العودة     (( النسيج السكاني لمكة المكرمة يطور آليات العمل بها ))

عدد الضغطات : 13,333مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 6,662مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 8,705عدد الضغطات : 3,599
عدد الضغطات : 6,242مساحة شاغرة
عدد الضغطات : 3,688

(( النسيج السكاني لمكة المكرمة يطور آليات العمل بها ))


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 Dec 2004, 03:24 PM   #1
ولد الشاميه غير متواجد حالياً
مكاوي مخضرم

الصورة الرمزية ولد الشاميه

رقم العضويـــة: 1577
تاريخ التسجيل: 20 05 2004
المشاركــــات: 10,329
قوة التقييــــم: 26 نقطة
ولد الشاميه is on a distinguished road
نقاط التقييــم: 10
آخر تواجــــــد: 25 Oct 2006 (01:21 AM)
الأوسمة
وسام التميز 
المشاهدات: 672 | التعليقات: 0

(( النسيج السكاني لمكة المكرمة يطور آليات العمل بها ))












كانت مكة المكرمة قبل ظهور الاسلام مركز الحركة الدينية وملتقى التجار لأجزاء عديدة من العالم فلما اصبحت قبلة المسلمين في العالم زادت اهميتها واتسع حجمها ففي عام 40هـ كانت مساحة المدينة لا تتجاوز 40 هكتاراً اما اليوم فقط وصلت الى اكثر من 10 الآف هكتار يسكن بها اكثر من مليون واربعمائة الف مواطن ويفد اليها اكثر من عشرة ملايين حاج ومعتمر وزائر سنوياً من داخل المملكة ومن خارجها.
ان الناظر في شوارع مكة المكرمة يرى خليطا متنوعاً من السكان من كل جنس ولون ولم يعد يقتصر هذا الخليط على موسم الحج والعمرة فقط من كل عام وانما اصبح سمة ظاهرة طوال العام فقد انصهر ابناء الجاليات الذين توافدوا الى مكة المكرمة في مواسم الحج والعمرة وكونوا نسيجاً واحداً مع سكان المدينة الاصليين الذين ذكرهم لنا التاريخ منذ عهد الجاهلية حيث اثروا سلباً وايجاباً في مجريات الحياة في مكة المكرمة وخلدوا في كثير من الاحداث اليومية وسميت الكثير من المواقع والحارات والاحياء باسماء الكثير منهم ولذا كان لزاماً علينا وقبل ان ندلف الى ذاكرة كل حي ان نستعرض ابناء هذه الجاليات التي وجدت في مكة المكرمة البلد الحرام الملاذ الآمن لكي يعيشوا فيه وينهلوا من معينه ويكسبوا لقمة عيشهم وسط ترحيب وحفاوة من اهالي هذه المدينة الاصليين.
نستطيع ان نقول ان مكة المكرمة هي بلد الجاليات المختلفة من كل جنس وبشر ولغة حيث يشعر هؤلاء انهم في بلدهم على الرغم من انهم غرباء عنها حيث اندمج هؤلاء الجاليات مع المجتمع المكي ثم تدرجوا حتى تأقلموا فيه واصبحوا من نسيجه حيث اصبح لا يوجد اي فوارق بينهم وبين ابناء مكة الاصليين.
ففي عهد الجاهلية وما تبعه من العهود فإن ثلاث قبائل كبيرة عريقة احاطت بمكة المكرمة اول هذه القبائل قبيلة هذيل والثانية كنانة التي منها قريش والثالثة خزاعة وفي القرن الثالث عشر الهجري يلحظ الناظر فيها اجناساً واشكالاً متعددة ولهذا يجدربنا ان نبين في هذه الحلقة كيف جذبت بيئة مكة المكرمة التجارية الكثير من البشر وكيف اصبحت بيئة خصبة لنموهم وتكاثرهم حتى استيطانهم وانصهارهم مع اهلها في بوتقة واحدة بعد ان يؤدوا فريضة الحج.
يقول ك. سنوك هور خورنية في كتابه صفحات من تاريخ مكة المكرمة في نهاية القرن الثالث عشر الهجري (كثيراً من الاتراك والمصريين والسوريين والبخاريين وسكان آسيا الوسطى بالاضافة الى الهنود قدموا الى مكة المكرمة للحج ثم امتهنوا التجارة حيث يقدم كل واحد منهم الى مدينته المتواضعة الكماليات التي تبهر بوجودها جموع الحجاج والمجاورين بالاضافة الى ذلك فأن صناعة الادوات البسيطة التي تستورد جاهزة من الخارج هي في ايدي نفر من الحرفيين الذين يأتون من مختلف بقاع العالم الاسلامي).
الهنود في مكة
يضيف المهندس محمد آل زيد الشريف ان الهنود ايضاً يفدون الى هذه المدينة المقدسة في موسم الحج حيث يكسبون ارباحاً طائلة من العمل في التجارة التي ينشط بها هؤلاء وكذلك تجارة بواسطة الاموال المتوفرة لديهم التي كانت تصل ارباحها الى 50%.
وبين المهندس ال زيد ان الحضارم هم من اهم المنافسين الحقيقيين للهنود في هذه المهنة حيث ان الشخص منهم يأتي الى مكة المكرمة بدون شيء ثم يعمل ليل نهار مع المطوفين واهالي مكة الاثرياء ليجمع له رأس مال يفتتح به مشروعاً والبعض منهم نتيجة قوة بنيتهم الجسمية يعمل حمالاً والبعض منهم يعملون في المحلات التجارية حتى يتقنوا هذه المهنة ثم ينتقلوا الى العمل.
اما لصالح انفسهم او لصالح تجار اكثر ثراء من الذين عملوا لديهم وبرواتب اعلى ومكافآت اجدى.
اليمنيون تجاراً
ويبين آل زيد ان اليمنيين هم ايضا تجار وان كانوا اقل شهرة من الحضارم ونظراً لتشابه العادات والتقاليد فإنهم لا يجدون صعوبة او رفضا من قبل التجار في تشغيلهم والبعض يعمل منهم في حراسة الابواب للمنازل وفي مساعدة صاحب المنزل وفي رعاية الاغنام كل هذا كان في قديم الزمان والى اليوم فمكة المكرمة فيها من الجالية اليمنية الشيء الكثير حيث يعملون في مختلف انواع التجارة ولعل اهم ما يعملون فيه تجارة الاقمشة والملبوسات والخردوات وبعض الصناعات الاخرى ثم ان لهم اليد الطولى في تأسيس الكثير من المقاهي مثل قهوة اليماني وقهاوي اخرى تنتشر في اماكن عدة من العاصمة المقدسة.
اغوات الحبشة
الاغوات وهم ايضاً من الحبشة استوطنوا ايضاً مكة المكرمة وعاشوا فيها وكانوا يأتون من الحبشة وهم لا ينجبون ولا يتزوجون وتفرغوا لخدمة الحجاج والمعتمرين داخل الحرم الشريف وعددهم كان محدوداً ولا يزال ويطلق عليهم آغا او طواشي وهم من الاحباش ومن ذوي البنية الجسمية القوية وتكون مصادر دخلهم من اعمال الحج وفي الوقت الحاضر لا يزال نفر قليل من الاغوات باقين في مكة المكرمة ولهم من المساكن والاوقاف الشيء الكثير سنأتي على ذكرها في شيء من التفصيل في الحلقات القادمة.
الافارقة في تاريخ مكة
اما المؤرخ ك. سنوك هورخورنيه في كتابه صفحات من تاريخ مكة المكرمة في نهاية القرن الثالث عشر الهجري فيقول ان الافارقة كانوا ينتشرون في مكة المكرمة حيث لم يكونوا يعودون الى بلدانهم في نهاية كل موسم حج او عمرة حيث كانوا يتواجدون في الجزء الجنوبي من المدينة حيث توجد اكواخ التكارنة والقليل منهم من العبيد الذين تحرروا من رق العبودية والتحقوا بهم ويضيف نتيجة قوة جسمانهم البدنية فان اهم الاعمال التي كانوا يقومون بها- ولا زالوا حتى الان - العمل كحمالين وفي مجال تكسير الصخور ورفع الحجارة الثقيلة والعمل في اوقات الحر والقر ليلاً ونهاراً كما انهم كانوا يعملون ايضا في تنظيف قناديل الاضاءة في الشوارع وفي اعمال الحفر وفي صناعة الزنبيل والمكانس وغيرها.
الجاوى والطوافة
ويضيف (حتى الجاوى نجدهم في مكة المكرمة وهم من سكان جزر الهند الشرقية والملايو ويفدون لاغراض البحث عن عمل والعيش بقرب بيت الله الكريم) ويبين سنوك انه وان كان البحث عن العمل والعيش سمة تميز هذه الجاليات الا ان البعض منهم كان قدومه الى مكة المكرمة بدوافع دينية وروحية صرفة حيث تكون لديهم الرغبة في تعلم في منابعه الاولى في مهبط الوحي وبجوار بيت الله كما ان لديهم الميل للعيش بجوار المشاهير من العلماء الذين يعيشون في هذه المدينة المقدسة او لتكفير الذنوب والخطايا ومنهم من كان يأتي لينفق من ماله الذي اكتسبه في اعمال الخير والبر والاحسان ومنهم من كان يتمنى الموت بجوار بيت الله.
التعليم في مكة المكرمة
يعد الحرم المكي الشريف اقدم الجامعات في مكة المكرمة حيث تنتشر الحلقات لتحفيظ وكل حلقات العلم وكان صحن المطاف مكاناً ايضا لتعليم ابناء الجاليات ايضا نهاراً وحتى ليلاً, ولم تكن حلقات العلم والتعلم مقصورة على الشباب فقط وانما ليس غريبا مطلقا ان تجد في ذلك الوقت كبار السن يتحلقون خلف معلميهم للنهل من معين العلم الذي لا ينضب واستمر التعليم على هذا الحال الى ان انشئت الكثير من المدارس التعليمية التي سنأتي لنتطرق لذكرها قريبا في الحلقات القادمة وللاشارة فان المسجد الحرام لا يزال حتى يومنا هذا يعلم الكثير من ابناء المسلمين ويتخرج منه الكثير من حفظة كتاب الله الكريم المتقنين لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الممتثلين لاوامره حيث تشرف على هذه الحلقات التعليمية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كما يدرس ايضا مختلف العلوم الانسانية الاخرى المفيدة للانسان في حياته العلمية والعملية.
احياء مكة وجبالها
ولاننا في الحلقة المقبلة سنتناول من التفصيل احياء مكة المكرمة فإننا نرى انه من الضروري ان نعطي القارئ الكريم لمحة عن احياء مكة المكرمة اجمالاً وسنتناول جزءا منها بالتفصيل حسب المهم ومن هذه الاحياء وقد ذكر الدكتور زهير كتبي اكثر من 34 حياً في مكة المكرمة منها (القشاشية- اجياد- المسفلة - الشبيكة- حارة الباب- الشامية- القراره - سوق الليل - جرول- النقا- شعب عامر- العزيزية- الهجرة- الطندباوي - السليمانية- الجميزه- العتيبية- المعابدة - الهجلة- الفيصلية- الرصيفة- الهنداوية- الزهراء - الزاهر- النزهة- التنعيم - العوالي- منى -الشرائع- الغسالة- شارع الحج- العدل- الكعكية- الحجون -الفلق).
وتشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية, ونظراً لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها. فهي اما تنسب الى اشخاص عاشوا عليها واما لوقوع حوادث اسلامية وتاريخية فيها.
من هذه الجبال المعروفة والمشهورة في مكة المكرمة والقرى التابعة لها (جبل عمرو جبل قعيقعان وجبل ابو قبيس وجبل الرحمة وجبل الاخشبين وجبل ثور وجبل خندمة وجبل النور وجبل الرحمة وجبل ابو لهب).
وفي الحلقة القادمة سنبدأ في استعراض الاحياء التي خلدها التاريخ وتلك التي خرجت اجيالاً بتنوع ثقافتها وغزارة انتاجها مستعرضين معالمها الاثرية والاسلامية الباقية وتلك المزالة وحياة سكان هذه الاحياء والامكنة.


«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»انتهى«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°• .¸.•°®»

«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®»«®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•° ®»

*•~-.¸¸,.-~*ولكم مني التحية والشكر*•~-.¸¸,.-~*
اخوكم \ ولد الشاميه ( اهل الدهب بالوقيه )

________________________________________

 
     
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:06 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2018 makkawi.com. All rights reserved