العودة     قانون مندل الوراثي

عدد الضغطات : 10,164مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,514مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,504عدد الضغطات : 1,033
عدد الضغطات : 3,630مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,517

قانون مندل الوراثي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08 Dec 2009, 01:13 PM   #1
ياسر تنكل غير متواجد حالياً
مشــــــــــــرف


رقم العضويـــة: 3646
تاريخ التسجيل: 22 04 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكه
المشاركــــات: 182
قوة التقييــــم: 10 نقطة
ياسر تنكل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Mar 2014 (01:40 AM)
المشاهدات: 7672 | التعليقات: 8

قانون مندل الوراثي


درس مندل في تجاربه في علم الوراثة، سبعة أزواج من السمات المميزة في نباتات البازلاء وبذورها. وشملت تلك السمات:

1ـ البذور المستديرة أو المتجعدة.

2ـ النباتات الطويلة أو القصيرة.

3- لون الزهرة أحمر أو أبيض.

4- لون البذور خضراء أو صفراء .

حيث قام مندل بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان مندل يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة.

استنتج مندل أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات . واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين. واستنتج استنادًا على تجاربه، أنه إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائدًا، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلا إذا كان جين البذور المستديرة سائدًا وجين البذور المتجعدة متنحِّياً، فإن النبتة التي ترث كلا الجينين ستكون لها بذور مستديرة.

واستنتج مندل أن أزواج الجينات تنفصل بأسلوب عشوائي عند تكوّن أمشاج النبتة. وعليه فإن النبتة الأم تعطي جيناً واحداً من كل زوج إلى نسلها. كما اعتقد أن النبتة ترث كلاّ من سماتها مستقلة عن السمات الأخرى. ويُعرف هذان الاستنتاجان بقانون الفصل وقانون الاتساق المستقل. ومنذ عهد مندل، اكتشف العلماء بعض الاستثناءات لهذين الاستنتاجين، إلا أن نظرياته بصورة عامة، أثبتت صحتها وقد وضع مندل قانونبن للوراثه هما 1-قانون انعزال الصفات :-ان العوامل الوراثيه المزدوجه تنعزل عند تكوين الأمشاج وتعود لتزدوج عند الأخصاب وتكوين الفرد الجديد. 2-قانون التوزيع الحر:-أذا اختلف فردين في زوجين من الصفات النقيه السائده فينعزل عاملا هذين الفردين أنعزال تام عند تكوين الأمشاج ويضهر في الجيل الثاني بنسبه 3 سائد 1 متنحي من الصفات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
أي صفة في الجسم ممثلة بزوج واحد من الجينات متقابلة على السلم الحلزوني وذات مكان ثابت ومعين. ومن خاصية هذا الجين هي اما ان يكون ذا طبيعة غالبة (سائدة) أو مغلوبة (متنحية). ولا يشترط ان يكون جينا الصفة أو المرض من نفس الطبيعة فقد يكون احدهما ذا طبيعة غالبة والآخر مغلوبة أو ان يكون كلاهما من طبيعة واحدة. لكي تظهر تلك الصفة أو ذلك المرض في الجيل القادم يكفي أن يكون احدهما ذا صفة غالبة ومن البدهي ان يكون تأثيره على عدد أكثر من الأبناء لو ان الجينين يحملان الصفة الغالبة. اما ان الصفة المغلوبة فلكي تظهر في الجيل القادم يجب أن يكون جيناها من النوع المغلوب. وبمعنى آخر ان جيناً واحداَ من النوع المغلوب لا يستطيع التعبير عن نفسه في الجيل القادم. هناك في جسم الإنسان بعض الصفات التي هي دائماً غالبة كلون البشرة الأسود والقامة الطويلة ولون العين الأسود، فإذا كان أحد الأبوين أسود اللون وطويل القامة فإن نسبة هذه الصفات في الأطفال القادمين ستكون عالية لأنها صفات غالبة اما اذا كان الأبوان من الصفات الغالبة نفسها فسيكون كل الأبناء بالصفات نفسها ومثل آخر هو فصيلة الدم (rh) اي السالبة والموجبة فالجين المسؤول عن هذا العامل اما ان يكون غالباً أو مغلوباً والشخص الحامل لهذا العامل اما ان يكون أحد جينيه غالبا أو ان يكون الاثنان من النوع الغالب. الشخص الذي يكون فيه جينا هذا العامل من النوع المغلوب لا يحمل على كريات دمه الحمراء هذا العامل
 
     
رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2009, 01:20 PM   #2
ياسر تنكل غير متواجد حالياً
مشــــــــــــرف


رقم العضويـــة: 3646
تاريخ التسجيل: 22 04 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكه
المشاركــــات: 182
قوة التقييــــم: 10 نقطة
ياسر تنكل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Mar 2014 (01:40 AM)
تجارب مندل على نبتة البازلاء
إختار مندل لنبتة البازيلاء لأسباب عديدة:

1-الزهرة خنثى، و هي من نوع Pisum sativum. إن هذا التركيب يتيح إجراء إجراء عمليتي التلقيح الذاتي عن طريق تغطية الأزهار بأكياس من الحرير، كما يتيح إجراء عملية التلقيح الخلطي بإزالة المتوك قبل إنفتاحها و تزويد ميسم الزهرة بحبوب لقاح من نبات آخر باستخدام ريشة ألوان.
2-وجود عدة أنواع من الصفات الوراثية المتضادة التي يمكن و يسهل ملاحظتها و دراستها. فمثلا تكون البذور مجعدة أو ملساء، و تكون السيقان طويلة أو قصيرة.
3-قصر دورة حيات هذه النبتة، مما مكّن مندل من الحصول على النتائج بشكل سريع.
4-سهولة زراعة نبات البازيلاء و جمع بذوره.
إتبع مندل المنهج العلمي في البحث و التجريب، و لتوضيح تجاربه:

1-زرع مندل عدداً من بذور البازيلاء أزهارها أرجوانية اللون، و ترك كل منها تلقح ذاتيا للحصول على سلالة نقية للصفة. ثم قام بإجراء التلقيح الخلطي، حيث نقل حبوب لقاح من متك نبات أرجواني الأزهار إلى مياسم نبات أبيض الأزهار، ثم عكس العملية و سمي هذين النباتين بالآباء P. و قد ضمن عملية التلقيح الخلطي بقطع أسدية النبات المنقول إليه حبوب اللقاح.
2-زرع البذور الناتجة من النباتات السابقة، فنمت هذه البذور، و وجد أن النباتات جميعها أفرد الجيل الأول F1، و كانت أرجوانية الأزهار.
3-لمعرفة ما حصل لصفة اللون الأبيض للأزهار، زرع بذور نباتات الجيل الأول، و سمح لها بالتلقيح الذاتي، فصل على 3/4 الجيل الناتج أزهارها أرجوانية، و الـ 1/4 الباقي أزهارها بيضاء، بنسبة عددية تقارب 3 أرجوانية : 1 بيضاء، و سميت النباتات الناتجة بأفراد الجيل الثاني F2.
4-قام مندل بإعادة الخطوات السابقة على الصفات الستة الأخرى، مثل لون القرون، و طول الساق، و لون البذور، إلخ. و كان يحصل على نتائج مماثلة في كل حالة بالنسبة لأفراد الجيل الأول، و الثاني، حيث كان يظهر في كل مرة صفة لأحد الأبوين في الجيل الأول و تختفي في الجيل الثاني. و سمّى الصفة التي تظهر بالصفة السائدة و الصفة التي إختفت بالصفة المتنحية.
كيف فسر مندل هذه النائج؟
وضع مندل مجموعة من مجموعة من الإفتراضات لتفسير النتائج التي توصل إليها:

1-إفترض مندل أن من يجعل نبات البازيلاء أرجواني الأزهار أو أبيض الأزهار يعتمد على عوامل على عوامل داخلية، سمّاها العوامل الوراثية، و هذه العوامل بالفهوم المعاصر هي الجينات التي تحملها الكروموسومات.
2-الصفة الوراثية التي يحددها عاملان (جينان) على الزوج الصبغي المتماثل، و رمز مندل للعامل السائد بحرف كبير، و للعامل المتنحي بحرف صغير، و عندما يكون هذان العاملان متشابهين فيقال عندها: إن الصفة متماثلة الجينات (نقية)، و عندما يكونان متخالفين يقال عندها إن الصفة الوراثية غير متماثلة الجينات (غير نقية).
3-عند إنتاج الغاميتات (حبوب اللقاح و البويضات) فإن العاملين الوراثيين في كل زوج من العوامل يجب أن ينفصلا بحيث يحتوي العرس ( Gamete )الواحد على عامل واحد لكل صفة. فإذا رمزنا للون الأزهار الأرجواني نقي الصفة بالحرقين PP فإن الاعراس تحتوي على عامل واحد فقط P أو p.

إن هذه الفروض قادات إلى قانون مندل الأول في الوراثة الذي يسمى قانون انعزال الصفات. و ينص على:

"زوج العوامل (الجينات) المتقابلة تنفصل عند تكوين الغاميتات في عملية الإنقسام الانتصافي ."

و ربما يتسائل البعض عن سبب إعطاء الرمز P في تجربة مندل لجين اللون الأرجواني للأزهار، و المرمز p لجين اللون الأبيض؟ لاحظ أن نباتات الجيل الأول ظهرت في تجربة مندل أرجوانية الأزهار على الرغم من الطراز الجيني لهذه الصفة Pp، و هذا يعني أن جين اللون الأرجواني لزهرة البازلاء P قد ستر و أختفي أثر جين اللون الأبيض، لذا يسمى الجين السائد، أما جين اللون الأبيض p الذي إختفى أثره عند التقائه مع الجين السائد فيسمى بالجين المتنحي .

و يلاحظ مما سبق أن الضفة الواحدة في نبات البازلاء يحددها زوج من الجينات، و هو الحال في عدد كبير من الصفات في كائنات حية أخرى. و لكن قد تتحدد بعض الصفات بأكثر من زوج من الجينات، كما في صفة الطول لدى الإنسان.

الصبغيات و العوامل الوراثية
عندما تم إختراع المجاهر المتقدمة الذي جاء ذلك بعد موت مندل، أصبح بالإمكان مشاهدة محتويات النواة بما فيها من صبغيات، و تم دراسة سلوك الصبغيات خلال الإنقسام الانتصافي ، الذي قاد إلى إستنتاج بأن هذه الصبغيات تعمل العوامل الوراثية التي وصفها مندل في تجاربه، حيث وجد أن:

العوامل الوراثية تكون في أوزاج، و كذلك نجد أن الصبغيات تكون في أزواج متماثلة في المرحلة الأولى من الإنقسام الانتصافي .
العوامل الوراثية تنفصل عن بعضها عند تكوين الأعراس بحيث يحتوي العرس على عامل واحد فقط من زوج العوامل، و كذلك الأعراس تحتوي على نصف العدد الأصيل من الصبغيات فالصبغيات المتماثلة تنفصل خلال عملية الإنقسام المنصف.
عدد العوامل الوراثية و كذلك عدد الصبغيات يعود للإكتمال عند حدوث الإخصاب، أي عند اتحاد العرس الذكري و العرسالأنثوي.
إن هذه الأمور الثلاثة برهنت أن الصبغيات تتصرف كالعوامل الوراثية التي وصفها مندل. و قد تبين للعلماء بعد ذلك أن هذه الصبغيات تحوي الكثير من العوامل التي سميت بالجينات. و يعد الجين وحدة وراثية، و بشكل جزءاً من الـ DNA، و يكون مسؤولاً عن صفة وراثية معينة


ملاحظات :
عندما كان مندل يلقح نباتين لدراسة صفة معينة كان يهمل باقي الصفات، فمثلا، عندما كان يدرس لون القرون كان يهمل طول الساق و شكل البذور و غيرها من الصفات، مما ساعد في التوصل إلى قانون الوراثة الأول.
وجود جينين متضادين متقابلين محمولين على صبغيين متماثلين لنفس الصفة تسمى الجينات المتضادة و كل جين يسمى بـ "أليلِ" بالإنجليزية "Allele" للجين المقابل له، فمثلا في الطراز الجيني Pp يكون جين اللون الأرجواني P أليل لجين اللون الأبيض p و العكس صحيح.
العالم مورغان أجرى دراسة في جامعة كولومبيا عام 1900 قدم فيها أول دليل على أن العوامل الوراثية التي سماها جينات هي أجزاء من الصبغيات ، و سمى نظريته بنظرية الكروموسومات في الوراثة. و قد حاز نتيجة لذلك على جائزة نوبل عام 1933.

ومن خلال قيام مندل بتهجين لونين مختلفين ولنفرض اصفر واخضر
وجد ان الجيل الاول من عملية التهجين فيها نسبة 25% من اللونين
والجيل الثاني فيهاهجين بنسبة 75%
واما الشيء العجيب فهو ظهور نسبة 100% للونين في الجيل الثالث

التعديل الأخير تم بواسطة ياسر تنكل ; 08 Dec 2009 الساعة 03:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2009, 01:23 PM   #3
ياسر تنكل غير متواجد حالياً
مشــــــــــــرف


رقم العضويـــة: 3646
تاريخ التسجيل: 22 04 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكه
المشاركــــات: 182
قوة التقييــــم: 10 نقطة
ياسر تنكل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Mar 2014 (01:40 AM)
ارجو من الاخوان قراءة الموضوع الموضوع جدا مهم لعملية تركيب الازواج في الحمام

للامانة الموضوع منقول من موسوعه ويكبيديا الحرة
  رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2009, 03:23 PM   #4
ياسر تنكل غير متواجد حالياً
مشــــــــــــرف


رقم العضويـــة: 3646
تاريخ التسجيل: 22 04 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكه
المشاركــــات: 182
قوة التقييــــم: 10 نقطة
ياسر تنكل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Mar 2014 (01:40 AM)
وقد قام الاستاذ سعود بتركيب ذكر كسوري بيور مع انثى سيال كوت بيور
واحتفظ بالطبه رقم واحد والطبة رقم ثلاثه اي الجيل الاول والجيل الثالث
وقام بعملية تركيب الذكر مع من الجيل الاول مع الانثى من الجيل الثالث بعملية عكسية والنتيجة كانت انتاج حمام سيال كوت صافي وحمام كسوري صافي لجميع الطبات
وقد تنبهت الى هذه النظرية لمندل عن طريق الاخ محمد حمدان الذي نبهني الى نظرية مندل عندما كتبها في احد المنتديات
بس انا عندي سؤال للاستاذ سعود اتمنى يجاوبني عليه هذه التجربة تمت على النبات ليش قام بتجربتها على الحمام ؟
واتمنى منه ايضا كتابة تجارب اخرى في هذا المجال قام بتجربتها ونجحت لان مثل هذه التجارب مفيدة للهواة
  رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2009, 07:29 PM   #5
العمودي غير متواجد حالياً
عاشق الأصالة

الصورة الرمزية العمودي

رقم العضويـــة: 8902
تاريخ التسجيل: 11 08 2006
العــــمـــــــــر: 7
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمة
المشاركــــات: 4,295
قوة التقييــــم: 13 نقطة
العمودي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 13
آخر تواجــــــد: 28 Sep 2014 (11:33 PM)
الأوسمة
وسام التميز 
يعطيك العافية

اخي ياسر


وننتظر الاستاذ سعود
________________________________________

اللهم يامالك الملك وياواسع العطاء ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام إني أسألك في هذا اليوم العظيم.. وبعدد من سجد لك في حرمك المكرم،،، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي قارئ هذا الدعاء،،،وتحفظه، وأسرته، وأحبته وأن تبارك عمله، وتسعد قلبه وتفرج كربه،،وتيسر أمره،،وتغفر ذنبه..آمين يارب العالمين
  رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2009, 11:45 PM   #6
فهدالهذلي غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 26823
تاريخ التسجيل: 15 11 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 8
قوة التقييــــم: 0 نقطة
فهدالهذلي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 03 Oct 2010 (03:13 PM)
يعطيك العافيه أخوي ياسر موضوع رائع
  رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2009, 01:34 AM   #7
أ\سعود المنصور غير متواجد حالياً
مشــــــــــــرف

الصورة الرمزية أ\سعود المنصور

رقم العضويـــة: 26107
تاريخ التسجيل: 29 09 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 297
قوة التقييــــم: 6 نقطة
أ\سعود المنصور is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 23
آخر تواجــــــد: 15 Aug 2014 (07:41 AM)
الأوسمة
فريق الاشراف 


بالنسبه لموضوع التركيب فهو من الاسرار التي لها اول وليس لها أخر ,

وكنت قد قرأت الكثير من التجارب ويوجد الكثير من الذين جريو الكثير الكثير

عملو تجارب واستفادو استفاده عظيمه ,

والشي الذي دعاني للتجربه وكان القاسم المشترك بين الاثنين هو الايه

الكريمه التي تقول ,

( وجعلنا من الماء كل شي حي ) ,

وبتوفيق الله عز وجل تنجح التجارب .

أخوكم

أبو محمد
  رد مع اقتباس
قديم 11 Dec 2009, 07:03 PM   #8
سامي العتيبي غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية سامي العتيبي

رقم العضويـــة: 26293
تاريخ التسجيل: 11 10 2009
العــــمـــــــــر: 31
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكه المكرمه
المشاركــــات: 107
قوة التقييــــم: 6 نقطة
سامي العتيبي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 14 Jan 2013 (06:53 AM)
يعطيك العافيه مشرفنا ياسر تنكل نقل متميز
________________________________________

  رد مع اقتباس
قديم 20 May 2010, 12:18 AM   #9
مجهول الطائف غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 29673
تاريخ التسجيل: 13 05 2010
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 38
قوة التقييــــم: 0 نقطة
مجهول الطائف is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 12 Aug 2011 (10:36 AM)
تسلم على الطرح الرائع
________________________________________

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:31 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved