العودة     تحريم شرب القهوه في مكة المكرمة

عدد الضغطات : 9,790عدد الضغطات : 941مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,202مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,190
عدد الضغطات : 727عدد الضغطات : 3,297مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,125

تحريم شرب القهوه في مكة المكرمة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03 Jul 2009, 04:34 AM   #1
ابن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي فعال

الصورة الرمزية ابن الحرم

رقم العضويـــة: 23166
تاريخ التسجيل: 19 03 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: البلد الحرام
المشاركــــات: 2,731
قوة التقييــــم: 8 نقطة
ابن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 49
آخر تواجــــــد: 29 Jul 2014 (11:27 PM)
الأوسمة
فريق الاشراف وسام التميز وسام التميز 
المشاهدات: 713 | التعليقات: 8

تحريم شرب القهوه في مكة المكرمة


شاع في العهد السابق قبل ثلاث قرون تقريبا شاع شرب القهوة في مكة المكرمة وقد حاربها علماء
مكة وافتى بتحريمها وقالوا بانها خمرة مسكرة فصدر الحكم بجلد طابخها وشاربها وبائعها فكان الناس
يتعاطونها خفية وكان المتعسفون اذا امسكوا بشاربها اوقعوا به الجلد بالسياط وضربوا راسه باوانيها
وكانت من الفخار ثم تهاونوا في امرها فكثر شيوعها وزاد انتشارها
ويقال ان شجرة البن اكتشفت في اليمن في غرة القرن العاشر الهجري وطغى صوت العامة على المتعسفين
من كتاب امراء مكة عبرعصور الاسلام
نقلا عن خلاصة الكلام
 
     
رد مع اقتباس
قديم 03 Jul 2009, 04:41 AM   #2
الهامور غير متواجد حالياً
مكاوي فعال

الصورة الرمزية الهامور

رقم العضويـــة: 3786
تاريخ التسجيل: 13 05 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمة
المشاركــــات: 2,052
قوة التقييــــم: 12 نقطة
الهامور is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 21 Apr 2013 (11:32 AM)
شكلهم كانو فاضيين
________________________________________

[size=4]إن تكلمت أخاف تفهمني غلط .....
و أخاف اكثر تفهني صح ....!!


  رد مع اقتباس
قديم 03 Jul 2009, 06:58 AM   #3
هاشم اولياء السيد غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية هاشم اولياء السيد

رقم العضويـــة: 4778
تاريخ التسجيل: 10 09 2005
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمة
المشاركــــات: 5,285
قوة التقييــــم: 14 نقطة
هاشم اولياء السيد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 13
آخر تواجــــــد: 03 Mar 2014 (06:25 PM)
حسنت اخي الكريم لما نقلت وتصديقا لذلك ماكتبه حاتم الطحاوي وهو:
بينما كان الأمير المملوكي خاير بك حاكم مكة (ربيع الأول 917هـ) من قبل السلطان قنصوه الغوري عائداً الى بيته ليلاً بعد الصلاة والطواف بالكعبة، شاهد جمعاً من الناس قد انتحوا جانباً من المسجد الحرام مستغرقين في كؤوس الشراب، وما إن شاهدوه حتى قاموا بإطفاء الفوانيس مما زاد من شكوكه. فلما سأل عن شرابهم أجيب بأنها القهوة التي جلبت حبوبها من اليمن والتي انتشر تناولها في مكة المكرمة في أماكن يرتادها الرجال وأحياناً النساء. وحينها قرر خاير بك اللجوء إلى ممارسة سلطاته التي كان من ضمنها الحسبة، فأمر بجمع كبار فقهاء مكة، وبعد أن شرح لهم تكرر اجتماع الناس في أماكن شرب القهوة مع ضرب العود والدف أحياناً فأفتوا بأن حب البن حكمه حب بقية النباتات. أما اجتماع الناس على شرب القهوة، فإنه حرام وعلى هذا فيجب أن يحرم شربها.
ولم يكتف خاير بك بهذا بل جمع شهادات أخرى لأطباء وأناس عاديين شهدوا أن القهوة «مفسدة للبدن المعتدل» وان شربها «يجر الى المعصية والى تغير الحواس والتباس العقل».
وبعد أن استوجب خاير بك من الفقهاء شروط حرمة القهوة أمر أن ينادي المنادي في شوارع مكة بأن شرب القهوة محرم شرعاً ولهذا فقد توجب معاقبة شاربيها وتم اغلاق كل محال بيع القهوة واحراق حبوب البن كافة في مخازن التجار في مكة المكرمة.
وهكذا تم تحريم شرب القهوة التي اكتشفها اليمنيون واستعاضوا بها عن القات. بل ان الصوفية والدراويش والزهاد كانوا يلجأون اليها لمساعدتهم على السهر والتعبد ليلاً.
على أن أهالي مكة لم ينصاعوا تماماً الى قرار الفقهاء وخاير بك واستمروا في شربها سراً في بيوتهم اعتماداً على رأي مفتي مكة الذي وقف وحده ضد هذا القرار، غير أن خاير بك قبض على أحد «شاربي القهوة» وأمر بعقابه وتجريسه على ظهر حمار طاف شوارع المدينة ليكون عبرة لمن لا يعتبر!
لم يكتفِ فقهاء خاير بك بذلك بل أرسلوا الى العاصمة في القاهرة سؤالاً استنكارياً بغرض ان تؤدي الاجابة عنه الى تقوية موقفهم واستخدمت في السؤال عبارات من نوع «ان القهوة شراب يتم تعاطيه داخل المسجد الحرام في كؤوس وأن كثيرها يؤدي الى السكر وأن الأطباء قد شهدوا بأنها مفسدة للبدن».
غير ان السلطان الغوري أبدى دهشته مما يحدث في مكة المكرمة، فقد كان شرب القهوة في القاهرة مباحاً بشهادة الفقهاء والأطباء أيضاً، الأمر الذي دفعه الى مخاطبة خاير بك بضرورة الرجوع عن قرار تحريم شرب القهوة مع الاستمرار في سياسته لمنع الفوضى الناجمة عن رواد المقاهي.
وهكذا استعاد أهالي مكة حرية «شرب القهوة»، غير ان بعضهم لم يكتف بتناولها فقط بل كثيراً ما قاموا بأحداث شغب في شوارع المدينة، من ذلك ما حدث العام 930هـ - 1524م ليأمر قاضي مكة من جديد بإغلاق كل المقاهي، غير أنه لم يمنع شرب القهوة في المنازل وفيما بعد أعيد فتح المقاهي بعد استتباب حال الأمن وتعهد أصحابها إقرار النظام.
وكان من الطبيعي أن تنتقل المساجلات الفقهية حول شرب القهوة الى القاهرة من جديد سنة 930هـ - 1524م، اذ طرح أحد الفقهاء سؤالاً استنكارياً جديداً على زملائه صيغ أيضاً بمهارة: «ما رأيكم في الشراب المسمى بالقهوة الذي يشرب في جماعة على أساس أنه مباح على رغم أنه السبب وراء حدوث أعمال الشغب فضلاً عن أنه يعصف بالرأس وضار جداً بالصحة، هل هو حلال أم حرام؟». وأرفق سؤاله في النهاية برأيه الشخصي بأن شرب القهوة حرام شرعاً.
وعلى رغم أن بقية الفقهاء لم يوافقوه الرأي، فإن ذلك قد جدد مسألة التحريم فقام أحد خطباء المساجد بمهاجمة القهوة وشاربيها بقسوة مما دفع مستمعيه الى مهاجمة أول مقهى صادفهم ليكسروا أواني القهوة ويشتبكوا مع رواده.
وازاء تصاعد الجدل من جديد حول القهوة عاد فقهاء القاهرة للاجتماع واعداد تقرير «نهائي» حولها وضرورة توعية المتعصبين والعامة، بل ان القاضي الذي ترأس الاجتماع قام بشرب القهوة بنفسه وتوزيع كؤوسها على زملائه للدلالة على صحة رأيهم.
على أن الغريب في الأمر أن الحديث عن تحريم شرب القهوة قد انتقل من مكة الى القاهرة ثم الى اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية، اذ تمكنت احدى سيدات البلاط العثماني من اقناع السلطان سليمان القانوني بأن يصدر مرسوماً في العام 950هـ - 1543م الى احدى القوافل المتجهة الى مكة المكرمة ينص على عدم السماح بشرب القهوة، غير ان أهالي المدينة لم ينصاعوا هذه المرة لأوامر السلطان العثماني.
واذا كانت فكرة تحريم القهوة انتقلت من مكة المكرمة الى القاهرة في العهد العثماني، فالثابت أنها انتقلت من جديد هذه المرة الى اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية. ففي عهد السلطان سليمان القانوني أقام شابان من الشام مقهى في منطقة «تخته قلعة» في اسطنبول وتردد الشبان الأتراك بكثافة على هذا المقهى كما وجد الشعراء والمثقفون - كما هي العادة - في المقهى متنفساً جديداً لهم لشرب القهوة واستمرار مناقشاتهم فضلاً عن لعب الشطرنج والنرد، وشيئاً فشيئاً تردد الناس من كل المستويات الوظيفية والاجتماعية على هذا المقهى وغيره من المقاهي التي انتشرت في المدينة الى درجة ان الكثير من ضباط السرايا والباشوات وكبار الموظفين قد أصبحوا رواداً دائمين للمقاهي في اسطنبول.
وبالطريقة نفسها التي حدثت في مكة والقاهرة انتقد الأئمة والوعاظ هذا الوضع الذي جعل المقاهي ملأى بروادها في الوقت الذي عانت المساجد قلة أعداد المصلّين.
ولم يحاول المتدينون والدراويش معالجة مسألة اكتظاظ المقاهي على حساب المساجد باعتبارها قضية تعالج عبر السياق الثقافي والسياسي والاجتماعي، بل لجأوا الى اشهار سيف التحريم من جديد فأصـدروا الفتاوى بأنها «محرمة شرعاً» وان اثم الذهاب الى المقهى أشد من الذهاب الى الحانة. ولم يكتفوا بذلك بل استصدروا أمراً من مفتي اسطنبول بتحريم شرب القهوة لمخالفتها الشرع الاسلامي.
وهكذا أغلقت المقاهي في اسطنبول وبدأ رجال الأمن في مطاردة شاربيها، غير ان سكان المدينة وكما فعل سكان مكة والقاهرة من قبل استمروا في شرب القهوة سراً في منازلهم.
والمثير في الأمر انه في عهد السلطان العثماني مراد الثالث، جرى تجديد الفتوى بحرمة شرب القهوة الى ان تم تعيين مفتٍ جديد لمدينة اسطنبول، ويبدو ان الرجل هذه المرة كان يتمتع بأفق أكثر سعة من سابقيه وهو ما جعله يعلن أن شرب القهوة غير محرم شرعا،ً مما أعاد الأمور الى نصابها في عاصمة الخلافة الإسلامية.
________________________________________

www.rasoulallah.net

]

مجموعة السيد العقارية الاستثمارية
0559977442
  رد مع اقتباس
قديم 03 Jul 2009, 11:13 PM   #4
المحب المكي غير متواجد حالياً
مكاوي فعال


رقم العضويـــة: 10598
تاريخ التسجيل: 16 12 2006
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 3,504
قوة التقييــــم: 11 نقطة
المحب المكي is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 39
آخر تواجــــــد: 19 Nov 2012 (03:20 PM)
الأوسمة
وسام التميز عضو شرف 
أخي ابن الحرم وأخي السيد هاشم ,بل التحريم وصل الى بريطانيا العظمى يروي الباحث الإسلامي محمد السمّاك، (إنه قد "مضى كثير من الزمن على الواقعة التاريخية التي جرت في علم 1637 عندما طلب رئيس أساقفة كانتبري في ذلك العام وكان يدعى «لوند» من مجلس العموم البريطاني تحريم شرب القهوة باعتبارها مؤامرة على المسيحية.. وقال في مذكرته التي رفعها إلى المجلس «إن من يتناول القهوة يصاب بالهلوسة التي تؤدي به إلى اعتناق الإسلام»، وقد استجاب مجلس العموم في ذلك الوقت لطلب رئيس الأساقفة فحرّم القهوة وحرّم التحول من المسيحية إلى الإسلام. حتى إن حبات البن كان يطلق عليها اسم «حبة محمد»!" )أهـ وقد قيل عيش كثير تشوف أكثر ,وجزاكما الله خيرا
________________________________________

  رد مع اقتباس
قديم 04 Jul 2009, 01:07 AM   #5
رائدنعمان غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية رائدنعمان

رقم العضويـــة: 19647
تاريخ التسجيل: 18 09 2008
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 2,950
قوة التقييــــم: 8 نقطة
رائدنعمان is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 11
آخر تواجــــــد: 22 Sep 2013 (09:29 PM)
الأوسمة
فريق الاشراف وسام التميز 
اخي الكريم اذكر اني قرأت مرة ان فتوى تحريم شرب القهوة صدرت
لما كان يرافق مجالس شربها من منكرات محرمة ولم اعد اذكر في اي بلد
اي ان النحريم لم يكن لذات المحرم بل لما كان يرافق اماكن تناوله من معاصي ..
اما عن القهوة فاقرا موضوعي في المنتدى ان احببت فانا من عشاقها.
  رد مع اقتباس
قديم 04 Jul 2009, 02:52 PM   #6
ابن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي فعال

الصورة الرمزية ابن الحرم

رقم العضويـــة: 23166
تاريخ التسجيل: 19 03 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: البلد الحرام
المشاركــــات: 2,731
قوة التقييــــم: 8 نقطة
ابن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 49
آخر تواجــــــد: 29 Jul 2014 (11:27 PM)
الأوسمة
فريق الاشراف وسام التميز وسام التميز 
الاخ الهامور شكرا لمرورك
الاخ السيد هاشم اولياء
شكرا على طرحك التاريخي عن القهوة وما صاحب ذلك من احداث فلك كل التقدير
اخي واستاذي المحب المكي
لقد اضفت معلومه جديده بالنسبة لي واشكرك عليها جزيل الشكر
اخي الاستاذ رائد نعمان
نعم صدقت لما ذهبت اليه فقدحرمت القهوة لما يصاحبها من تعديات في تلك المجالس
من امور منكرة لك شكري وتقديري
  رد مع اقتباس
قديم 06 Jul 2009, 08:11 AM   #7
أبوأصيل غير متواجد حالياً
مشتاق للجوار

الصورة الرمزية أبوأصيل

رقم العضويـــة: 450
تاريخ التسجيل: 14 08 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: الربع الخالي
المشاركــــات: 566
قوة التقييــــم: 11 نقطة
أبوأصيل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 19
آخر تواجــــــد: 14 May 2014 (04:42 PM)
الأوسمة
عضو شرف 

الســلام عليكم ..

القهوة العربية
اكتشفت في اليمن واستعان بها الصوفيون على العبادة

جريدة الرياض الخميس 06 شعبان 1421 العدد 11819 السنة 37


اعداد ـ محمد الطميحي:

ارتبطت القهوة ارتباطا كبيرا بالعرب حتى انها اصبحت علامة من علامات الكرم العربي الاصيل, ولكن الكثير منا لا يعرف كيف ظهرت القهوة وعلى يد من وكيف انتشرت؟

لقد ظهرت القهوة العربية أوّل ما ظهرت في اليمن على يد علماء الصوفية وقد اختلف المؤرخون في اول من اكتشفها واستخدمها كشراب وتشير بعض المراجع الى ان ذلك يعود الى الفقيه الصوفي علي بن عمر الشاذلي المتوفى سنة (821)هـ . كما تشير بعض المراجع الاخرى الى ان اكتشاف القهوة يعود الى العلامة جمال الدين الذبحاني ويقال في سبب اظهاره لها على انه كان عرض له امر اقتضى له الخروج من عدن الى بر عجم فأقام بها مدة فوجد اهله يستعملون القهوة ولم يعلم لها خاصية ثم عرض له لما رجع الى عدن مرض فتذكر القهوة فشربها فنفعته فيه, وإنه لما سلك طريق التصوف صار هو وغيره من الصوفية بعدن يستعينون بشربها, ثم تتابع الناس اجمعون والفقهاء والعوام على شربها للاستعانة بها على مطالعة العلم وغير ذلك من اهل الحرف والصناعات.

وكان لليمنيين فضل ظهورها وانتشارها في العالم العربي فلقد ظهرت في مصر في حارة الجامع الازهر فكانت تشرب برواق اليمن الموجود في نفس الجامع من قبل اليمنيين ومن كان يسكن معهم في رواقهم من اهل الحرمين الشريفين, وكانوا يشربونها كل ليلة اثنين وجمعة يضعونها في اناء كبير من الفخار الاحمر ويغرف منه بإناء صغير ليوزع على الحاضرين.

هذا عن ظهورها في مصر وقد كانت القهوة قد ظهرت في مكة وفشت بالمدينة المنورة بحيث ان الناس يطبخونها في بيوتهم كثيرا.

وإن كان قد اخذنا الحديث عن القهوة من حيث النشأة والانتشار فلا بد لنا ان نعرج على سبب تسمية القهوة بهذا الاسم كما يجب علينا ان نذكر بعض صفاتها التي اشتهرت بها, فأما عن تسميتها بالقهوة فيقول العلامة ابو بكر بن ابي يزيد انها مشتقة من الاقهاء وهو الاجتواء ـ اي الكراهة, او من الاقهاء بمعنى الاقعاد من اقهى الرجل عن الشيء اي قعد عنه.

وتتمتع القهوة بعدد من الخواص فهي هاضمة للطعام مذهبة للكسل ودافعة للنوم وتشعر شاربها بالقوة والنشاط, وإن كان قد ادى ذلك الى ذهاب بعضهم الى تحريمها على غير هدى او دليل ولمزيد من الاستفادة في هذا الجانب يمكن الرجوع الى كتاب (عمدة الصفوة في حل القهوة) للعلامة الجزيري..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوأصيل
________________________________________

أســألُ اللّهَ حـســن الخـاتمــة

التعديل الأخير تم بواسطة أبوأصيل ; 06 Jul 2009 الساعة 09:36 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06 Jul 2009, 09:50 AM   #8
أبوأصيل غير متواجد حالياً
مشتاق للجوار

الصورة الرمزية أبوأصيل

رقم العضويـــة: 450
تاريخ التسجيل: 14 08 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: الربع الخالي
المشاركــــات: 566
قوة التقييــــم: 11 نقطة
أبوأصيل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 19
آخر تواجــــــد: 14 May 2014 (04:42 PM)
الأوسمة
عضو شرف 

الســلام عليكـم ..


وهـذه بعض المعلومات التي أحتفظ بها في صفحاتي الخاصـة :


ماذا تعـرف عن الموكــا :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الموكـــــــــــــا :

هـو إسـم دارج يُطـلق على نوع من القـهـوة يسـمّى قهوة موكا (Moka) ونجـدهـا في قائمة أصـناف القهـوة الّتي تُباع في البقـالات أو في المقـاهي المُنتشـرة في كـل مكان مرافقـة للنيسـكافيه والكابيتشـينو والإكسـبريسـو إضـافة إلى القهـوة التركية والأمريكـية والإيطـالية .. إلخ .. والتّي أســماءهـا الملتوية المعوجّـة وطـرق تقـديمهـا المغـرية ورائحـتهـا المغـناطيسـيّة تجعلُ بعضـنا يلوي عُـنقـه متتّبعـاً مصـدرهـا ومُـمَـنّـيـاً نفسـه لنيل شـيء منهـا .. كيف لا .. وقـد أشـبعهـا الغـرب إطـراءاً وزادها إغـراءاً .. ونسـبهـا لنفسـهِ فزاد الهَـوسُ والتعـلّـق بهَـا من هـواة الرّكـض وراء كل مايأتينا من الغـرب فنلقي في الجـوف من غـير وجَـلٍ ولا خـوْف .. فيجـد في النفس نشـوة حضـاريّة .. ويغمرهـا شـعورٌ تقـدّمي ..

ولكن ما أصـل الموكـــــــــــــا ؟

أتى الإنجـليز قبل أكـثر من مـِـئةِ عـامِ إلى بلاد العـرب مسـتعمرين ، فاحـتلّوا الكـثير من البلاد وسـرقوا العـبـاد ( مثلمـا فعـلوا في الهـند وآسـيا وغيرهـا) .. ودخـلوا بلاد اليمـن من جهـة عـدن وحضـرموت واسـتعمروهـا وحكموهـا ونهـبوا خـيراتهـا وسـطوا على ثقـافاتهـا واسـتولوا عليهـا ثم نسـبوهـا لأنفسـهم .. ووجـدوا في البـلاد التي اسـتعمروهـا أشـياء يجهلونها ولاتوجـد في الديّار الّتي أتَوْ منهـا فوجـدوا في الهـند التوابل وفي زنجـبار القرنفـل وفي اليمـن الـبُـن .. فـزادت أطـماعـهم وأطـالوا بقـاءهم للإتِّجَــار بهـذه الكـنوز وأخـذها إلى بـلدانهم وبلـدان أخـرى بعـيدة ، كما فعـل البرتغـاليون والأسـبان الذي سـبقوهم في إسـتعمار بعض البلدان الّتي سـقطت بين أيديهـم .. فوَصــل البنُّ والهـيل إلى أمريكـا الجـنوبيّة .. حتى أصـبح أفضـل أنواع البُن يُنسـب إلى البرازيل والهـيل إلى جواتيمـالا وتشـيلي وغيرهـا ..

كذلك الحـال مع الـْبُن الذي لم يُعرف إلاّ في جـبال اليمن .. فعرفه الإنجـليز وشـربوا القهوة وأدمـنوا عليها .. حتى أصـبح أحـدهم إذا عـاد إلى دياره أخـذ منه لنفسـه وبيته وأصـدقـاءه .. وشـاع شُـرب القهـوة بين الإنجـليز وكثير من دول العـالم الخـارجي .. وأرد الحاكم العسـكري وكبار الضـبّاط الإنجـليز في اليمن .. أرادوا لأنفسـهم شـيئاً من التمـيز فبَحَـثوا وعـرفوا أن أفضـل وأنْـدَر وأجـود أنواع البُـنْ هو ما يُزرعُ في منطقة في اليمن تسـمّى مـَـخـَــــا وتكتب أيضـاً بضـمّ الميم مـُـخــَــــا فاسـتحوذوا على هـذا النّوع من البن وجـعـلوه لأنفسـهم وللأعـيـان وهـديّةً تقـدّم للملكـة والأمراء والنبـلاء .. ووضـعوا البُن في أوعـية وأغـلفة فـاخرة وكـتبوا عليها باللغـة الإنجـليزيّـة ( Moka ) أي مُـخــا كما تنطقهـا ألسـنتههم الأعجـميّة .. حتّى إذا زال وذهـب الإســتعمـار وأخـذ معـه ما أراد من خير البلاد والعـباد كـثُر إنتـاج هـذا الصـنف المميز من البُن في أمريكا الجـنوبيّة وبعض دول القرن الأفريقـي .. فتخـاطفه الناس وأقـبلوا على شـراءه وشـرب قهـوته ، والكـثير لايعلمون أن هـذه بضـاعتهم رُدَّت إليهـم .. والكـثير في عـلم الغـيب ..

(( واللّـه وحَـده اعــــلم ))


.................................................. ....

وإليكم هذه الصـور عن أشــجار البن اليمـني وأزهـاره وحـبوب البن :












ومن أجل أن نقوم بواجب الضيافة نقـدم لكم :











أو عليكم التفاهم مع هـذا :




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوأصيل
  رد مع اقتباس
قديم 06 Jul 2009, 03:35 PM   #9
ابن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي فعال

الصورة الرمزية ابن الحرم

رقم العضويـــة: 23166
تاريخ التسجيل: 19 03 2009
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: البلد الحرام
المشاركــــات: 2,731
قوة التقييــــم: 8 نقطة
ابن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 49
آخر تواجــــــد: 29 Jul 2014 (11:27 PM)
الأوسمة
فريق الاشراف وسام التميز وسام التميز 
اخي الاستاذ ابو اصيل
كتب الله اجرك ورفع درجتك اتقدم لك بالشكر الجزيل على الموضوعين المذكورين والمصاحبة لها
هذه الصور الجميله لاشجار البن في اليمن السعيد
اشكر لك مرورك الكريم والمحمل بهذه الفوائد الجمه يعطيك العافية اخي ابو اصيل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:21 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved