المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرحلة الثالثة من مسابقة ( أفلا يتدبرون القرآن )


مهند القرني
06 Sep 2009, 09:18 PM
( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{275} يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ{276} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{277} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ{279} وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{280} وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ{281} ) البقرة






تكلم الحقُ سبحانه وتعالى قبل هذه الآيات عن أعظم طريق من طرق استثمار المال وهو الوجه الطيب المندوب ألا وهو الصدقة التي هي عطاء وسماحة، وطهارة وزكاة، وتعاون وتكافل وبرّ فعرضهُ سبحانه وتعالى على أنه الجانب المشرق الطيب الطاهر فحببه إلى الناس وحثهم عليه, ثم تكلم سبحانه وتعالى عن وجه آخر من أوجه استثمار المال وهو الوجه المحرم الطالح المظلم ألا وهو الربا , فعرضه الباري جل في علاه بشكل منفرٍ تتقززُ منه النفوس الطيبة , فبين الكوارث الاجتماعية التي قد تحصلُ من الانجرار خلف هوى النفس التي تسعى بكل قواها خلف المال ..
و لما كان الربا من أعظم الجرائم الاجتماعية بين الحقُ سبحانه وتعالى في هذه الآيات شيئاً من أحكام الربا وعقود المبايعات , و الربا في اللغة: الزيادة مطلقاً، يقال ربا الشئ يربو: إذا زاد، ومنه قوله تعالى:


{ ٱهْتَزَّتْ وَرَبَتْ }[الحج: 5] أي زادت، وفي الحديث " إلاّ رَبَا من تحتها " أي زاد الطعام الذي دعا فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة، وأربى الرجل: إذا تعامل بالربا.



وفي الشرع: زيادة يأخذها المقرض من المستقرض مقابل الأجل.


يقول تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا):



الأكل هنا له معنيان هنا كما سبق معنا في الآية الأولى :



المعنى الأول : ( الطعام ) الذي هو أخص أوجه الانتفاع وألصقها بالإنسان " وهو الحقيقة اللغوية " .



المعنى الثاني : ( الإنفاق ) أو الأخذ والاستيلاء وهو الحقيقة العرفية للأكل .
يقول تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا ):



و الربا كما سبق في اللغة : الزيادة . اصطلاحاً : زيادة مخصوصة في المعاملات .
وينقسم الربا إلى قسمين : 1) ربا الفضل . 2) ربا النسيئة .



صورة ربا الفضل ← أن يباع الشئ بجنسه متفاضلاً , مثل أن يباع كيلو من القمح بكيلوين من القمح , فهذا لا يجوز ؛ لأنه إذا اتحد الجنس فلا يجوز التفاضل فيه , فالبيع في هذه الحالة لابد فيه


من شيئين : 1) أن يكونا متماثلين في قدر الثمن و المبيع . 2) أن يكونا يداً بيد.




صورة ربا النسيئة ←أن يقرض الرجل رجلاً آخر مالاً إلى أجل فإذا جاء الأجل ولم يسدد دينه فيقول له إما أن تسدد وإما أن تربي !!!




يقول تعالى (لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) والقيامُ هنا ورد فيه قولان :




القول الأول : أنهم لا يقومون من قبورهم إلا كالصرعى . " وهو الراجح "




القول الثاني : لا يقومون من صفقاتهم المرابية إلا كالصرعى فهم يعلمون حرمة الربا ومع ذلك يقعون فيه , فكذلك هم في تجارتهم متخبطون فيها .
يقول تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ):



و الباء في قوله( بأنهم) للسببية ؛ فيكون السبب عائدٌ على العقوبة فالمعنى هنا يصبح ← ( أن تخبط المرابين سواءً في صفقاتهم أو عند قيامهم من قبورهم إنما هو بسبب قولهم : أن البيع مثل الربا )



فكأنهم يقولون بأن الربا حلالٌ بالأصل , فهم يقيسون حلهم للربا المحرم على البيع الحلال وأحلوا في ذلك ما حرمه الله تعالى .



يقول تعالى (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا):



وهنا لم يأتِ سبحانه وتعالى ليتوعد هؤلاء بل ردهم سبحانه وتعالى إلى العبودية فأخبرهم بأن من أحل البيع وحرم الربا هو الله , وليس لكم أن تحلوا ما حرمه الله .


و( البيعُ ) في هذه الآية المقصود به : مبادلة مال بمال في غير الربويات .


يقول تعالى (فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ):


أي من جاءه هذا الوعيد وانتهى من أكل الربا فله ما أكل من الربا .
يقول تعالى (وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ) :


فالمرابي قد يتوقف عن أكل الربا وقد لا يتوقف وقد يظن الناس ظاهراً أنه تاب عن ذلك , فتوبته مردها إلى الله تعالى فالله سبحانه وتعالى فهو أعلمُ بالنيات .



و المقصود بـ ( العودة ) و( الخلود ) في قوله تعالى (اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )



• المقصود بـ ( العودة ) اختلف العلماء في ذلك على قولين :


القول الأول : العودة إلى تحليل الربا بعد تحريمه .



القول الثاني : العودة إلى أكل الربا بعد التوبة منه .



• المقصود بـ ( الخلود ) اختلف العلماء في ذلك على توجيهين :



التوجيه الأول : أن هذا وعيد من الله تبارك وتعالى وأن الخلود هنا يؤخذ على حقيقته اللغوية وهي " المكث الطويل " فهم يمكثون فيها مدة الله أعلم بها ثم بعد ذلك يدخلون إلى الجنة .



التوجيه الثاني : أن هذا وعيدٌ من الله تبارك وتعالى ولا نأخذ بظاهر الآية بل هناك ما يعارض ظاهر الآية – الخلود الأبدي – وهو قوله تعالى النساء: ٤٨ ولا شك أن الشرك بالله أعظم من الربا .


و المقصود بـ ( المحق ) و ( الربا ) في قوله تعالى (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ):


• المقصود بـ ( المحق ) :
المحقُ هنا ينقسمُ إلى قسمين :




1) حسي ← وهو زوال المال وذهابه وخسارة المرابي .



2) معنوي ← وهو محق البركة من هذا المال .
والمعنى الإجمالي للحمق هنا : أن الله سبحانه وتعالى يزيل ويمحق ويبطل مال الربا وينقصه شيئاً فشيئاً .



• المقصود بـ ( الربا ) :



أي يزيد الله سبحانه وتعالى في الصدقات وينميها والربا هنا يُحملُ على معناه اللغوي وهو ( الزيادة ) لا معناه الشرعي وهو ( الزيادة المحرمة في العقود ) .

والمقصود بـ ( الأثيم ) في قوله تعالى ( والله لا يحب كل كفار أثيم ) :
هذه صيغة مبالغة ؛ لأن هذا المرابي استحل ما حرمه الله سبحانه وتعالى وهذا من المبالغة في الاثم



فمعناها : أي كثير الذنوب التي أوصلته إلى الإثم العظيم وهو استحلال ما حرمه الله .
يقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)


( آمنوا ) ←بقلوبهم .



( عملوا الصالحات) ←قرنوا الإيمان بالقلب بالعمل بالجوارج .



( ولا خوف عليهم )← أي من عقاب الله سبحانه وتعالى .




( ولا هم يحزنون ) ←على ما مضى .





يقول الطبري رحمه الله في تفسيره لهذه الآية : (وهذا خبر من الله عزّ وجلّ بأن الذين آمنوا، يعنـي الذين صدقوا بـالله وبرسوله، وبـما جاء به من عند ربهم من تـحريـم الربـا وأكله وغير ذلك من سائر شرائع دينه، وعملوا الصالـحات التـي أمرهم الله عزّ وجلّ بها، والتـي ندبهم إلـيها وأقاموا الصلاة الـمفروضة بحدودها، وأدّوها بسننها، وآتوا الزكاة الـمفروضة علـيهم فـي أموالهم، بعد الذي سلف منهم من أكل الربـا، قبل مـجيء الـموعظة فـيه من عند ربهم، لهم أجرهم، يعنـي ثواب ذلك من أعمالهم وإيـمانهم وصدقتهم عند ربهم يوم حاجتهم إلـيه فـي معادهم، ولا خوف علـيهم يومئذٍ من عقابه علـى ما كان سلف منهم فـي جاهلـيتهم وكفرهم قبل مـجيئهم موعظة من ربهم من أكل ما كانوا أكلوا من الربـا بـما كان من إنابتهم، وتوبتهم إلـى الله عزّ وجلّ من ذلك عند مـجيئهم الـموعظة ربهم، وتصديقهم بوعد الله ووعيده، ولا هم يحزنون على تركهم ما كانوا تركوا فـي الدنـيا من أكل الربـا والعمل به إذا عاينوا جزيل ثواب الله تبـارك وتعالـى، وهم على تركهم ما تركوا من ذلك فـي الدنيا ابتغاء رضوانه فـي الآخرة، فوصلوا إلى ما وعدوا على تركه)
يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ):






• (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )← المرابي إذا تاب من الربا فإنه لا يخلوا من حالتين :
الحالة الأولى : أن يكون المرابي لا يعلمُ بتحريم الربا فإن له ما أخذ من ماله الربوي وعليه عدم العودة إلى الربا .



الحالة الثاني : أن يكون المرابي يعلمُ بالتحريم فإن له رأس ماله وما فضل عن رأس ماله فإنه ينفقه في المرافق العامة كسفلتة الطرف وغير ذلك ؛ لأنه مالٌ خبيث , وهذا ما يدل عليه قوله تعالى (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )
والمرابي يقطعُ معاملاته الربوية التي لم يقبضها بعد أما ما قبضها قبل علمه بالتحريم فهي له وأما ما قبضها بعد علمه بالتحريم فله رأس ماله فقط .



• (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ)← وهذا من الإعلام والإعلان أن الله ورسوله يعلنون الحرب عليكم .
يقول تعالى (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ):
إي إذا كان المدين معسراً وليس لديه مالٌ لسداد دينه فأمهله حتى يتمكن من سداد دينه وتتبدل حاله إلى اليسر , وإن أردت أعظم من ذلك فضيلة أن تتصدق على المدين بهذا الدين وتعفيه من سداده .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ





ملاحظة هامة : هذا الشرح ليس وافياً بل مخلاً بأشياء جوهرية وهامة وهذا أمرٌ متعمد , فلذا الرجاء التنبه عند قراءة الأسئلة فهناك من الأسئلة ما ليس موجوداً في الشرح ولكنه لا يخرجُ بحالٍ عن الآيات التي طرحناها .....

فالأسئلة تحتاجُ إلى تركيز وقوة استنباط وإن تراءى للجميع سهولتها فإن فيها بعض الفقرات التي قد تفقد المتسابق بعض الدرجات إن تسرع ....

مهند القرني
06 Sep 2009, 09:26 PM
الأسئلة






السؤال الأول / تكلم عن النقاط التالية المتعلقة بالربا بأسلوبٍ ( علمي ) : ( 15 درجة )
• أثر الربا في التفكك الاجتماعي .



• الربا وأثرهُ الخلقي والنفسي على المرابي .




• تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي .



• حال المرابي في الشرع إذا تاب من الربا .








السؤال الثاني / ضع الرقم المناسب من العمود ( أ ) في المكان الذي يناسبه من العمود ( ب ) : ( 15 درجة )
( أ )

1) المرابون لا يقومون من قبورهم إلا كالصرعى يوم القيامة .

2) حرَّم الله تعالى الربا بصورة ( ما دلَّ على التحريم بمادته ) .

3) آكلُ الربا متوعدٌ بحرب من الله ورسوله .

4) إمهال المقترض حتى تتبدل حاله من العسر إلى اليسر .

5) تنمية الله تعالى لصدقة العبد .

6) إذا تاب المرابي من الربا ولم يكن لديه علمٌ بالتحريم فإن رأس ماله وما كسبه من الربا له .

7) عدم تصريح الحق سبحانه وتعالى بتوبة المرابي دليلٌ على عظم هذا الذنب .

8) إذهاب الله تعالى لبركة المال الربوي .

9) إذا تاب المرابي وهو يعلمُ التحريم فإن له رأسُ ماله فقط .

10) من أسباب وقوع الويل والعذاب على المرابي عنادهم بتحليل ما حرم الله .

11) ذكر الخاص بعد العام لمزيد العناية والتأكيد .







( ب )




( ) ( فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ )

( ) (وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )

( ) (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )

( ) ( وَحَرَّمَ الرِّبَا )

( ) (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ )

( ) (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )

( ) (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا )

( ) ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ )

( ) ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ )

( ) (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)

( ) ( لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )

( ) ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا )

( ) ( وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ )









ركز ركز ركز ركز قبل أن تجيب .... والسؤال الأول سيتم تقييم الأسلوب العلمي الخاص بالمتسابق يعني لو أجبت إجابة ممكن أسألك عنها

يعني ( لا تستخدم القوقل في كل شئ لأن الإجابات القوقلية ربما توقعك في مشاكل :248:)


خليك زي هذا الولد :a70:



يالله يا شباب الهمة الله يقويكم ويوفقكم لكل خير ...

بنت الاجواد
06 Sep 2009, 09:39 PM
الله يستر بصراحه هذه المرحله غييييير ..


وبعد كلمتك (ركز ركز ركز ركز ) حسيت الاسئله صعيبه :a63:


لكن مافي شي صعب صح:a41: <<< بهون على نفسي


راح استعين بالله واركز على قد ما اقدر واجاوب ..




:a39:

مهند القرني
07 Sep 2009, 12:25 AM
الله يستر بصراحه هذه المرحله غييييير ..


وبعد كلمتك (ركز ركز ركز ركز ) حسيت الاسئله صعيبه


لكن مافي شي صعب صح <<< بهون على نفسي


راح استعين بالله واركز على قد ما اقدر واجاوب ..




والله أنا من ناحيتي ما زلت مصرّ على التركييييييييييييييييييييييز في فقرات تلخبط شوي , وبعيدن السؤال الأول ممكن إني أناقش المتسابق فيه عشان أشوف يستحق درجته ولالا !!!!! وبعدين أقيم مين الأفضل إلي يستحق الدرجة الكاملة لهذا السؤال ....


يالله يا شباب نبغى الشغل الحراق عشان لما يكتمل العدد راح أقفل المرحلة هذي ونبدأ في المرحلة الأخيرة ونقول لكم كل عام وأنتم بخير ونعطيكم العيدية .... لأن عيديتي أنا أخذتها خلاص وهي حماسكم معاي إلي فرحني والله ونساني قلة عدد المشاركين ...


يالله بالتوفيق ...

naahed
07 Sep 2009, 05:10 PM
يعطيك العافية اخي .. لي سؤال هناك آية مكررة مرتين في السؤال الثاني .. هل هناك خطأ مطبعي ام لا ؟

مهند القرني
07 Sep 2009, 09:17 PM
يعطيك العافية اخي .. لي سؤال هناك مكررة مرتين في السؤال الثاني .. هل هناك خطأ مطبعي ام لا ؟



بارك الله فيك يا أخت ناهد والله يعطيك العافية نبهتيني جزاك الله خير فعلاً هو خطأ مطبعي وتم تعديله ويا ليت الكل ينتبه له ...

naahed
08 Sep 2009, 03:50 AM
مشكور اخي على التعديل .. بس في كمان ملاحظة الآيات في (ب) أكثر من ( أ ) بحبتين .. مقصود هذا الأمر ام لا ؟!

مهند القرني
08 Sep 2009, 04:16 AM
مشكور اخي على التعديل .. بس في كمان ملاحظة الآيات في (ب) أكثر من ( أ ) بحبتين .. مقصود هذا الأمر ام لا ؟!


الله أعلم ... :248:


شدي حيلك بس أنتي والأخوات والله معكم .. سارعوا في إجاباتكم حتى نطرح المرحلة الأخيرة في هذا الأسبوع حتى نعيد من بدري

بنت الاجواد
08 Sep 2009, 04:43 AM
الا مقصوده :a28:.. وانا على بالي كمان انه الايه اتكررت مرتين بالقصد

:a19:

مهند القرني
08 Sep 2009, 04:58 AM
الا مقصوده .. وانا على بالي كمان انه الايه اتكررت مرتين بالقصد


والله عاد بكفيكم مقصودة ولا مو مقصودة بس زي ما قلت ( التركييييييييييييييييييييييييييييز مهم مهم مهم ) شفتوا الولد هذا كيف مركز :a70:


وأي خلطة ... ولو كانت خلطة بسيطة ... :122:


خلطة !!! :a77:


مين قال خلطة يا شباب ؟؟


آسف آسف آسف آي غلطة راح تروح درجات كثييييييييييييير ....



يالله بالله شدوا حيلكم عشان ننتقل مع بعض للمرحلة الرابعة والأخيرة ونشوف مين المركز الأول والثاني والثالث والحركات هذي كلها ... لو خلصتوا بدري حنزل المرحلة الأخيرة بسررررررررعة

بنت الاجواد
08 Sep 2009, 05:11 AM
آسف آسف آسف آي غلطة راح تروح درجات كثييييييييييييير ....



:a63:

انا شبه مخلصه خلاص بس خفت واترددت انزل الاجابات ..درجات كتير حترووووح !!!!:a46:

ولد مكة
08 Sep 2009, 07:20 AM
اسمحو لي انبرش ..... !






بصراحة حابب أشكر الأخ العزيز والقدير/ مهند .... على جهده الكبير وعمله المتميز والرائع ..... وأسأل الله تعالى أن يكتب له الأجر والمثوبة ..... وجزاه الله عنا خير الجزاء .... ،



كما لا أنسى أن أشكر الأخوات العزيزات الذين تفاعلن مع المسابقة وتجاوبن معها بشكل رائع:

بنت الأجواد - بنت الحجاز - ناهد




وأسأل الله لكم التوفيق جميعا .... ،

بنت الاجواد
08 Sep 2009, 10:08 AM
توكلنا على الله ..


السؤال الأول /

تكلم عن النقاط التالية المتعلقة بالربا بأسلوبٍ ( علمي ) :

• أثر الربا في التفكك الاجتماعي .
الشريعه جاءت بتحريم الربا لانه يفسد المجتمع كله حتى من يستحوذ على المال فاما الذي استحوذ على المال فهو مال ممحوق واما الذي أًخذ منه المال بغير حق فيبقى صريع الفقر والحاجه والعوز فتكون الاموال مكدسه عند الاغنياء ويشتد الفقر في المجتمع ..وايضا من آثار الربا السيئة انه يترتب عليه مضار تؤدي الى تفكك المجتمع .. فيزرع الأحقاد والحزازات في النفوس بين أفراد المجتمع، كما يسبب الكثير من الجرائم والأمراض النفسية، و يعد وسيلة لتحصيل المال عن الطريق الذي لا خير فيه للمجتمع ولا للأفراد ، كما انه يعمل على قطع الموده بين افراد المجتمع و يلغي اواصر الاخوه والجماعه ويؤدي بهم الى الوقوع في الشر والرذيله ..فتصبح اجزاءه مائله الى التفكك والتشتت..
يؤثر الربا في التفكك الاجتماعي لأن المرابين يسعون للحصول على المال بكل السبل، وفي سبيل تحقيق المرابي لهدفه يدوس على القيم، ويتجاوز الحدود، ويعتدي على الحرمات،و بالربا تتكدس لديهم الأموال وقد يمتنعون عن الصدقات بينما هناك فئة من الناس مثل الفقراء والمساكين هم بحاجة المال، مما ينتج عن ذلك من فساد المجتمع من خلال اللجوء إلى السرقة و ارتكاب الجرائم، وانتشار الأمراض النفسية، كما يسود الحقد والكراهية والبغضاء بين أفراد المجتمع فيؤدي إلى القطيعة.


• الربا وأثرهُ الخلقي والنفسي على المرابي .
يؤثر الربا في المرابي من حيث الأثر الخلقي والنفسي .. وذلك من خلال جمع المال وزيادته الربوية فيصبح إنسان جشع، طماع، بخيل، أناني، لأن همه هو جمع المال.. فيصبح مريضا لما اصابه من حب جمع المال والربا يحدث آثاراً خبيثة في نفس متعاطيه وتصرفاته وأعماله وهيئته، ويتصف بقسوة القلب ولا يخاف الله فيما يفعله ...فيكون متخبط في تجارته مما يؤثر عليه، فتصبح اهتمامات المرابي وتطلعاته وغاياته تدور حول أمر واحد هو مصالحه الذاتية


• تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي
قال الله تعالى: " يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " [آل عمران].
فنهى الله تعالى عن نوع من أنواع الربا وهو أقبح أنواع الربا الذي يسمى ربا المضاعف أو ربا النسيئة ، بل إن تحريم الربا كان في الأصل مقصودا به هذا النوع.
ثم جاءت الآية الأخرى التي اختتمت فيها آيات تحريم الربا في القرآن الكريم تنهى عن جميع صور الربا التي ورد الشرع بتسميتها ربًا.
وربا النسيئه هو بيع المال الرّبويّ بمال ربويّ آخر, فيه نف العلّة إلى أجل
قال الله تعالى: " يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلِمون ولا تظلمون ".
فنهى الله تعالى عن كل أنواع الربا : ربا النسيئة وربا الفضل وربا القرض وكل ما سمّاه الشارع ربًا فالمسلمون قد نهوا عنه نهيا تامّا في هذه الآية.
قال بعض أهل العلم : ما نزل وعيد في القرآن الكريم بعد الشرك على ذنب أعظم مما نزل في حق المرابين لأنه قيل في حقهم " فأذنوا بحرب من الله ورسوله
".
وربا الفضل هوا .. بيع المال الرّبويّ بجنسه, مع زيادة في أحد العوضين.



• حال المرابي في الشرع إذا تاب من الربا .
المرابي إذا تاب من الربا فإنه لا يخلوا من حالتين :
الحالة الأولى : أن يكون المرابي لا يعلمُ بتحريم الربا فإن له ما أخذ من من ماله الربوي وعليه عدم العودة إلى الربا .
الحالة الثاني : أن يكون المرابي يعلمُ بالتحريم فإن له رأس ماله وما فضل عن رأس ماله فإنه ينفقه في المرافق العامة كسفلتة الطرف وغير ذلك ؛ لأنه مالٌ خبيث , وهذا ما يدل عليه قوله تعالى (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )
والمرابي يقطعُ معاملاته الربوية التي لم يقبضها بعد أما ما قبضها قبل علمه بالتحريم فهي له وأما ما قبضها بعد علمه بالتحريم فله رأس ماله فقط .

______________________



السؤال الثاني /

ضع الرقم المناسب من العمود ( أ ) في المكان الذي يناسبه من العمود ( ب ) :

أ

(1) المرابون لا يقومون من قبورهم إلا كالصرعى يوم القيامة .

2) )حرَّم الله تعالى الربا بصورة ( ما دلَّ على التحريم بمادته .

3) )آكلُ الربا متوعدٌ بحرب من الله ورسوله .

(4) إمهال المقترض حتى تتبدل حاله من العسر إلى اليسر .

(5) تنمية الله تعالى لصدقة العبد .

(6) إذا تاب المرابي من الربا ولم يكن لديه علمٌ بالتحريم فإن رأس ماله وما كسبه من الربا له .

7) )عدم تصريح الحق سبحانه وتعالى بتوبة المرابي دليلٌ على عظم هذا الذنب .

(8) إذهاب الله تعالى لبركة المال الربوي .

9) )إذا تاب المرابي وهو يعلمُ التحريم فإن له رأسُ ماله فقط .

(10) من أسباب وقوع الويل والعذاب على المرابي عنادهم بتحليل ما حرم الله .

(11) ذكر الخاص بعد العام لمزيد العناية والتأكيد .


ب

(6 )فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ

(5 ) وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

( 4) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

(2 ) وَحَرَّمَ الرِّبَا

(11) وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ

(9 ) وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ

( 8) يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا

( ) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ

( 3) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ

(1 )الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ

( ) لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

(10 ) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا

(7 ) وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ

naahed
08 Sep 2009, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتوكل على الله وأجيب وعلى الله التوفيق ..

إجابات فقرات السؤال الأول

ـــــــــــ ** ـــــــــــ

أثر الربا في التفكك الإجتماعي

(1) قطع للمعروف بين الناس حيث ينسى العلاقات الإجتماعية بمحاولته استغلال الفرص لتحقيق أكبر فائدة ممكنة ولو كان على حساب المروءة والتعاون .
(2) تتكدس الأموال لدى المرابين ويزداد الغني غنى ويزداد الفقير فقرا فيؤدي ذلك إلى تفكك المجتمع وإنعدام المودة والمحبة والتكافل والتضامن والتآلف وتسود المجتمع العداوة والبغضاء والحسد .
(3) إضرار بالفقراء والمحتاجين ومضاعفة الديون عليهم .

* * * *

الربا وأثره الخلقي والنفسي على المرابي :

[1] تحجر القلب وضيق الصدر والبخل وعبودية المال والتكالب على المال .
[2] يستعبده المال فيسعى للوصول إليه بكل سبيل دونما مبالاة باعتداء على المحرمات أو تجاوز للحدود .
[3] ينبت في النفس الجشع والظلم وقسوة القلب .
[4] تحدث آثار خبيثة في نفس متعاطيه وتصرفاته وأعماله وهيئته .
[5] الاضطراب الاقتصادي يولد الجشع فيسبب كثيراً من الأمراض التي تصيب القلب فيكون من مظاهره ضغط الدم المستمر ، أو الذبحة الصدرية أو الجلطة الدموية أو النزيف في المخ أو الموت المفاجئ .

* * * *
تحذير الإسلام من الربا

1.. ربا الفضل : وهو البيع مع زيادة أحد العوضين عن الآخر ، كأن يبيع رطل من الدقيق الجيد برطلين من الدقيق الردئ ، او ذهب عيار 24 بذهب عيار 18 .. فهذا لا يجوز حيث لا يجوز التفاضل إذا اتحد الجنسين بل لا بد أن يكون بالمثل قيمة ونوعاً

2.. ربا النسيئه : وهو أن يقرضه لفترة معينة بزيادة عن المال المقروض . بمعنى أن يقرضه 1000 ريال لمدة شهر على أن يسترجعه بعد شهر 1500 مثلاً . وهذا ربا الجاهلية .

3.. ربا اليد : وهو البيع مع تأخير قبض البدلين أو أحدهما دون ذكر " أجل " وقت التسليم في العقد .. كبيع كيلو ذهب بـ 2 كيلو فضة دون استلام او تسليم أو إستلام فقط بلا تسليم .

* * * *
حال المرابي في الشرع إذا تاب من الربا

المرابي التائب توبة نصوحاً مستكمله شروط التوبة إلى الله تعالى فإنه يُقر على ما بيده ، وتوبته النصوح تجب ما قبلها ، ويعتبر ما بيده ملكاً له ، فيتصرف فيه تصرف المالك في ماله . لكن الأموال المشتملة على فوائد ربوية ولم يقبضها بعد لا تحل له بعد توبته . بل عليه إسترداد رأس ماله فقط ويسقط الفوائد الربوية .

* ** *
إجابات السؤال الثاني :

( 6) ( فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ )

( 5 ) (وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )

( 4 ) (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )

( 2 ) ( وَحَرَّمَ الرِّبَا )

( ) (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ )

( 9 ) (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )

( 8 ) (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا )

( 11 ) ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ )

( 3 ) ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ )

( 1 ) (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)

( ) ( لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )

( 10 ) ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا )

( 7 ) ( وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ ) مشكوك

............ انتهينا والحمد لله .................

روحنا رياضية ونتحمل الصدمات :a05:..

:a63: وبإنتظار مناقشتك استاذ بأي أجابة

مهند القرني
08 Sep 2009, 08:19 PM
ما شاء الله تبارك الله ....


المتسابقة ( بنت الأجواد ) دائماً في المقدمة فهي أول من يطرح الإجابات وتليها الأخت ناهد ما شاء الله تبارك الله ...

يالله باقي متسابقة واحدة ( بنت الحجاز ) ونغلق هذه المرحلة ولنعرف من سيحصد الـ ( 30 درجة ) يا ترى ؟؟ ومن سيحصد أكبر قدر من الدرجات ؟؟

ومن ثم ننتقل إلى المرحلة النهائية ( أصعب مرحلة ) ولكن الشباب قدها بسم الله ما شاء الله ..


في انتظار المتسابقة ( بنت الحجاز ) ...

اخر العنقود
09 Sep 2009, 05:18 PM
ماشاء الله تبارك الله ...مسابقه رائعه واللهي ... بس مخي مايجمل بعد البطاله ورجه البزوره هههههههه


فايدتي انا اعطي الدعم والتشجيع لاختي الكبيره بت الاجواد تجلس قلقانه ياقلبي عليها ...تقولوا كاننا بمقابله للوظيفه ولا شئ ..... لايغركم اني اخر العنقود وشقيه ليا فايده بس شويه هههههههه


ربي يعطيك الف الف عافيه خيو مهند ... اقول خيو خلي الجائزه وظيفه سنعه للحلوات ربي يفرجها للجميع ...

تلاقي الكل يشاركوا بعدها بمسابقاتك ...خخخخخخ ... ياسلام على فوكيراتي بس ... ربي يخلي البطيخه اللي بين كتوفي عامره هههه

هيا بيض الله وجهك وسنونك .... مير ماقصرت في هازا الحالات ...


هيا انتظروا بنت الحجاز دحين اتصل عليها واستعجلها ان شاء الله بس ماتكون بتلف سمبوسه فاضيه زي ماعملت انا ههههههه

.


.


.


عنقوده تجري لكي تتصل على بنت الحجاز

مهند القرني
09 Sep 2009, 05:36 PM
ماشاء الله تبارك الله ...مسابقه رائعه واللهي ... بس مخي مايجمل بعد البطاله ورجه البزوره هههههههه


فايدتي انا اعطي الدعم والتشجيع لاختي الكبيره بت الاجواد تجلس قلقانه ياقلبي عليها ...تقولوا كاننا بمقابله للوظيفه ولا شئ ..... لايغركم اني اخر العنقود وشقيه ليا فايده بس شويه هههههههه


ربي يعطيك الف الف عافيه خيو مهند ... اقول خيو خلي الجائزه وظيفه سنعه للحلوات ربي يفرجها للجميع ...

تلاقي الكل يشاركوا بعدها بمسابقاتك ...خخخخخخ ... ياسلام على فوكيراتي بس ... ربي يخلي البطيخه اللي بين كتوفي عامره هههه

هيا بيض الله وجهك وسنونك .... مير ماقصرت في هازا الحالات ...


هيا انتظروا بنت الحجاز دحين اتصل عليها واستعجلها ان شاء الله بس ماتكون بتلف سمبوسه فاضيه زي ماعملت انا ههههههه

.


.


.


عنقوده تجري لكي تتصل على بنت الحجاز



والله لو بيدي ما أخلي ولا بنت ولا شاب ما يشتغلوا ... :a55:


بس الله المستعان ( الزمان اغبر ومرِّ مشربه ) :237::237::237:


يالله الله يرضى عليكي دقي على بنت الحجاز خليها تعجل علينا عشان نعيِّد بدري .... المفروض كان جيتي من زمان تعملي لنا نداءات للمتغيبين :206:

اخر العنقود
09 Sep 2009, 11:18 PM
عمو مهند حول حول .. اتسمعني هههههه

اقول والله طجيت على بنت الحجاز وكلمتها وكله ... المسكينه حلت وجاوبت وكله بس خلص الاشتراك تبعها ... هي اليوم يابكره بالكتير راح تدخل ... فاذا فيه مجال يعني تستنوها واذا لا خلاص ماهي مشكله انا اواسيها ... خخخ مره فرحانه بعمري انا ووجهي


يلا عمو بيض الله وجهك وسنونك ......ماقصرت ياراجل يامسلم

مهند القرني
10 Sep 2009, 07:54 AM
عمو مهند حول حول .. اتسمعني هههههه

اقول والله طجيت على بنت الحجاز وكلمتها وكله ... المسكينه حلت وجاوبت وكله بس خلص الاشتراك تبعها ... هي اليوم يابكره بالكتير راح تدخل ... فاذا فيه مجال يعني تستنوها واذا لا خلاص ماهي مشكله انا اواسيها ... خخخ مره فرحانه بعمري انا ووجهي


يلا عمو بيض الله وجهك وسنونك ......ماقصرت ياراجل يامسلم


عُلم يا ( ع ج 1 ) إن شاء الله آخر موعد يوم الجمعة بإذن الله في الليل الساعة 12 ها 1 ها 2 ها أي شئ المهم يوم الجمعة آخر موعد بالليل ولو في مشكلة ممكن نمددها إلى وقت آخر وشكراً ....

( م هـ 2 ) يتمنى من الله أنه يعين أختنا ( بنت الحجاز ) ....

وانتي يا ( ع ج 1 ) بدل ما تسلمين بلاغات الله يبارك فيك تصدقي علينا وروحي عندها وخذي الإجابات حقتها وتأخذي فيها ترقيتين على حسابي ولا يهمك ....


وبيض الله خشتك وتصيرين مثل هذا :a64: وطول الله آذانك وتصيرين مثل هذا :a61: و يسلم مناخيرك من كل شر وتكون بصحة وسلامة :a54:



يالله تمسون على خير يالربع .. وسامحونا على القصور ... هيا سلام عليكم

&&بنت الحجاز&&
11 Sep 2009, 04:38 AM
اعتذر عن تأخري لظروف الاتصال ..

واشكر لك اخ مهند اعطائي الفرصة كما اشكر عزيزتي عنقودتي على تعاونها في التبليغ

ماننحرمشي منك يا (ع ج 1 ) <<



الان اترككم مع اجاباتي المتواضعة..


السؤال الأول / تكلم عن النقاط التالية المتعلقة بالربا بأسلوبٍ ( علمي ) : ( 15 درجة )


• أثر الربا في التفكك الاجتماعي ؟؟

-مزيل للترابط والتآخي والتكافل بين الناس

- يسود المجتمع الذي يتعامل أفراده بالربا التفكك والعداوة والبغضاء والاحقاد

- وفيه إضرار بالفقراء والمحتاجين ومضاعفة الديون عليهم لما فيه من التكليف عليهم بما يفوق

طاقتهم

- وفيه قطع للمعروف بين الناس حيث سيتمنع الكثير من اقراض بعضهم البعض بحجة وجود تلك

البنوك


.
.



• الربا وأثرهُ الخلقي والنفسي على المرابي .

-ينطبع قلب المرائي بالأثرة "حب الذات" والبخل .

- العبودية للمال والتكالب على المادة ، والمرابي يستعبده المال، فيسعى للوصول إليه بكل سبيل

دونما مبالاة باعتداء على المحرمات، أو تجاوز للحدود.

- والربا ينبت في النفس الجشعَ، والظلمَ، وقسوة القلب.فمؤكد ان من تتاصل به تلك العادة البغيضة

سيطمع بالاستزادة ولو عن طريق الظلم .



.
.



• تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي .



1- في قوله تعالى :

" الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المس "


وفيها يتجلى التحذير من خلال تصوير لحال قيامهم من القبور متخبطين صرعى ذلك بأنهم احلو

ما حرم الله عليهم

.
.


2- كذلك قوله تعالى:

" يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ" {276}

وهنا صورة من صور التحذير من الربا حيث يوضح الله جل في علاه ما سوف يؤول اليه مال الربا من

محق في البركة ونقص في الاموال بعكس مال الصدقات النامي والمتزايد وانه سبحانه وتعالى يتبرأ

من كل كافر بنعمته آثم بإستحلال ماحرم الله


.
.


3-وفي قوله تعالى:

(وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا):

صورة من صور التحذير وذلك بصيغة التحريم الصريح

.
.


4-وقوله جل في علاه :

"وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ"

فيها نهي صريح يعقبه تحذير و اعلان الوعيد الشديد والحرب من الله والرسول..


،، هذا اجتهادي والله اعلم ،،


.
.



• حال المرابي في الشرع إذا تاب من الربا

حسبما استوعبت من الشرح السابق فيه قولان:

الاول : في حال جهلة بتحريم الربا أو حتى جهله بوجود الربا في ماله فله أن يبقي على ماله وان

يحذر العودة الى الربا مجدداً

.
.


الثاني : في حال علمة بالربا وتحريمه واراد أن يتوب توبة نصوحة فله رأس ماله الذي بدأ به

المعاملة الربوية واما ما تبقى منه فليصرفه لوجه الله وفي اوجه الخير


كما عليه أن يقطع تعاملاته الربوية القادمة .


هذا والله اعلم..


.
.



السؤال الثاني / ضع الرقم المناسب من العمود ( أ ) في المكان الذي يناسبه

من العمود ( ب ) : ( 15 درجة )

( ب )


(6 ) ( فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ )



( 5) (وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )



(4 ) (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )



(2 ) ( وَحَرَّمَ الرِّبَا )



( 11 ) (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ )

هنا سيدي الفاضل حصل خلط لدي بين اجابتين حيث ترجح لدي هذا الاختيار" واتقو يوماً ترجعون

فيه الى الله" وهو يوم القيامة فجاء ذكر الخاص في الايات التي تلتها :"ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا

كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ " والمقصود بها الحساب والجزاء .

فكان هذا الخاص الذ تلى العام ..والله اعلم


(9 ) (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )



(8 ) (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا )


( ) ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ )


(3 ) ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ )


( 1 ) (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ

مِنَ الْمَسِّ)


( ) ( لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )




(10 ) ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا )


(7 ) ( وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ )

مهند القرني
11 Sep 2009, 06:33 AM
نتائج المرحلة الثانية من مسابقة ( أفلا يتدبرون القرآن )

طبعاً هذه المرحلة شهدت تنافس قوي جداً بين المتسابقات الثلاثة : بنت الحجاز - بنت الأجواد - ناهد ...

وكل واحدة منهن كانت حريصة على المركز الأول في هذه المرحلة واكتساب ( 30 درجة )

طبعاً في المرحلة الثانية تراجع مستوى الأخت بنت الحجاز فحصلت على 56 درجة بدلاً من الـستون درجة الكاملة وبذلك تراجع مستواها إلى المستوى الثالث بالنسبة للمتسابقات الثلاثة ...

بينما نتفاجئ اليوم في هذه المرحلة استعادة المتسابقة ( بنت الحجاز ) لقواها والتقدم سريعاً للحصول على المركز الأول في هذه المرحلة لتتقدم على المتسابقة ( بنت الأجواد ) التي كانت في الصدارة منذ المرحلة الأولى ....

بينما الأخت ناهد حافظت كثيراً على ضبط النفس والثقة في ذاتها وإجاباتها التي لا تخلو دائماً من الاستنباطات العلمية الهامة وهذا جانبٌ مشرقٌ تُشكر عليه .......


ولا أخفيكم علماً أن المتسابقات الفضليات وقعن في أخطاء وبعضهم تفرد بالخطأ في فقرة واحدة .. وبعضهم تفرد بالإجابة عن تلك الفقرة ...


منهم من فقد خمس درجات في هذه المرحلة ...


































ومنهم من فقد درجة واحدة ....




فيا ترى ........... من هو الحاصل على المركز الأول في هذه المرحلة ؟؟
































































نواصل بعد استراحة قليلة





































































شاهدونا في رد آخر بعد قليل إن شاء الله تعالى ..........

مهند القرني
11 Sep 2009, 06:54 AM
:: المتسابقة الأولى ::


بنت الحجاز




آخرُ من قام بتقديم الإجابات ... ولكنها قدمت أفضل إجابات والحقُ يُقال ....


بل وأقول أنها تفردت بحل فقرة من الفقرات لم يقم بحلها الحل الصحيح بقية المتسابقات المكرمات ...


* تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي .


هذا هو عنوان الفقرة التي تفردت بحلها الحل الصحيح دون البقية فجزاها الله خيراً على ذلك ...


فقرة واحدة فقط هي التي أخطأت فيها وأفقدتها درجة ونصف ولكن النصف يجبر عادة ففقدت درجة واحدة وهي :


11) ذكر الخاص بعد العام لمزيد العناية والتأكيد .


فتفردت متسابقة أخرى بحلِّ هذه الفقرة سنعلمُ من هي يا ترى ...



حصلت المتسابقة ( بنت الحجاز ) في الجولة الأولى ( 30 درجة ) وفي الجولة الثانية ( 26 درجة )



وفي هذه الجولة

*




*



*


*


*


*


*


( 29 درجة ) وبالتالي تكون قد حصلت على ( 85 درجة ) :006::006::006::243:



ألف ألف مبروك وعقبال المركز الأول بإذن الله

مهند القرني
11 Sep 2009, 07:06 AM
:: المتسابقة الثانية ::

بنت الأجواد


أقوى المنافسين في هذه المرحلة ... وأول من يُقدم الإجابات ... حافظت على المركز الأول في كل مرحلة من المراحل السابقة فكانت إجاباتها هي الأقرب إلى النموذجية في المراحل السابقة ....


إلا أن الأمر اختلف في هذه المرحلة فتراجعت قليلاً إلى الوراء لتخسر بعض الدرجات التي أدت بمستواها إلى التراجع قليلاً



هذه الفقرة لم تجب عنها الجواب الصحيح


• تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي .


بل تحدثت عن آيات أخرى في سور أخرى كآل عمران لها علاقة بالموصوع ولكنها ليست المطلوبة فأفقدها هذا السؤال ( 5 درجات )

و سبق أن قلت بأن المتسابقة ( بنت الحجاز ) تفردت بالإجابة عن هذه الفقرة الهامة فجزاها الله خيراً ...



فقرة أخرى لم تجب عنها المتسابقة الفاضلة ( بنت الأجواد ) وهي :



(11) ذكر الخاص بعد العام لمزيد العناية والتأكيد .


فأفقدتها هذه الفقرة ( درجة واحدة )


فيصبح مجموع الدرجات المفقودة ( 6 درجات )


ولا ننسى أن نشيد بشدة تفاعل المتسابقة ( بنت الأجواد ) في هذه المسابقة وقوة إجاباتها في جميع المراحل .. فجزاها الله خيراً على ذلك ..





حصلت المتسابقة في هذه المرحلة على

8


8

8

8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8



(24 درجة ) ومجموع درجاتها التي حصلت عليها في جميع المراحل ( 84 درجة ) :243::243::243:

ألف ألف مبروك وعقبال المركز الأول بإذن الله

مهند القرني
11 Sep 2009, 07:22 AM
:: المتسابقة الثالثة ::

ناهد

المتسابقة ناهد كانت تميزت بأنها حريصة كل الحرص أن لا تخلوا إجاباتها من التعريجات الفقهية الرائعة المقتبسة من أمهات الكتب ...


وفي هذه المرحلة تفردت عن باقي المتسابقات بإجابة فقرة هااااااااااااااامة ( أصولية ) وهي :


(11) ذكر الخاص بعد العام لمزيد العناية والتأكيد .



إلا أنها في الفقرة الأخيرة من السؤال الأول لم تجب الجواب الصحيح بل ذكرت أنواع الربا وهذا لا يمت للسؤال بصلة

• تحذير الإسلام من الربا وقع بعدة صور وأشكال بينها من خلال الآيات بأسلوب علمي


وبالتالي تكون قد فقدت درجة هذه الفقرة وهي ( 5 درجات )
حصلت المتسابقة المكرمة ( ناهد ) على مجموع ( 56 درجة ) في المراحل السابقة ....





وفي هذه المرحلة حصلت على

8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8
8





( 25 درجة ) ليكون مجموع درجاتها في المراحل السابقة ( 83 درجة ) :243::243::243::243:


ألف ألف ألف مبروك للمتسابقة ناهد وعقبال المركز الأول بإذن الله وفالك المليون :a39::a39:

بنت الاجواد
11 Sep 2009, 07:25 AM
مبروك بنت الحجاز ع المركز الاول في هذه المرحله ...

وبصراحه المنافسه قوووويه ههههه

ننتظر المرحله الاخيره ..

مهند القرني
11 Sep 2009, 07:27 AM
بنت الحجاز ( 85 درجة )



بنت الأجواد ( 84 درجة )


ناهد ( 83 درجة )


درجاتٌ متقاربة وحماسٌ منقطع النظير وتقدمٌ واضحٌ يُشكرون عليه المتسابقات الفضليات المكرمات ...


بقي أن أنبه على إجابة السؤال الثاني :


( 6 ) ( فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ )
( 5 ) (وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )
( 4 ) (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )
( 2 ) ( وَحَرَّمَ الرِّبَا )
( ) (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ )
( 9 ) (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )
( 8 ) (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا )
( 11 ) ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ )
( 3 ) ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ )
( 1 ) (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)
( ) ( لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )
( 10 ) ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا )
( 7 ) ( وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ )





وأرجو إن كان هناك خطأ أن يُستدرك علي حتى لا أظلم أحداً

انتظرونا في المرحلة الأخيرة التي ستنطلقُ اليوم بمشيئة الله تعالى وهي أقوى المراحل الحاسمة بين المتسابقات الثلاثة ...


انتظرونا

&&بنت الحجاز&&
11 Sep 2009, 07:29 AM
حمااااااااااااااااس

وتنافس شديد بيني وبين اجودية اللي تستاهل كل خير


اخي مهند / اتمنى من شخصكم الكريم تصحيح اجاباتنا والتي اخفقنا فيها

لانني في غاية الاشتياق لمعرفة الاجابة الصحيحة للفقرة التي طالما حيرتني واسمح لي ان اضع هنا

الاجابة التي استبعدتها في فقرة " ذكر الخاص بعد العام"

وهي قوله تعالى " لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون "

فكما سبق وان ذكرت انني احترت بينها وبين اجابتي الخاطئة ..

فعل وعسى ان تكون هي الاجابة الصحيحة ؟؟

ننتظر تصحيحك سيدي الفاضل

&&بنت الحجاز&&
11 Sep 2009, 07:46 AM
حمااااااااااااااااس

وتنافس شديد بيني وبين اجودية اللي تستاهل كل خير


اخي مهند / اتمنى من شخصكم الكريم تصحيح اجاباتنا والتي اخفقنا فيها

لانني في غاية الاشتياق لمعرفة الاجابة الصحيحة للفقرة التي طالما حيرتني واسمح لي ان اضع هنا

الاجابة التي استبعدتها في فقرة " ذكر الخاص بعد العام"

وهي قوله تعالى " لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون "

فكما سبق وان ذكرت انني احترت بينها وبين اجابتي الخاطئة ..

فعل وعسى ان تكون هي الاجابة الصحيحة ؟؟

ننتظر تصحيحك سيدي الفاضل




اتاري المنافسة بين الجميع وانا احسبها بيني وبين اجودية بس ما شاء الله عليكم صبايا

وهنيئاً لي ولكم مجلس الذكر الطيب هذا حين تغشانا الرحمة وتتنزل علينا السكينة

و تحفنا الملائكة ويذكرنا الله فيمن عنده..

جزى الله القائمين عليه خير الجزاء..

مهند القرني
11 Sep 2009, 07:49 AM
الأخت ( بنت الحجاز ) أنا ذكرت الإجابة الصحيحة وهي إجابة الأخت ناهد جزاها الله خير وبينت الإجابات الصحيحة في آخر رد لي ممكن تشوفيه ...

وبالنسبة للتصحيح فما كان صحيحاً سكتُ عنه وما كان خاطئاً تكلمتُ فيه لأن كتابة تصحيح إجابة كل متسابق تحتاج وقت كبير مني ....


ويالله فالك البيرق على قول الشاعر ( حمد السعيد ) بس المشكلة ما عندي بيرق لكن فالك المركز الأول بإذن الله

&&بنت الحجاز&&
11 Sep 2009, 08:21 AM
طيب ياسيدي يعطيك العافية ويجعلو فموازين حسناتك بانتظار المرحلة الاخيرة بحول الله