العودة     الذهب (اللي مايشتري يتفرج )

مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,453عدد الضغطات : 976عدد الضغطات : 3,564مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,431

الذهب (اللي مايشتري يتفرج )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 Apr 2009, 02:04 PM   #1
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
المشاهدات: 16843 | التعليقات: 9

الذهب (اللي مايشتري يتفرج )


[]- استخدام الذهب في زينةالنساء
يمتد تاريخ الحلي والزينة عبر التاريخ إلى عصور غابرة تصل إلى ما قبل التاريخ حيث اهتم الإنسان منذ القديم بزينته الشخصية عبر وسائل وأدوات عدة، وكانت للزينة دلالات ومعان شتى لدى بعض الجماعات في العصور القديمة. وقد كانت قيمة هذه الأدوات تأتي من صعوبة الحصول عليها كما هوالحال في الحصول على أسنان الحيوانات المفترسة التي كان الإنسان القديم في صراع معها، هذه الأسنان التي كان يحولها إلى سلسلة يتزين بها بعد قتل الحيوان وكذلك بعض الأعضاء المستخرجة من الحيوانات المائية، حيث يعود تاريخ الحلي المستخرج من الطبيعة أومن أعضاء الحيوانات إلى 18000 سنة قبل الميلاد، بحسب رؤية بعض علماء الآثار، أما اعتماد الحجارة كواحد من وسائل الزينة فيعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد.وكانت الحلي وأدوات الزينة تمثل لدى العديد من الجماعات والشعوب آنذاك نوع من العبادة، وتكتسب معان تقديسية، كحجارة الكريستال عند الأستراليين، وقداسة الذهب عند الفراعنة، ورمز للنور وإشراقة الشمس في جنوب أمريكا.ولم يظهر الذهب إلا بعد ألف سنة من ظهور الحجارة أي قبل 4000 سنة، حيث أنبهر بجماله الإنسان فدخل الحياة وأخذ مكان الصدارة والأساس بين مختلف أنواع الحلي، وما تزال هذه المكانة في العلياء نتيجة لندرته من جهة وجماله واستمرار مادته ومقاومته للأكسدة بفعل الظروف الجوية، وقابليته لتحول إلى نماذج وأشكال مختلفة.وقدس الذهب منذ زمن بعيد واكتسب قوة وأصبح لغة الحديث بين الأقوام وعملة تجارية يتداولها الأقوام بين الشرق والغرب نتيجة الفضائل والمميزات التي يتمتع بها هذا المعدن البراق.ألوان الذهب ومكوناته
لا يوجد امرأة في النساء لا تعشق ارتداء الحلي والمجوهرات حيث
إن هناك علاقة منذ قديم الزمان بين
النساء والحلي والمجوهرات وخاصة الذهب والذي
يستخدم كأحد أنواع الحلي ولا تقل قيمته أبدا.


اولا الحلي والمجوهرات

[/CENTER]

وتاتي في المقدمة لاهميتها وغلاء ثمنها، ولانها كانت تستاثر بحصة الاسد من اهتمام المراة وكانت تتالف من قطع عديدة تفوق الحصر، وهي تنقسم الى عقود واساور وخواتم وغيرها، حسب المواضع التي تتحلى بها المراة، وهي كالتالي:


أ-العقود، وهي التي تزين العنق والصدر، وكانت تتالف من الاشكال التالية:


المرتعشة (الرشرش)


المرتعشة :قلادة عريضة تلف حول العنق بأكمله وتتدلى منها سلاسل ذهبية مكونة من عدة أشكال متناسقة تحدث بريقاً جميلاً من ارتعاشها خلال الحركة ولذلك سميت المرتعشة.



الطاسة



هي غطاء للرأس إما دائري أو مستطيل بحيث يغطي الرأس بأكملها وتتدلى منه سلاسل طويلة وذات نقوش وتصاميم مختلفة وكثيراً ما ترتديها العرائس في ليلة زفافهن ..

الشناف




الشناف :- قطعة ذهبية مثلثة الشكل تعلق في الشعر في منتصف الرأس حتى أعلى الحاجبين مغطية الجبهة بأكملها وعادة ماترتديها الفتيات الصغيرات في السن.
الهالة

الهالة: قطعة هلالية الشكل تعلق في الشعر في منتصف الرأس حتى أعلى الحاجبين مغطية الجبهة بأكملها وعادة ماترتديها الصغيرات.
السمط

العقد



ب-الاساور: وهي التي تزين المعصم وهي كثيرة العدد متنوعة الاشكال، منها:
البناجر



البناجر،وهو عبارة عن طوق مصمت واسع مستدير، يلبس بالمعصو من طرف اليد ويصاغ من الذهب، وله حبب هرمية الشكل باستدارته، وتلبس المراة زوجا منه.

حب الهيل

حباتها البارزة صغيرة

ذهب الكف


قطعة ذهبية جميلة تجمع بين الأساور والخواتم والسلاسل وتتميز بوجود خمسة خواتم مختلفة التصميم تتصل عن طريق خمس سلاسل ذهبية قصيرة جداً بقطعة ذهبية على ظهر الكف , وهذه القطعة تتصل هي الأخرى بأسوره ذهبية عن طريق سلسلة ذهبية قصيرة , توجد بعض الكفوف بخاتم واحد أو إثنين أو ثلاثة.



المرضع

معاضد عادية لكنها ضخمة
الحجول ابو شوك

الخواتم





ج-حلي منطقة الوجه: وهي انواع:
الزمام


[CENTER]

وهو صغير الحجم ربما جائتنا من الهند، فهي ما زالت مستعملة هناك.
________________________________________


التعديل الأخير تم بواسطة زهرانية جياد ; 17 Apr 2009 الساعة 02:07 PM
 
     
رد مع اقتباس
قديم 17 Apr 2009, 02:15 PM   #2
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
[/SIZE][/FONT][/CENTER]


وتصاغ عادة من الذهب، وتطعم بالالئ والاحجار الكريمة، وتعلق في فتحة تثقب في شحمة الاذنين، ولها اشكال عديدة متنوعة، وما زالت مستعملة حتى الان.


صياغة الذهب

صناعة الذهب والحلي والمجوهرات من الحرف القديمة الدالة على عبقرية الإنسان وإبداعه منذ قدم التاريخ، ولا تسبقه
في التاريخ حرفة أخرى، ومرت هذه الصناعة بعهود كثيرة منذ ما قبل التاريخ إلى الحضارات في العصور الوسطى
وصولاً إلى الحضارة الإسلامية حيث كان الظهور الإبداعي لهذه الحرفة التي كانت خلاصة ابتكارات الإنسان في هذا الزمان.
وتعتبر صناعة الذهب من الصناعات قليلة التداول ويحتكر اسرارها فئة قليلة من الحرفيين. ولذلك فانهم دائمو التكتم علي نشاطهم، ويفضلون عدم إطلاع الغير علي اسرار مهنتهم.
وكانت صناعة الذهب وصياغته وتشكيله من الصناعات التي يتم توريثها من الآباء إلي الأبناء وهكذا، ودائما ما يصعب علي الغريب دخول عالم صناعة تشكيل وصياغة الذهب.


التصنيع اليدوي






لم تكن التقنيات الأولية المستخدمة في صياغة الذهب تعتمد على النار بل كانت الأدوات المستخدمة لا تتعدى وسائل الطي والضغط والتسطيح والتدوير وتحويل الأشكال وتغيرها بواسطة المطرقة والسندان والملاقط وأدوات الضغط..إذ كان الحرفي العامل في هذه المهنة يعاني صعوبات جمة تتمثل في الأوقات الطويلة للعمل دون الحصول على نتائج مرضية نتيجة عدم توفر أدوات الحرفة إلى أن ظهرت شيئاً فشياً أدوات دقيقة لهذه الحرفة فتلاشت معها الكثير من الصعوبات، وكان ابتكار الكثير منها على يد الفراعنة الذين أدخلوا النار في هذه الصناعة كواحد من أهم الوسائل المسخرة لصياغة الذهب، فأحدثت نقلة نوعية في هذه الحرفة، حيث كان النار الوسيلة الوحيدة المستخدمة في تنقية الذهب من الشوائب وفي تحويل وصناعة أشكال ونماذج من هذه المادة، وأصبح للصائغ أهمية كبيرة في المجتمع فهو الحرفي الذي يصنع ويعمل في صياغة المعادن الثمينة سواء الذهب أو الفضة ويبيعها.
ويحتاج الحرفي إلى مهارات فنية وعلمية للعمل في هذه الحرفة، وتقنيات عالية فلتحويل مادة الذهب الخام إلى معدن نقي ومن ثم صياغته نحتاج إلى درجات عالية من الحرارة تصل إلى 1000 درجة م، ولاشك أن النماذج الموجودة من قطع الذهب تحكي قصة التقنيات المستخدمة في صناعته.





وقديماً كان الحرفي ينفخ في النار بعد أن يحمي وجهه وفمه بقطعة من السيراميك، إلا أنه مع التطور التقني أصبح هناك أفران خاصة للنفخ، ويوضع قطع من الذهب الخام في أفران تشبه إلى حد بعيد أفران الخبز مصنوعة من البلوك فريد ثم يبرد ويسخن مرة ثانية ليحافظ على ميزة الليونة والمطاوعة التي يفتقدها لدى تعرضه لأول مرة للهيب النار، فالعملية هنا تتعلق بإعادة معالجته بالتسخين.
وبتحويل هذا المعدن الثمين إلى صفائح تتحول فيما بعد إلى قطع أنيقة وجميلة بعد معالجتها بالمواد الكيمائية لتنقيتها وبواسطة القوالب تمهد للشكل النهائي للقطعة ثم تجري لها الديكور المناسب.


من طرق تصنيع الذهب طريقة الصب الحديث أو الصب بالشمع وتكون مراحل تصنيعه هي



اولا: تؤخذ السبيكة ويتم عمل ما يسمي بالقطعة الأساسية او الاسطمبة او الماستربيس وهي تصنع من الفضة. ثم بعد مرورها بجميع المراحل اليدوية السابقة يتم ترحيلها الي قسم الشمع، وقطعة الماستربيس يجب ان تكون علي قدر عال جدا من النظافة والدقة لأنه سيتم نسخ عدة قطع منها فيما بعد. وقبل تركيب الاحجار.

في طريقة التصنيع بالشمع يتم وضع القطعة في مكبس الربر حتي يتم ضغطها حراريا ويتم طبع الرسوم الموجودة علي الربر والربر هو نوع معين من الاسفنج - وهذه العملية تستغرق حوالي ساعتين حتي يتم طبع الرسوم عليها وتشكيلات بعد ذلك تذهب القطعة الي ماكينة الشمع. وهي ماكينة بها كمية من الشمع تعمل حراريا بالكهرباء ويتم من خلالها تحويل الرسومات الي شمع ثم يقوم العامل بتنظيف الشمع بشكل دقيق، ثم يقوم بعمل مايسمي بشجرة الشمع ثم يتم تنظيف هذه الشجرة بمادة كيميائية معبأة لازالة الغبار من فوقها لان وجود نسبة قليلة جدا من الرطوبة او الغبار او الاملاح تؤثر بشكل كبير علي عيار الذهب وتقلل منه.


ويوضح مرحلة وضع شجرة الشمع في قالب الجبس حيث يتم تثبيت الشجرة في قالب الجبس بصب الجبس بعد خلطه بنسب معينة من الماء والجبس في القالب.، وبعد ذلك يتم ارسال القالب الي مرحلة تفريغ الهواء بواسطة ماكينة خاصة حتي لا يتم ترك فجوات في القطعة الذهبية فيما بعد. ويترك القالب لفترة من الزمن حتي يجف الجبس.



المرحلة الثانية وهي مرحلة الافران : مرحلة الافران تعد من ادق المراحل واخطرها في عملية تصنيع الذهب حيث يقوم الفرن الأول بتسييح الشمع حيث يترك فراغاً في داخل الجبس الذي يأخذ شكل رسم الشجرة ويذهب القالب بعد ذلك الي فرن الاحراق الذي تبلغ درجة حرارته 750 درجة مئوية او اكثر حيث يتم تجفيف القالب حتي يتحول الي قطعة نارية داخل الفرن من جميع الجهات. وبعد فترة من حوالي 4 الي ست ساعات داخل الفرن الحراري يقوم العامل بتحضير الذهب المراد صبه او تشكيله بواسطة فرن الي سائل بدرجة حرارة 1150 درجة مئوية حيث تقوم بسرعة بنقل القالب من فرن الحرارة الي ماكينة الشفط بشكل سريع ودقيق ويقوم بعد ذلك بسكب الذهب السائل في اقل من دقيقة حتي لايبرد القالب او الذهب. ثم يقوم بالشفط السريع للهواء حتي ينزل الذهب بسرعة ويتخلل كل الفراغات في القالب.

ويتم بعد ذلك تنظيف القالب من الجبس بطريقة معينة وتستخرج الشجرة منه ثم يتم تقطيع الشجرة وتفكيكها بشكل فني حتي لايجور الفني اثناء التقطيع علي قطعة اخري.
تذهب بعد ذلك القطع الي قسم القابلنج او البرد كي يزيل الزوائد منها ثم نبدأ بتنظيف القطع بشكل فني وقبل وبعد التقطيع يتم تنظيف القطع باحماض معينة لازالة الشوائب العالقة عليها من الجبس وخلافه. ويأتي بعد ذلك مرحلة تجميع القطع وتركيب الاحجار عليها بواسطة ماكينات خاصة ومن ثم اعطاؤها الشكل النهائي واللون النهائي.

[CENTER]
  رد مع اقتباس
قديم 17 Apr 2009, 02:17 PM   #3
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
فلم يوضح كيفية صناعة السلاسل الذهبية مترجم





أنواع المشغولات الذهبية[/CENTER]
1- السبائك : وهي ذهب خالص عـ24وتكون على شكل قوالب ذهبيه ( سبائك ) ونادرا ما يصنع منه مشغولات .

2- المشغولات العادية : وتكون سادة غير مرصعة بالفصوص ( الأحجار ) ومنها الشعبية ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس ، من عـ 21 و عـ 18 .

3- المشغولات المرصعة : ومنها الشعبية ( فصوص من الزجاج أو أحجار رخيصة ) ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس، من عـ 21 و عـ 18 .
ومن المشغولات الذهبية المشهورة :
الإيطالي - السنغافوري – الهندي - الإماراتي - البحريني - الكويتي - السعودي – والكوري .

تسمية المشغولات الذهبية :

تسمى المشغولات بأسماء معينة حسب المصنع أو تاجر الجملة ، ولكن هناك تسميات متداولة لبعض المشغولات كالسلاسل فمنها الديسكو أو السنغافوري - الحلبي - عين حورس وغيرها .. ومن الحلقان المكرونة - البوكلة - الهندي وغيرها .. ومن الغوايش ( البناجر ) الكيمك – السبك – النفخ – المجدول وغيرها ..

[CENTER]

الوان الذهب

الذهب الأصفر

وهو الذهب الخالص , وينتج عيارات للذهب صفراء اللون وذلك عن طريق خلط الذهب مع نسب من النحاس والفضة والزنك في بعض الأحيان ولكن يجب أن يتم التحكم في هذه النسب ويميل اللون للشحوب كلما تم إنقاص العيار .


















الذهب الأبيض


هو ذهب يتم مزجه بالبلاديوم وذلك لكي يكتسب اللون الأبيض وكان هذا المعدن بديلا للبلاتين خلال العشرينات من القرن الماضي و يتم طلاء الذهب الأبيض بالراديون وذلك لاستعادة اللمعان والبريق وذلك في حالة أطقم المجوهر














عيارات الذهب

الذهب الخام( حلة) : هو الذهب الذي يحمل نسبة ألفية من الذهب النقي حسب مقدار الشوائب الداخلة فيه، و تكون النسبة الألفية من أسهم الذهب الخام من 0,999,9 إلى 950% سهماً ( الذهب النقي ( سويسري) ذهب نقي.


ذهب عيار 24 هو الذهب الذي يمتلك نسبة ألفية 0,999,9 سهماً من النقاوة وهي أعلى درجة من التنقية في الذهب و الفضة.

ذهب عيار 22: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,916سهماً من الذهب النقي.
ذهب عيار 21: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,875 سهماً من الذهب النقي.
ذهب عيار 18: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,875 سهماً من الذهب النقي.
ذهب عيار 14: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,583 سهماً من الذهب النقي.
ذهب عيار 12: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,500 سهماً من الذهب النقي.
ذهب عيار 9: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,375 سهماً من الذهب النقي.





تعلم كيف تحسب السعر اليومي للذهب


نظرا لما نعيشه هذه الأيام في ظل الازمة العالمية وما لحقها من تقلبات مستمرة بأسعار الذهب صعودا هبوطا


فقررت أن أضع بين أيديكم هذا الموضوع لتحويل سعر الذهب العالمي للعملات المحلية

في البداية يتوجب علينا معرفة سعر الذهب العالمي للاونصة ( الاوقية ) لليوم

وإليكم هذا الموقع يمكنكم الحصول منه على السعر اللحظي للأونصة

http://saudi-arabia.gold-price-today.com/

سعر الاونصة من الذهب هو ( 868 $ ) دولار امريكي ولمعرفة سعر الكيلو نقوم بضرب الآتي :-
سعر الاونصة ( 868 $ ) × 32.15 ( معامل ثابت ) = لنحصل على سعر الكيلو عيار 24 = 27906.2 $

ثم نقوم بضرب الناتج ( بمعامل التحويل بين الدولار والعملة المحلية ) لتحصل على سعر الكيلو عيار 24 حسب عملة بلدك
على سبيل المثال كيلو الذهب عيار 24 ( بالريال السعودي )

( 27906.2 دولار × 3.75 معامل التحويل للريال ثابت ) = 104648.25
ثم نقوم بقسمة النــاتج على ( 1000 ) لنصل لسعر الجرام بالريال السعـودي

اما بالنسبة لباقي العيارات من الذهب 21 و 18 يتم حسابها كالآتي
لحساب سعر الذهب عيار 21 بالريال السعودي
يقسم سعر الكيلو عيار 24 = 104648,25÷ 1142.7 ( معامل ثابت ) = 91.635946 خام
أما بالنسبة للذهب المصنع فسوف يضاف على سعر الذهب عيار 21 خام سعر تكلفة الصناعة والربح للبائع
لحساب سعر الذهب عيار 18 بالريال السعودي

يقسم سعر كيلو الذهب عيار 24 = 104648,25÷ 1333.33 ( معامل ثابت ) = 78.486384 للجرام الذهب عيار 18 خام
أما بالنسبة للذهب المصنع فسوف يضاف على سعر الذهب عيار 18 خام سعر تكلفة الصناعة والربح للبائع .



  رد مع اقتباس
قديم 17 Apr 2009, 09:57 PM   #4
شنتر بن عداد غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية شنتر بن عداد

رقم العضويـــة: 21772
تاريخ التسجيل: 19 01 2009
العــــمـــــــــر: 26
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: ـــــــ
المشاركــــات: 120
قوة التقييــــم: 6 نقطة
شنتر بن عداد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 29 Nov 2012 (01:50 AM)
اعبر عن اعجابي بهذه المشاركه الرائعه والجميله من المبدعه زهرانية جياد
بتصميم بسيط


________________________________________




ღღولـلـكـلام فـي خـاطـري مـيـعـادღღ
  رد مع اقتباس
قديم 18 Apr 2009, 01:16 AM   #5
أصـــــــايل غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية أصـــــــايل

رقم العضويـــة: 20205
تاريخ التسجيل: 26 10 2008
الجــنــــــــس:
مكان الإقــامة: دار ابو متعب
المشاركــــات: 234
قوة التقييــــم: 7 نقطة
أصـــــــايل is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 17 Jun 2014 (04:52 AM)
ما كفارة من لم تسعفه الكلمات ليشكر هذا الجمال حق شكره ..
أنت بحق رائعة ..
كل الشكر لكِ يامن أرجولها الخير ....
  رد مع اقتباس
قديم 19 Apr 2009, 10:38 PM   #6
اروجه غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية اروجه

رقم العضويـــة: 23546
تاريخ التسجيل: 06 04 2009
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكه المكرمه فوق الجبل اللي فوقو مسجد وفوق المسجد مناره وجنب المسجد شجره ناشفه
المشاركــــات: 298
قوة التقييــــم: 6 نقطة
اروجه is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 03 Mar 2013 (11:34 AM)

صراحة الموضوع جدا رائع ومتكامل عجبني كتير
ودا شي مو غريب على زهرانية جياد دايم تبدع
بس كان ناقص استعمال الذهب بديل الاسنان

هههههههههههههههههههههههه
  رد مع اقتباس
قديم 19 Apr 2009, 11:57 PM   #7
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنتر بن عداد مشاهدة المشاركة
اعبر عن اعجابي بهذه المشاركه الرائعه والجميله من المبدعه زهرانية جياد
بتصميم بسيط


الله يسعدك ياشنتر

تصميم رائع تسلم الايادي الله يعطيك العافية

شاكرة مرورك اللطيف
تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 20 Apr 2009, 12:08 AM   #8
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصـــــــايل مشاهدة المشاركة
ما كفارة من لم تسعفه الكلمات ليشكر هذا الجمال حق شكره ..
أنت بحق رائعة ..
كل الشكر لكِ يامن أرجولها الخير ....
غاليتي اصايل

مرورك له نكهة خاصة في جميع مواضيعي
تواجدك كرقة الورد
تقبلي كل الود وأعذب الامنيات
  رد مع اقتباس
قديم 20 Apr 2009, 01:05 AM   #9
زهرانية جياد غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الأسرة المكية

الصورة الرمزية زهرانية جياد

رقم العضويـــة: 10965
تاريخ التسجيل: 10 01 2007
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكة
المشاركــــات: 6,208
قوة التقييــــم: 14 نقطة
زهرانية جياد is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 31
آخر تواجــــــد: 25 Jun 2014 (07:57 AM)
الأوسمة
الوسام الذهبي فريق الاشراف 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اروجه مشاهدة المشاركة
صراحة الموضوع جدا رائع ومتكامل عجبني كتير
ودا شي مو غريب على زهرانية جياد دايم تبدع
بس كان ناقص استعمال الذهب بديل الاسنان

هههههههههههههههههههههههه
ربي يسعدك يااروجة بمروركم يكتمل الابداع

هههههههههههههههه قصدك زي هذا الطقم





ايش رايك ذوق خخخخخخخخخخخخ
اسعدتيني ياعسل بمرورك اللطيف
  رد مع اقتباس
قديم 25 Apr 2009, 11:02 PM   #10
اروجه غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية اروجه

رقم العضويـــة: 23546
تاريخ التسجيل: 06 04 2009
الجــنــــــــس:
انثى
مكان الإقــامة: مكه المكرمه فوق الجبل اللي فوقو مسجد وفوق المسجد مناره وجنب المسجد شجره ناشفه
المشاركــــات: 298
قوة التقييــــم: 6 نقطة
اروجه is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 03 Mar 2013 (11:34 AM)
هههههههههههههه
ياسلام الطقم مره حلو افكر اعمل زيوو
في المستقبل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:21 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved