العودة     (( الطاقة الإستيعابية لجسر الجمرات ثلاثة أضعافها هذا العام -- موضحا بالصور ))

عدد الضغطات : 13,121مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,525مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 8,544عدد الضغطات : 3,486
عدد الضغطات : 6,129مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 3,549

(( الطاقة الإستيعابية لجسر الجمرات ثلاثة أضعافها هذا العام -- موضحا بالصور ))


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 Jan 2005, 07:52 AM   #1
ولد الشاميه غير متواجد حالياً
مكاوي مخضرم

الصورة الرمزية ولد الشاميه

رقم العضويـــة: 1577
تاريخ التسجيل: 20 05 2004
المشاركــــات: 10,329
قوة التقييــــم: 25 نقطة
ولد الشاميه is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Oct 2006 (12:21 AM)
الأوسمة
وسام التميز 
المشاهدات: 518 | التعليقات: 1

(( الطاقة الإستيعابية لجسر الجمرات ثلاثة أضعافها هذا العام -- موضحا بالصور ))














اكد عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بجامعة أم القرى الدكتور اسامة بن فضل البار ان التحسينات والتعديلات التي شهدها جسر الجمرات هذا العام ستسهل عملية الرمي وتضاعف الطاقة الاستيعابية للجسر بنسبة 300% . وقال في حوار خاص مع (المدينة) ان نظام المعلومات سوف يغطي هذا العام جميع مخيمات الحجاج حيث تم تطويع التقنية لاستخدامها الاستخدام الامثل في تطبيق خطط التفويج والنفرة والتصعيد. واشار البار ان الحجاج غير النظاميين هم السبب الرئيسي في التدافع على جسر الجمرات لأنهم يحملون الامتعة التي تعوق حركة المشاة وطالب بتكثيف التوعية الاعلامية بين الحجاج وغرس ثقافة الهدوء والسكنية في نفوس الحجاج اثناء ادائهم الفريضة. ونفى البار علاقة المعهد بالدراسة التي تطالب بانشاء حواجز قابلة للتحريك حول الكعبة المشرفة لحل مشكلة الزحام. هذا بعض ما جاء على لسان الدكتور البار اما التفاصيل ففي الحوار التالي: * لا زال حادث جسر الجمرات في موسم الحج الماضي يسيطر على ذاكرة الكثير من الحجاج وصدر امر سام بتطوير وتحسين الجسر عقب حادث العام الماضي ما الجديد في جسر الجمرات حج هذا العام؟ - الواقع ان قضية الجمرات هي قضية متجددة لأنها تعنى في البداية بتوازن ما بين العرض والطلب والجسر الحالي الموجود في منطقة الجمرات يخدم 80 الف رام في الساعة في الطابق فأنت تتكلم عن طاقة استيعابية لحوالى 160 الف رام في الساعة حينما تصب في هذه المنطقة ضعف هذا العدد تقريبا يكون الوضع هشاً ففي الاوضاع الهشة ربما تحدث اي سلبية تسبب لا قدر الله حادثا مثل الحوادث التي تمت خلال الاعوام الماضية. والدولة وفقها الله تجند الاف العاملين في كافة القطاعات وعلى رأسهم القطاعات الامنية هناك اكثر من ستة الاف ضابط وفرد يديرون عملية الرمي في جسر الجمرات فهم من خيرة الضباط والجنود مدربين تدريبا عاليا في التعامل مع الحشود. والجديد في حج هذا العام التعديلات الجديدة التي اجريت على الجسر وهي تعديلات جوهرية. اولها زيادة الاستيعابية للرمي في الجسر كان في السابق لدينا احواض دائرية قطرها 15م حاليا اصبح لدينا حوض بيضاوي يسهل عملية الرمي ويجعل العملية اكثر انسيابية لأن التدفق من ناحية الشرق فيمكن ان ينقسم الى مجريين شمالي وجنوبي واصبح طول الجمرة 33م وعرضها اصبح 12م والشاخص اصبح بشكل حائط فكل هذه العوامل تجعل ان شاء الله الانسيابية والاستيعابية سوف تزيد بزيادة كبيرة هذا الموسم اضافة الى ان التعديلات لم تقتصر فقط على الدور العلوي للجسر بل نفذت في المستويين العلوي والسفلي فهذا يجعل الطاقة الاستيعابية تتضاعف بنسبة 300% ان شاء الله. وهناك بعض الاحتياطات التي نفذت هذا العام ومن ضمنها الشاشات الضخمة لنظام المعلومات وعددها خمس شاشات كبيرة موزعة على مواقع بعضها بعيد عن منطقة الجمرات وبعضها قريب من المنطقة بحيث يمكن استخدام الشاشات في توجيه رسائل الى الحجاج والعمل على درء ومنع اي مشكلة قبل حدوثها. وهناك مشروع نظام المعلومات نفذ هذا العام في كافة مخيمات الحجاج نفذته وزارة الشؤون البلدية والقروية ويشمل اكثر من 700 مستقبل سوف توزع على مخيمات الحجاج ومؤسسات الطوافة وحجاج الداخل وسوف يتمكن من بث المعلومة الى الحجاج المتلقين قبل خروجهم الى الشوارع والطرق المحيطة بمنطقة الجمرات فكل هذه الاعمال وتضافر الجهود اضافة الى خطة تفويج متميزة في هذا العام سوف يساعد بإذن الله على حج آمن وميسر ونأمل بتوفيق الله ثم بتوجيهات ولاة الامر والتنفيذ الدقيق لهذه التوجيهات ترجمته الى رحلة حج آمنة ميسرة. تفويج الحجاج * هل اوصت الدراسات التي اجراها المعهد بتعديل خطة التفويج هذا العام؟ - ليست توصية لكن هناك عوائق في تطبيق سليم لتفويج الحجاج في اليوم العاشر لارتباط عملية التفويج بعملية النفرة فهناك فرق عمل تبحث في هذا الامر وايضا تم هذا العام لأول مرة تطويع التقنية الحديثة التي طورها المعهد وهي المعلومات الجغرافية فتطويع التقنية واستخدامها الاستخدام الامثل سوف يؤدي الى تطبيق امثل لخطط التفويج المعدة من قبل وزارة الحج ونأمل ان يتم التحكم في اعداد القاصدين المتجهين لمنطقة الجمرات خصوصا يوم العاشر من ذي الحجة. * حمل بعض الخبراء والمسؤولين الحجاج الذين يحملون الامتعة بأنهم هم السبب في اعاقة حركة الحجاج على جسر الجمرات ماذا تم اتخاذه هذا العام لمنع هذه الظاهرة؟ - قضية حمل الحجاج للامتعة لها سبب وهو ان هناك فئة من الحجاج غير المنظمين وهذه الفئة اصبحت كبيرة وهم من متخلفي العمرة والعام الماضي وصل عددهم اكثر من ثلاثمائة الف متخلف عمرة وتخلفوا لقصد اداء فريضة الحج وذلك نتيجة لظروف خاصة بدولهم ليس للمملكة فيها يد. يعني نظام الحج في الدول الاسلامية يختلف من دولة الى اخرى فهذه الامور تجعل الذي يرغب في الحج يتعمد التخلف من العمرة حتى يؤدي فريضة الحج اضافة الى بعض التسرب الذي يحصل من المقيمين داخل المملكة او المواطنين هداهم الله فهذه الفئة غير المنظمة والتي وصل حجمها حسب احصائيات المعهد موسم الحج الماضي اكثر من نصف مليون حاج وهذه الفئة التي ينتج عنها بعض المشاكل فالمفترش الذي يأتي للحج معه اناؤه وفراشه ولوازمه ليس لديه مكان في منى لوضع هذه الامتعة ولذلك يتجه لمنطقة الجمرات وهو يحمل الامتعة ومثل هذا من الصعب جدا ان توصل الرسالة التوعوية اليه لكن الحجاج المنظمين من الداخل والخارج فهؤلاء من السهل التعامل معهم ومن السهل ايصال الرسالة التوعوية لهم ولذلك لابد من ايجاد عدد من الوسائل واهمها وسيلة التوعية واستخدام النظام المعلوماتي الذي نفذ هذا العام للحد من ظاهرة حمل الحجاج للامتعة اثناء قدومهم. * ما الجديد في دراسات المعهد هذا العام لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها الاجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن؟ - .

«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»انتهى«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°• .¸.•°®»

«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•° ®»

*•~-.¸¸,.-~*ولكم مني التحية والشكر*•~-.¸¸,.-~*
اخوكم \ ولد الشاميه ( اهل الدهب بالوقيه )

________________________________________

 
     
رد مع اقتباس
قديم 17 Jan 2005, 07:53 AM   #2
ولد الشاميه غير متواجد حالياً
مكاوي مخضرم

الصورة الرمزية ولد الشاميه

رقم العضويـــة: 1577
تاريخ التسجيل: 20 05 2004
المشاركــــات: 10,329
قوة التقييــــم: 25 نقطة
ولد الشاميه is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Oct 2006 (12:21 AM)
الأوسمة
وسام التميز 
(((( تابع ))))

المعهد يبذل جهودا كبيرا في تطوير خدمات الحج والمعهد هو جزء من منظومة تسخرها الدولة لخدمة الحاج منذ قدومه الى مغادرته والمعهد هو حلقة في هذه المنظومة التي تعمل لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وسوف يكون هناك العديد من الدراسات الحديثة فمنذ سنتين بدأ في تقنية نظام الخدمات الجغرافية لخدمة الحاج والمعتمر وهناك موقع للخطة المرورية على شبكة الانترنت سوف يتم تطويره هذا العام ليصبح موقعا تفاعليا يمكن اي زائر لمعرفة التغيرات التي تحدث على خطة المرور اليا ايضا المعهد طور نظاما لاسكان الحجاج وهذا النظام لو طبق تطبيقا سليما سوف يفعل قضية ارشاد الحجاج التائهين ونأمل ان يتم استخدام هذه التقنية هذا العام بحيث انها تمكن من استخدام الجوالات ذات خاصية الحاسوب في ارشاد الحجاج التائهين الى مخيماتهم تعاونا مع الجهات ذات العلاقة بارشاد التائهين وهم وزارة الحج والجمعية العربية السعودية للكشافة وجنود المرور. البناء في منى * سنوات مرت والجميع ينتظر تنفيذ مشروع البناء على سفوح الجبال التي انتهت دراساته متى سيرى النور هذا المشروع؟ - الواقع المشروع ينتظر التنفيذ الآن ومن الناحية الشرعية صدرت فتوى من سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية باجازة البناء في سفوح الجبال بمنى والمشروع اشبع وقتل درسا وبحثا فهو الآن يمر ببعض الخطوات التنفيذية التي نأمل ان تتم بإذن الله تعالى. * ماذا وضعتم من حلول لمشكلة الزحام داخل المسجد الحرام خاصة حول الكعبة المشرفة؟ - بالتأكيد هناك ذروة وهناك طاقة استيعابية اذا تجاوزت اعداد الطائفين الطاقة الاستيعابية للمطاف سوف يحصل الزحام وهو الذي يحدث في اوقات الذروة يوم الثامن والعاشر من ذي الحجة يكون هناك ضغط شديد على الطواف وكذلك يوم الثاني عشر من ذي الحجة فالنصيحة للحجاج هو الاستفادة من الرخص الشرعية والاستفادة من طول الاوقات بدلا من مضايقة اخوانهم في اوقات الذروة.. والحل الثاني في اعداد البنية التحتية اللازمة لمثل هذا الزحام والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام نفذت العام الماضي مشروع تحسينات المطاف في الدور الاول والسطح وهو مشروع كان له اثر كبير في التخفيف من الاختناقات التي كانت تحدث سابقا في المطاف بالدور الاول والثاني وايضا ازاح عمليات العربات والشباري التي كانت تحدث بعض المضايقات للطائفين هذه بعض العوائق ازيلت لكن دفع طاقة المطاف ليتواكب مع الزيادات الموجودة في اعداد الحجاج والمعتمرين والقاصدين يتطلب ربما عملية لتحسين المطاف عبر تطوير المبنى العثماني من المسجد الحرام بحيث يتمكن من جعل المبنى العثماني جزءا من الصحن وهذه العملية في دراسة موجودة اعدها المعهد وتم رفعها للجهات المختصة ونأمل ان تأخذ طريقها الى التنفيذ قريبا إن شاء الله. * هل هناك حلول لايجاد وسيلة نقل بديلة عن المركبات لحل مشكلة ازدحام المركبات في المنطقة المركزية للمسجد الحرام؟ - مما لاشك فيه ان اي منطقة تكون نقطة الجذب الرئيسية هي المركز مثل المسجد الحرام فلابد ان تحدث اختناقات مرورية خصوصا مع طبوغرافية مكة المكرمة شرفها الله والتي تتميز بطبوغرافية معقدة وصعبة وجبلية صحيح تقنية الانفاق حلت الكثير من المشاكل المرورية واصبحنا الحمد لله نلمس حركة سلسلة بعض الاحيان في محور شمال جنوب او شرق غرب لكن لا زال بعض الازدحام الحاصل الناتج عن اختلاط حركة المركبات بحركة المشاة في المنطقة المركزية وهذه الامور ربما تتم عن طريق تنظيم النقل العام وايجاد وسائل نقل حديثة مثل ما اقترح المعهد لانشاء خطوط ما يسمى بالقطار (المعلق) المونوريل، هناك دراسة رفعت للجهات المختصة حتى تعمل بنظام (ش.د.) ان يكون هناك مقاول وممول ومنفذ من القطاع الخاص وبعد ذلك تعود ملكيتها الى الدولة بعد عدد محدد من السنين والدراسة كانت تشمل ربط مواقف كدى من الناحية الجنوبية الغربية من المسجد الحرام ومواقف محبس الجن من الناحية الشمالية الشرقية من المسجد الحرام بالمسجد الحرام والمنطقة المركزية عبر نظام (مونوريل) يكون على اعمدة معلقة بحيث لا يضايق المشاة وتكون له بعض المحطات الوسيطة والمحطات الطرفية في منطقة المواقف وفي منطقة المسجد الحرام. وقال البار: هذا المشروع لو نفذ سوف يعمل على تقليل الزحام وقد دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد يحفظه الله عددا من المشاريع التطويرية لمدينة مكة المكرمة وهذه المشاريع ان شاء الله في حال تنفيذها لابد ان يكون لها الأثر الايجابي الكبير في حل هذه المشاريع. تخلف المعتمرين * رغم الدراسات التي قدمت لتنظيم العمرة من اجل منع ظاهرة التخلف لا تزال مشكلة تخلف المعتمرين قائمة وفي هذا العام اشارت الاحصاءات الى تخلف اكثر من 300 الف معتمر متى ستنتهي هذه المشكلة؟ - مشكلة تخلف المعتمرين هي مشكلة مرتبطة بتنظيم الحج ليس في المملكة العربية السعودية ولكن في الدول الاسلامية هناك دول اسلامية تفرض بعض القيود على اعداد القاصدين من حجاجها هذا يجعل بعض مواطني تلك الدول يتجاوز هذه المشكلة باستغلاله لنظام العمرة وهذا الامر يعقد المسألة الدولة وفقها الله جعلت من نظام العمرة الآن نظاما محكما وتنظيم يقوم على خدمة حقيقية تقدم من شركات مؤهلة لجعل المنفعة الاقتصادية اكبر ولجعل عملية العمرة اسهل ولكن الاختراقات التي تحدث من بعض الفئات سواء كانت من المعتمرين او من الشركات العاملة في هذا المجال ووزارة الحج وهي القائمة على تنفيذ النظام جعلت العديد من الخطوات التي تحاول بها تشديد الرقابة على هذه الشركات المخالفة وتشديد الرقابة على المعتمرين ولكن النظام الآن له اربع سنوات والخطوات التي اتخذت العام الماضي ربما يكون الاثر الايجابي يحتاج بعض الوقت. ونحن مع زيادة العمل في تنظيم العمرة ومحاولة خلق توازن.. لا زالت العمرة الآن تتركز في اشهر العمرة ونأمل ان تنجح الوزارة في جعل العمرة متساوية على كافة الشهور واذا نجحنا في جعل التوزيع اكثر تساويا نتوقع ان تقل معظم هذه السلبيات وبالتالي تقل نسبة التخلف إن شاء الله. * قدمتم الكثير من الدراسات لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.. ما ابرز الدراسات التي نفذت على ارض الواقع واستفاد منها ضيوف الرحمن؟ - المعهد دائما دراساته تطبق ولكن المشكلة هل يكون هذا التطبيق كليا او جزئيا والمعهد جهة بحثية استشارية ودراسات وتوصيات المعهد تأخذ طريقها الى التنفيذ ولكن يعتمد التنفيذ وجدولة التنفيذ وطريقة التنفيذ على امكانات الجهة المنفذة.. والمعهد يسهم بدوره البحثي في هذا المجال والحمد لله لديه العديد من العلامات الفارقة في تاريخه الذي قارب ثلاثة عقود وقد نظم المعهد مشروع الاضاحي بعد ان كان عشوائيا واصبح الآن كوبونات وتوزيع للاضاحي على عدد من الدول الاسلامية وكل هذا الامر كان ثمرة من ثمرات هذا المعهد المبارك بالاضافة الى مساهماته في مجال النقل وفي مجال المنافذ وتنظيم الزيارة وثمرات تطبيق نظم المعلومات الجغرافية وتعاون المعهد الوثيق في هذا المجال.. العام الماضي وبدأ مع وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام وينضم اليهم هذا العام الدفاع المدني.. والتوصيات التي لا تأخذ طريقها الى التطبيق يعود لخلاف في وجهات النظر بين الجهة المنفذة والمعهد او الظروف والامكانات المادية غير المتوفرة لتنفيذ هذه التوصيات. * نشرت مؤخرا دراسة لأحد الباحثين حول انشاء حواجز قابلة للتحريك حول الكعبة لحل مشكلة الزحام هل اعتمدت هذه الدراسة لديكم؟ - هذه الدراسة غير معتمدة لدينا وهي اجتهادات شخصية اجراها الباحث وللمعهد تحفظات حول الدراسة. ولم نوافق عليها وجميع دراسات المعهد البحثية لا يسمح بنشرها الا بعد تحكيمها واجازتها وفقا للقواعد المعمول بها في المعهد.

«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»انتهى«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°• .¸.•°®»

«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•° ®»

*•~-.¸¸,.-~*ولكم مني التحية والشكر*•~-.¸¸,.-~*
اخوكم \ ولد الشاميه ( اهل الدهب بالوقيه )

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:29 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2018 makkawi.com. All rights reserved