العودة     من هم الاغوات

عدد الضغطات : 10,081عدد الضغطات : 1,251مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,437مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,442
عدد الضغطات : 965عدد الضغطات : 3,548مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,410

من هم الاغوات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08 Aug 2010, 03:09 AM   #1
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 
المشاهدات: 2265 | التعليقات: 23

من هم الاغوات




مساءكم ورد وفل مديني


( آغا ) مصدرها ومعانيها :

من الصعب تحديد مصدر كلمة ( آغا ) ، فهي مستعملة في اللغة الكردية والتركية والفارسية ، فالأكراد يطلقونها كلقب على شيوخهم أو كبارهم ، وكانت منقوشة على نقودهم .
وتستعمل في الجزء الغربي من تركيا بمعنى ( رئيس ) أو ( سيد ) . أما لفظة
( أغا ) والتي قد تكتب ( آقا ) ( الجمع آغيان أو آقيان ) فتطلق كلقب تشريفي على أميرات الأسرة المالكة .
وتستعمل ( أغا ) في الجزء الشرقي من تركيا بمعنى ( الأخ الأكبر ) في مقابل
( الأخ الأصغر ) وجاء أيضاأن ( أقا ) تعني ( أب ) أما عند المغول فإن كلمة ( آغا ) أو ( آقا ) فتعني ( الأخ الأكبر ) وهو عند المغول له سلطان على إخوته . وبعد غزو جانكيز خان دخلت هذه الكلمة اللغة الفارسية وأصبحت تعني رئيس الأسرة كلها .
وفي الدولة العثمانية كانت تطلق هذه الكلمة على الشيخ أو السيد وأحياناً على صاحب الأرض ، وتطلق كذلك على رئيس خدم البيت .
ولا زلنا نشاهد في التلفازالمسلسلا ت السورية التى يطلق على أحد أبطالها كلمة ( أغا ) من باب التعظيم والسيادة ،
أما في الحجاز وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالذات فإن كلمة ( الأغوات ) تطلق على الخصيان الذين يقومون بوظائف خاصة في خدمة الحرمين الشريفين حتى أصبحت هذه الكلمة علماً عليهم .
ولعل الحجازيون أخذوا الكلمة عن الأتراك هذا اللفظ عليهم لأنهم في رتبهم يتبعون اثنين من الأغوات هما شيخ الحرم ونائبه اللذين كان يتم تعيينهما من استانبول . والاحتمال الثالث أن اللفظ رغم استعمالاته الكثيرة اقتصر على معنى ( الخصي ) ( وهي مستعملة كذلك أحياناً بهذا المعنى في اللغة الفارسية ) . ولعل الكلمة أطلقت على أغوات الحرم لهذه الأسباب مجتمعة . وفي مصر وسوريا وبعض الأ قطار الأخرى يطلقون على الخصي كلمة (طواشي (،
والخصي أصلا كان يستعمل في المواشي لتسمينها ، ثم أستعملها الأ نسان على الأ نسان ، ويتم الخصي على الأ طفال الذين لم يبلغوا الحلم وذلك بأجراء عملية جراحية تنزع فيها الأ عضاء التناسلية تماما ، وذلك بسل الخصيتين وبتر عضو التناسل ( الذكر ) ، وقد يعيش من جراء هذه العملية 10% ممن اجريت لهم العملية ،وكل ذلك من أجل إضعاف الشهوة عند الخصي ، واستخدامهم لخدمة الحريم في دور السلاطين والأمراء والأثرياء وغيرهم من الأعيان
وكان أكثر من يقوم بخصي الأطفال هم الأفارقة ( الحبشة والسودان وفي صعيد مصر - بلاد النوبة - ) وفي ( الهند)
إحداث استخدام الخصيان في الحرمين الشريفين وأصولهم :
**********************************
يروى أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه كان أول من استخدم الخصيان لخدمة الكعبة . ويروى أنهم كانوا عبيداً أرقاء ، وليسوا خصياناً ، وأن ابنه يزيد هو أول من اتخذ الخصيان . وفي رواية أخرى أن أبا جعفر المنصور هو الذي فعل ذلك
وفي رواية أخري بأن أول من استخدمهم في ا لحرمين الشريفين هو السطان صلاح الدين يوسف بن أيوب الكردي في أيام ولايته ، وأوقف عليهم من الأ وقاف ، وكتاب الوق موجود عندهم ، وكذلك أوقف عليهم الصالح والناصر محمد بن قلا وون وقفا آخر ،البحث عن الأغا وكيفية إحضاره وتعيينه في الوقت الحاضر :
**************************************
يتم البحث عن الأغوات عن طريق العاملين في الحرمين الشريفين ، فهؤلاء الأغوات الذين يعملون في الحرمين من الأحباش يأخذون الإجازة السنوية ويذهبون إلى الحبشة لقضاء إجازتهم ، وفي الوقت نفسه يكلفون بالبحث عن أناس في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم من الأغوات ، وهؤلاء يقومون بالبحث .
فإذا وجوا أحداً يخبرون به شيخ الأغوات وهو بدوره يقوم بالرفع عنه للمقام السامي ، والمقام السامي يكتب لوزير الحج بأنه قد وجد شخص أو أشخاص تنطبق عليهم الشروط ولا مانع من تعيينهم مع إعطائهم الجنسية السعودية .
وأحيانا وبدون البحث عن الأ غوات في الأ ماكن التي يعتقد وجودهم فيه ، فهناك مصدر آخرفقد كان السلاطين العثمانيين والأ مراء والأ عيان وبعض الأ ثرياء في الهند يهبون الحرمين الشريفين أحد الأ غوات الذي يعمل في قصورهم تكريما لخدمات ذلك الأ غا ،زي لباس الأ غوات .
*****************
عندما أوقف صلاح الدين أغوات على خدمة الحرم النبوي كساهم ملابس بيضاء ، وعلق عليها الشارات الخاصة بهم . وقد وصف ابن جبير أغوات الحرم المدني بأنهم ( ظراف الهيئات ، نظاف الملابس والشارات )
يتكون زي شيخ الحرم حسب وصف بيركه اردت من عباءة لطيفة على ثوب حرير مطرز تطريزاً مكثفاً ، ومفصل حسب طريقة العاصمة استانبول ، وله خنجر مرصع بالجواهر ، مربوط على وسطه بحزام ، وطاقية عالية على رأسه .
لكن الموجودين اليوم من الأغوات تساهلوا في تطبيق النظام الذي كان يسير عليه أسلافهم فلبس الأغا اليوم ، يتكون من ( الفرجية ) البيضاء ، والبعض يسميها ( الدقلة ) وهي على أنواع . وكان في السابقة خياطون قدامى يفصلونها ، و العمامة ( القارووق ) ، و ( الحزام ) والحزام يتكون من شال من الصوف ، أو لاس مميز ، واللبس حسب درجة الأغا – أصناف ، فالذي درجته عالية مثل الخبزي يضع الشال على الكتف ، و شيخ بطال يربطه في وسطه . وربطه في الوسط له أيضاً أصول . فإذا كان الخبزي في مباشرة العمل أثناء الكنيس ، أو أثناء مباشرة ضيوف الحكومة يربطه ربطاً ، والأغا الذي دونه يدلدل الحزام من الجهتين . وتحت هذا كله يلبسون الثوب والكوت أو السديرية والسروال الطويل .
وبعدما ينهون عملهم في الحرم يذهبون إلى منازلهم ويلبسون المشلح والعقال مثل أي مواطن سعودي .
وظائف الأغوات اليوم وطريقة توزيع العمل بينهم :
**************************
1 - شيخ الأغوات . ( ويقال له ايضا المستسلم ) لأن مفاتيح الحرم في استلامه وكذلك جميع مايهدى للمسجد من تحف وغيرها(
2 - نقيب الأغوات .
3 - أمين الأغوات .
4- خبزي .
5 - شيخ بطال .
6- بطالين
وشيخ الأغوات هو الناظر أيضاً على أوقافهم والمسئول عن سير عملهم في الحرم ، وله جميع الأحكام المتعلقة بالأغوات وأتباعهم ، ويشترط أن يكون شيخ الأغوات حافظا لكتاب الله ، ويأتى من بعده النقيب،وإذا مات شيخ الأغوات يصبح النقيب شيخاً والأمين نقيباً ، وكذا بالتسلسل . والنقيب ينوب عن الشيخ في حالة غيابه ويأمر كما يأمر الشيخ والناظر . .
وأمين عقيل الأغوات هو الأغا المشرف على أوقافهم ، ويخبر بذلك الناظر والنقيب
ثم يليه الخبزي ،وعددهم ستة عشر خبزيا ، وهم الذين يتولون خدمة الحجرة الشريفة فقط، و المسئولون عن توزيع العمل بين الأغوات . فأقدم الأغوات يصبح شيخ الأغوات ،والأشخاص الذين يلونه يسمون خبزية كما سبق ، وهؤلاء يضعون على رؤسهم ( شوشة ) وهي عبارة عن ( شاش ) معمول من القصب يوضع على الرأس ، وهذا الشاش يسمى ( فرخ يشمك ) يلف منه القاووق وهو يشبه الطربوش ، وكانت في السابق تنسجه النساء ويبعنه على الأغوات ويلبسه كبار الأغوات مثل التاج .
والأغا الذي لا يضع الشوشة على رأسه يعرف أنه من صغار الأغوات ، وإذا مات الذي قبله يترفع إلى خبزي ويضع الشوشة على رأسه ،
أما شيخ بطال فيصبح خبزي إذا ترفع الذي قبله وهو يوزع العمل بين هؤلاء ، ويخبر الشيخ بالذي لا ينفذ أمره ليتولى معاقبته .

أما البطالين فهو الذي ينام في الحرم أربعاً وعشرين ساعة إلى أن يترفع ويصبح شيخ بطال وعندما يترفع يمسك أقدم البطالين مكانه ،
ومن وظائفهم أيضا :
*******************
حفظ المسجد النبوي ليلا ونهارا ،قفل ابواب المسجد ليلا ،المبيت في المسجد لحراسته، وفتح الباب للمؤذن ،فتح أبواب المسجد بعد الأ ذان الأول ،
تنظيف القناديل ومسحها وتعميرها بالزيت وتعليقها، وإسراجها قبل المغرب وإطفائها بعد صلاة العشاء ، ومن ثم اشعالها وقت السحر وإطفائها عند وضوح النهار ،( وهذا قبل أن إدخال الكهرباء للمسجد ( ،كنس ا لروضة والحجرة الشريفة كل ليلة جمعة ،فرش السجاد للأمير يوم الجمعة وكذلك لكبار الزوار،
تبخير المسجد أيام الجمع وفي ليالي شهررمضان ،فتح المنبر الشريف لخطيب الجمعة وإغلاقه بعد اللأ نتهاء من الخطبة ،حراسة مقر صلاة النساء ، ومراقبة الأ طفال عن العبث واللعب فى المسجد ،تنظيف وتطهير مايحدثه الأطفال في المسجد - خاصة في موضع صلاة النساء ،دخل الأ غـوا ت الأ خرى
****************
ولا يختلف أغوات المسجد النبوي الشريف في دخلهم عن أغوات المسجد الحرام في مكة المكرمة ، و بلأ ضافة إلى دخلهم من الأ وقاف الموقوفة عليهم فإن لهم رواتب كانت تأتيهم من القسطنطينية إبان الحكم العثماني للحجاز ، وفي العهد السعودي الزاهر أيضا يتقاضون رواتب من إدارة الأ وقاف ولهم دخل كبير من هدايا وهبات من الحجيج . و كانوا في السابق يجمعون تراب الحجرة الناتج من الغبار ويقدموه هدايا لبعض الحجاج وكبار الزوار، ويتلقون مقابلها هدايا عظيمة .


يتبع
 
     
رد مع اقتباس
قديم 08 Aug 2010, 03:12 AM   #2
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 
وفي الماضي يتسلمون هبات مناسبة من كل من رزق طفلاً أو ( طفلة ) ، وأتى به للحرم النبوي الشريف في اليوم الأربعين ، إذا يأخذ الأغا الطفل ، ويدخله الحجرة النبوية ويضع الطفل تحت الستار لفترة وجيزة ثم يعيده الى والدته وأهله، أن خدمة الأغوات في الحرم النبوي تضفي عليهم لقباً لا يستطيعون معه أبداً الدخول في خدمات أخرى . ولعل العياشي محق حين قال عن أغوات المدينة – وهو قول ينطبق أيضاً على أغوات مكة – أنهم طائفة لهم ديار ، وخدم ، وأتباع ، وضياع وخير ، وسعة دنيا ، ولا يشغلهم عما هم بصدده من خدمة المسجد .

مكانة الأ غوات الأ جتماعية

وللأغوات مكانة عظيمة مستمدة من خدمتهم لأعظم بقعة على وجه الأرض ، وللمسجد النبوي الشريف والحجرة الشريفة تضم رفات أشرف الخلق وصاحبيه . ففي المدينة المنورة ومكة المكرمة كان أفراد الطبقة الدنيا يقبلون أيديهم عندما يقبلون عليهم ، ولا ينادوهم إلا بكلمة ( سيد ي) كما أن الحجاج الأفارقة يحرصون حرصاً شديداً على زيارة وملازمة الأغوات ذوي الأصل الأفريقي ، وخدمتهم خدمة تامة.
ويستمتع شيخ الأغوات بمكة والمدينة بمكانة كبيرة أيضاً .و يذكر العياشي بأن رئيس الأغوات في المدينة إبان الحكم العثماني ويدعى شيخ الحرم فيقول :
أن له ( كلمة نافذة ، وتصرف تام ويد مبسوطة ، وهو أحد عظماء الولاة بالمدينة تنفذ أحكامه ، وتمضي تصرفاته في القوي والضعيف والشريف والمشروف ويذكر أن العساكر القاطنين بالقلعة يطيعون أوامره وينفذون أحكامه . وقد كان الشخصية الرئيسية في المدينة وأن له بلاطاً يشبه لحد كبير بلاط الباشا في استنابول ، ولكن بعدد أقل من الناس ، وأنه عندما يخرج يسير أمامه عدد من فراشي الحرم مسلحين بعصي غليظة ، وأنه يخاطب بـ( سعادتكم ) مثل باشا جدة ، وشريف مكة . بل أنه يجلس في حضرتهم ، ويتقدم في المناسبات على باشا جدة ، ومتى تقابل هو وباشا جدة يقبل الباشا يديه .

عقاب الأ غا المخطئ
*************
في المدينة المنورة إذا أخطأ الأغا أو رفض إطاعة أوامر رؤسائه فكان يعا قبه شيخ الأغوات بالجلد .
حيث يقوم بجلده أمام جميع الأغوات في غرفة خاصة لهم بجوار دكة الأ غوات داخل المسجد النبوي ، فعندما يجتمعون فيه يقفلون الباب ويحاسبون المخطئ وذلك بجلده على رجليه بما يشبه ( الفلكة ) وهذا عقاب له سواء أخطأ في الحرم أو اعتدى على أي شخص خارجه واتى المعتدى عليه واشتكى ذلك الأغا المعتدى

الأ غوات يتزوجون
*************
في الماضي كان الأغوات يشترون الجواري ويملكون عليهم وبعد إلغاء الإماء بدأوا يتزوجون على سنة الله وسنة رسوله ، لا لأجل العلاقات المعروفة والمتعة الزوجية بها وإنما كان من أجل إذا مرض أو انكشف تغسل له وترعى شئونه حيث إنها أصبحت زوجته شرعاً بعقد نكاح شرعي عليها .
ويقول لها عند عقد النكاح : أملكت عليك مكحلة بدون مرود ، فهي لديها مكحلة ، أما المرود فهو لديه لكنه معطل وكثيراً ما يتزوجها ويحضرها إلى المملكة وإذا كان لها ا ولاد يحضر أولادها معها ويقوم بتربيتهم كأنهم أولادهم فعلا ..


المدينة حبي
  رد مع اقتباس
قديم 08 Aug 2010, 03:40 AM   #3
مشاكسة الرياض غير متواجد حالياً
نظرة وألف معنى

الصورة الرمزية مشاكسة الرياض

رقم العضويـــة: 28032
تاريخ التسجيل: 19 02 2010
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: العـــــــــاصمة ( الريـــاض )
المشاركــــات: 2,906
قوة التقييــــم: 7 نقطة
مشاكسة الرياض is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 11
آخر تواجــــــد: 10 Sep 2011 (04:48 AM)
مشكوووووورة و الله يعطيك الف عافيه
________________________________________

  رد مع اقتباس
قديم 08 Aug 2010, 03:52 PM   #4
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 


ياهلا بالقمر منوره يااحلى مشاكسة ربي يسعدك ويبارك فيكي

المدينة حبي
  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 12:59 AM   #5
سيدة وافتخر غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 27604
تاريخ التسجيل: 15 01 2010
الجــنــــــــس:
المشاركــــات: 55
قوة التقييــــم: 5 نقطة
سيدة وافتخر is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 05 May 2012 (10:55 PM)
مشكوووووووووورة الله يعطيكي العافية

والله استفدت كثير من المعلومة دي ماكنت اعرفها
  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 01:50 AM   #6
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 


ياهلا والله بالسيدة ياهلا بحفيدة الحبيب صلى الله عليه وسلم منوره ياقمر بطلتك ربي يسعدك ويبارك فيكي يسعدني استفادتك

المدينة حبي
  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 06:48 AM   #7
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
تسلمي المدينة حبي

على طرحك المفيد

ودمتي بود
________________________________________







اخلاء طرف


نحن بعون الله صاحبة المشاركة الأعلى ( زنبقة )

نود الاحاطة بكم باننا قررنا الاتي عمل اخلاء طرف من منتداكم الكريم

سوف يتم تفعيل القرار اعتباراً من يوم الاحد 20 محرم 1432

  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 02:02 PM   #8
بسبوسة غير متواجد حالياً
مكاوي فعال

الصورة الرمزية بسبوسة

رقم العضويـــة: 4455
تاريخ التسجيل: 04 08 2005
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكاوية
المشاركــــات: 4,301
قوة التقييــــم: 14 نقطة
بسبوسة will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 52
آخر تواجــــــد: 15 May 2014 (07:40 AM)
الأوسمة
الوسام الفضي 
مشكوووووورة المدينة حبي والله يعطيك الف عافيه

________________________________________



  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 04:35 PM   #9
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 


ياهلا بست البنات منوره اختي زنبقة ربي يسلمك من كل شر ويسعدك حبيبتي

المدينة حبي
  رد مع اقتباس
قديم 09 Aug 2010, 04:36 PM   #10
المدينة حبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية المدينة حبي

رقم العضويـــة: 30623
تاريخ التسجيل: 05 07 2010
العــــمـــــــــر: 39
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: المدينة المنورة
المشاركــــات: 3,153
قوة التقييــــم: 8 نقطة
المدينة حبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 56
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2014 (11:54 PM)
الأوسمة
وسام التميز فريق الاشراف 


ياهلا والله بااحلى بسبوسه ربي يجعل ايامك كلها حلوه ياقمر

المدينة حبي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:36 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved