العودة     حوار جريء مع السيد الفدعق لجريدة المدينة

عدد الضغطات : 13,325مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,659مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 8,698عدد الضغطات : 3,595
عدد الضغطات : 6,234مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 3,685

حوار جريء مع السيد الفدعق لجريدة المدينة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 Dec 2004, 01:34 PM   #1
ابن الحطيم غير متواجد حالياً
مكاوي جديد

الصورة الرمزية ابن الحطيم

رقم العضويـــة: 549
تاريخ التسجيل: 17 09 2003
العــــمـــــــــر: 38
مكان الإقــامة: بلد الله الحرام
المشاركــــات: 54
قوة التقييــــم: 17 نقطة
ابن الحطيم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 17 Jun 2010 (10:20 AM)
المشاهدات: 1084 | التعليقات: 18

حوار جريء مع السيد الفدعق لجريدة المدينة


حوار جريء مع السيد الفدعق

--------------------------------------------------------------------------------

الثلاثاء 16 ذو القعده 1425 - الموافق - 28 ديسمبر 2004 - ( العدد 15224)



مطالبا بتدريس المذاهب في الحرمين .. السيد عبد الله فدعق
حان الوقت لنعترف ببعضنا وعلينا الإدراك بأن لدينا إشكاليات كثيرة تتطلب حلاً



سعود سعيد العطار - الدمام

طالب السيد الفدعق في تصريح لـ''المدينة'' بأنه يجب أن نعترف ببعضنا البعض لأن ''المجتمع إذا رأى أصحاب المذاهب والأفكار المتعددة متلاحمين ومتماسكين مع بعضهم سيطمئن ويرتاح''.
وحول المناهج التعليمية قال السيد الفدعق بأن ''المناهج بحاجة إلى تعديل بما يتناسب وإزالة سطحية الثقافة الموجودة عند الشباب وتفقيههم في الدين حيث أنه كلما أتسع أفق الشاب يقل إنكاره ويستطيع أن يستوعب آراء الآخرين ويترك التعصب'' مشيراً إلى أن ''بعضها يشمل هجوماً على فرق إسلامية موجودة في هذه البلاد وتستظل بمظلة التوحيد، لذلك فالنيل من آرائهم العقائدية أو الفقهية لا يخدم الوحدة الدينية والوطنية''. مشدداً على ضرورة ''فتح خيارات التعليم الحكومي والأهلي والأبوي أمام جميع طلبة العلم، وأقصد بالأبوي الدروس العلمية في المساجد وعلى رأسها المسجد الحرام والمسجد النبوي، فنحن نمتلك أكبر جامعتين في الدنيا وهما المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وقد كانت تدرس فيهما المذاهب الشرعية المعتمدة''.
وأضاف إلى ''أن العالم ينظر إلى المملكة نظرة قداسة ويجل هذه البلاد ويجل ولاة أمرها ويجل سكانها ولابد أن نثبت للعالم أن هذه البلاد مفتوحة والآراء تطرح بكل حرية. وقد يتخوف البعض من عدم ضبط هذه المسألة ولكن يمكن ضبطها عن طريق وزارة الشؤون الإسلامية أو هيئة الإفتاء. كما أن البعض يعتقد أن هذا سيخرج شباباً ينتمون إلى الفئة الضالة ولكن نقول أن الفئة الضالة لا يخرجون من خلف المجالس المفتوحة وإنما من المجالس الفكرية المغلقة''.
وحول الأنشطة الدعوية ذات الفكر الأحادي قال السيد الفدعق ''كلنا يشعر بأن هناك فكر أحادي وينبغي لنا أن نحل هذه الأزمة من خلال المسئولين والمشايخ وأهل العلم. وأعود وأقول بأنه حان الوقت الآن لنعترف ببعضنا فالمجتمع إذا رأى أصحاب المذاهب والأفكار المتعددة متلاحمين ومتماسكين مع بعضهم سيطمئن ويرتاح .
ويجب أن نعترف بأن لدينا إشكاليات كثيرة ومن أهمها الإشكالية الدينية فعلى سبيل المثال هناك من لا يجيز الصلاة خلف إمام يختلف معه في المذهب أو الرأي وهناك أيضاً من لا يجيز الصلاة على الميت إذا كان يختلف معه في المذهب . و في رأيي أن هذه الإشكاليات إذا لم تحل فأن الموقف سيتأّزم أكثر وأكثر''.
وحول التقريب بين المذاهب قال السيد الفدعق: ''الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز (ولا يزالون مختلفين)، فهذا الاختلاف سنة كونية ولا يمكن أن يخلو منه المجتمع ، ولكن التعايش مطلوب فالناس خلقوا ليتعايشوا مع بعضهم. والخلاف يا أخ سعود دليل على إعمال الفكر فذلك يعني أنك تفكر وأنا أفكر ولكل منا تفكير خاص. وهناك مقولة تقول (اختلاف أمة محمد رحمة). ومن حلول هذه القضية ما سمعناه من الشيخ صالح الحصيّن أنهم أضافوا مادة التزكية في معهد الحرم المكي الشريف التي من أبرز فوائدها أنها تنظف القلوب وتصلح البواطن وستساعد على إذابة الخلافات''.


ما تم حجبه من المقابلة





 عرف عنك الجرأة ومناقشتك للكثير من القضايا بعمق من خلال مداخلاتك ومشاركتك في الحوار الوطني . فهل أثارت تلك الآراء أي انتقاد أو استنكار من بقية الإعضاء ؟

• والله أنا لا أظن ولم أسمع أي إنتقاد علني لآرائي من الأعضاء وإذا كان هناك نقد من خلف الكواليس فلا أدري وأرجو أن تخبرني يا أخ سعود . أما بالنسبة للآراء التي طرحتها فإنني مقتنع بها أنا ومن خلفي من طلبة العلم الذين تلقوا علومهم على أيدي مشايخ كبار ، وهي آراء أرى أنها واقعية ولكن البعض منها يمكن يحتاج إلى توضيح فقط .

 تحدثت في إحدى جلسات اللقاء عن أن التوحيد واحد ولايحتاج إلى تقسيمه إلى ثلاثة أقسام ، وهو ما يمكن أن يكون قد أثار إنتقاداً حاداً لكم من البعض . فعلى أي أساس استندت في كلامك ؟

• صحيح أنني قلت إن التوحيد لا يحتاج إلى تقسيمات ثلاث لأن ذلك لم يأت في كتاب الله ولاسنة رسوله عليه الصلاة والسلام . وهذا ليس أمراً جديداً لأنني برأيي إذا قسمنا التوحيد فإننا نزيد في الدين ماليس منه ، بالإضافة إلى أن هذا التقسيم فرّق الأمة وأصبح عصا يضرب بها الإنسان حتى يكون كافر أو مسلم . وهذا التقسيم لم يبسط التوحيد وإنما زاده تعقيداً .


 هناك من يتهم بعض المعلمين بالتطرف والغلو وأنهم السبب في تخريج العديد من الشباب المتطرف ألحقوا العار بوطنهم ودينهم . فماهي مرئياتك وآرائك حول هذه القضية ؟ وهل نوقشت هذه القضية في الحوار الوطني الرابع ؟

• في الحقيقة لا لم تناقش هذه القضية في الحوار . أما بالنسبة لرأيي أنا لاأنعت أحداً من المعلمين بالغلو أو التطرف أو يخرج شباباً متطرفين ، فالأمر غير صحيح ولكن يمكن أن يكون الأمر إعتزاز بالرأي من قبل بعض المعلمين ويحتاجون إلى أن يستوعبوا الآخرين . أما التعميم وإطلاق لفظ التطرف على المعلمين فهذا لايجوز .

 وهل ترى بجواز الصلاة خلف إمام حتى ولو إختلف معك في المذهب أو الاعتقاد ؟

• طبعاً أنا لا أقول يجوز بل يجب ذلك لكي لانظهر الخلاف ويجب علينا أيضاً أن نظهر هذا الأمر للناس وننشره بينهم حتى يروا أنه كان هناك إتفاق كامل بين كل طوائف المجتمع .

 ولكن كيف تفسر تكفير بعض المذاهب لأتباع المذاهب الأخرى ، حتى أن بعض المذاهب يكون من أهم مرتكزاتها تكفير كل ماسواها من مذاهب ؟ وهل يقف هذا الأمر عائقاً أمام التقارب بين المذاهب ؟

• في البداية أود أن أقول إن التكفير جريمة ولن يغفر الله سبحانه وتعالى لعبد كفر أخاه . وجريمة التكفير عانينا منها كثيراً ولكننا أهملناها أيضاً . أهملناها منذ حادثة الحرم وتغاضينا عن أمور كثيرة أيضاً وكانت النتيجة
أننا لازلنا نعاني من دوامة التكفير ولكن هذه المعاناة لن تستمر بحول الله ثم بحنكة المسؤولين في هذه البلاد المباركة . فالشباب الذين كانوا في الجهاد في أفغانستان وغيرها من البلدان يحتاجون إلى إستيعاب وإحتواء من قبل المجتمع فلو أنهم أُحتووا لما حصل ماحصل من أعمال إرهابية .
ولكن الأمر الآن في إنحسار والصبح سيشرق علينا بإذن الله وتعود هذه البلاد إلى ماكانت عليه .


 نود أن تحدثنا عن موقف الإعلام من التعددية المذهبية ؟

• الإعلام بدأ الآن يعترف بالآراء الأخرى وبدأ يهتم بهم دون تمييزأو تحيّز . وإذا ما حافظ الإعلام على هذا التنوع سيصلح حاله أكثر وأكثر ، وعليه عدم تضخيم الخلافات بين المذاهب فدور الإعلام دور مهم لايمكن لاحد إنكاره .

 أنت قدمت عدة مداخلات خلال أيام المؤتمر ، فهل وجدت هذه المداخلات التأييد من بقية الأعضاء المشاركين في الحوار ؟

• كنت في جلسة غداء مع الشيخ الدكتور سعد البريك وقال لي أنا أتفق معك وأؤيدك في مسألة المدرسة الأبوية وأختلف معك في مسألة تقسيم التوحيد ، وقد تجاذبنا أطراف الحديث بكل ود وحب واتفقنا في النهاية على أن المنهج الدراسي الديني لابد أن يحذف منه ماهو مختلف فيه .

 بالنسبة لمحور الشباب والعمل ماذا بحثتم في هذا المحور ؟ خصوصاً وأنه محور مهم تندرج تحته معظم قضايا ومشاكل الشباب والبطالة ؟

• كانت لي مداخلة في هذا الموضوع قلت فيها إن الشباب يفتقرون إلى أرضية تتيح لهم المبادرة فلابد أن نزرع الثقة في الشباب حتى يبادروا وحتى ينتجوا ، وكذلك يحتاج الشباب إلى الأمان الوظيفي والإستقرار حيث هناك بعض المنشآت الأهلية خفضت رواتب منسوبيها 70 % .

 الشباب والمجتمع والثقافة كان أحد المحاور الأربعة التي تمت مناقشتها في المؤتمر فماذا يقدم هذا المحور للشباب ؟

• أنا أشعر أن مناقشة أمور الشباب منفصلة وأمور المرأة منفصلة في الحوار الماضي سيكرّس العزلة في نفوس أبناء المجتمع ، فلذلك لابد أن نناقش هذه الأمور ونناقش أمور المجتمع بشكل عام حيث أن المجتمع يتكون من شباب ونساء . طبعاً الشباب لابد أن يستفيدوا من العولمة وأنا انتقد من يقول إن العولمة مضرة بل على العكس يجب أن نوظف العولمة لخدمة الدين والبلاد .


 وماذا عن المحور الرابع ( الشباب والمواطنة ) ؟

• أعتبر أن لفظة المواطنة لفظة مستوردة والأفضل أن نسميها المسؤولية والرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) . فإذا كان الحاكم والمحكوم يراعون المسؤولية تجاه بعضهم البعض تحققت المواطنة . ومن أهم مقومات المواطنة هي العقيدة الإسلامية وتفعيل المناسبات الدينية والوطنية . وفوق هذا كله إن الوطن حبه من الإيمان وديننا يستحق التفعيل ووطنا يستحق الإحتفاء به .

 خلال إحدى جلسات المؤتمر قام بعض الأعضاء بالمطالبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة وقد إحتد النقاش حول هذا الموضوع حتى أن الجلسة كادت ان تخصص لمناقشة هذا الموضوع ، من وجهة نظرك هل تؤيّد هذا الإقتراح ؟

• ليس هناك في الكتاب والسنة أي نص يحرم على المرأة قيادة السيارة وأنا لست مع أو ضد قيادة المرأة للسيارة ولكن هذا الموضوع يتبع للمصلحة العامة والمفسدة فإذا تحققت المصلحة العامة من ذلك فلا بأس واذا كان هناك مفسدة فلايجوز ، وهناك بعض الأخوات المشاركات رفضن الفكرة بالكامل .

 هذا هو الحوار الوطني الرابع ، فهل ترى أن هناك فائدة من هذا الحوار وما سبقه من حوارات ؟

• بلا شك لولا أن الحوار أعطى ثماره لما استمر حتى الآن وسيستمر ولذلك ولاة الأمر حفظهم الله أسسوا مركزاً خاصاً بالحوار ولإدارة الحوار . فالحوار فيه تواصل بين مختلف أبناء المجتمع ومن خلاله نستطيع أن ننهي المسائل الخلافية لأنها لاتقدم بل تؤخر . نحن نحتاج إلى أن نفكر في هموم عامة في هذه البلاد المباركة وكيف ننهض بها وننهض بأنفسنا . فأذكر لك قصة على سبيل المثال على فائدة الحوار بين المختلفين في وجهات النظر حيث جلس معي أحد الشباب وقال لم أكن أتمنى الجلوس معك لولاأنني سمعت فلان يمدحك وعرفت أنك تستطيع التحاور معنا فقلت نعم بكل سرور ، فأنظر ياأخ سعود إلى هذه النقطة ولو أنها صغيرة ولكنها في بداية الطريق الصحيح .


 كلمة أخيرة ماذا تود ان تقول ؟

• أسأل الله العلي القدير ان يحفظ لهذه البلاد ولاة أمرها ويجمع كلمة المسلمين على الحق وان يرد شباب المسلمين الى دينه رداً جميلاً وأن يجنب بلادنا كل مكروه . آمين .

ـ ــــــــــــــــــــــــــ إنــتــهــى ــــــــــــــــــــــــ
________________________________________

 
     
رد مع اقتباس
قديم 28 Dec 2004, 04:18 PM   #2
ركن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط جدا

الصورة الرمزية ركن الحرم

رقم العضويـــة: 877
تاريخ التسجيل: 25 12 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة
المشاركــــات: 912
قوة التقييــــم: 16 نقطة
ركن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 12 Sep 2012 (05:46 PM)

(المنهج الدراسي الديني لابد أن يحذف منه ماهو مختلف فيه )
ليت المسؤلين عن التعليم يدركوا هذا الأمر وخاصة في مناهج التعليم الأولي
وفق الله علمائنا لما فيه الخير وجزى الله شيخنا السيد عبدالله فدعق كل خير وزاده الله علما ونفعنا به
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 05:01 AM   #3
عباس كرويته غير متواجد حالياً
مكاوي متميز

الصورة الرمزية عباس كرويته

رقم العضويـــة: 2180
تاريخ التسجيل: 24 09 2004
العــــمـــــــــر: 41
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: مكة الحبيبة
المشاركــــات: 1,031
قوة التقييــــم: 17 نقطة
عباس كرويته is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 08 Mar 2013 (08:04 AM)



XXXXXX

الرجاء من الأخوة الكرام الإلتزام بقوانين المنتدى وعدم التجريح ببقية الأعضاء
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 12:00 PM   #4
أسد الروحة غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 1434
تاريخ التسجيل: 11 04 2004
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 45
قوة التقييــــم: 0 نقطة
أسد الروحة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 01 Sep 2009 (05:19 PM)
مرحبا بكم يا جماعة , زمان عنكم و عن أخباركم . و أسأل الله أن يحفظ لنا علماءنا أمثال السيد عبد الله فدعق , و يبارك له في نشاطه و جهوده المستمرة .
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 02:55 PM   #5
الهبوب غير متواجد حالياً
مكاوي متميز

الصورة الرمزية الهبوب

رقم العضويـــة: 105
تاريخ التسجيل: 19 01 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 1,085
قوة التقييــــم: 18 نقطة
الهبوب is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 25
آخر تواجــــــد: 09 May 2018 (06:23 PM)


XXXXXX

الرجاء من الأخوة الكرام الإلتزام بقوانين المنتدى وعدم التجريح ببقية الأعضاء
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 03:18 PM   #6
ركن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط جدا

الصورة الرمزية ركن الحرم

رقم العضويـــة: 877
تاريخ التسجيل: 25 12 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة
المشاركــــات: 912
قوة التقييــــم: 16 نقطة
ركن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 12 Sep 2012 (05:46 PM)

أسد الروحة مرحبابك بعد غيبة
أرجو أن لاتقطعنا لانه باين دخل علينا أعضاء شكلهم يبغوا يفركشوا الديوان
أرجوا من المشاركين مناقشة اراء السيد عبدالله مناقشة موضوعية والتزام اداب الحوار
وأبداء من مناهج التعليم
1- هل بعث رسول الله ليبلغنا أن الله واحد أم ليقسم التوحيد الى ثالوث .
2- هل طلبة المدارس على علم كاف بالعقائد والثوابت من الدين بالضرورة حتى نتجاوزها ونقوم بتعليمهم بأمور فقهية مختلف فيها على أنها من الثوابت وأن كل من خالفها فهو ضال وووو
3- فلنناقش ماسبق ، وان اتفقنا نناقش انشاءالله نقاط آخرى .
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 04:17 PM   #7
أسد الروحة غير متواجد حالياً
مكاوي جديد


رقم العضويـــة: 1434
تاريخ التسجيل: 11 04 2004
الجــنــــــــس:
ذكر
المشاركــــات: 45
قوة التقييــــم: 0 نقطة
أسد الروحة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 01 Sep 2009 (05:19 PM)
إليك يا هبوب أسوق لك كلام ربي الواحد الأحد ( و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ) , و بالله هل ممكن تفيدنا في أي سورة وردت هذه ؟ ، و ملخص معناها فضلاً ؟ .
اللهم ارزقنا في بلدتك المعظمة هذه مكة المكرمة أدباً لائقاً بحرمتها , و لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .
سلاماً
سلاماً
سلاماً
  رد مع اقتباس
قديم 29 Dec 2004, 08:42 PM   #8
حنين مكة غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط

الصورة الرمزية حنين مكة

رقم العضويـــة: 2310
تاريخ التسجيل: 31 10 2004
المشاركــــات: 133
قوة التقييــــم: 16 نقطة
حنين مكة is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 02 Oct 2005 (10:35 PM)

قال صلى الله عليه و سلم: العالم أمين الله سبحانه في الأرض






اللهم زيده وبارك له في علمه و أكرمنا يا ألله بعلم ننفع به الأمة و نعيد لها أمجادها به آمين يا رب العالمين

إهداء لكل من يحب عالم:

ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم=-- على الهدى لمن استهدى أدّلاء
وقدر كل امرئ ٍ ما كان يُحسنه=-- و الجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم ٍ تعش حياً به أبداً=-- الناس موتى وأهل العلم أحياء

و قال صلى الله عليه وسلم: ( أوحى الله عز و جل إلى إبراهيم عليه السلام: يا إبراهيم إني عليم أحب كل عليم)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
________________________________________

أشرق الكون ابتهـــــاجاً
بوجودِ المصطفى أحـمد
***
و لأهل الكــــــونُ أنـسٌ
و ســـرورٌ قد تجـــــــدّد
***
فاطـربوا يا أهل المثاني
فهزار اليُمـــــــــن غرّد
***
واستضــــيئوا بجــــمالٍ
فــــاق في الحســن تفرّد
  رد مع اقتباس
قديم 30 Dec 2004, 09:30 AM   #9
بنفسج غير متواجد حالياً
مكاوي فعال


رقم العضويـــة: 1804
تاريخ التسجيل: 08 07 2004
الجــنــــــــس:
مكان الإقــامة: makkah 4 ever
المشاركــــات: 2,816
قوة التقييــــم: 18 نقطة
بنفسج is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 14
آخر تواجــــــد: 26 Jul 2009 (08:20 AM)
لاتعليق
..............
________________________________________

الآن

مــكــيّــــات




-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
«اللهم إني أسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير
من في البحور أن تجيرني من عذاب السعير، ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور».
  رد مع اقتباس
قديم 30 Dec 2004, 08:54 PM   #10
ركن الحرم غير متواجد حالياً
مكاوي نشيط جدا

الصورة الرمزية ركن الحرم

رقم العضويـــة: 877
تاريخ التسجيل: 25 12 2003
الجــنــــــــس:
ذكر
مكان الإقــامة: جدة
المشاركــــات: 912
قوة التقييــــم: 16 نقطة
ركن الحرم is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 12 Sep 2012 (05:46 PM)

دستور ياأخوان
ماشوفت أي تعليق أو مداخلة على أراء السيد
ان كانت تمثل نفس آرائكم انشروها
وان كان عند أي أحد رأي تاني يبينوا ويناقش بأدب
السيد يقصد وجه الله ومايبغى كتر المدح وماينقص من مقامه سؤ أدب الجاهلين
ولكن نبغى نوضح العلم ومبادء العلم الصحيح ونوسع مداركنا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:28 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2018 makkawi.com. All rights reserved