العودة     العتيبية..الحي العتيق.. عشوائية في الأطراف وديناميكية في القلب

مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,438عدد الضغطات : 966عدد الضغطات : 3,551مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,411

العتيبية..الحي العتيق.. عشوائية في الأطراف وديناميكية في القلب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 May 2010, 12:19 AM   #1
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
المشاهدات: 3560 | التعليقات: 14

العتيبية..الحي العتيق.. عشوائية في الأطراف وديناميكية في القلب





العتيبية..الحي العتيق.. عشوائية في الأطراف وديناميكية في القلب





سلطان الدليوي - مكة المكرمة تصوير / عادل العمودي


العشوائيات والإزالة والتطوير.. ثلاث مفردات باتت تتصدر المشهد في مكة المكرمة حاليًا بعد فتح ملف تطوير الأحياء العشوائية، ورصد 40 مليار ريال لتطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام. وإذا كان الحديث عن التعويضات وحجمها يشوبه الكثير من اللغط لاختلاف الرؤى فإن الجدل يظل مستمرًا على ألسنة الجميع.. هل تؤيد الإزالة الشاملة أم التطوير الذي يضمن القضاء على المخالفات والتجاوزات في أحياء تختنق؛ لضيق الشوارع وصعوبة التحرك أو وصول سيارات الخدمات إليها.. في جولتنا الأولى على الأحياء في منطقة المنصور استمعنا إلى مختلف الآراء. يطلقون عليه الحى العتيق الذى ينبض قلبه بالحركة والديناميكة لكنه يحيا عشوائية في الاطراف نتيجة المخالفات التى ترتكبها العمالة المخالفة وغياب بعض الخدمات .


يتفرد الحى بموقع متميز في وسط مكة مما جعله مطمعا للكثيرين من الباحثين عن التجارة والكسب في ظل كثافة سكانية كبيرة ، فيما تعاني اغلب الاحياء التابعة للعتيبية من ازدحام شديد يؤثر على حجم ومستوى الخدمات ويجعل من الضرورى بمكان التدخل لاجراء جراحة عاجلة تنقذ الحى من العشوائية وتوابعها من “ امراض ومظاهر غير حضارية .


في البداية يعدد عماد اليماني مشاكل الحى في انه يعاني من عشوائية التخطيط خاصة في بعض المواقع التي اثرت على الشكل والذوق االتنظيمي العام اضافة الى انتشار الاحواش القديمة والمهجورة التى لايسأل عنها احد لسنوات لاسباب متعددة منها عدم القدرة على الاستثمار او ضياع وثيقة الملكية .

واضاف لايخفى على احد ان البعض قد يعمد الى استخدام هذه الاحواش في اعمال منافية للاداب وهنا مكمن الخطورة الذى يجب ان نتصدى له.


ويقول فيصل عناني احد اقدم سكان حي العتيبية ان الحي يقع بين الحجون وريع الكحل الذين يمثلان حزاما للعتيبية كما يدخل في نطا قه من الواجهة الشرقية الحجون وهو المكان الذي يوجد به قبر زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة رضي الله عنها ويبعد عن الحرم المكي بضع مئات من الامتار كما يطل على هذا القبر جبل السيدة نسبة للسيدة خديجة رضي الله عنها ، وعرف ايضا عن الحجون بان به احد اهم واشهر الجسور التى تربط جنوب مكة بشملها وعلى هذا الجسر تزدداد الحركة من والى الحرم المكي الشريف على مدار العام وخاصة في الحج ورمضان والاجازات.


اوجاع الحى

من جهته يقول محمد مخضور اللحياني ترتبط بالحي (العتيبية) مجموعة من الاحياء الفرعية مثل الحجون ويقصد بها ثنية جبلية اسمها ثنية خضراء نسبة الى لون الحجارة في الجبل الذي يستخرج منه الكحل ولهذا سمي ايضا احد الاحياء الفرعية ريع الكحل اضافة الى جرول جنوبا وبقية الاحياء المتفرعة من الحي تقع في قلب العتيبية مثل (الا ندلس – الجزائر – القماشة- البياري – المدابغية – وشعبة ضبع – وغيرها


ويقول حافظ طارش من سكان الحي :
في هذا الحي انشا اول مركز من مراكز الاحياء في مكة المكرمة بعد تشكيل مجلس ادارته وباشر العاملون في تقديم الخدمات لكننا نتمنى وجود تفاعل اكبر وزيادة ميزانية المركز في ظل القضايا الكبيرة التي يعمل على تفعيلها . ويقول سالم المطرفي وعبدالحميد خطراوي ان تجمعات العزاب من ابرز الظواهر السلبية في الحى في ظل الكثافة العالية للوافدين ولجوئهم الى تاجير الغرف من الباطن ، ولايخفى ما لهذه الاساليب من مخاطر امنية تم التحذير منها كثيرا اذ يقضى النظام بضرورة تسليم المقيم صورة من الاقامة الى المكتب العقاري .


فوضى الايجارات

ويضيف ثامر العبدان وخالد الدليوي : على الرغم من انتشارالمباني والشقق السكنية في الحي الا ان تقدير ايجار كل شقة يخضع لمزاج الملاك بلا تقييم .

ويتسائل السكان وخاصة القاطنين في الشقق السكنية والمنازل الشعبية لماذ المبالغة في الاسعار في هذه المنطقة ولماذا لا تتدخل الجهات المعنية لوضع تسعيرة وتعرفة مقننة لكل مسكن اسوة بالمساكن الراقية والتي تخضع لاشتراطات مقننة وعن الظواهر السلبية يقول احمدالزهراني انه ياتي في صدارتها تجمع الشباب على قارعة الطريق في منظر غير مالوف .

ويضيف ما يثيرنا كسكان ان الكثير يتجمعون وبالعشرات في بعض الاحيان في الميادين والازقة الفرعية اخر الليل مسببين ازعاج للعوائل لاسيما وان هذه التجمعات قد ينتج عنها امور غير مرغوبة مثل الجرائم فيما يتحدث خالد العتيبي بقوله ان من ظواهر الحي السلبية التى تعكر الصفو هي تلك القنابل الموقوته التي تتمثل في العمالة الاجنبية الوافدة حتى اضحى الحي مأوى للمتخلفين الذين استفادوا من طبيعة الحي الذي يعج بحركة بيع وشراء نشطة ليذوبوا مع بقية العمالة من ابناء جنسيتهم .


مظهر غير حضارى

ويقول المولد : ان من عشوائيات الحي بقاء معظم العمائر وخاصة على االشارع مهترئة وقديمة ويرفض اصحابها تجديدها خوفا من قرار البلدية الذي ينص على اخذ عدة امتار من مساحة الارض الاجمالية لتوسعة الشارع الرئيسي ولهذا لا تتعجب حين تجد ان اغلب العمائر على الشارع اما ان تكون مستودعات او اسفلها محلات تجارية يتم تاجيرها بعشرات الالاف ولكن في بقية الادوارالعلوية مهجورة ولا احد يقترب منها نظرا لسوء اعمال الصرف والخدمات بها .

ويقول سامي عطيه ان من الظواهر التي تزعج السكان تجاوز بعض المطابخ تعليمات البلدية وذبح الماشية في المطبخ . ونظرا لغياب الرقابة ففي بعض الاحيان تقوم بعض الجاليات بجمع اكثر من مئتين راس من الماشية في احد الاسطح لذبحها خاصة في موسم الحج .


ازمة المياه

ويتطرق خالد الشريف الى واحدة من ابرز المشاكل التي يعاني منها الحى ويقول نبحث عن المياه بواسطة الوايتات في مناطق جبلية في ظل تأخر مصلحة المياه والصرف الصحي عن فتح المياه لنا , ولكن المعاناة التي نلمسها هي تلك المياه المالحة التي ياتي بها اصحاب الوايتات من اماكن معروفة في الحي وهي غير صالحة للشرب.


عمد العتيبية يطالبون بفك الزحام واعادة هيكلة الطرق

اوضح عمدة حي العتيبية الغربية عيد الحربي ان ابرز ما يميز الحي ومن مشاهدة الباقية طلعة طريق يسمى ( ملقية ) تمثل الشريان النابض للحي الديناميكي ، وكان هذا الطريق الشهير في السابق اوسع من الان في عملية الصعود والنزول وحين فكرت امانة العاصمة المقدسة في ترتيب الطلعة وتنظيمها لم توفق حيث تم وضع رصيف بعرض متر تقريبا بين الطريقين طلوعا ونزولا اضافة الى الرصيف الجانبي الذي منع السيارات من الوقوف تماما واصبح الناس يقفون بسياراتهم ويضيقون الشارع اكثر فاكثر .

واضاف ان هذا الرصيف زاد الازدحام اكثر من السابق لانه بمجرد ان تصعد سيارة لهذه الطلعة وتتعطل فان الطريق يغلق تماما ، ولهذا نتمنى الغاء الرصيف اوحل مشكلة الطلعة بطريقة اخرى اكثر عملية بما يضمن انسيابية الحركة من جانبه قال العمدة ناجي المولد : الحركة الدؤوبة والإيقاع السريع يطغي على الحي لتواجد السوق الذي ينبض بحركة البيع والشراء وخاصة خلال فترة النهار الا ان العمالة الاسيوية تفاقم من العشوائية في الحى .

من جهته يقول عمدة العتيبية الشرقية عبدالله الانصاري : العتيبية هو احد اكبر الاحياء في مكة من ناحية الكثافة السكانية والعمرانية ويقدر عدد سكانه بما يزيد عن المائتين الف شخص تقريبا، ويمثل احد اهم المراكز التجارية التي تعج بالحركة النشطة على مدار اليوم وبه اكثر من خمسة الاف محل تجاري يغطي متطلبات اهالي مكة وزوارها من معتمرين وحجاج.

واعرب عن سعادته لان العتيبية يعد اول حى يقام به مركز من مراكز الاحياء على مستوى المنطقة لروح الالفة والمودة التي تجمع بين سكانه من مواطنين ومقيمين .

والرغم ان الحي يعاني من الازدحام الا انه يعتبر حلقة وصل بين شرق وغرب مكة ويربط بين الاحياء بعضها ببعض ولعل المسئولين في ادارة المرور يضاعفوا من الكوادر الميدانية للحد من الاختناقات التي تحدث في اوقات متعدده صباحا مساء . وشدد على اهمية توعية السكان بضرورة توخي الحذر واتباع طرق السلامة اثناء السير والوقوف في الاماكن المخصصة مقترحا اعادة هيكلة الطرق وتغيير مسارات بعض الشوارع لتخفيف الزحام


160 شركة عقارية ناقشت تطوير عشوائيات العاصمة المقدسة

شهدت العاصمة المقدسة مؤخرا تجمعا عقاريا تم خلاله طرح خطط تطوير الأحياء العشوائية بالعاصمة المقدسة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب نائب وزير الشؤون البلدية والقروية واوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامه البار في حينه أن الأمانة وجهت الدعوات لأكثر من 160 شركة عقارية واستثمارية وتطويرية من مناطق المملكة المختلفة وخاصة الرياض والشرقية للاطلاع على آلية تطوير الأحياء العشوائية والفرص التي من الممكن استغلالها من قبل القطاع الخاص ومساهمته الفاعلة في عملية التطوير، وأشار الدكتور البار إلى أن الخطة التطويرية ستوفر فرصاً استثمارية للقطاع الخاص إّذ يوجد بالعاصمة المقدسة أكثر من 20 حياً عشوائياً.


ويأتي في مقدمتهم أحياء منطقة المنصور (الهنداوية بشقيها - الطندباوي - الرصيفة - زقله - جبل غراب - جرهم) التي تعاني من العشوائية وكثرة المخالفات. وتحتل أحياء منطقة المسفلة المركز الثاني في العشوائيات حيث تعاني “الكدوة - كدي - النكاسة - الزهور” من العشوائية وتلاصق المباني وعدم وجود مداخل ومخارج ثم يأتي بعد ذلك أحياء الملاوي والخنساء والحدادة وغيرها من الأحياء الأخرى.

وأبان المستثمر العقاري مشعل الزايدي أن القطاع الخاص من الممكن إن يلعب دوراً كبير في تطوير الأحياء العشوائية أذا وفرت له المميزات التي تشجعه على الإقبال في تطوير هذه العشوائيات واقترح منح المطورين جزءا من المساحة يصل إلى 30 في المائة ليكون التطوير قائماً على أسس صحيحة للاستفادة من هذه الأحياء في توفير سكن مناسب لضيوف الرحمن خاصة وأن بعض الأحياء تقع في مناطق إستراتيجية.
________________________________________







اخلاء طرف


نحن بعون الله صاحبة المشاركة الأعلى ( زنبقة )

نود الاحاطة بكم باننا قررنا الاتي عمل اخلاء طرف من منتداكم الكريم

سوف يتم تفعيل القرار اعتباراً من يوم الاحد 20 محرم 1432

 
     
رد مع اقتباس
قديم 17 May 2010, 01:23 AM   #2
المحب المكي غير متواجد حالياً
مكاوي فعال


رقم العضويـــة: 10598
تاريخ التسجيل: 16 12 2006
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 3,504
قوة التقييــــم: 11 نقطة
المحب المكي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 39
آخر تواجــــــد: 19 Nov 2012 (03:20 PM)
الأوسمة
وسام التميز عضو شرف 
أختي زنبفة
شكرا على النقل الجميل
ولي إضافة عن هذا الحي
والمعلومات التي ساوردها منقوله من افواه كبار السن من الحي
وهم حروب ...وعتبان(مقطه)
اولا/ العتيبيه سميت بهذا الاسم لان اول من سكنها قبائل من عتيبه

ثانيا/ الحي المقابل للعتيبيه هو حي(اللصوص)
وقد سمي بهذا الاسم لان اول من سكنه قبائل من(لصه) وهم عتبان ايضا
وهم متجاورون مع ربعهم واصلهم جميعا من الطائف
ولصه والصريرات يعرفهم اهل النسب جيدا
وقد قال شاعرهم قديما
(يا الوادي الذي يلينا .......وادي صريراتً ولصه)
(ولولاك يازبن المجنا..............ماحدً شرب من ماه مصه)
وللعلم كبار السن من اهل الحي لاينطقون اسم(اللصوص) كما هو المعني بالحراميه
ولكن تنطق بتخفيف يسير فيتغير معناه فتشير فعلا الى القبيلة المعروفة(لصه)

دمت يخير
________________________________________

  رد مع اقتباس
قديم 21 May 2010, 06:55 PM   #3
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
تسلم اخي المحب المكي

على مرورك الكريم


انا اللى اعرفوا زمان اسمها الصوص مع كترة الحراميه في تلك المنطقه

وبعدين مع كترة المعاكسات اللى في السوق هناك قالو شارع الحب

وبعد كدى سارة العتبيه وحاليا شارع الاندلس

ولاحرمنا الله تواجدك العطر

ودمت بخير
  رد مع اقتباس
قديم 21 May 2010, 07:14 PM   #4
Alrood غير متواجد حالياً
مكاوي جديد

الصورة الرمزية Alrood

رقم العضويـــة: 26204
تاريخ التسجيل: 05 10 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمة-البحيرات
المشاركــــات: 32
قوة التقييــــم: 0 نقطة
Alrood is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 18 Feb 2014 (08:33 PM)
والله حي العتيبية من اكثر المناطق في مكة احبها
لاني انولد في العتيبية بعدين نقلو اهلي علي البحيرات وتربيت في البحيرات
مشكورة اختي على الموضوع الحلو
  رد مع اقتباس
قديم 22 May 2010, 02:18 AM   #5
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
تسلم اخي Alrood

على مرورك الكريم

ودمت بخير
  رد مع اقتباس
قديم 22 May 2010, 05:08 PM   #6
shami المسفلاوي غير متواجد حالياً
أخصائي إجتماعي


رقم العضويـــة: 22484
تاريخ التسجيل: 21 02 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة مافي فكة
المشاركــــات: 2,785
قوة التقييــــم: 8 نقطة
shami المسفلاوي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 12
آخر تواجــــــد: 30 Nov 2012 (06:12 PM)
الأوسمة
فريق الاشراف 
يا الله من زمان عن الحي دا
من الزحمة ماعاد أعدي منه

من ضمن الحواري اللي داخل نطاق العتيبية حارة الباطنية
أنا أسمع عن شارع الحب لكن سبب التسمية والله هرجة

شكريا زنبقة
  رد مع اقتباس
قديم 22 May 2010, 05:23 PM   #7
قمورة مكة غير متواجد حالياً
~ رقــهـ ..}

الصورة الرمزية قمورة مكة

رقم العضويـــة: 2797
تاريخ التسجيل: 22 01 2005
العــــمـــــــــر: 28
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكهـ الحبيبهـ
المشاركــــات: 3,298
قوة التقييــــم: 13 نقطة
قمورة مكة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 07 Sep 2011 (08:16 AM)
آهلين زنبوقهـ ..

يالله آخر مرة طبيبت العتيبيهـ لما كنت في المتوسط

مدري كيف صارت دحينا .. زي ماهيا ولا اتغيرت

مشكورة يا عسل ع التقرير المشوق .. والله شوقتينآ نمر العتيبيهـ

ربي يديكِ آلف عافيهـ

قمورة

________________________________________

  رد مع اقتباس
قديم 23 May 2010, 09:38 PM   #8
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
تسلم shami المسفلاوي

على طلتك الحلوه


ودمت بخير
  رد مع اقتباس
قديم 23 May 2010, 09:43 PM   #9
زنبقة غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية زنبقة

رقم العضويـــة: 2307
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 25,000
قوة التقييــــم: 35 نقطة
زنبقة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 32
آخر تواجــــــد: 09 Oct 2014 (07:43 PM)
الأوسمة
وسام التميز الوسام الفضي 
تسلمي قمورة مكة

على مرورك العطر

اقتباس:
مدري كيف صارت دحينا .. زي ماهيا ولا اتغيرت
اكيد اتغيرة ولا تزال العشوائيه والزحمه موجوده هناك


ودمتي بووود
  رد مع اقتباس
قديم 26 Nov 2010, 02:38 AM   #10
معلمة صبورة غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 32724
تاريخ التسجيل: 31 10 2010
الجــنــــــــس:
انثى
المشاركــــات: 16
قوة التقييــــم: 0 نقطة
معلمة صبورة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 21 Jan 2013 (12:21 AM)
نعشقها هي وزحمتها الله لايحرمنا منهاويكفيها شر العمالةويحميهامنهم امييييييييييييين يارب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:30 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved