المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرحلة الأولى من مسابقة ( أفلا يتدبرون القرآن )


مهند القرني
23 Aug 2009, 06:18 PM
http://forum.makkawi.com/imgcache/71614.imgcache.jpg (http://fashion.azyya.com)


يقول الحق سبحانه وتعالى :{وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة188



بين الله تعالى في الآيات التي سبقتها شيئاً من أحكام الصيام , ثم بعد ذلك شرع الحقُ سبحانه وتعالى في تبيان شئ من أحكام المعاملات ,وقد بدأت هذه الآية بعموم خطاب وُجه إلى أمة محمد كلها فقال {وَلاَ تَأْكُلُواْ } فبين سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة حرمة أكل الناس أموال بعضهم البعض بالباطل , وبين سبحانه وتعالى أنه لا يجوز لأحد أكلُ مال أخيه إلا بوجه حق كهبة أو قرض أو ما شابه ذلك , وبالتالي فإنه يدخل في عموم هذا النهي أكلها عن طريق القمار والخداع ونهب الحقوق وإنكارها .




فبدأ سبحانه وتعالى بالنهي عن أكل الناس أموال بعضهم بالباطل فقال {وَلاَ تَأْكُلُواْ }


وإننا لو نظرنا إلى حقيقة هذا ( الأكل ) فإنه وبالتأكيد لا يخلوا لغوياً من معنيين هما :




1) أن المقصود بقوله تعالى : {وَلاَ تَأْكُلُواْ } هو ( الإنفاق ) وهو الحقيقة العرفية للأكل فإذا قال القائل : أكل محمد أمواله . فالمقصود بذلك أنفقها , وبالتالي فإن معنى الآية المجمل هو : لا تأخذوا أموال غيركم فتنفقوها .



2) أن المقصود بقوله تعالى : {وَلاَ تَأْكُلُواْ } هو ( الطعام ) وهو الحقيقة اللغوية و قد خص الله تبارك وتعالى الطعام عن غيره من وجوه الانتفاع فهو ألصقُ شئ بالإنسان .




وهنا تنبيهٌ مهم للغاية / لو كان المقصود بالأكل في هذه الآية ( الطعام ) الذي هو أعظم ما يمكنُ للإنسان أن ينتفع به فهو سببُ بقائه حياً ولا شك , فإن الله تعالى نبه بحرمة هذه المنفعة العظيمة بأن ما دونها من المنافع التي هي أقل أهمية منها كالمسكن والملبس وما إلى ذلك محرمة أيضاً فقد حُرِّم ما هو أعلى منها وهو ( الطعام ) .



وبالتالي فإن معنى هذه الآية المجمل : لا تأخذوا أموال غيركم بالباطل فتطعموها .



و حاصل المذهبين / يتفق كلا المذهبين على معنى الآية الإجمالي وهو : أن استخدام أموال الآخرين بغير وجه مشروع في الأكل وفي غيره منهيٌ عنه .





يقول الحق سبحانه وتعالى: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ }



ذكر الله تبارك وتعالى هنا العموم في قوله ( أموالكم ) ليبين لنا أن الناس إخوة فلا ينبغي أن يأكل بعضهم أموال بعض , لأنك إذا أكلت مال أخيك وظلمتهُ فكأنما أكلت مالك وظلمت نفسك ونظيرُ ذلك في قوله تعالى ( ولا تلمزوا أنفسكم ) الحجرات: ١١ وقوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) النساء: ٢٩ أي لا يلمز بعضكم بعضاً , ولا يقتل بعضكم بعضا , فالله تعالى جعل المؤمنين إخوة فلامزُ أخيه كلامز نفسه , وقاتل أخيه كقاتل نفسه ,وهذا سائغٌ في لغة العرب فالعربُ يكنون أنفسهم بأخواتها , وعن أخواتها بأنفسها أخي وأخوك أينا أبطش، تعنـي أنا وأنت نصطرع فننظر أينا أشد، فـيكنـي الـمتكلـم عن نفسه بأخيه، لأن أخا الرجل عندها كنفسه ومن ذلك قول الشاعر:



أخي وأخُوكَ بِبَطْن النُّسَيْرِ لَـيْسَ لنَا مِنْ مَعَدّ عَرِيْب



و المال كما هو معلومٌ كل ما يتمول به وله قيمة و يعاوض به .



ولقد نعت الحق سبحانه وتعالى أكل أموال الناس بالحرام ( بالباطل ) :


و الباطل في لغة العرب هو الذاهب الزائل والمراد به هنا : ما لا ينتج مقصوداً .



فالآية الكريمة فيها نهيٌ عن أكل أموال الناس بعضهم لبعض بالباطل وهنا قيد مهم وهو : أن ما كان مباحاً بالبراءة الأصلية ؛ كأكل الأرز مثلاً فإنهُ مباحٌ بالبراءة الأصلية إذ أنه لا دليل على تحريمه إنما هو مباحٌ لأنه من الطيبات , فالأصل فيه الإباحة والصحة ما لم يأتِ بتحريمه بنص لقوله صلى الله عليه وسلم ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط) ويدخل في ذلك أيضاً كل ما نهى عنه الشارع من أنواع العقود .



ثم ينبه الله تعالى على حكمٍ مهم فيقول سبحانه وتعالى ( وتدلوا بها إلى الحكام ) :



و الإدلاء فعلٌ مضارعٌ ماضيه ← أدلى ومنه قول القائل : ( أدلى فلانٌ دلوه ) والإدلاءُ في هذه الآية يحتملُ معنيين كلاهما
صحيح والقاعدة ( أن الآية إذا احتملت معنيين لا يتعارضان فإن كلاهما صحيحٌ )



المعنى الأول : أن المقصود بالإدلاء التحاجج والمخاصمة بالباطل لغرض التلبيس على القاضي حتى يحكم القاضي له .
ومن هذا المعنى قوله عليه الصلاة والسلام ( إنّما أنا بشرٌ، وإنكم تختصمون إليَّ، ولعلَّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعضٍ فأقضي له على نحو ما أسمع منه، فمن قضيت له من حق أخيه بشىء فلا يأخذ منه شيئاً فإِنَّما أقطع له قطعة من النار )




المعنى الثاني : أن المقصود بالإدلاء ( الرشوة ) – وهو المعنى الأقرب والأصح – فيكون معنى الآية الإجمالي ← ( أنك تدلي برشوتك إلى القاضي حتى يحكم لك ) وقرينةُ ذلك أن حرف العطف ( الواو ) في قوله تعالى ( وتدلوا ) عائدٌ على الأموال في قوله تعالى ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل )




(الحكام ) ← الحاكمُ هو كل من له سلطة قضائية يستطيعُ بها الفصل في الخصومات .



وهنا تنبيه مهمٌ حيث أن الله تبارك وتعالى نهى عن أكل أموال طائفة من الناس فقال ( لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم ) :
و المقصود هنا ( أكل أموال طائفةً أو جزءاً من الناس ) ومعناه الإجمالي ← أن المنفعة التي تحصلت من أخذ أموال الناس إنما هي ( إثمٌ ) ومعصية يعاقبُ عليها فاعلها وإن كان ظاهرها النفعُ الدنيوي , وبالتالي فإن الله يُنبه على أن أكل أموال طائفة أو جزء من الناس محرمٌ وبالتالي فإن أكل أموال الناس الذي هو أعلى من ذلك أكبرُ وأعظم جرماً .



وإننا نستنبطُ من ذلك أمراً مهماً وهو / أنه لو خالداً سرق مال صالح واحتكما إلى القاضي وحكم القاضي بأن خالد لم يسرق مال صالح وهو بالفعل قد سرقه , فإن أكل خالد لمال صالح هو حرامٌ حتى ولو حكم القاضي له بالمال فإن حكم القاضي هذا لا يُعتبرُ تحليلاً لما حرم الله إنما هو مصاحبٌ للإثم .




يقول سبحانه وتعالى ( وأنتم تعلمون )




هذه جملة حالية وقيد في أن أكل المال بالإثم لا بد أن يُقيد بعلم فإن لم يكن عالماً لا يكون هذا الأكل إثماً ومثالُ ذلك ← لو أن أحداً توفي والدهُ وورث عنه أموالاً كثيرة وهذه الأموال أخذها أبوه بالباطل والإثم والابن لا يعلم بفعلة أبيه فلا يكون هذا الأكل ( إثماً ) لانتفاء القيد وهو ( العلم ) .



فالعلمُ هنا قد يُقصد به معنيان /


المعنى الأول : التوبيخ على آكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم ذلك .



المعنى الثاني : أنه قيدٌ لآكل أموال الناس فلا يكون ذلك الأكل إثماً إلا في حالة توفر القيد وهو ( العلم )
وقفاتٌ لغوية مع الآية :




1 ) حرف الباء في قوله تعالى ( بالباطل ) ← للتعدية .



2 ) حرف الباء في قوله تعالى ( وتدلوا بها ) ← قد تكون سببية فيكون معنى الآية ←( لا تأكلوا أموال بعضكم بالباطل كي تدلوا بها إلى الحكام فتأخذوها بالإثم ) وقد تكون للاستعانة ويكون معنى الآية ← ( لتستعينوا بهذه الأموال للإدلاء بها إلى الحكام )



3 ) حرف الباء في قوله تعالى ( بالإثم )← للمصاحبة .


4 ) حرف اللام في قوله تعالى ( لتأكلوا )← قد تكون للتعليل فهي تعليلٌ للإدلاء بالأموال للحكام , وقد تكون للعاقبة فيصبح معنى الآية ( لتصبح أموال فريق من الناس ملكٌ لك بالإثم )

مهند القرني
23 Aug 2009, 06:21 PM
:: الأســـــــئــــــلة ::




السؤال الأول / في الآية الكريمة الكثير من الفوائد والأحكام !! استنبط من الآية الكريمة ثلاثُ فوائد أو أحكام استفدتها مبيناً الشاهد من الآية مستعيناً بعد الله بالشرح . ( 9 درجات )





السؤال الثاني / استخرج النص القرآني المناسب لكل فقرة من خلال قراءتك بتدبر للآية الكريمة مستعيناً بعد الله بالشرح " اختر ثلاث فقرات فقط " : ( 12 درجة )



1) التنبيه بصيغة ( الأعلى على الأدنى ) .
2) التنبيه بصيغة ( الأدنى على الأعلى ) .
3) حكمُ القاضي ينفذُ ظاهراً لا باطناً .
4) تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة .
5) توبيخ الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم .
6) الناسُ إخوة فمن أكل مال أخيه فكأنما أكل مال نفسه , ومن ظلم أخيه فكأنما ظلم نفسه .




السؤال الثالث / ذكر في مقدمة الشرح أن هذه الآية سُبقت بآيات تضمنت شيئاً من أحكام الصيام فاستخرج النص القرآني المناسب من الآيات التي سبقت هذه الآية : (9 درجات )




1) يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار .
2) الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان .
3) إعمالُ قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



:: توضيح لبعض الأسئلة ::




• ( التنبيه بصيغة الأعلى على الأدنى ) لو جاء أحدهم وقال لك : " لا تأكل من مزرعتي هذه " فإن هذا التنبيه قد منعك من أعظم منفعة تنتفعُ بها والتي تعتبر السبب الرئيسي للحياة وهي ( الطعام ) وبالتالي فإن ما دونها من المنافع كاستيلائك على جزء منها , أو سرقة شئ منها محرمٌ بتحريم الأعلى وهو الطعام على الأدنى الذي هو ما دونها من المنافع .





• ( التنبيه بصيغة الأدنى على الأعلى ) لو جاء أحد المعلمين إلى الطلاب وقال لهم : " لا أسمعُ لكم همساً " فإن هذا التنبيه قد منعك من أدنى ما يمكنُ أن يصدر لك وهو الهمس وبالتالي فإن رفع الصوت واللعب وما يثير الضجة في الفصل يكون ممنوعاً عليك بالتنبيه بصيغة الأدنى وهو الهمس على الأعلى وهو ما هو أكبرُ منه من المزعجات التي قد تصدر من الطلاب .





• ( قاعدة المشقة تجلب التيسير ) المراد بالمشقة هنا هي " المشقة غير المعتادة " التي تخرجُ عما اعتاده الناس , فالصلاة مثلاً فيها مشقة لكنها معتادة عند الناس ولا تُعيق الإنسان عن أداءها ولا تضره بحال , فالمريضُ مثلاً مرضاً يُعيقهُ عن أداء صلاته قائماً فهنا يأتي دورُ إعمال هذه القاعدة فنقول : أن هذه المشقة غير المعتادة وهي المرض الذي يُعيقُ الإنسان عن أداء الصلاة قائماً تجلبُ التيسير الذي هو إما أن يُصلي جالساً أو على جنبه ...
ولا ننسى أن نفرق بين دليل القاعدة وهو قوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) وبين إعمال هذه القاعدة فإعمالُ هذه القاعدة ذكرُ مثالٍ يُطبقُ هذه القاعدة مما سبق هذه الآية الكريمة .[/size]

بنت الاجواد
24 Aug 2009, 01:08 PM
السؤال الأول / في الكريمة الكثير من الفوائد والأحكام !! استنبط من الكريمة ثلاثُ فوائد أو أحكام استفدتها مبيناً الشاهد من مستعيناً بعد الله بالشرح . ( 9 درجات )

الاجابه
الفوائد هي :
1/تحريم اكل اموال الغير بالباطل
الشاهد..قوله تعالى..(وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ)

2/ان المنفعه الحاصله من اكل اموال الناس فماهي الا اثم سوف يُحاسب عليه ..
الشاهد..قوله تعالى..(لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ)

3/ لا اثم على من ياكل من مال اُخذ بغير حق وهو(لايعلم أي الا في حال العلم بذلك..
الشاهد..قوله تعالى..(وانتم بتعلمون)أي يقصد بانه يؤخذ بالاثم على من يعلم بانه اخذ مال بغير وجه حق ..(اتمنى تكون وضحت النقطه)





السؤال الثاني / استخرج النص القرآني المناسب لكل فقرة من خلال قراءتك بتدبر لل الكريمة مستعيناً بعد الله بالشرح " اختر ثلاث فقرات فقط " : ( 12 درجة )



1) التنبيه بصيغة ( الأعلى على الأدنى ) .
2) التنبيه بصيغة ( الأدنى على الأعلى ) .
3) حكمُ القاضي ينفذُ ظاهراً لا باطناً .
4) تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة .
5) توبيخ الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم .
6) الناسُ إخوة فمن أكل مال أخيه فكأنما أكل مال نفسه , ومن ظلم أخيه فكأنما ظلم نفسه .



الاجابه
اخترت رقم (4-5-6)
تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة .
قوله تعالى(وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ)

معنى ذلك :: لاتلقوا باامور تلك الاموال إلى الحكام بالحجج الباطله حتى تاكلو اموال تلك الطائفة التي اُوخذت اموالها بالباطل.. لان ذلك لايجوز شرعا ..

الناسُ إخوة فمن أكل مال أخيه فكأنما أكل مال نفسه , ومن ظلم أخيه فكأنما ظلم نفسه .
قوله تعالى(وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ)
أي لا يأكل بعضكم مال بعض بالباطل أي من غير الوجه الذي أباحه الله..لانه من ياكل مال اخيه فقد ظلمه وكانه ظلم نفسه

توبيخ الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم
قوله تعالى(وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)


السؤال الثالث / ذكر في مقدمة الشرح أن هذه سُبقت بآيات تضمنت شيئاً من أحكام الصيام فاستخرج النص القرآني المناسب من الآيات التي سبقت هذه : (9 درجات )




1) يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار
قوله تعال( ومن كان مريضا أو على سفر )


2) الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان
قوله تعالى .( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)


3) إعمالُ قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) .
قوله تعالى(وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


والعذر .. اذاكان هناك اي غلط او عدم فهم او سوء في الاجابه

مهند القرني
25 Aug 2009, 04:56 AM
يالله يا شباب فين أهل القرآن يشاركونا .. الأسئلة جداً سهلة وممتعة ..

ننتظر البقية .....


ولا تنسوا إن جوائزنا قيمة فيا تُرى من هو الفائز في المرحلة الأولى ؟؟؟

naahed
25 Aug 2009, 05:22 AM
الله يعطيك العافية أخي مهند .. مسابقة تحتاج تروي بالإجابة وجميل منك إنك فتحت مجال لإدراج الإجابة مدته اسبوع .. سوف ندلوا بإجاباتنا قريباً وعلى الله التكلان .. جزيت الفردوس الأعلى

&&بنت الحجاز&&
25 Aug 2009, 06:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السؤال الأول / في الكريمة الكثير من الفوائد والأحكام !! استنبط من الكريمة ثلاثُ فوائد أو أحكام استفدتها مبيناً الشاهد من مستعيناً بعد الله بالشرح . ( 9 درجات )


1- أن تقييد أكل المال بالإثم لا بد أن يُقيد بالعلم.

الشاهد : ( وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)
2- إذا كان النهي المقصود بـه في قوله (لاتأكلو )هو النهي عن الطعام فمن باب اولى تحريم المنافع الاخرى التي تقل عنه في الاهمية..

الشاهد : ( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم )

3- تبيان أن المنفعة الحاصلة من اخذ اموال الناس بالباطل هي اثم ولو أجازها البعض طالما النفس تعلم ببطلانها كما جاء في الشرع الحنيف ..

الشاهد : (لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)

.
.

السؤال الثاني / استخرج النص القرآني المناسب لكل فقرة من خلال قراءتك بتدبر لل الكريمة مستعيناً بعد الله بالشرح " اختر ثلاث فقرات فقط " : ( 12 درجة )



1) التنبيه بصيغة ( الأعلى على الأدنى )


قوله تعالى : (وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ).
.

2) التنبيه بصيغة ( الأدنى على الأعلى

قوله تعالى : (لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم).
.
4) تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة .

قوله تعالى : (وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ )

.
.

السؤال الثالث / ذكر في مقدمة الشرح أن هذه سُبقت بآيات تضمنت شيئاً من أحكام الصيام فاستخرج النص القرآني المناسب من الآيات التي سبقت هذه : (9 درجات )




1) يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار .

قال تعالى :(أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له )آية 184

2) الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان


قال تعالى : (وكلو واشربو حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر) آية 187
.
3) إعمالُ قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) .

قال تعالى :{‏ ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ‏} ...اية 185



الله يعطيك العافية اخي الفاضل وجزاك الله خيراً

مهند القرني
25 Aug 2009, 12:45 PM
حيا الله أختنا الكريمة ( naahed) وألف شكر على تفاعلك الطيب معنا وإحنا في انتظار إجاباتك ..

مهند القرني
25 Aug 2009, 12:47 PM
شكراً لمشاركتك أختي ( بنت الحجاز ) ولا تنسي أن تبقي معنا إلى أن يتم إعلان النتائج ومن ثم الإنتقالُ إلى المراحل القادمة ..


في انتظار البقية ...

مهند القرني
27 Aug 2009, 12:58 AM
يالله يا شباب ورونا الهمة في الخير وطاعة الرحمن ...

أين حملةُ القرآن أين قراءهُ في هذا الشهر الكريم ؟؟ .. ثق تماماً أخي وأختي أنه ولو لم يحالفك الحظُ في الإجابة فأنت ستستفيدُ أكبر فائدة ..
في انتظار أختنا ( عاشقة العمدة ) و أختنا ( ناهد ) والبقية الذين يرغبون في المشاركة معنا ..

فيا تُرى من سيحصد 30 درجة من المتسابقين في المرحلة الأولى ؟؟



آملين تحقيق المتعة والفائدة للجميع ..

آخر موعد لاستلام الإجابات هو يوم الجمعة وستحدد الساعة فيما بعد إن شاء الله ...

naahed
27 Aug 2009, 03:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ..

جواب السؤال الأول :

يتناول سبحانه وتعالى في هذه الآية : [ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ] أحكام المعاملات حيث وجه سبحانه وتعالى خطاب للأمة يحوي الآتي :
1) حرمة أكل الناس أموال بعضهم البعض بالباطل من طرق عدة من قمار أوخداع أو نهب حقوق كتقديم رشوة للقاضي ليحكم لهم بحق غير حقهم . والأكل هنا يحمل معنيين لغويين هما المال والطعام .
2) أن حكم الحاكم لا يغير الشيء في نفس الأمر فلا يحل في نفس الأمر حراما هو حرام ولا يحرم حلالا هو حلال وإنما هو ملزم في الظاهر فإن طابق في نفس الأمر فذاك وإلا فللحاكم أجره وعلى المحتال وزره ويبين سبحانه وتعالى أنه لا يكون أثم إذا أخذ مال اخيه بوجه حق كهبة أو قرض أو ما شابه ذلك .. أما المنفعة التي تحصلت من أخذ أموال الناس بالباطل إنما هي ( إثمٌ ) ومعصية يعاقبُ عليها فاعلها وإن كان ظاهرها النفعُ الدنيوي , وبالتالي فإن الله يُنبه على أن أكل أموال طائفة أو جزء من الناس محرمٌ ..
3) من يعلم في قرارة نفسه بطلان ما يدعية ويروجه في كلامه عندها يكون إثم وعاصي قال قتادة : اعلم يا ابن آدم أن قضاء القاضي لا يحل لك حراما ولا يحق لك باطلا وإنما يقضي القاضي بنحو ما يرى وتشهد به الشهود والقاضي بشر يخطئ ويصيب واعلموا أن من قضي له بباطل أن خصومته لم تنقض حتى يجمع الله بينهما يوم القيامة فيقضي على المبطل للمحق بأجود مما قضي به للمبطل على المحق في الدنيا .

* * * *

جواب السؤال الثاني :

(1) حكمُ القاضي ينفذُ ظاهراً لا باطناً .

( لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
هذه الآية المقصود بها أن الحاكم يحكم بما يظهر له، والقاضي بشر يتعامل مع الوثائق بما يظهره الناس من شهادات أو يمين أو غير ذلك، فيمكن أن تعلم أن هذا ليس من حقك، والقاضي حكم لك، فلا تعتقد أن هذا حلال لك، ما دمت تعرف أنه حرام فهو حرام، وحكم الحاكم لا يحله، والحاكم أو القاضي معذور؛ لأنه حكم بما يظهر له بحسب الوثائق، لكن إن كنت تعلم أنه عند الله سبحانه وتعالى ليس حلالاً لك فسيبقى حراماً، ولا يحله لك حكم الحاكم، ولذلك قال: وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أي: إن خفي ظلمكم على الناس فإنه لا يخفى عليكم .


(2) تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة .

( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ )
مثل: أكل المال، سرقة الأرض، غصب أي شيء من الحقوق، فيدلي بها إلى الحكام، أي: يرفع الحكومة والدعوة الظالمة الكاذبة إلى القاضي ويعطيه الرشوة


(3) توبيخ الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم .

( لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )

إشارة إلى قبح حالكم؛ لأنكم لا تفعلون هذا وأنتم جاهلون بهذا، لكن أنت تعلم في قرارة نفسك أن هذا المال ليس من حقك، فأنت تعلم ولست تجهل، فهذا فيه تقبيح وتوبيخ لحالهم، والمقصود إن خفي ظلمكم على الناس، فإنهم لا يعلمون ما في نفوسكم، فأنت تعلم أن هذا حرام عليك.


* * * *

جواب السؤال الثالث :

1) يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار .بناءاً على قوله تعالى :
( أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) 184 .

2) الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان .
( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) 187

3) إعمالُ قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) .
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) 185

والله أعلم

والله ولي التوفيق

naahed
27 Aug 2009, 03:22 AM
عفواً اخي مهند اسمح لي بهذه الإضافة نسيت ادرجها وكونه يمنع التعديل :: فأسمح لي هنا إن كان لا مانع ..
السؤال الأول ادرجت آية بثلاث الوان كشواهد للأحكام التي قمت بشرحها.. حيث عرضت ثلاث احكام كل لون هو الشاهد للحكم .. نسيت كتابة هذا التوضيح .. فعذراً وارجوا ان تتقبل الإضافة وجزيت خيراً

مهند القرني
27 Aug 2009, 03:32 AM
شكراً لمشاركتك أختي ( ناهد ) ولا حرمنا الله مشاركاتكم النيرة .. وقد قرأت الإجابات كلها وتنبهت لمسألة الألوان ..

ولا تنسي أن تبقي معنا نهاية هذا الأسبوع حتى نرى من سيحصد أكبر عدد من الدرجات وننتقل سوياً إلى المرحلة الثانية من المسابقة ..


يالله يا شباب يالله الأسئلة في المرحلة الأولى سهلة جداً ونتمنى الجميع يشارك قبل فوات الأوان ...

بسبوسة
28 Aug 2009, 05:26 AM
أخي الفاضل
الأستاذ / مهند القرني
أعتذر لك عن التأخير في الأيام السابقة ...على الرغم كنت متحمسة للمسابقة خاصة ...ووجودي
بين أقسام المنتدى المختلفة ... فالظروف بقسوتها منعتني من التواجد بينكم ...
من ثاني يوم في رمضان حزنت على شقيقة زوجي
أنتقلت إلى رحمة الله ..
.انا مشتاقة لكم جميعا ...
ادعو لي أن تكون لي عودة بإذن الله تعالى في اقرب وقت
انا لله وانا اليه لراجعون
والحمد لله رب العالمين ...

مهند القرني
28 Aug 2009, 05:45 AM
أخي الفاضل
الأستاذ / مهند القرني
أعتذر لك عن التأخير في الأيام السابقة ...على الرغم كنت متحمسة للمسابقة خاصة ...ووجودي
بين أقسام المنتدى المختلفة ... فالظروف بقسوتها منعتني من التواجد بينكم ...
من ثاني يوم في رمضان حزنت على شقيقة زوجي
أنتقلت إلى رحمة الله ..
.انا مشتاقة لكم جميعا ...
ادعو لي أن تكون لي عودة بإذن الله تعالى في اقرب وقت
انا لله وانا اليه لراجعون
والحمد لله رب العالمين ...



أختنا الغالية ( بسبوسة ) أسأل الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهلها الصبر ... يكفينا فقط شعورك تجاه المنتدى وتجاه هذه المسابقة فهو أغلى ما نريدهُ منكم ...

ونتمنى أن تعودي لنا في الأيام القادمة وأنتي ترفلين في ثوب الصحة والعافية ..

مهند القرني
28 Aug 2009, 03:20 PM
ملاحظة / آخر موعد لتسليم الإجابات هو اليوم في تمام الساعة 11 مساءً نتمنى ممن أراد المشاركة وإدلاء إجاباته أن يتفضل بسرعة ذلك قبل فوات الأوان ...

تحياتي وشكري ..

عاشقة العمده
28 Aug 2009, 07:35 PM
اخوووووووووووي مهند اصبر وخد اجاباتي..واعتذر عن التأخير..والله صرت عمّه وفرحااانه لاتلوومووني..

بسم الله الرحمن الرحيم
ج1:
1/حرمة أكل الناس أموال بعضهم البعض بالباطل الشاهد (وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ)
2/ تحريم الرشوه الشاهد(وتدلوا بها الى الحكام)
3/ بيان ان أكل أموال طائفة أو جزء من الناس محرمٌ ويعتبر إثم الشاهد(لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم)
ج2:
1/تحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة أو الرشوة
الدليل قوله تعالى(وتدلوا بها الى الحكام)
2/ توبيخ الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالإثم وهو يعلم
الدليل قوله تعالى(لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)
3/ الناسُ إخوة فمن أكل مال أخيه فكأنما أكل مال نفسه , ومن ظلم أخيه فكأنما ظلم نفسه
الدليل قوله تعالى(وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ)
ج3:
1/ يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار
قال تعالى(فمن كان مريضا" او على سفر فعدة من أيام آخر)
2/ الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان
قال تعالى(وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر)
3/ إعمالُ قاعدة ( المشقة تجلب التيسير )
قال تعالى(وعلى الذين يطيقونه طعام مسكين فمن تطوع خيرا" فهو خيرا" له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون)

يارب تكون اجابتي تمااام..

وبالتوفيق للجميع..

عاشقة العمده
28 Aug 2009, 07:36 PM
العذر والله مني عااارفه كيف اكتب الايات بالحركات حقتها..

مهند القرني
28 Aug 2009, 09:42 PM
شكراً لأختنا الكريمة ( عاشقة العمدة ) على مشاركتك معنا بالإجابة عن أسئلة المرحلة الأولى ... ولا تنسي أن تبقي معنا هذا المساء حتى نعلم من سيحصد أكبر عدد من الدرجات ... ومن ثم ننتقل جميعاً في جوٍ قرآنيِ إلى المرحلة الثانية ...

بسبوسة
28 Aug 2009, 11:35 PM
[size="3"]

جزاك الله خيرا أخي الكريم مهند القرني

السؤال الأول : السؤال الثاني
ثلاث فوائد أو ثلاث أحكام والاستشهاد بالآية
1 - بيان حرمة أكل الناس أموال بعضهم البعض { ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ... }

2 - المخاصمة بالباطل لغرض التلبيس على القاضي { ..وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا ...}

3 أن المنفعة الحاصلة من اخذ أموال الناس بالباطل هي اثم ولو أجازها البعض طالما النفس تعلم ببطلانها كما جاء في الشرع الحنيف,وهذا يعني استخدام أموال الآخرين بغير وجه مشروع في الأكل [ ...لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ]

1 - نحريم التلبيس على القاضي بالحجج الباطلة
2 - توبيخ من الله تعالى لمن يأكل أموال الناس بالأثم وهو يعلم
3 -حكم القاضي ينفذ ظاهرا لا باطلا...


السؤال الثالث
بين الله تعالى في الآيات شيئاً من أحكام الصيام [أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون ] ( 187 البقرة

يُباحُ للصائم الفطرُ لأعذار . {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [سورة البقرة: آية 184]

؟2) الأكل والشربُ حلالٌ في ليالي رمضان . وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من.. ] ...

3) إعمالُ قاعدة ]( المشقة تجلب التيسير الصوم ) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ . ... فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [/color])]

مهند القرني
29 Aug 2009, 01:33 AM
الدرجات التي حصل عليها المتسابقون /

1) بنت الأجواد .

تميزت المتسابقة ( بنت الأجواد ) بحماس منقطع النظير وكان هذا ملاحظاً لأول وهلة , وكان هذا الحماس مصحوباً بإجابات رائعة حقيقةً فقد كانت أول المتسابقين وكانت إجاباتها هي الإجابات النموذجية بسم الله ما شاء الله واستحقت ( 30 درجة ) مبروك عليك يا خيتي وعقبال المليون ...

وبالتالي نحنُ نأمل أن يكون الحماس كما هو بل أقوى في المراحل القادمة ؛ لأنه ربما يكون فيها شئ من الصعوبة ... فكانت هذه المرحلة عبارة عن تمهيد حتى تُعرف طريقة الأسئلة التي أقوم بطرحها ...


ألف مبروك أختي ( بنت الأجواد ) وعقبال المرحلة النهائية وعقبال المركز الأول بإذن الله ...

مهند القرني
29 Aug 2009, 01:42 AM
2) ( بنت الحجاز )

تميزت إجابات هذه المتسابقة بالوضوح والاختصار الغير مخلّ وكانت إجاباتها رائعة وموفقة فقد حصلت على ( 30 درجة ) ونتمنى من الأخت بنت الحجاز أن تُكمل معنا المراحل القادمة ...

ألف ألف مبروك أختي ( بنت الحجاز ) وعقبال المركز الأول والجائزة الأولى يارب ...

مهند القرني
29 Aug 2009, 01:54 AM
3) ( naahed) .

الأخت ناهد حقيقة من العضوات اللاتي يتميزن بالنشاط الدائم خصوصاً في مجلس الخير .. فهي تحرصُ على تقديم كل مفيد في مواضيعها ..

وقد كانت اجباتها من أروع الإجابات حقيقة ؛ فقد اعتمدت على كتب التفسير ونقلت منها بعض الأمور الهامة ... ولذلك كانت إجابتها صحيحة وقد حصلت على ( 30 درجة ) ...

ألف ألف مبروك يا أختنا ( ناهد ) وعقبال المركز الأول يارب ..


وننتظر تفاعلك في المرحلة القادمة التي ستنطلق غداً إن شاء الله تعالى ...

مهند القرني
29 Aug 2009, 02:01 AM
4) ( عاشقة العمدة )

كانت إجابات المتسابقة ( عاشقة العمدة ) جيدة وتميزت بالاختصار في كثيرٍ من الأمور .. ولكنها قد حصلت على الدرجة الكاملة ( 30 درجة )

ألف ألف مبروك أختي ( عاشقة العمدة ) وعقبال المركز الأول يارب ..

بنت الاجواد
29 Aug 2009, 02:31 AM
http://www.gmrup.com/out.php/i211880_30.gif (http://www.gmrup.com)


بصراحه ما اتوقعت اخد 30 .. الحمدلله :a39:

ويعطيك العافيه يا استاز مهند على جهودك <<الا مصِره على استاز

يلا ننتظر المرحله القادمه وربنا يستر ..

مهند القرني
29 Aug 2009, 02:33 AM
5) ( بسبوسة )

عضوة متألقة بمواضيعها الرائعة .. وأطروحاتها المشرقة في المنتدى بشكل عام , وفي مجلس الخير بشكل خاص .. هي من أشد المتحمسين لهذه المسابقة , ولكن الظروف حالت بينها وبين أن تكون من السباقين في الإجابة .. فأدى ذلك إلى تأخرها في الإجابة في الوقت الضيق وهذا انعكس على إجابتها فالقارئُ لإجاباتها يُدرك تماماً مدى تأثير هذه الظروف عليها وزاد من ذلك إجابتها في الوقت الضيق ..

فكانت إجابتها جيدة واستحقت ( 18 درجة ) فقد فقدت ( 12 درجة ) نتيجة لعدم الإجابة عن السؤال الثاني .. ولكن الفرصة كبييييرة جداً لحصد أكبر قدر من الدرجات فلا يزال الوقت متاح للجميع لحصد أكبر عدد من الدرجات فلا تزال ( 90 درجة ) يمكنُ أن تحصدوها في المراحل القادمة ...


لا تنسي أختنا ( بسبوسة ) أن تشاركينا في المرحلة الثانية ..