العودة     .شعب عامر..هنا حاصروا النبي

عدد الضغطات : 10,150مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 4,505مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,495عدد الضغطات : 1,023
عدد الضغطات : 3,617مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 1,508

.شعب عامر..هنا حاصروا النبي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 Apr 2008, 04:16 AM   #1
مكاوي شعب عامر غير متواجد حالياً
مكاوي جديد

الصورة الرمزية مكاوي شعب عامر

رقم العضويـــة: 17270
تاريخ التسجيل: 17 04 2008
العــــمـــــــــر: 31
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: اطهر بقاع الارض
المشاركــــات: 89
قوة التقييــــم: 7 نقطة
مكاوي شعب عامر is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 12 Mar 2011 (01:10 AM)
المشاهدات: 554 | التعليقات: 7

.شعب عامر..هنا حاصروا النبي




من «شعب عامر» تتفجر الكتل الاسمنتية عن أعمق الذكريات في حياة الأمة.. فهنا في هذا المكان حيث لم تكن في الشعب سوى بعض مبان حجرية قليلة، في بطن الوادي حوصر نبي الهدى صلى الله عليه وسلم.. والآن يقوم في ذات المكان مئات الابراج السكنية المتلاصقة لتؤوي آلاف الحجاج والمعتمرين فيما هجر «الشعب» سكانه الأصليون واتجهوا الى احياء اكثر هدوءاً هرباً من الضجيج والضوضاء والحركة التي لا تهدأ ابداً.
من هو عامر؟
شعب عامر أو حارة شعب عامر ينسب حسب عبدالله ابكر في كتابه: «صور من تراث مكة المكرمة» الى عامر بن لؤي، ويقال له «المجمع» لما جمع قصي بن كلاب من حرب خزاعه ورأسته قريش فجمع امرهم بعد تشتته أو يقال له «مجمعاً» وهو اسم يُدعى به قصي بعد ان جمعَ الله به القبائل من فهر وشعب عامر، ويسمى «المطابخ» حيث كانت فيه مطابخ «تبع» حين جاء الى مكة وكسى الكعبة ونحر البدن ويقال له « «شعب ابن عامر» وقد اختصر اهل مكة التسمية فسموه: «شعب عامر» وهو جزء من شعب بني هاشم..
تقع حارة شعب عامر في شمال شرق المسجد الحرام بعد شعب علي (مولد علي بن ابي طالب) وبيوت لبني هاشم وكانت الجهات الشرقية من شعب عامر مساكن لبني عبدالمطلب في الجاهلية اما باقي قريش فكانوا في الجهات الاخرى من المسجد الحرام، وتمتد حدود حارة شعب عامر باتجاه الشمال الشرقي الى منطقة الجعفرية والتي تقع في الجهة الغربية منها مقابر «المعلاة» المشهورة، فالجهة التي فيها شعبة ابى موسى الاشعري الى بداية شعب علي شرقاً وجنوباً اى اعالي الجبل وحتى بداية القشاشية نزولاً الى المسجد الحرام.

قصة الحصار
تحالف المشركون في خيف بني كنانة على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب في البيع والشراء والمخالطة والمجالسة وحتى مجرد الكلام والسلام، وذلك حتى يسلموا النبي صلى الله عليه وسلم لقريش فتقتله وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في جوف الكعبة.
يقال ان الصحيفة كتبها منصور بن عكرمة وقيد كتبها النضر بن الحارث ولكن الصحيح ان كاتبها هو بقيض بن عامر بن هاشم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فشلت يده، وقد انحاز بنو هاشم وبنو المطلب كلهم كبيرهم وصغيرهم رجلاً وامرأة في شعب ابي طالب عدا ابا لهب فانه ظاهر المشركين على عشيرته ولم يدخل «الشعب».
استمر الحصار والمقاطعة ثلاث سنوات متصلة، وقد بلغ الجهد والتعب اقصاه بمن في «الشعب» حتى اكلوا اوراق الشجر وجلود الذبائح وحتى كان يسمع صوت بكاء النساء والاطفال من الجوع من داخل «الشعب»..

نقض الصحيفة
ذكر اهل السير ان الله عزّ وجل برحمته ارسل على صحيفة قريش التي كتبوا فيها مقاطعتهم لبني هاشم «الأرضة» فلم تدع فيها شيئاً سوى اسم الله عز وجل الاّ أكلته فاخبر الله عز وجل بذلك رسوله صلى الله عليه وسلم فاخبر ابا طالب، فقال ابو طالب: يا ابن اخي من حدثك هذا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اخبرني ربي، فقال له عمه: ان ربك لحق، وانا اشهد انك صادق، فجمع ابو طالب رهطه ولم يخبرهم بما اخبره به رسول الله صلى الله عليه وسلم خوفاً من ان يفشوا ذلك الخبر فيصل الى المشركين فيحتالوا على الصحيفة بالخبث والمكر، وانطلق ابو طالب برهطه حتى دخلوا المسجد والمشركون من قريش في ظل الكعبة، فلما رأوه ظنوا ان الحصار حملهم على ان يدفعوا اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتلوه، وهنا قال لهم ابو طالب: صحيفتكم بيني وبينكم وان ابن اخي قد اخبرني ان الله عز وجل قد بعث على صحيفتكم الأرضة فلم تدع فيها شيئاً الا أكلته وبقي فيها اسم الله فان كان كاذباً فلكم عليّ ان ادفعه اليكم تقتلونه وان كان صادقاً فهل هذا ناهيكم عن تظاهركم علينا ثم اخذ عليهم المواثيق واخذوا عليه فلما نشروها فاذا هي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان هذا نهاية الحصار.
فخرج القوم من «شعبهم» وقد اصابهم الجهد الشديد ولكن هذا الحصار قد اثبت مدى صلابة المسلمين امام التحديات، كما محص الصف المسلم من اصحاب القلوب المريضة واثبت هذا الحصار صدق دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وما أخبر به من معجزات.
سكان وعُمد شعب عامر
ذكر عبدالله ابكر في كتابه: «صور من تراث مكة المكرمة»، ان كثيراً من العوائل سكنت هذا «الشعب» منها آل باخذلق وال النويصر وآل المعشق وآل الحليس، وآل الطويرقي وآل القطان وآل السروجي وآل النقيطي وآل ابو الريش وآل مجاهد وآل جحا وآل الحريري وآل النشار وآل الصعيدي وآل السندين وآل العيوني وآل حسنين وآل بن ظاهر وآل السنكي وآل البويبان وآل السمسم وآل المعدس وآل الحبحب وآل عرب (ومنهم الشاعر وزير الحج سابقاً حسين عرب). وآل العنبرة وآل اللوخية وآل البحا وآل الباتي وآل السجيني وآل العصيدي وآل الشتيوي وآل المحلاوي وآل قرشي وآل الفقيه وآل الخراشي وآل الكروان وآل القفاص وآل عيد وآل الرشيدي وآل السرور وآل السروجي وآل زارع وآل الرسيل وآل المددين وآل الكيفي وآل القديد والاشراف والعبادلة وغيرهم كثير.
وتناوب على عمودية هذا الحي التاريخي العريق عدد من العمد منهم الشيخ حسن كتبي والشيخ سليمان نافورة والشيخ محمد نور خوقير والشيخ بكر قاسم والشيخ خليل عبده والشيخ منصور بن ظافر والشيخ عبدالله بن هابط والشيخ عبدالله بن ظافر والشيخ محسن حكمي والشيخ ابراهيم العيان والشيخ احمد غبره والشيخ حامد عدس والشيخ الشريف العبدلي.
وعن بيوت شعب عامر يقول المهندس محمد بن عبدالله آل زيد الشريف الباحث في الشأن المكي ان بيوت مكة المكرمة في اوائل القرن الرابع عشر كانت تبنى بالحجر والنورة ويُعرف الحجر الذي كانت تبنى به بـ الشبيكي، وحي شعب عامر كان واحداً من الاحياء التي اكتست بهذه المباني فضلاً عن الرواشين الرائعة الصنع من الخشب والابواب ذات «الديكورات» المتفردة وكان سكان هذه البيوت يخصصون الطبقة الارضية لمجالس الرجال واستقبال الضيوف ويسمونها «ديوان».اما شوارع «شعب عامر» فظلت حتى وقتنا الحاضر متعرجة و غير مستوية بسبب جغرافية المنطقة الجبلية فالزقاق أو الشارع يضيق احياناً ويتسع احياناً اخرى وعندما اخذ البناء بالاسمنت ينتشر اخذت الرواشين تختفي وتحل محلها «البلكونات»، فيما اخذت العمارات تتعالى الى اكثر من عشرين طابقاً تحولت الى فنادق ضخمة ودور مفروشة تستوعب عشرات الآلاف من الحجاج.

بئر الحمام والعداسة
وعن ابرز الآبار التي كانت في شعب عامر بئر الحمام لتواجد الحمام فيه بكثرة وبئر «أبودية» وهو رجل سميت البئر بكنيته وبئر التمارة لوجود باعة التمر عندها اوبئر العداسة.
كما توجد بالشعب العديد من محلات الجزارة والجزارين اشهرهم احمد اسلم وعلي اسلم وناصر حريري والعمر الجداوي الذي كان يذبح الجمال والابقار وعم ادريس التكروني -غير المؤذن- الذي كان يبيع جميع انواع اللحم.
اما محلات العطارة فقد ارتبطت بعدد من العائلات منهم شيخ الصنعة الشيخ صبغة وسراج ابو زبيبة، وكانوا يقومون بتجهيز الاكفان ومنها ما يتصدق به على الفقراء الذين ليس لديهم ما يشترون به الكفن واحياناً يجودون حتى على الاغنياء مواساة لهم في مثل احوالهم وتسلية لاحزانهم.


انتظر مشاركتكم في موضوعي
________________________________________

معاكم ...ولد الشعب...في الخدمه....مع التحيه
 
     
قديم 21 Apr 2008, 05:46 AM   #2
السيد جمل الليل غير متواجد حالياً
مكاوي متميز

الصورة الرمزية السيد جمل الليل

رقم العضويـــة: 7894
تاريخ التسجيل: 26 04 2006
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكاوي مصراوي
المشاركــــات: 1,106
قوة التقييــــم: 10 نقطة
السيد جمل الليل will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 57
آخر تواجــــــد: 09 Dec 2012 (04:07 AM)
الأوسمة
وسام التميز 
ماشاء الله تبارك الله ابدعت اخونا مكاوي شعب عامر


تحياتي .... .
 
قديم 21 Apr 2008, 09:24 AM   #3
ابن شعب عامر غير متواجد حالياً
شيخ طائفة الشعباوية

الصورة الرمزية ابن شعب عامر

رقم العضويـــة: 16757
تاريخ التسجيل: 27 02 2008
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: زنقة البشكة بعدها لف طوالي
المشاركــــات: 3,353
قوة التقييــــم: 10 نقطة
ابن شعب عامر is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 23
آخر تواجــــــد: 12 Nov 2014 (10:04 PM)
الأوسمة
وسام التميز وسام التميز فريق الاشراف 
ياسلام أررررررررحبوا بصاحبنا الشعباوي 2
معلومات قيمة عن حارتنا مجهود يستحق الشكربس في عوائل ما ذكرتها ليه ؟ ولك مني الود وتقبل تحياتي ...
ً
________________________________________

 
قديم 21 Apr 2008, 05:00 PM   #4
مروان جنبي غير متواجد حالياً
أصدقاء المنتدى

الصورة الرمزية مروان جنبي

رقم العضويـــة: 4172
تاريخ التسجيل: 01 07 2005
العــــمـــــــــر: 44
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة المكرمة
المشاركــــات: 7,003
قوة التقييــــم: 17 نقطة
مروان جنبي will become famous soon enough
نقاط التقييــم: 52
آخر تواجــــــد: 07 Mar 2014 (12:59 AM)
الأوسمة
الوسام الفضي 
ربي يعطيك العافية على مجهوداتك القيمة هذه
يا ولد شعب عامر

وبإنتظار جديدك

________________________________________

 
قديم 22 Apr 2008, 08:43 AM   #5
مكية انا غير متواجد حالياً
مكاوي متميز

الصورة الرمزية مكية انا

رقم العضويـــة: 10125
تاريخ التسجيل: 12 11 2006
الجــنــــــــس:
المشاركــــات: 1,835
قوة التقييــــم: 10 نقطة
مكية انا is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 46
آخر تواجــــــد: 28 Apr 2011 (08:14 AM)
الأوسمة
الوسام الفضي 
مشكور على المعلومات المفيدة
 
قديم 23 Apr 2008, 01:28 AM   #6
عاشق المقام غير متواجد حالياً
مكاوي جديد

الصورة الرمزية عاشق المقام

رقم العضويـــة: 12626
تاريخ التسجيل: 04 05 2007
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 13
قوة التقييــــم: 0 نقطة
عاشق المقام is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 07 Mar 2012 (07:37 PM)
نشكر لكم اهتمامكم بأحياء مكة وبالأخص الأماكن الأثرية التي نجد بها عبق التاريخ
لسيد البشرية حبيبنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين عليه افضل الصلاة واتم التسليم
وما زال بفضل الله موقع المولد النبوي امام باب السلام شامخاً وهي الدار الخاصة
التي اهتمت بها ام الرشيد وكانت مسجداً وهي مكتبة عامة للحديث وبها افخم المراجع
وتقبلو تحياتي.
عاشق المقام
 
قديم 05 May 2008, 04:44 PM   #7
حارات مكة غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 12226
تاريخ التسجيل: 11 04 2007
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 47
قوة التقييــــم: 0 نقطة
حارات مكة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 23 Dec 2013 (12:47 PM)
الأوسمة
عضو شرف 
أخي مكاوي شعب عامر جميل أن يتعرف الجميع على تاريخ نبينا الشفيع، لهذا أحب أن أوضح أن حصار بني هاشم كان في قلب ـ شعب بني هاشم، القريب من المسجد الحرام، وبسبب ذلك الحصار سمي الشعب بسوق الليل أيضا, ولهذا ليس هو شعب عامربن لؤي، والجزء حين يطلق لا يعني الكل بالكلية، وفقنا الله جميعا إلى نشر سيرته صلى الله عليه وسلم في أرجاء العالم الفسيح.
 
قديم 05 May 2008, 08:27 PM   #8
المشتاق لمكة غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 17366
تاريخ التسجيل: 25 04 2008
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 10
قوة التقييــــم: 0 نقطة
المشتاق لمكة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 13 May 2008 (08:07 PM)
اللهم صلى على سيدنا محمد وجزاه خير ما جزى نبيا عن أمته ورسولا عن رسالته
جزاك الله كل خير أخى
مكاوى شعب عامر
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:16 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2012 makkawi.com. All rights reserved