداء واجب ديني فيبيح لنفسه تجاهله رغم أن استخراجه لا يكلفه أي عناء، ولو تخلص من روح تمرده لأدرك أن التصريح يهدف الى تنظيم أعداد الحجاج للمصلحة العامة ليتيسر حج عموم المسلمين ضمن إمكانات استيعاب المكان!!

Jehat5@yahoo.com
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم
88548 تبدأ بالرمز 153 مسافة ثم الرسالة

ولد مكة 25 Aug 2008 07:57 AM

( جريدة الوطن )

عفواً رئيس مجلس إدارة سابك.. "عجزت أبلعها"!


منذ أيام، أجرت صحيفة "عكاظ" حوارا مع رئيس مجلس إدارة سابك الأمير سعود بن عبدالله آل سعود، وممّا قاله في هذا الحوار:
(كشف أن منزله الذي يقوم ببنائه حاليا توقفت عملية الإنشاءات فيه لأنه لم يتم العثور على حديد منذ 40 يوما، مما يؤكد أن المشكلة يعاني منها الجميع. وقال إن الأسعار في المملكة تعتبر أقل الأسعار على المستوى الخليجي والإقليمي، وألقى باللائمة على وزارة التجارة في مراقبة الأسعار وأنها يجب أن تقوم بدورها في ثبات الأسعار).
ولا بد أن رئيس مجلس إدارة سابك عندما أدلى بهذه التصريحات للزملاء في "عكاظ" يعلم أن كلماته ستمر على أطياف مختلفة من المواطنين، وهناك من سيقبلها، وهناك من سيرفضها، وهناك من سيصدق، وهناك من سيختلف ويشكك، وهناك من سيبتسم بصمت "خاصة على حكاية الأربعين يوماً"!
وأجزم أنه سيتعامل برحابة صدر مع كل ردود الفعل الشعبية على حواره.. وإلا لما قبل بإجرائه من الأساس.
هذه بعض ردود الفعل "المتخيـّلة" على هذا التصريح:
(1)
رئيس مجلس إدارة سابك، ورئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ويتوقف بناء منزله 40 يوما بسبب نقص الحديد.. إذن أنا كـ "مواطن" من الطبيعي أن يتوقف بناء منزلي 40 سنة!
(2)
مشكلة بيت رئيس مجلس إدارة سابك عدم توفر الحديد.. مشكلة بيتي عدم توفر السيولة!
(3)
(الأسعار في المملكة تعتبر أقل الأسعار على المستوى الخليجي والإقليمي)
لماذا هذا الإصرار على أن أشياءنا هي الأفضل والأجمل والأطول.. وكل ما يأتي على وزن "أفعل".. ألا ننظر حولنا؟.. أم أننا ننظر ونرى ونظن أن "المتلقي / المواطن" لا يرى ما نراه ؟.. وأنه ما يزال يتلقى المعلومة من القناة الأولى والصحيفة الرسمية؟!
(4)
المسؤولون - حفظهم الله ورعاهم ووسع صدورهم علينا - كيف يتخيلون "المتلقي" عندما يقدمون مثل هذه التصريحات؟!
(5)
أعلن أمام الملأ وأنا بكامل قواي العقلية بأنني أتعهد لرئيس مجلس إدارة سابك بتوفير ما يحتاجه منزله بنصف مدة انتظاره (20 يوما على أبعد تقدير) وذلك لأنني أعرف "واحد من الشباب" يعرف واحد ثاني، ابن خالته موزع حديد..
(6)
(وألقى رئيس مجلس إدارة سابك باللائمة على وزارة التجارة في مراقبة الأسعار وأنها يجب أن تقوم بدورها في ثبات الأسعار)
ما علاقة وزارة التجارة برفعكم للأسعار؟ أم أنكم في "سابك" منزعجون لرفعكم للأسعار دون أن تنتبه لكم وزارة التجارة؟
ثم إنني كمواطن "غاسل يدي" من هذه الوزارة منذ تصريحها الشهير، والذي طالبتني فيه كمواطن بأن "أغيّر عاداتي الغذائية" ومن يومها وأسعار "التبن" بارتفاع مستمر.
ثم يا سيدي أنتم في "سابك" رأس مالكم 9 مليارات.. كيف استطعتم خلال عام أن تصل أرباحكم إلى 27 مليار؟! ومن جيب من أخذت هذه المليارات؟.. هذا قبل ارتفاع الأسعار.. تُرى كم ستصبح أرباحكم خلال هذا العام؟
(7)
أخطاء مطبعية :
هذا الكلام (سابك) لأوانه..
ويقول المثل: الدنيا (سابك) ولاحق.
(8)
أشكر رئيس مجلس إدارة سابك لسعة صدره، وتقبله للرأي المختلف معه.
"يعني أني ذكي وأريد أن أمرر المقال بالسطر السابق"!!


((محمد الرطيان))

&&بنت الحجاز&& 26 Aug 2008 03:57 AM

مقالات رائعة اخي / ولد مكة

وخصوصاً الاخير لااااااااااااااذع

يعطيك العافية عالافكار الحلوة ،،

ولد مكة 03 Sep 2008 03:03 AM

8
8
8
8

الله يعافيكي بنت الحجاز ... ،


والمقال التاني صاحبه شخص مجنووووووون .... :)


يمتاز بمقالاته الساااخرة جدا جدا .... وله كتاب جميل اسمو "كتاب...!" ... انصح بقراءته طالما عجبك أسلوبه .... :)



تحياتي لكِـ .... ،

ولد مكة 03 Sep 2008 03:23 AM

محمد الرطيان

الجدران لها آذان، وعيون، وألسن!!

وبعد طول نقاش، قال لي صديقي:
أقبل أن آخذ من الغرب "الكافر"الدواء والمصباح والكمبيوتر وكل ماهو مفيد.. ولكن...
قلت له: وما الذي يمنعك من أخذ "العقل" الذي أنتج هذه الأشياء و "النظام"الذي ساعد على إنتاجها؟! و "الحرية" التي هيأت الجو لابتكار وإبداع هذه الأشياء؟!!
قال لي: الله يهديك.. فيك غفلة!!
وارتفع الجدار بيننا.. وكاد "التفكير" يتحول إلى "التكفير".
(1)
عندما كنا صغارا ً، ويأتي الحديث عن أي شأن سياسي ونشارك فيه، يقفز أحد كبار السن إلينا، وينهرنا:" أص.. الجدران لها آذان".. كبرنا واكتشفنا أن الجدران ليس لها آذان.. ولا ألسن أيضاً.
وعندما نبدأ بـ"التخبيص" ونذكر أسماء بعض المسؤولين.. يأتي أحد مدعيا الحكمة، وبعد أن يهز رأسه من الأسى علينا، يقول لنا:"أنتم مجانين.. والله أنهم بكره يقلعونكم وراء الشمس".. وكان يذهلني أن أجهزة الأمن العربي استطاعت - وبتفوق - أن تبني سجنا وراء "الشمس".. في الوقت الذي مازالت فيه "ناسا" الأمريكية تحاول بلوغ "المريخ"... ياخيبتك يا أبله ناسا!!
(2)
كانت - ومازالت - وستظل (إلى أن يغير الله الأوضاع):علاقة المواطن العربي برجل الأمن علاقة سيئة يملؤها الخوف من جهة المواطن ويملؤها الشك والريبة من جهة رجل الأمن..
كأن كل مواطن عربي - بنظر الأجهزة الأمنية - هو مشروع مجرم، وخارج عن النظام، إلى أن يثبت العكس.
(3)
رجل الأمن في عقلية المواطن العربي:
هل هو رجل "الأمن".. أم رجل "الخوف"؟!
هل هو الرجل الذي تلجأ إليه.. أم الرجل الذي تفكر بالهروب منه؟!!
(0)
رغم كل هذا.. سأقول لكم:
أيها الأبناء، لا تصدقوا الآباء فـ"الجدران" ليس لها آذان.
وتذكروا أن جدار "الوهم"أقسى وأكثر متانة من كل جدران الواقع.




((جريدة الوطن))

خالد 03 Sep 2008 03:32 AM

فكرة الموضوع جميلة جداً..

وأعجبني جداً هذا الجزء :

(الأسعار في المملكة تعتبر أقل الأسعار على المستوى الخليجي والإقليمي)
لماذا هذا الإصرار على أن أشياءنا هي الأفضل والأجمل والأطول.. وكل ما يأتي على وزن "أفعل".. ألا ننظر حولنا؟.. أم أننا ننظر ونرى ونظن أن "المتلقي / المواطن" لا يرى ما نراه ؟.. وأنه ما يزال يتلقى المعلومة من القناة الأولى والصحيفة الرسمية؟!


والمقالات الثلاثة كلها رائعة ، وسأنتظر البقية ..

أشكرك على الفكرة الراقية ..
:)

ضحى 03 Sep 2008 06:11 AM

دكتورنا الخلوق ..

فكرة الموضوع أحييك عليها ..

وللأسف لم نعلم بوجود الموضوع سوى الآن فقط .. لأنه كان " مخشوشاً " !

قاتل الله الإنخشاش http://forum.makkawi.com/images/icons/icon10.gif

ولنا عودة لاحقاً ..

ولد مكة 03 Sep 2008 06:12 AM

الأستاذ الفاضل خالد .... ،


يشرفني كثيرا ثناءك على الموضوع .... ،



أشكركـ جزيل الشكر على المشاركة التي أعتز بها ..... ،








تحياتي وتقديري وشكري لكـ .... ،

ولد مكة 09 Sep 2008 06:49 AM

أهلا دردورة .... :)


يا ستي الله يحييكي ويسلمك .... وأخشى أن تتأخر عودتكِ لانخشاش الموضوع .... !





-------------------





بعض مبالغات الدعاء


http://al-madina.com/files/imagecach...0063289900.jpg


الاثنين, 8 سبتمبر 2008
أ.د.سالم أحمد سحّاب


بعض الدعاء في تراويح رمضان المبارك يستدعي الوقوف عنده والتفكير فيه مليًا، ليس بمقياس المندوب ‏والمكروه، أو المباح والممنوع، ولكن بمقياس المنطق والعقل... سواء في القدر المستحب أو الجائز. كليمتي ‏عن التفاصيل في الدعاء، وربما تفاصيل التفاصيل وما تتضمنه من ألفاظ لا أظنها إلاّ تجاوزات أو في أحسن ‏الأحوال زيادات لا يُرجى منها سوى إطالة الدعاء.‏
خذوا مثلاً الصيغة المنتشرة هذه الأيام، والتي يُراد منها معالجة كل حالة من حالات المصلين وأقصد بها: «ولا ‏ذنبًا إلا غفرته، ولا فقيرًا إلا أغنيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا ضالاً ‏إلا هديته...) والقائمة تطول.‏
هذه المبالغة المخالفة للسنن الكونية، بل وللحكمة الإلهية التي تقتضي تنوع الابتلاءات وتعدد الصعوبات التي ‏يلاقيها الإنسان في حياته مسلمًا أو كافرًا... (لتبلوّن في أموالكم وأنفسكم..). فهل يتصور أي إمام كان أن ‏يخرج كل من في المسجد وحال رواده 100% لا فقير ولا مريض ولا مكروب ولا عقيم، ولا مذنب ولا.. ‏ولا! ‏
صحيح إن الله قادر على كل شيء إذا أراد، لكن لا بد من احترام سننه عز وجل والإقرار بأن المعجزات ‏الخوارق لا تحدث للناس بالجملة كما يتصور البعض، ومع ملاحظة أن كل صاحب حاجة مطالب بالدعاء ‏لنفسه في سره وجهره، وفي ليله ونهاره طمعا في فضل ربه، ومع الإقرار بأن عدم الاستجابة في الدنيا قد ‏يعني خيرًا مضاعفًا في الآخرة، بل إن من مقتضيات الإيمان الاعتراف بأن أقدار الله كلها خير، وأن من ‏الناس من لا يصلح حاله إلاّ الفقر، وآخرون لا يصلحهم إلاّ المرض أو العقم وما إلى ذلك من أنواع الابتلاء.‏
هذا مثال واحد، وغيره كثير وهذه دعوة صادقة إلى كل من أمّ الناس حين دعاء الوتر أن يفكّر مليًا في كل ‏مفردات دعائه، فيقدم منها الجامع النافع والمفيد المؤثر، فلعلّ فيه الخير الذي يعم ولا يخص.. من غير إطالة ‏ولا ملل ولا تكرار.‏



((جريدة المدينة))


الساعة الآن 07:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi