العودة     || أخبار الصحف عن الدكتور :: محمد عبده يماني :: رحمه الله ||

عدد الضغطات : 10,074عدد الضغطات : 1,239مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,429مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,429
عدد الضغطات : 955عدد الضغطات : 3,531مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,395

|| أخبار الصحف عن الدكتور :: محمد عبده يماني :: رحمه الله ||


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09 Nov 2010, 12:36 PM   #1
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
المشاهدات: 5122 | التعليقات: 44

|| أخبار الصحف عن الدكتور :: محمد عبده يماني :: رحمه الله ||




غيب الموت البارحة وزير الإعلام المفكر الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الأسبق نائب رئيس مجموعة دلة البركة، بعد تعرضه البارحة الأولى لوعكة صحية أدخلته المستشفى.
وسيوارى جثمان الفقيد اليوم بعد صلاة الظهر في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، فيما سيتقبل العزاء للرجال في منزل المرحوم عبد الله كامل شمال فندق هيلتون جدة وللنساء في بيت البحر.
وأوضح لـ«عكـاظ» مدير المستشفى السعودي الألماني في جدة الدكتور خالد بترجي الذي أشرف على حالة الدكتور محمد عبده يماني أن «سبب الوفاة الرئيس هو تعرض الراحل لمضاعفات أزمة قلبية مفاجئة»، مشيرا إلى أن جميع الأعضاء الحيوية كانت مستقرة أمس وتعمل بشكل طبيعي إلى ما قبل وفاته ودون مساعدة أية أجهزة خارجية، متجاوزا مرحلة الخطر عند وصوله البارحة الأولى إلى المستشفى.
وبين أن آخر اللحظات التي عاشها الدكتور يماني كانت مليئة بالدموع، حيث دمعت عيناه قبل أن يسلم روحه لباريها، وكأنه يخاطبنا بدموعه مودعا الحياة.
الفقيد الدكتور يماني واحد من جيل مؤسسي الفكر والإعلام، وهو من مواليد مكة المكرمة في العام 1359 هـ، وتلقى تعليمه الأولي في الحرم المكي الشريف، ثم درس المراحل الابتدائية، المتوسطة، والثانوية في مدارس الفلاح في جدة وتخرج منها في العام 1383 هـ.
حصل الراحل على درجة البكالوريوس في علوم الجيولوجيا من جامعة الرياض في العام 1387 هـ، ثم درجة الماجستير والدكتوراة من ولاية كورنيل الأمريكية.
وبدأ حياته العملية وكيلا لجامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة من 1392 ـــ 1393، ثم مديرا للجامعة في الفترة من 1393 ـــ 1395، ثم عين لحقيبة الإعلام العام 1399 هـ واستمر حتى العام 1403 هـ.
وللراحل مساهمات عدة في جمعيات ومؤسسات حكومية وخيرية تعنى بالفكر والإعلام والثقافة والنشر والمسؤولية الاجتماعية.
________________________________________

أَنْعِمْ بِمَكَّةَ خَيْرُ أَرْضٍ أَرْتَضِي *** نَفْسِي بِهَا تَسْمُو وَيَخْلُو فُؤَادِي
مِنْ كُلِ سَكَرَاتِ الحَيَاةِ وَضَيْمِهَا
*** أُمَ القُـرَى أَخْلُو بِهَا عَنْ زَادِي


 
     
رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:38 PM   #2
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
جريدة المدينة




فقد الوطن يوم أمس واحد من رجالاته البارزين الذين لهم اسهامتهم وعطاءاتهم في الكثير من المجالات، حيث أنتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس معالي الدكتور محمد عبده يماني على إثر أزمة صحية نُقل على إثرها للمستشفى حيث توفي. وسوف يصلى عليه ظهر اليوم بالمسجد الحرام وسيدفن في مقابر المعلاة بمكة المكرمة وسيقام العزاء في منزل الشيخ عبدالله كامل شمال فندق هيلتون بجدة. وللفقيد الراحل ثلاث 3 أبناء (الأستاذ ياسر والمحامي عبدالله والمهندس عبدالعزيز) وثلاثة بنات.



رحم الله الدكتور محمد عبده يماني، وقد عبّر العديدة من المسؤولين والإعلاميين والمثقفين والأدباء عن بالغ حزنهم بوفاة الدمتور يماني، معتبرين رجيله خسارة كبيرة للوطن.




اشترى منزلاً في مكة وكان ينوي الإقامة بها


قبل وفاة الدكتور محمد عبده يماني بالمستشفى السعودي الالمانى كان الشيخ صالح كامل موجوداً بجواره وكان فى حالة شديدة من الحزن، وقال كثير ممن يعرفون الشيخ صالح كامل إنهم لم يروه من قبل بهذه الحالة ولاشك أن العلاقة القديمة المستمرة بينه وبين معالي الدكتور يماني لا يستطيع أحد أن يقيس مساحتها فقد كان يتحامل على نفسه وتخنقه العبرات..


وفي الفترة الأخيرة قرر معالي الدكتور محمد عبده يمانى أن يعود ويسكن مكة المكرمة، مسقط رأسه، ومعه زوجته، شقيقة الشيخ صالح كامل، وبالفعل اشترى أرضاَ ليبني فيه بيتاً، وكان شغله الشاغل، قبل دخوله في الغيبوبة، هو الحديث عن تفاصيل البيت وأولاده، كلهم يتسابقون لكسب رضاه في تعجيل بناء هذا البيت، وطلب معاليه أن يشتري الأرض المجاورة للبيت، ليبني عليها مكتبة عامة، وكان يقول “لقد غبتُ كثيراً عن أهل مكة” لذلك أصر أن يكون ضمن فكرة بناء البيت تخصيص مجلس كبير لاستقبال أهالي مكة.


خوجة: المصاب أكبر من الحرف والكلمة


معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة قال:


إن المصاب جلل والحدث مؤلم ويعجز اللسان في هذه اللحظات الحزينة بل وتعجز الكلمات ويعجز الحرف والبيان أن يعبّر بما هو داخل النفس.. وحين نقول إن المصاب أكبر من الحرف والكلمة فهذا يرجع لمكانة الصديق والأخ الحبيب الذي نفقده في هذا اليوم.. نفقد إنساناً خبيراً عاش عمره في إعلاء كلمة الله وكلمة الحق.. كان يبذل قصارى جهده في الأعمال الإنسانية والجليلة.. ولا يُذكر عملاً إنسانياً إلا ويبرز اسم الدكتور محمد عبده يماني ذلك الإنسان الذي اقترن اسمه بمثل هذه الأعمال الخيرية.


إن معالي الدكتور محمد عبده يماني من الباحثين والكتّاب الإسلاميين الذين لهم إسهامات فكرية جليلة فقد سخّر قلمه في الذود عن قضايا الدين الإسلامي وعن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فهو محب للرسول وفي مؤلفاته الخالدة يجسّد هذا المنجز الفكري والعلمي الكبير.


إن الصديق محمد عبده يماني رجل دولة بكل ما تحمله الكلمة من مدللولات.. يدلل على هذا جهده البارز في هذا الشأن فقد خدم دينه ومليكه ووطنه بكل إخلاص.. لقد عمل مسؤولاً في ميدانه منذ أن كان أستاذاً أكاديمياً أخرج لنا جيلاً من الأساتذة ممن لهم حضورهم.. وله عطاءات وطنية عندما كان مديرا لجامعة الملك عبدالعزيز وكانت ادارته من العهود البارزة في الجامعة.. وعندما عُيّن وزيراً لوزارة الإعلام قدم الكثير من العطاء والإنجازات الإعلامية مما لا يتسع الوقت لسردها.. وقد عملت معه كثيراً فكان مديراً للجامعة وكنت عميداً للكلية.. وكان وزيراً للإعلام وكنت وكيلاً للوزارة.. مما جعلني أتشرّف بالعمل قريباً منه فاستفدت منه فائدة كبيرة.


إن معالي الدكتور محمد عبده يماني رمز من رموز العمل في الخدمة الإنسانية.. عاش جل حياته في خدمة الوطن.. إننا متأثرون بوفاته ورحيله عنا فقد كان خير جليس وخير موجّه ولم يبخل بخير عمله وعلمه لتقديم الخير للجميع.. رحم الله الصديق العزيز محب الخير معالي الدكتور محمد عبده يماني.



دحلان: كان حريصاً على أن يكون تحت أقدام والده


الدكتور عبدالله صادق دحلان:


الوطن فقد أحد رموزه من الرجال الأوفياء.. محمد عبده يماني يمثّل تاريخ للتعليم في المملكة وصاحب فضل كبير على جيل أنا واحد منهم من خرّيجي جامعة الملك عبدالعزيز منذ أكثر من 40 عاماً.


سخّر حياته للعلم الإنساني.. وهو رائد من رواد المسؤولية الاجتماعية في بلادنا ويعتبر أنجح وزير مر على وزارة الإعلام فاستطاع أن يجمع كل من حوله وأن يحقق الهدف المنشود.


عندما كان وكيلا ثم مديرا لجامعة الملك عبدالعزيز كان يؤمن أن الطالب هو أساس العملية التعليمية وأن الأستاذ هو المتمم للرسالة التعليمية.


لقد عرفناه منذ كنا طلبة في مكة المكرمة وهو معيد في جامعة الملك سعود ورأينا التزامه ووفاءه لوالده ووالدته فلم أرى مسؤولاً باراً بوالديه مثله عندما كان وزيراً للإعلام.. وكان حريصاً على أن يكون تحت أقدام والده وقد رأيت ذلك عندما حجّ معه.. ووفاته ستترك فراغاً كبيراً في مجتمع مكة.. فقد كان متواجداً في السرائر والضرائر.. ورحيله خسارة كبيرة للوطن.. فقد أخلص للوطن في كل عطاءاته.


إنني أعيش صدمة وفاته فالفراق صعب ولكن الموت حق واسأل الله أن يخلفه أحد ابناءه.




عطاس: توقف قلبه وهو في الطريق للمستشفى


أعرب السيد أمين عقيل عطاس رئيس الجمعية الخيرية بمكة المكرمة عن حزنه العميق لفقد رفيق دربه وصديقه معالي الدكتور محمد عبده يماني، وقال: آخر اتصال به كان ظهر يوم أمس وكان معاليه يسألني عن أحوال نزلاء دار رعاية الاجتماعية للمسنين والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية فمنذ اسبوعين وهو يتابع أحوال المسنين في هذا الدار وقال لي لقد بلغني أن نزلاء الدار يحتاجون لبعض الالتزامات وطلب مني أن استطلع احوالهم وأبلغه وفعلاً أرسلنا من يستطلع حال المسنين فتم تأمين (10) خلاطات للأكل وطلب المسنون حفر بئر والآن البئر قيد العمل وكل ذلك على حساب الدكتور محمد عبده يماني وكان يتابع معي أحوال المسنين إلى يوم امس وكأنه يستسرع توفيرها قبل وفاته وبالفعل تم توفير هذه الاحتياجات للمسنين على حسابه رحمه الله حتى المسنين طلبوا توفير مساكات يمسكون بها عند مشيهم بالممرات فتم توفيرها لهم على حسابه يرحمه الله مما يدل على حبه لفعل الخير الى آخر لحظة من حياته.


لقد امتدت يد الدكتور محمد عبده يماني البيضاء إلى خارج الوطن فهو ليس فقيد المملكة فقط بل فقيد الوطن العربي والعالم الإسلامي.. فهو رجل يؤلف بين الناس ويصلح بينهم ويسعى للخير دائماً وأبداً.. ساهم في كثير من الأعمال الخيرية في تعليم البرماويين وتعليم الأفارقة وغير ذلك من الأعمال الخيرية التي لا نستطيع حصرها للفقيد رحمه الله..


وعن علاقته الشخصية بالفقيد قال: علاقتي بالدكتور محمد عبده يماني علاقة وطيدة تمتد إلى أكثر من ستين عاما منذ أن كنا طلبة بمدرسة الفلاح إلى يومنا هذا.. وأضاف: مساء أمس الأول شعر الفقيد بألم في القلب فتم نقله إلى المستشفى وفي الطريق توقف قلبه 40 دقيقة ولما وصل المستشفى أجريت له انعاش قلبي فعاد نبض القلب لكن حالته الصحية كانت صعبة فأسلم روحه لله وندعو الله في هذه العشر أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.




علاقي: شخصية محبوبة لدى الجميع


الدكتور مدني علاقي (وزير الدولة الأسبق):


معالي الدكتور محمد عبده يماني صديق وزميل أكاديمي أعتز بصداقته فهو يمثّل كل مشاعر الخير.. شخصية محبوبة لدى الجميع.. يسخّر كل جهوده لخدمة الناس ومساعدتهم على قضاء حوائجهم وله في هذا المجال الإنساني الشيء الكثير. لقد أكرمه الله عز وجل باختياره إلى قربه في هذه الأيام المباركة من شهر الحج الفضيل. رحمه الله والدعوات أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:39 PM   #3
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
أبوسليمان: فقدنا رجلاً ورمزاً


الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان (عضو هيئة كبار العلماء):


رحم الله الأستاذ الدكتور محمد عبده يماني فقد كان يمثّل الرجولة بحق والشجاعة في معناها الأصيل، في أي موطن كان وفي أي دائرة يعيش فيها يتكلم في الحق وهو أب وأخ وصديق لكل أفراد المجتمع صاحب أخلاق رفيعة وأياد بيضاء كريمة لا يمنع عطاءه ولو بالكلمة الطيبة وتقدير الخاطر لمن قصده يلبي الجميع بقدر المستطاع ويرفع صوته ويبلغ الحاجة لمن لاتصل الحاجة إليه ربى أجيالاً عديدة بسلوكه وأعماله وكتاباته نطق بالحق وقدم للأجيال قدوة حسنة في كل أفعاله رحمه الله. ولقد فقدنا برحيله رجلاً ورمزاً من رموز المجتمع.



حمدان: أول من أعلن عما جرى في مجلس الوزراء


الدكتور عاصم حمدان:


لقد فقد الوطن علماً من إعلامه ورجل من رجالاته الذين تركوا بصماتهم في كل مكان وأسندت إليه الثقة وكان محمد عبده يماني الرجل الذي يعتبر من أسّس جامعة الملك عبدالعزيز بعد ان انتقلت إلى جامعة حكومية وكان يتبعها كلية الشريعة في مكة المكرمة وعرفت الدكتور يماني منذ كنت طالبا في الجامعة واستمرت علاقاتنا لمدة أربعين عاما وكنت أحد الذين يتواصلون معه في كل المحافل.

ثم بعد ذلك اصبح وزيراً للإعلام وترك بصماته فكان أول وزير يعلن عن ما جرى في مجلس الوزراء وجعل هناك بيانا صحفيا لوزير الإعلام يعلن فيه ما جرى في مجلس الوزراء وأيضاً كان الدكتور عبده يماني كان في تللك الفترة يحمي رؤساء التحرير ويوجههم وكان في أوقات الأزمات يحميهم وأيضاً كان يحمي الكتّاب ويدافع عنهم.


إن محمد عبده يماني هو الذي كتب في حب الرسول وفي السيرة النبوية وفي غزوات الرسول وحتى في الأقليات المسلمة وأحوالهم وكان يتجول رحمه الله في الأقليات المسلمة والبلدان الافريقية وشرق آسيا فكان يعمّر المساجد ويبني المدارس ودورا للمحتاجين في كل المناطق التي يزورها وكان قريبا من العامة والخاصة.




السباعي: بعد خروجه من الوزارة أصبح محبيه أكثر


أسامة السباعي (رئيس تحرير جريدة المدينة الأسبق):


نبأ وفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الاسبق لم يحزنني وحدي بل أحزن الكثير من محبيه واصدقاءه.. رحمه الله رحمة الأبرار الأخيار.. لقد كانت له مآثر كثيرة وسجايا عديدة لا يمكن للمقام سردها لكبر الفاجعة التي ألمت بالجميع ولكن عزاءنا فيما ترك من ذكر عاطر وتاريخ مجيد مرصع بذكر الله وسيرة النبي المصطفى.


لقد كرّس الفقيد جهده وماله لمساعدة الكثير من الشباب بالسعي في الخير والتزويج وتفريج الكرب.. لقد كان الفقيد ينافح في كل مكان عبر مجالسه الزكية وعبر القنوات الفضائية المختلفة.. لقد كان يحث على التمسّك بكتاب الله والتحلي بخلق القرآن والسيرة النبوية العطرة.


عندما كان الفقيد رحمه الله وزيراً للإعلام كان من أفضل من مر على الوزارة خلقاً وأدباً وعلماً وحسن تعامل مع الصغير قبل الكبير.. وبعد أن خرج من الوزارة أصبح محبيه أكثر بكثير مما كان على سدة وزارة الإعلام.. رحمه الله رحمة واسعة وإلى جنات الخلد إن شاء الله.



مريسي: رجل دولة وعلم وثقافة


الدكتور محمد مريسي الحارثي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى) عبّر عن حزنه شديد لوفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني، وقال: أسال الله العلي القدير في هذا الشهر وهذه العشر التي تتضاعف فيها الحسنات أن يتقبّل الفقيد بواسع رحمته فالدكتور يماني رجل دولة ورجل علم ورجل ثقافة متعدد العطاءات عالما وإداريا وكاتبا.. ووفاته خسارة تمتد إلى الوطن العربي وليس إلى المملكة فقط ومثل هذا الفقد الكبير مما يؤلم النفوس ولكن لاحتساب نتائج الحياة ونهاياتها تهون على الناس وقع المصائب مهما عظمت.. بماذا نتكلم عن محمد عبده يماني صاحب الرؤى الانسانية وصاحب المواقف التي تمتد إلى كل ذي حاجة وصاحب القلم الشريف الذي كتب في الأدب الهادف وفي محبة رسول الله وفي حضوره الدائم وفي المناسبات العلمية والثقافية وصاحب الوجه السمح صاحب الابتسامة العريضة في المواقف الحالكة وصاحب التوجيهات التربوية السديدة التي مررها من الجامعة الى وزارة الإعلام إلى العمل الخاص.




السديري: تميّز بتعدد صداقاته والتواجد في مجالات الرأي


تركي السديري (رئيس تحرير جريدة الرياض):


الفقيد كان له حضور إعلامي وقت أن كان وزيراً للإعلام وعندما خرج عن مسؤولية الإعلام لم يختفِ بل في الحقيقة زادت نشاطاته الإعلامية والثقافية.. وكان يتميّز بتعدد صداقاته وحرصه على التواجد في مجالات الرأي من خلال الأفكار في الصحافة المحلية بآراء ومرئيات لاشك أنها كانت جيدة وهذا ليس بغريب فالرجل رحمه الله له صيت وافر من الثقافة ورصيد وافر من المعرفة ومتانة العلاقات الاجتماعية المتعددة بحيث إنها لم تكن محصورة في مدينة أو في منطقة واحدة.. وهو رجل يتسم بموضوعية ويتسم بقبول الأخذ والرد مع الاخرين بشيء من موضوعية التداول وتبادل الآراء.



الحازمي: كتاباه تكفيه عزاً.. وندعوا أن تكون في موازين حسناته


أسامة بن حمزة عجلان الحازمي:


سيدنا عمر بن الخطاب اكتمل إيمانه بعد تغليب وتقديم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسه وبهذا أمر المسلمين جميعا وحب آل البيت واجب لمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ومحبة فيه وهذا يتوارثه المسلمين بعضهم عن بعض وعن أبائهم وأمهاتهم ورغبة في تعليم ذلك صدر كتابين تكفيه عزاً الشيخ محمد عبده يماني ونرجو الله أن تكون في موازين حسناته “علموا أولادكم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم” وعلموا أولادكم محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.. عدا عن كتبه الأخرى في سيدتنا الزهراء رضي الله عنها وأمنا عائشة الطاهرة رضي الله عنها وأصحاب الحبيب صلى الله عليه وسلم عليهم رضوان من الله العزيز في علاه فليرحمه القدير ويتجاوز عن سيئاته ويضاعف له الحسنات.




الوحداويون: حمل هموم الوحدة في كل مكان واهتم بشباب مكة


أكد جمال تونسي رئيس نادي الوحدة على أن مكة بوفاة الدكتور محمد عبده يماني -رحمه الله- فقدت شخصية مرموقة كانت لها أيادٍ بيضاء على جميع أبناءها، حيث لم يفتقده نادي الوحدة فقط بل أفتقده المجتمع المكي وربما أبعد من ذلك فهو يعشق مكة وترابها وأهلها فدائمًا ما تكون له أقوال وأفعال صادقة مع الصغير قبل الكبير هذا من الناحية الاجتماعية أما رياضيًا فهو دائمًا ما يسأل عن أحوال النادي ويحرص على معرفة كل صغيرة وكبيرة في النادي بل إنه دائمًا ما يذلل لنا الصعاب في دقائق.


وقال د. خالد برقاوي نائب رئيس نادي الوحدة بأننا أفتقدنا شخصية لها ثقلها ووزنها ليس على مستوى النادي بل أبعد من ذلك فمعاليه -رحمه الله- له من الوقفات ما يشهد عليها كل صغير وكبير ويكفي أن مكتبه وبيته مفتوحان لكل أبناء مكة ومن يحتاج المساعدة فما عرفناه إلا رجلًا بارًا بمكة وأهلها فرحم الله هذا الرجل صاحب القلب الكبير والأيادي البيضاء. كما تحدث أمين عام النادي مشعل القرشي وقال أفتقدنا داعمًا كبيرًا لنادينا فعرفناه مهتم بكل شؤون النادي صغيرها وكبيرها وهو دائمًا ما يحرص على أن يكون أبناء مكة مثاليين في تعاملهم وأن يتحلوا بالأخلاق فهو دائمًا ما يوجهنا في كل مناسبه وكل اجتماع معه كما أنه يحرص -رحمه الله- على أن يتبوأ نادي الوحدة مركزا متقدما في كافة الألعاب ويكفي أنه أمر بافتتاح حلقات وهذا يدل على اهتمامه بأبناء مكة المكرمة بأن يكونوا من حفظة كتاب الله الكريم أما عبدالوهاب صبان رئيس الوحدة السابق والشخصية التي اقترن اسمها بمعاليه -رحمه الله- فقال بنبرة حزينة: خسرنا شخصية تهتم بشؤون النادي وشؤون أبناء مكة صغيرهم وكبيرهم وأنا أتذكر العديد من المواقف لمعاليه ولعلي دائمًا ما أجد مكتبه مفتوحًا للمحتاجين أولا ثم لأبناء أم القرى الأرض الطاهرة التي ولد وترعرع فيها فهذا الرجل مهما تحدثت عنه فانني لن أوفيه حقه فعرفته منذ عشرات السنين داعمًا لنادي الوحدة وحريصًا على حل مشاكله فهو -رحمه الله- دائمًا مايسأل عن كل صغيرة وكبيرة تخص النادي ويتباحث معنا عن كل ما يتعلق بنادي الوحدة -رحمه الله- وأسكنه فسيح جناته.


وتحدث نائب رئيس الوحدة السابق وعضو الشرف الحالي منصور أبو منصور، حيث قال: الخبر جاء علينا كالصاعقه فهو بالفعل فقيد مكة المكرمة فكان يشكل ثقلا ودعما لنادي الوحدة ولا يمكن أن نعوضه فهذا الرجل منذ عشرات السنين وهو داعم ومحب لنادي الوحدة وأبناء أم القرى الطاهرة فهو يتناول شؤون الوحدة في كل مكان ويتباحث مع رجالات الوحدة أمور النادي وكان يدعونا لان نكون يدًا واحدة وملتفين حول الوحدة الكيان حتى نحقق وحدة الصف من أجل الوحدة في النادي. وتحدث محمد علي وزقر كابتن الوحدة السابق فقال: عرفته منذ أن كنت شبلًا في نادي الوحدة وكنت أسعد برؤيته عندما يزور النادي ويلتقي بنا كلاعبين فكان دائمًا ما يوجهنا بأن نتحلى بالأخلاق العالية وأن نكون مثالًا لأبناء مكة المكرمة حتى نصبح قدوة للاخرين وكنت أتذكر بعضًا من كلامه عندما كان يقول: عليكم بأن تكونو قدوة فالعالم ينظر إليكم بنظرة مختلفة فأنتم أبناء الأرض الطاهرة فالكل يعرف ماذا يعني أبناء مكة من مثالية وحسن أخلاق فبالفعل نحن خسرنا رجل الوحدة الأول.
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:41 PM   #4
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
جريدة الرياض



الموت يغيب وزير الإعلام الأسبق محمد عبده يماني


آخر صورة التقطت للفقيد خلال المناسبة

جدة - خالد الدماك
انتقل الى رحمة الله تعالى معالي الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام السعودي الأسبق مساء أمس الاثنين بالمستشفى السعودي الالماني بعد حالة اغماء تعرض لها مساء الامس الاول وسوف تؤدى الصلاة عليه ظهر اليوم الثلاثاء في المسجد الحرام وسيدفن في مقابر المعلاة فيما ستقام مراسم العزاء في منزل رجل الأعمال الشيخ صالح كامل بجدة..
والفقيد الدكتور يماني من مواليد مكة المكرمة في عام 1359، ونال الدكتوراه في الجيولوجيا من إحدى الجامعات الأمريكية، وعمل محاضراً بعدد من الجامعات السعودية ثم مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز ووزيراً للإعلام من 1395 إلى 1403ه، وله 35 مولّفاً، بعضها باللغة الإنجليزية.
من جانب آخر عبر الدكتور عبدالرحمن طه بخش عن حزنه الشديد لرحيل الدكتور محمد عبده يماني وزير الاعلام الأسبق واحد ابرز الشخصيات الثقافية والاجتماعية والذي يعد علامة بارزة في تاريخ الاعلام السعودي..
واضاف الدكتور عبدالرحمن بخش انه يعد نموذجاً يحتذى به من خلال تعامله وتواجده في جميع المناسبات العامة والخاصة
واضاف ان رحيل الدكتور محمد عبده يماني فاجعة على الجميع ولكن هذه سنة الحياة ونسأل الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان "وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وكان الدكتور محمد عبده يماني قد تواجد في آخر مناسبة اجتماعية الأسبوع الماضي وشارك خلالها في رقص المزمار الذي اشتهر به اهالي مكة منذ القدم.
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:44 PM   #5
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
جريدة البلاد

مثقفون وأكاديميون يتحدثون لـ (البلاد) عن الفقيد الراحل محمد عبده يماني .. سيرة مليئة بالأعمال الإنسانية وخدمة التعليم


متابعة - شاكر عبدالعزيز- إبراهيم محمد الأركاني
تصوير - خالد الرشيد

فقد الوطن أمس واحداً من أبرز رجالاته الذين أخلصوا وتفانوا في خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم وذلك من خلال عمله كأستاذ أكاديمي بجامعة الملك عبدالعزيز ثم مديراً للجامعة وبعدها وزيراً للإعلام هذا إلى جانب مشاركته الفاعلة في العديد من الهيئات والمؤسسات حيث انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء يوم أمس معالي الدكتور محمد عبده يماني إثر نوبة قلبية لم تمهله كثيراً.. وكان لوفاة معاليه صدى واسع لدى مختلف شرائح المجتمع ومثقفيه وكل الذين عرفوا سجايا ومآثر الوزير الراحل وما كان يحمله من قيم واخلاقيات وتواصل مع الناس اضافة إلى مكانته الثقافية وحضوره المتميز في هذا الجانب.
"البلاد" التقت العديد من المثقفين والأكاديميين ورجال الأعمال والمسؤولين الذين أعربوا عن حزنهم الشديد لوفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني يرحمه الله..
وقد تحدث معالي الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق قائلاً:
انني اتحدث عن هذه المناسبة الحزينة فمعالي الدكتور محمد عبده يماني كان من خير الوزراء وقد تزاملت معه وتعامله راق جداً وقمة في معالجة الأمور والحرص على المصلحة العامة وكان يحب الخير ويسعى اليه ومعالي الدكتور محمد عبده يماني كان حريصاً على السير في الطريق الذي يوصله إلى الجنة وقد أنعم الله عليه بالمحبة ودائماً كان في كل المناسبات السعيدة والحزينة ، يرحمه الله ويدخله فسيح جناته وان نلقاه في الفردوس الأعلى بإذن الله تعالى.
وقال الدكتور عبدالله عالم نائب رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي السابق انني ادعو الله أن يتغمد اخانا العزيز محمد عبده يماني وهو الصديق المصداق وكنت التقي به في عدة مناسبات وهناك بعض القضايا كانت تسند اليه وكان يتقبلها بكل صدر رحب والحديث عن الدكتور محمد عبده يماني مؤلم لكن هنيئاً له لأن فسح له طريق إلى الجنة باذن الله تعالى رحمة الله عليه وادخله فسيح جناته والعالم الاسلامي كله يعزي الدكتور في محمد عبده يماني فقلوب الأمة العربية والاسلامية تبكي معالي الدكتور محمد عبده يماني.
لقد أخذ بيدي لأتعلم
وقال الدكتور حسن حجره .. رحم الله الدكتور محمد عبده يماني فقد أخذ بيدي لكي أكمل تعليمي وعندما لم أقبل في جامعة الرياض اكملت دراستي في جامعة الملك عبدالعزيز يرحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته.
وقال الدكتور عبدالله باسلامة:
رحم الله الفقيد الكبير محمد عبده يماني فقد كان علماً بارزا في المملكة العربية السعودية وفي امتنا العربية والاسلامية وكل مشاريع الخير له فيها مساهمات كبيرة فقد كان الدكتور محمد عبده يماني يسعى للخير ويساهم في دعم الفقراء والايتام والأرامل ولعب دورا هاما في الجمعيات الخيرية في بلادنا يحفظ له.

يعرفه القاصي والداني
وقال الاستاذ جميل مرزا رجل الاعمال المعروف في مدينة جدة : الراحل الكبير الدكتور محمد عبده يماني وزير الاعلام السابق والداعية والباحث الاسلامي المعروف يعرفه القاصي والداني لقد كان الدكتور محمد عبده يماني علماً من أعلام المملكة العربية السعودية الخفاقة في مجتمعنا المحلي.
واضاف الاستاذ جميل مرزا :
انني ما زلت في حالة ذهول فقد كانت لي ذكريات معه ايام الدراسة في مكة المكرمة وكنت اعمل معه وهو وكيل وزارة للشؤون الثقافية ثم انتقل إلى جامعة الملك عبدالعزيز وصلتي به كبيرة وفي الآونة الاخيرة زادت علاقتي به وكنا نلمس منه كل اوجه الخير رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

مات وهو يدافع عن القرآن
وقال عيسى عنقاوي الفنان التشكيلي المعروف : الدكتور محمد عبده يماني مات وهو يدافع عن وليتنا نموت في هذه الأيام الفضيلة وهي ايام العشر من ذي الحجة لقد مات بأخلاق والكل يعرف مواقف الدكتور يماني العظيمة في المحافظة على وتلاوته وحفظه رحم الله الفقيد الكبير واسكنه فسيح جناته .

عبدالكريم جمال حريري:
ماذا نعمل لتخليد الدكتور محمد عبده يماني مطلوب أن نخلد ذكرى هؤلاء العظماء لابد من تخليد ذكراه في الجامعة وعلى احد الشوارع المهمة في جدة او مكة نتيجة ماقدمه لبلاده لقد كان الدكتور محمد عبده يماني ملء السمع والبصر في بلاده وفي العالم العربي وفي اقاصي البلدان الاسلامية حيث كانت اياديه البيضاء تمتد للجميع رحمه الله.
وقال المهندس عبدالعزيز حنفي رئيس جمعية تحفيظ بجدة ..
خسرنا داعية كبيراً من رواد العمل الخيري في المملكة العربية السعودية وله مؤلفات كثيرة واثرى المكتبة الاسلامية والعلمية وكتب عن الجيولوجيا ورحلاته إلى افريقيا والعالم الاسلامي ومن خلال ترؤسه لمؤسسة اقرأ الخيرية قامت بأعمال كبيرة في مجال الدعوة لله وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في العالم الاسلامي وكذلك مؤسسة اقرأ الخيرية كان لها الفرصة باعطاء منح دراسية للطلاب في الهندسة والطب والكمبيوتر وهي يفتقد لها المجتمع الاسلامي.
ومن سياسته تعليم الاولاد المهن التي يحتاجها العالم الاسلامي رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
من أكثر الناس تجميعاً لمحبة الناس
وقال رجل الأعمال المعروف الاستاذ جميل فارسي : الدكتور محمد عبده يماني من اكثر الناس تجميعاً لمحبة الناس وكانت لديه قدرة عجيبة على تجميع محبة الناس وهذا ليس اعتباطا ولكن كان يسعى دائما لما ينفع الناس.. والرسول صلى الله عليه وسلم قال (خير الناس أنفعهم للناس) والدكتور محمد عبده يماني كان من أنفع الناس للناس وقضى كل وقته سواء خلال عمله بالوزارة او بعد تقاعده في خدمة الناس والعجيب في الدكتور محمد عبده يماني انه كان يخدم من لا يعرفه اكثر مما يعرفه ويخدم الضعيف اكثر ما يخدم الكبير رحم الله محمد عبده يماني فقدناه وخسرناه وادعو الى تسمية شارع كبير او قاعة كبيرة في جدة ومكة المكرمة تخليداً لذكراه رحمه الله.
رجل عظيم
وقال الدكتور واصف كابلي: الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله رجل عظيم وجبل شاهق في الخير اتمنى ان يكون في بلادنا رجال مثل الدكتور يماني فالرجال قليل ومن يقتدى هم قلة والدكتور يماني قدوة يجب ان نأخذ بها ونتعلم منه فقد كان طيب الخلق ويسعى للخير وهو مرجع لكل محتاج الكبير والصغير ولا يوجد بيت او اسرة الا وقدم لها الدكتور يماني خيراً.

التعديل الأخير تم بواسطة البدر الحجازي ; 09 Nov 2010 الساعة 12:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:45 PM   #6
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
تكلمة لجريدة البلاد


تزاملنا 50 عاماً
وقال الكاتب الصحفي المعروف الاستاذ اسامة السباعي:
الدكتور محمد عبده صديقي وقد تزاملنا منذ خمسين عاماً تقريباً وكنا نعمل سوياً في البلاد السعودية ونحن طلاب في المدرسة وقد ظلت صلتي قوية معه الى ان توفاه الله فهو الاخ الصديق الصدوق الحبيب الذي يذكره الناس في كل مكان وهو دائما يسعى للخير وساهم مساهمة فعالة في دعم الشباب ومساعدتهم وكان يساهم في تزويج الشباب ويساهم في القنوات التلفزيونية وكان الله سبحانه وتعالى اعطاه قدرة على الحديث وكان متحدثاً لبق بلا اوراق ويخرج درراً رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
يساعد كل محتاج
وقال الكاتب الصحفي فؤاد عنقاوي المرحوم الدكتور محمد عبده يماني معالي الوزير والصديق العزيز كان رجلا ليس من السهل ان يذكر هذا الاسم دون ان تجري من عينيه دمعة حزن على الفقيد الكريم او دمعة تذكر رحم الله الدكتور محمد عبده يماني الذي كان يهب وقته وماله في سبيل الخير وفي مساعدة الآخرين ومساعدة المحتاجين والذي يلجأ الى بابه لا يرد خائباً ابدا رحمه الله.

محب للخير وقريب من الناس
وفي الاطار نفسه اعرب المستشار احمد بن عبدالعزيز الحمدان عن حزنه العميق لوفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني وقال الحمدان بأسى بالغ لقد فقدنا رجلاً محباً للخير وقريباً من الناس يده ممدودة ومنزله مفتوح للجميع يستقبل الناس ببشاشة ويدعم كل محتاج واستطرد المستشار الحمدان قائلا في كل مناسبة اجده في مقدمة الحضور مباركا او مهنئا او مادا يده بالعطاء. رحمك الله يا دكتور فلك في قلوبنا محبة لا يعلم بها سوى الله وحده ولك في قلوب الايتام والمحتاجين تقدير ومحبة لمواقفك الانسانية معهم.
رجل صديق المجتمع
وقال الاستاذ محمد الوافي وكيل محافظة جدة لقد صدمت بخبر وفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني هذا الرجل العظيم بأفعاله وبمواقفه وبحبه للناس جميعا.
واضاف يقول نعم الدكتور يماني شخصية اجتماعية مرموقة واعتبره صديقاً للمجتمع فعلاقاته واسعة جدا ونشاطاته الاجتماعية كثيرة ولا يمكن حصرها ولاشك ان وفاته خسارة كبيرة على الوطن وسيترك فراغاً كبيرا سيلمسه الجميع ولا نملك سوى الدعاء له بالمغفرة والرحمة ولذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

فقدنا أحد اعلام الوطن
من جانبه قال اللواء متقاعد احمد بن صالح الزهراني مدير سجون جدة السابق بوفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني فقدنا احد اعلام الوطن والذثين لهم بصمات في العمل الحكومي وفي المجال الاجتماعي حيث ساهم بجهده في وضع سياسات الاعلام وتطويره ابان توليه مسؤولية وزارة الاعلام اما في الشأن الاجتماعي فجهوده يرحمه الله لا ينمكن حصرها ففي كل نشاط خيري واجتماعي تجد له بصمة. واضاف اللواء الزهراني يقول من متابعتي لنشاط الدكتور محمد عبده يماني الاجتماعي والانساني وجدته رجلا بما تحمله هذه الكلمة من معنى فهو يشعرك انه قريب منك ولا يرد دعوة واحد اذ دعاه في اي مناسبة لذلك تجد الجميع متفق على حبه وتقديره والمجال لا يتسع لذكر محاسنه في هذه المساحة ولا املك في هذا الوقت سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة واسأل الله ان يسكنه فسيح جناته لقاء ما قدمه من اعمال خيرة في حياته وارجو لاسرته ان يعوضهم الله خيرا ويجزيهم على صبرهم واحتسابهم.
كان سباقاً للخير
وقال الاستاذ عبدالحميد جمال حريري مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية السابق وعضو مجلس الشورى السابق لقد عدت لتوي من المستشفى بعد زيارة الفقيد الغالي ولم تكن تظهر عليه اي علامات بالمرض وزاره الدكتور محمد عرفان وقال لنا انه طيب وبخير وهو طبيعي واقول إنا لله وإنا إليه راجعون وهذا الرجل كان يسعى للخير وكان يمشي في المعروف بأي مكان لمن يعرفه ومن لا يعرفه رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
وقال الشيخ سجاد بن مصطفى الحسن القارئي المعروف :لقد صدمت بخبر معالي الوالد الدكتور محمدعبده يماني عن وفاته مساء امس والخبر كان كالصاعقة كيف لا ومعاليه له اياد بيضاء للقاصي والداني على مستوى المملكة ويعتبرمعاليه فقيد الوطن وبصماته واضحة للجميع في اعماله الخيرية والانسانية وخبرالوفاة فاجعة لجميع اهالي مكة المكرمة .
وقال رئيس نادي الوحدة السيد جمال التونسي : خبر وفاة معالي والدنا الوزير محمدعبده يماني كانت فاجعة كبرى لابناء مكة المكرمة والرياضيين عامة خاصة واننا التقينا معاليه قبل وفاته بحكم انه رئيس لهئية اعضاء الشرف بنادي الوحدة واليوم نفتقد معاليه في هذه الدنيا الفانية وكيف اعبر لك عن حزني العميق تجاه معاليه لانه واحد من الرموز في بلادنا الغالية لجميع المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية وعلم من الاعلام والادب والمفكر الاسلامي المعروف فوفاته خسارة كبيرة للوطن .
وتحدث الاعلامي الدكتور ( خالد بن يوسف البرقاوي ) نائب رئيس نادي الوحدة ووكيل اعضاء هئية التدريس بجامعة ام القرى فقال : هذاا لخبر وقع علي كالصاعقة بفاة معالي الوالد الفقيد محمد عبده يماني وزير الاعلام السعودي الاسبق ورئيس هئية اعضاء الشرف بنادي الوحدة وابناء مكة المكرمة فقدوا هذا المفكر الاسلامي المعروف على مستوى الوطن العربي وفقده خسارة للامة والوطن ولا انسى توجيهاته المستمرة ابان تكليفي برئاستي لنادي الوحدة ومعاليه دائما مع اهالي ام القرى ومساعدتهم ماديا ومعنويا لذوي الحاجات هذا بالاضافة الى انه دائما مرح بابتسامته مع الجميع وشخصيا لمست هذه الاشياء من خلال تعاملي معه واتصالاتي المستمرة لكى اتلقى منه التوجيهات في تنفيذ جميع الامور الرياضية والحقيقة لااستطيع ان اعبر عن حزني ولكن هذا قضاء الله وقدره ولاراد لقضائه رحم الله والدنا الوزير ويسكنه فسيح جناته .
وقال الاعلامي الاستاذ احمد بن صالح بايوسف رئيس تحرير بصحيفة الندوة:خبر وفاة معالي الوالد الدكتور محمدعبده يماني لايمكن ان انساه مدى الحياة هذا الاديب والمفكرو الوزيرله اسهامات بارزة وبصمات واضحة خاصة وانه يمثل رئيسا لمجلس ادارة الندوة والخبر فاجعة لجميع منسوبي صحيفة الندوة ومعاليه صاحب الايادي البيضاء مع ابناء مكة المكرمة واليوم فقده خسارة كبيرة للوطن. كيف اعبر لك عن مشاعري تجاه هذا الرجل العظيم والمفكر الاسلامي خصوصا وانه وزير من الطراز الاول في بلادنا الغالية واليوم من جميع الطبقات حزنهم العميق في فقد معاليه من هذه الدنيا الفانية وكلنا سائرون والموت حق علينا وهكذا فقدنا والدنا الوزيربرحيله ويعتبرخسارة كبيرة ومن خلال صحيفة ( البلاد ) اتقدم باحر التعازي لاسرة معاليه .
و قال الكابتن الخلوق ( حاتم خيمي ) من منسوبي قسم الاعلام بجامعة ام القرى والمشرف على الكرة الوحداوية :وفاة معالي والدنا الدكتور محمد عبده يماني تعتبر اكبر خسارة لابناء ام القرى خاصة ان معاليه من الداعمين لكثير من الفقراء من ابناء ام القرى ونحن كرياضيين واعلاميين في هذا الوطن المعطاء نرفع احر التعازي الى اسرة والدنا الفقيد ورحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .
وقال الدكتورعبد العزيز سروجي عميد شؤون الطلاب بجامعة ام القرى:خبر وفاة معالي الدكتور محمد عبده يماني كالصاعقة وقع على وذهلت من الوهلة الاولى ولكن استلمت الخبر من احد الزملاء ونقل لي وفاة معاليه وحزني العميق في فقد هذه العلامة البارزة واديب ومفكرووزيرخلوق وقدم للوطن الكثير والكثير .
وقال مدير المركز الاعلامي بنادي الوحدة الزميل ريان بن درويش زمزم: خبروفاة معالي والدي الدكتورمحمدعبده يماني لم اصدق في بداية الامر وبعد ان تأكد من احد الزملاء الاعلاميين الرياضيين بأن خبر الوفاة بالفعل صحيح وهنا تألمت جدا في لفقد هذا الوزير الرائع الجميل الفقيد وبالامس التقينا مع معاليه ثم اليوم نودعه الى الدار الاخرة وفقده خسارة كبيرة للوطن وحزني العميق لايمكن وصفه في هذه العجالة ياعزيزي ولكن هذا قضاء الله وقدره ولاراد لقضائه .
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:54 PM   #7
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
تقرير قناة العربية على موقعها

إعلاميون تحدثوا لـ"العربية.نت" عن مآثر الفقيد

الموت يغيب وزير الثقافة والإعلام السعودي الأسبق محمد عبده يماني







دبي - العربية.نت

توفي مساء الإثنين 8-11-2010 الدكتور محمد عبده يماني، وزير الثقافة والإعلام السعودي الأسبق، وسيشيع جثمانه ويصلى عليه بعد ظهر الثلاثاء في المسجد الحرام ويدفن في مقابر المعلاة بمكة المكرمة.

وكان الدكتور يماني قد أصيب بجلطة خلال حضوره مجلس أمير منطقة مكة مساء الأحد نقل على إثرها إلى المستشفى.

والدكتور يماني من مواليد مكة المكرمة في العام 1359 هجرية الموافق 1940 ميلادية، ونال الدكتوراة في الجيولوجيا من إحدى الجامعات الأمريكية، وعمل محاضراً بعدد من الجامعات السعودية ثم مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز ووزيراً للإعلام خلال الفترة من 1395 إلى 1403هـ، وله 35 مؤلفاً، بعضها باللغة الإنجليزية، تناول من خلالها مواضيع علمية ودينية وثقافية مختلفة.

مسيرة حافلة


وبعد تركه وزارة الإعلام شغل الراحل رئاسة العديد من مجالس إدارة مؤسسات وشركات تعنى بمجالات الثقافة والنشر والصحة والعلوم والتعليم والتنمية والاستثمار، بعضها محلية وأكثرها عربية وعالمية. كما كان عضو في مجالس إدارات عشر مؤسسات عربية وبنكية وأدبية وخيرية.

وحصل الراحل على العديد من الجوائز والأوسمة منها:
وشاح الملك عبدالعزيز.
الميدالية التقديرية من حكومة أبوظبي.
الميدالية التقديرية من حكومة قطر.
براءة وسام الكوكب الأدرني من الدرحة الأولى.
براءة وسام الاستحقاق الوطني درجة ضابط أكبر، من رئيس جمهورية فرنسا.
وسام إيزابيل لاكوتولييكا الكبير مع براءته من جلالة ملك إسبانيا.
وسام (مهابوترا أوبيروانا) مع براءته من جمهورية إندونيسيا.
وسام برتبة قائد (كوماندوز) من جمهورية موريتانيا.


مؤسس الإعلام السعودي الحديث



الدكتور يماني يوصف بمؤسس الإعلام السعودي الحديث

وتحدث عدد من الإعلاميين السعوديين لـ"العربية.نت" عن مآثر الراحل، حيث أكد رئيس تحرير جريدة "شمس" خالد دراج على أن الراحل كان علامة فارقة في الإعلام السعودي.

وقال "عندما أتحدث عن الدكتور محمد عبده يماني كإعلامي فهو من وضع الإعلام السعودي في مفترق طرق كمؤسس للإعلام الحديث في السعودية، وهو شخصية إعلامية لها مواقف مهمة في صناعة تاريخ الصحافة السعودية الحديثة سواء في دعم رؤساء التحرير أو على مستوى إعادة تنظيم لوائح المؤسسات الإعلامية السعودية".

ويتابع متحدثاً عن محمد عبده يماني الإنسان: "كان الدكتور رحمه الله من الشخصيات الإجتماعية التي أثرت العمل الخيري بعد تقاعده من العمل الحكومي وله العديد من المؤسسات الخيرية والأعمال التي يشهد بها كل قريب منه، الكثيرون يعرفون أياديه البيضاء على الكثير من الجمعيات الخيريه وجمعيات تحفيظ ، وكانت آخر كلماته هي الدعوة لتماسك جمعيات تحفيظ القرآن في مكة المكرمة".

ويتابع دراج: "يعتبر الدكتور رحمه الله من الشخصيات النادرة التي تحولت بعد التقاعد لعمل أقل، فبعد تركه الوزاره عاد إلي جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ليعمل أستاذاً للجيولوجيا فيها، وكان أول من يحاضر بعد تركه الوزارة، وأمام كل هذه المواقف نعزي الوطن في أحد رجاله الأوفياء".
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 12:55 PM   #8
البدر الحجازي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية البدر الحجازي

رقم العضويـــة: 29869
تاريخ التسجيل: 23 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة {أم الرخا والشدة}
المشاركــــات: 325
قوة التقييــــم: 5 نقطة
البدر الحجازي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 19 Aug 2014 (03:10 PM)
تكملة لتقرير قناة العربية

أفق واسع.. وإنسانية عالية


سليمان العقيلي

من جهته، يؤكد نائب رئيس نادي الاتفاق وعميد المدربين السعودين خليل الزياني أن الدكتور محمد عبده يماني كان أحد أهم الشخصيات التي دعمت الرياضة السعودية. وقال لـ"العربية.نت": "خبر وفاة الدكتور محزن للرياضة السعودية بكل المقاييس، فهو من الذي دعموا الرياضة السعودية كرئيس لأعضاء شرف نادي الوحدة، يلمس أبناء مكة بوضوح ما قدمه الدكتور للنادي من دعم مادي ومعنوي كبيرين".

ويتابع: "ظل الدكتور يعمل حتى بعد تقاعده من الوزراة، وهو مربٍ فاضل لا يمكن أن ينكر أحد أنه من أعمدة هذا الوطن التي خسرناها".

يتذكر رئيس تحرير جريدة الوطن السابق سليمان العقيلي، الكثير من المواقف التي جمعته مع الدكتور الراحل محمد عبده يماني ويقول في حديثة لـ"العربية.نت": "كان (رحمه الله) فقيداً للثقافة والإعلام السعودي قاطبة، دخلت المجال الإعلامي خلال عهده كوزير للإعلام وكان يتسم بروح الإنسانية المثقفة إضافة إلي إدارته الإعلامية الناجحة".

ويتابع: "أذكر موقف مهم له عند وفاة الملك خالد رحمه الله في عام 1982، كان الصحفيون والمراسلون متواجدين في المطار في استقبال الوفود المعزية، وكان هو شخصياً حريص على تأمين الوجبات للصحفين ويشرف على ذلك بنفسه، حرصاً منه على دورهم المهم في وقت كانت الوفود السياسية تصل على مدار الساعة، وكنت أنا أقف وأنظر إليه وهو يؤمن كل احتياجات الإعلاميين دون أن يترك هذا الأمر للعاملين معه".

ويشدد العقيلي على أن للراحل الكثير من المواقف التي لا تنسى ويقول: "له كثير من المواقف الإنسانية فهو يتمتع بحس إنساني رهيب وحس إعلامي وثقافي كبيرين".

ويتابع: "في إحدى المرات كنت أعمل مراسلاً لوكالة الأنباء السعودية وكنت أقوم بتغطية محاضرة له، وبعد نهايتها سألته هل أكتب المواقف التي تحدثت عنها، فأبدى موافقته الفورية دون تحفظ ولم يثقل على كاهلي بالتوجيهات أو القيود حول طريقه نشر ما قال، وترك لي الثقة وحرية قول ما أشاء مع أنني كنت في بداية عملي الإعلامي في بداية الثمانينات الميلادية".

ويضيف: "لم أعمل إلي جانبة ولكني أعرف أنه إنسان متفتح الذهب وسلس في إدارته، وله الكثير من المواقف الإنسانية يكشف فيها عن أفقه الواسع الذي كان الإعلام السعودي بحاجة له في ذلك الوقت".

قصة المقال الأخير



خالد المالك

من جهته، يشدد رئيس تحرير جريدة الجزيرة خالد المالك على أن السعودية خسرت واحداً من أهم رموزها الثقافية والاجتماعية، ويقول في حديثة لـ"العربية.نت": "من خلال عملي معه عندما كنت رئيساً لتحرير الجزيرة وكان فقيدنا الغالي محمد عبده يماني وزيراً للإعلام، كان يتمتع بالنبل والخلق والتواضع ومساعداً للصحفيين والصحافة السعودية على تجاوز كل ما تعرضت له من أزمات. وكان ذو عقلية مثقفة للغاية وكان يعرف جيداً أهمية التعاون بين وزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية".

ويتابع: "كل من التصق بالدكتور رحمه الله وتعامل معه كان دائماً ما يجد فيه البشاشة والروح العالية التي تطغى على حديثة في مختلف المجالات".

ويشدد المالك على أن السعودية خسرت واحداً من رموزها المثقفة ويقول: "فقدنا رمزاً ثقافياً مهماً، فهو كان أستاذاً في جامعة الملك سعود قبل أن يتحول إلي وزير للمعارف ومن ثم مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز في جدة قبل أن يكون وزيراً للثقافة والإعلام، فهو وجه إعلامي بارز حتى بعد أن ترك العمل في الدولة كوزير للإعلام وتفرغ للأمور الإجتماعية ومساعدة الناس والمحتاجين من خلال تقديمه الشفاعة لكل من يطلب مساعدته".

ويتابع: "كان الدكتور صاحب قلم رشيق وفكر نير ومؤلفات كثيرة وحضور اجتماعي دائم ونحن بعد أن فقدنا قبل أشهر الدكتور غازي القصيبي ها نحن نخسر رمزاً ثقافياً آخر ولكن هذه هي سنة الحياة".

ويحكي المالك قصة الاتصال الذي دار بينه وبين الفقيد في اليوم الذي ترك فيه وزارة الإعلام، ويقول: "أذكر أنه اتصل بي في ظهر اليوم الذي صدر فيه قرار إعفائه من منصبة كوزير للإعلام وأبلغني بالخبر وأنه صدر الأمر الملكي بإعفائه من الوزارة وودعني بصوت كان يحمل الكثير من التعثر، وودعنا بالكثير من الذكريات التي مرت علينا خلال عمله في الوزارة، ونذكر أنه من بين الأعمال التي قام بها أنه كان صاحب فكرة الإعلان عن قرارات مجلس الوزراء للناس، ففي السابق وقبل أن يتولى الوزارة لم تكن قرارات مجلس الوزراء يصرح بها أو تنشر".

ويتابع: "من المصادفه أنه قبل يوم من وفاة الراحل محمد عبده يماني أرسل لي مقالاً لنشره في الصحيفه، أرسله صباح أمس وتعرض للأزمة القلبية في نفس اليوم من المساء وتوفي في اليوم التالي، ونسأل الله له الرحمة والمغفرة".

روايات مؤثرة



أشرف إحسان فقيه

من جهته، أشار القاص والكاتب الصحفي أشرف إحسان فقيه إلى أن وفاة الراحل هي طي صفحة من مرحلة. وقال لـ "العربية.نت": "بالنسبة لجيلي فإن أثر يماني الوزير لم يكن حاضراً بقدر أثر يماني الكاتب والمثقف والمؤرخ والمربي. روايتاه الأثيرتان لدي: "اليد السفلى" و"مشرد بلا خطيئة". الأولى من بواكير الأعمال الأدبية التي رصدت تساؤلات الحداثة والعدالة الاجتماعية بالمملكة النامية. والثانية تقدم رؤية إنسانية لحقائق الصراع العربي الإسرائيلي في فترة سبقتنا ولم نعرفها".

ويضيف فقيه: "من المدهش أن المؤلف كان له مؤلف هام ورصين حول ظاهرة الأطباق الطائرة، كان من أهم ما نمى اهتمامي نحو أدب الخيال العلمي. وأخيراً هناك كتاباته الباهرة في أدب السيرة وتراث الحجاز والحرمين التي يصعب أن يحل محله أحد فيها. رحمة الله عليه".

كان مهتماً بالقضايا الاجتماعية



الدكتور فهد العقران

وفي اتصال مع "العربية.نت" عبر رئيس تحرير جريدة المدينة الدكتور فهد العقران بحزن عن أن وفاة الدكتور محمد عبده يماني هي فقد للوطن بشكل عام، وللساحتين الإعلامية والثقافية بشكل خاص. وقال: "كان الراحل شخصية بارزة، وهو غني عن أن نذكر محاسنه، لأن محاسنة لا تحصى، سواء على المستوى الإعلامي أو الثقافي، أو على المستوى الاجتماعي والعمل التطوعي والخيري".

ويضيف العقران: "لقد فقدنا شخصية من أهم الشخصيات في المملكة العربية السعودية، فقد قدم الدكتو يماني للوطن الكثير والكثير من الإنجازات، ويصعب علينا في هذه اللحظات أن نعبر عن مشاعرنا وأن نتحدث عن كل مآثره، وكل ما نطلبه الآن أن يدخله الله فسيح جناته".

وعن مقالاته في صحيفة المدينة، والتي كان ينشرها الفقيد بين فترة وأخرى يقول العقران: "كان رحمه الله مهتماً بالشأن المحلي والاجتماعي، وكان حريصاً على متابعة كل ما يدور في الساحة الاجتماعية، وأن يبدي حولها بعض الآراء والأفكار عبر مقالات ينشرها في جميع الصحف".

ويشير العقران إلى أن للفقيد مقالاً نشرته "المدينة" قبل عدة أسابيع، وكان من المفترض أن يتسلم جائزة عنه بعد موسم الحج كأفضل مقال عن الحج، ويعلق: "لكن الله تعالى لم يكتب له أن يتسلمها".
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 04:56 PM   #9
ابوهتان1 غير متواجد حالياً
مكاوي جديد

الصورة الرمزية ابوهتان1

رقم العضويـــة: 27961
تاريخ التسجيل: 13 02 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 33
قوة التقييــــم: 0 نقطة
ابوهتان1 is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 14 Mar 2012 (10:49 AM)
رحمك الله بادكتور محمد عبده يماني رحمة الابرار وسكنة فسيح جناته في الحمد لله الذي اختارك في هذه الايام الفضيله ايام


عشرة ذي الحجه
  رد مع اقتباس
قديم 09 Nov 2010, 09:27 PM   #10
بكبوك غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 28221
تاريخ التسجيل: 05 03 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمه
المشاركــــات: 26
قوة التقييــــم: 0 نقطة
بكبوك is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 27 Jun 2012 (12:01 AM)
رحمة الله عليك يادكتور محمد عبده واسكنك الله جنات النعيم وانا لله وانا اليه راجعون
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:43 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved