منتديات مكاوي

منتديات مكاوي (https://forum.makkawi.com/index.php)
-   الحج و الطوافة (https://forum.makkawi.com/forumdisplay.php?f=81)
-   -   بسطات الحج (https://forum.makkawi.com/showthread.php?t=82409)

ابن الحرم 29 Oct 2009 03:47 PM

بسطات الحج

ما ان يقترب موسم الحج حتى يقوم ابناء مكة المكرمة بالبحث عن مكان لعمل بسطة يتسببوا من خلالها طلبا للرزق الحلال وترى شوارع مكة المكرمة وقد تحولت الى مناجر متحركة لعمل هذه البسطات الموقته ويكون العمل بها فترة الحج فقط يحصل فيها صاحبها على ما يساعده على اعباء الحياة الصعبة

وتقوم البلدية بتوزيع قطع الاراضي في الشوارع وتنظم ذلك فكل شخص يحصل على المكان المناسب
ويقوم بتجهيزه بالزنك ويعمل بداخله الرفوف ومكان لوضع ثلاجات الثلج حيث انها لم تكن في السابق مجهزة بالكهرباء وكانت هذه البسطات حسب موقعها وحسب امكانيات من يبسط بها

وتزدحم الشوارع في موسم الحج وتبدأ مدينة مكة بالسهر ليلا ونهارا وتضاء هذه البسطات بالاتاريك
القوية التي تزين شوارعها وتعطيها جمالا وضاء وتستمع وانت مارا بهذه البسطات اصوات المقرئين من
مسجلات في هذه البسطات وكانت بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد الاشهر عند المسلمين

ويستفيد اصحاب البسطات فوائد عظيمة فغير العائد المادي المضمون هناك فوائدكثيرة منها مساعدة الحجاج لتلبية ما يحتاجون ويكون في متناول ايديهم وبالاسعار المعتاده حيث ان هذه البسطات تكون رخيصة نوعا ماء لان اصحابها ليس عليهم التزامات كا الايجار او اجرة عاملين وخلافه
ومن الفوائد ايضا تعويد الابناء على العمل والكسب الحلال وعلى التجارة التي تعتبر من اهم مفاتيح الرزق وخاصة اذا صاحبتها الامانة والاخلاص واحتساب الاجر وتكون بدون استغلال

وقد كانت تتنوع هذه البسطات بتنوع موقعها حول المسجد الحرام فتجد البقالات والخردوات والملابس وبيع الهداية كا السبح والمصاحف وبيع التموروالحلاوة المكية المحلية (بتاسا) والمكسرات
ومحلات بيع الحليب والشاهي وهي الاكثر والاشهر والتي تدر ربحا جيدا لقلت تكلفتها ولاقبال كثير من الحجاج عليها ويلحق بهذه البسطات بيع السندوتشات والفطائر والمشروبات المثلجة وغيرها

وهناك من يعمل ايضا بسطات في عرفة ومنى لاكمال مسيرة بسطته التي تكمل مكاسبة الموسمية

وقد كان ذلك في كل المجتمع المكي وحتى ميسوري الحال فلا تجد في الحج عاطل او لا يعمل فالذي
ليس لديه بسطة تجده مشارك في اعمال اخرى كاعمال الطوافة ونقل الحجاج او الوظائف الحكومية او ملتزم بعمل طوال السنة او يكون مؤجر لمنزله فيتابع احتياجات المستاجرين من الحجاج اولدية اي عمل اخر او يكون مريض او كبير لا يقوى على العمل او يكون مما افاء الله عليه بالعلم الشرعي فيقوم بالوعظ والارشاد والافتاء والتدريس

وكانوا يوبخون الخاملين والكسالا الذين لا يعملون في هذا الموسم ويطلقون عليه لقب (التنبل) فكل من
يتقاعس ويتكاسل عن العمل في هذه الايام يجد النظرة العتابية في اعين ناظرية لانه موسم طلب الرزق
الذي ساقه لهم مقسم الارزاق الى مكانهم دون عناء للبحث فكل ما عليه ان ينفض غبار الكسل ويطلب
الرزق الحلال الذي وجد في متناول يده .

وقد كان الكثير ممن يحصل على مكاسب طيبة يستعين بها في تحسين وضعه المادي او الاستعانة بهذا الربح لدفع ايجار البيت الذي يسكنه او شراء احتياجات ضرورية اوجلت الى بعد الموسم او لاكمال بناء منزله او للمساعدة على الزواج او لشراء سيارة وغير ذلك

وقد تلاشت هذه البسطات بسبب تنوع المداخيل لدى المكيين وللتنظيم البلدي الذي فرض من قبل المسئولين ولوجود العمالة الوافدة التي زاحمتهم بالاكتف وسدت مسدهم فلم نعد نرى هذه البسطات
العامة ولا بسطات الحليب والشاهي الا قليلة لا تذكر فلله الامر من قبل ومن بعد

زهرانية جياد 30 Oct 2009 02:18 AM

الله يعطيك العافية على الموضوع الجميل

خالص تحياتي

ابن الحرم 30 Oct 2009 04:21 PM

زهرانية جياد
شكرا لمرورك على الموضوع

black shadow 30 Oct 2009 04:59 PM

عادات رااااائعه والله والحمدلله انها الين دحين موجوده

يعطيك العافيه ابن الحرررم

عاشق الاحمر 31 Oct 2009 10:24 AM

الله موضوع في منتهى الروعه والجمال والله
تحياتي

ابن شعب عامر 31 Oct 2009 11:01 AM

أخي / ابن الحرم مع التحية ،،،

مشكور على الطرح وجزاك الله خيراً

فعلاً عندنا في شعب عامر ما تحلى حارتنا الا بوجود البسطات حيث تجد كل البضائع الرخصية وأهم البسطات في نظري هي بسطة الشاهي والكيك وخصوصاً اننا ندخل في موسم البرد

عموماً الله يستر من البلدية بس

تحياتي ،،،

غزال مكاوي 31 Oct 2009 01:32 PM

موضوع له ذكريات جميلة ..

عافاك المولى ..

:)

ابن الحرم 31 Oct 2009 02:29 PM

black shadow
عاشق الاحمر
ابن شعب عامر
غزال مكاوي
شكرا لمروركم وتعليقاتكم الممتعة

عاشق تراب مكه 02 Nov 2009 09:17 PM

.. ابن الحرم ..

الله عليك يا سيدي ..

فكرتنا بالذي مضى ..

البسطات لي معها ذكريات كبيرة ..

من بيع بيبسي بجانب ورشة ابو ظلام اللي كانت في القرارة ..

إلى بيع الفاكهة في منى وبسطات الحليب والشاهي في الفلق ..

للشباب المكاوي الكثير من القصص والأعمال الموسمية اللي لا يمكن توفيتها ..

حتى وإنت عندك القدرة المالية ولست محتاجا ..

فالعمل في الحج حتى وإن لم يكن لجمع المال فهو لتضيعة الوقت فيما هو مفيد وإكتساب الخبرة في الحياة ..

أتذكر في مرة اعطتنا البلدية انا واخويا الأكبر مني أرض متر في ثلاثة أمتار اعتقد أمام المسجد الكويتي في منى ..

والكلام دا كان تقريبا وانا في عمر 16 سنة ..

وقررنا نبسط فيها بسطة لبيع الفواكه الموز والتفاح والبرتقال ..

عبينا الونيت بخمسة كراتين موز وزيها تفاح وبرتقال ومعانا الميزان واكياس الورق ..

وصلنا منى وبدأنا في تنزيل الكراتين من الونيت ..

وأول ما بدأنا في التنزيل بدأ الحجاج في الشراء ومن كثرة الحجاج صار اخويا يبيع وانا انزل وصدقوني مع آخر كرتون نزلته بعنا كل اللي جبناها معانا والحمدلله ورجع اخويا مع نفس الونيت يشتري بضاعة جديدة وجلست انا في البسطة اللين رجع ..

واتذكر في هذيك السنة فترة الاربعة ايام طلعنا تقريبا حول 4000 ريال بس في اربعة ايام .. واللي بقي وزعناه سبيل ..

وحكاية ثانية مع البسطات حدثت في الفلق مع أخونا وحبيبنا علي الخنبشي ..

كانت عنده بسطة للحليب والشاهي في مدخل الحارة من جهة بيت النقيب ..

وكان عنده قرد صغير حاطه في حوش بجانب بيتهم له باب ولكن ماله سقف ورابط القرد بسلسلة ..

وكان يوميا يشيل الغلة حقت البسطة ويحطها في علبة نيدو ويحطها في الحوش اللي فيه القرد ..

مرة وانا في الحارة نازل من جانب الحوش ..

الا القى القرد طالع فوق سور الباب وفي يده علبة النيدو ويطلع الفلوس منها ويرميها في الارض ..

انا من مكاني زهمت على علي .. ياعلي الحق فلوسك طارت ..

جا علي يجري على صياحي وشاف المنظر المفجع طبعا له وبركة ماجاته سكتة قلبية ..

وجلسنا نلم الفلوس وهو ماخلى سبة ( شتيمة ) في الدنيا ماقالها للقرد .. ههههههه

وبعد ما خلصنا لم الفلوس مسك عصايا وهاتك ياضرب في القرد الصغير ..

حقيقة كان منظر مضحك لأبعد الحدود وقصة إلى اليوم نتذكرها ..

وكل بسطة وانتو طيبين ..

&&بنت الحجاز&& 02 Nov 2009 10:45 PM

يعطيك الف عافية ابن الحرم ..

وياسلام لو احد من الاعضاء عندو صور لهادي البسطات ..

دورتها في النت قلت يمكن احصلها بس ما حصلت للاسف ..

الساعة الآن 12:56 AM