المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( إعلان الفائزين بمسابقة - معالم مكية من سيرة خير البرية - )


لجنة الفعاليات والمسابقات
08 Apr 2009, 12:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://forum.makkawi.com/imgcache/63452.imgcache.gif


الحمدلله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه , الحمدلله الذي يسر لنا الإلتقاء من خلال هذا الصرح الكبير البيت المكاوي العظيم منتديات قبلة الدنيا .

يسر لجنة المسابقات أن تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ( معالم مكية من سيرة خير البرية ) , والتي ولله الحمد والمنة لاقت الإستحسان والقبول والإشادة من الأعضاء الكرام .

وحققت الغرض الأساسي منها وهو البحث في سيرة خير البرية , والتعرف من خلال ذلك على بعض الأماكن التي قد تناسها الزمان وطوى صفحة تواجدها التجديد في البنيان والتوسع في العمران .

والفائزون هم :


http://forum.makkawi.com/imgcache/63391.imgcache.gif


http://forum.makkawi.com/imgcache/63392.imgcache.gif


http://forum.makkawi.com/imgcache/63393.imgcache.gif


http://forum.makkawi.com/imgcache/63394.imgcache.gif

كما حصل جميع الفائزين بالمسابقة على كتاب قيم في السيرة النبوية

ولا ننسى أن توجه بالشكر والتقدير لمدارس الفرقان لرعايتها المسابقة ممثلة في الاستاذ / فريد عمر سنان .


كما تتقدم ادارة المنتدى بالشكر للاستاذ / حسن شعيب صاحب فكرة المسابقة و معد اسئلتها .

فجزا الله الجميع خير الجزاء . والله لا يحرم مكة المكرمة واهلها جهود ووجود كل محب لهذا البلد الكريم واهله ..


ملاحظة : سيتم مراسلة الاعضاء الفائزين لتوضيح كيفية استلام الجوائز

*****

نعرض لكم أحبتنا كامل الأسئلة والإجابات للإستزادة والفائدة الكاملة .

س1/ مسجد يقع على يمين النازل إلى مكة من المعابدة بالقرب من ثنية آذاخر ، خلف مبنى أمانة العاصمة المقدسة من الناحية الشمالية الشرقية ، قيل أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى المغرب فيه . (الإجابة : مسجد الإجابة)

-----
س2/ بئر نزل فيها النبي عليه الصلاة والسلام عندما كان متوجهاً لأداء الحج والعمرة ، وقيل نزل في موضعه ألف نبي ، في موضعها الآن مسجد يقع أمام باب مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة في جرول . ( الإجابة : بئر ذي طوى )

-----
س3/ مسجد يقع بين الشارع المؤدي لمقبرة المعلاة السفلى وبين شارع المعلاة ، ذكرت بعض المصادر أن الرسول عليه الصلاة والسلام اختطّ مكان المسجد لعبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) ، وقد عُرف هذا المسجد كذلك باسم مسجد الحرس . (الإجابة : مسجد الجن)

-----

س4/ قبر لإحدى زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام يقع على مسافة 15 كم من مكة المكرمة شمالاً على الطريق السريع بين مكة والمدينة المنورة ، غربي الطريق المعبد الواصل بين مكة المكرمة والجموم . (الإجابة : قبر أم المؤمنين السيدة ميمونة)

-----

س5/ جبل يقع في جنوب مكة المكرمة ، أقام فيه الرسول عليه الصلاة والسلام وأحد أصحابه (رضي الله عنه) قبل الهجرة . ( الإجابة : جبل ثور )

-----

س6/ جبل يقع في حيٍ عرف باسمه شمال شرق مكة المكرمة نزل فيه الوحي على الرسول عليه الصلاة والسلام . ( الإجابة : جبل حراء ، أو النور )

-----

س7/ مسجد يقع بأسفل جبل الضباع من الناحية الشمالية ، في موضعه نزل الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع ، ونزل فيه قبله الرسل والأنبياء الكرام عليهم السلام ، وقيل كان عددهم سبعين نبياً . (الإجابة : مسجد الخيف)

-----

س8/ مسجد قديم جداً بأعلى مكة عند سفح الجبل المقابل للحجون بحذاء مسجد الجن ، في موضعه حصلت معجزة للنبي عليه الصلاة والسلام مع إحدى مخلوقات الله تعالى ، أمرها النبي (صلى الله عليه وسلم) فأقبلت إليه ، وسألها فشهدت بنبوته ، ثم أمرها بالرجوع فعادت إلى موضعها ، وحصل كل ذلك أمام مشركي مكة . (الإجابة : مسجد الشجرة)

-----

س9/ مسجد كان موضعه بأصل جبل ثبير مما يلي منى على يسار الصاعد باتجاه عرفة ، في موضعه فدى الله عز وجل إسماعيل عليه السلام . (الإجابة : مسجد الكبش)

-----

س10/ حظي هذا المكان باهتمام ولاة أمر المسلمين منذ فجر الإسلام ، أخذه عقيل بن أبي طالب حين هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة ، فلم يزل تحت ملكيته حتى باعه ولده لمحمد بن يوسف أخ الحجاج بن يوسف الثقفي ، فأدخله في داره المسماة البيضاء ، ولما حجت الخيزران أم الخليفيتين موسى وهارون عام 171هـ اشترت الدار من ورثة محمد بن يوسف وجعلتها مسجداً يصلى فيه ، وأخرجته من الدار ، ثم تابع خلفاء المسلمين ترميم هذه الدار قرناً بعد آخر حتى عهد الملك عبد العزيز (رحمه الله) . (الإجابة : مولد النبي (صلى الله عليه وسلم) أو مكتبة مكة المكرمة) .

-----

س11/ في موضع هذا الباب من المسجد الحرام كانت هناك دارٌ معروفة لقريش تجتمع فيها للتشاور في أمورها في حالات السلم والحرب ، بناها قصي بن كلاب ، ثم بعد وفاته آلت أمورها لابنه عبد الدار ، ثم لأبنائه من بعده حتى اشتراها معاوية بن أبي سفيان فجعلها داراً للإمارة . (الإجابة : دار الندوة)

-----

س12/ تمثّل هذه الصورة داراً كانت تقع بزقاق الحجر ، أو زقاق العطارين في شارع الصاغة بسوق الليل ، ظل الرسول (صلى الله عليه وسلم) نازلاً بها حتى هاجر إلى المدينة المنورة فأخذها عقيل بن أبي طالب ، ثم اشتراها منه معاوية بن أبي سفيان فحولها إلى مسجد ، وقيل أخذها معتب بن أبي لهب فباعها لمعاوية ، عمّرت عدة مرات ، ومنها في خلافة الخليفة العباسي الناصر ، ثم الملك المظفر صاحب اليمن ، ثم الملك المملوكي الأشرف بن شعبان ، ثم الناصر فرج بن الظاهر برقوق ، ثم السلطان العثماني سليمان خان ، ثم في عهد الملك عبد العزيز بني مكانها مدرسة للبنات ثم أزيلت في التوسعة السعودية الأولى للمسجد الحرام . (الإجابة : دار السيدة خديجة رضي الله عنها) .

-----

س13/ في موضع هذا الباب من الأبواب المطلة على المسعى ، كانت هناك دارٌ لأحد صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كانت مركزاً للدعوة الإسلامية ، وقد كانت موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين تعميراً وترميماً ، بنت الخيزران جارية الخليفة المهدي العباسي مسجداً في موضعها ، وقد هدمت لصالح التوسعة . (الإجابة : دار الأرقم بن أبي الأرقم)

-----

س14/ موضع نزل به النبي (صلى الله عليه وسلم) وبعض أصحابه (رضي الله عنهم) أثناء فتح مكة وحجة الوداع ؛ وذلك لإظهار شعائر الإسلام في المكان الذي أظهر الكفار فيه شعائرهم وعداوتهم لله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) ، وليتذكر ما كان فيه فيشكر الله تعالى على ما أنعم به عليه من الفتح العظيم وتمكنه من دخول مكة ظاهراً على رغم أنف من سعى في إخراجه ، ومبالغة في الصفح عن الذين أسلموا ومقابلتهم بالمن والإحسان . (الإجابة : المحصَّب)

-----

س15/ غار معروف بمنى بين مسجد الخيف وجبل الصابح الذي يشرف على المسجد من الجنوب الغربي ، يقع في سفح الجبل بارتفاعٍ جنوباً من مسجد الخيف ، نزلت في هذا الغار على النبي (صلى الله عليه وسلم) إحدى سور القرآن الكريم وسمّي باسمها . (الإجابة : غار المرسلات)

-----

س16/ موضع بعرفات أسفل جبل الرحمة على يمين الصاعد إليه ، مرتفع عن الأرض به جدار قصير ، وقف عنده رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عشية يوم عرفة وهو على ناقته القصواء ، وقد اتخذ مسجداً تم إحاطته بجدار من مستقيم من كل جهاته إلى جهة القبلة بدائري غير مستقيم . (الإجابة : مسجد الصخرات) .


-----

س17/ جبل مشرفٌ على الصفا والمسجد الحرام ، كان يسمى بالجاهلية "الأمين" لأن الحجر الأسود كان مستودعاً فيه وهو أحد أخشبي مكة المكرمة اللذان وردا في حديث ملك الجبال مع المصطفى (عليه الصلاة والسلام) . (الإجابة جبل أبي قبيس)

-----

س18/ مسجد في منى تمّ فيه اتفاقيتين تاريخيتين لنصرة النبي (صلى الله عليه وسلم) بني هذا المسجد في موضع هذه الاتفاقية التي حضرها 85 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة المنورة ، وقد نال هذا المسجد عناية واهتمام خلفاء المسلمين على مرّ التاريخ . (الإجابة : مسجد البيعة)

-----

س19/ مسجد نزل في موضعه النبي (صلى الله عليه وسلم) يقع بأعلى مكة عند بئر جبير بن مطعم (رضي الله عنه) بالمدّعى ، يبعد عن جبل المروة بنحو 500 متر ، وقد جدد الملك عبد العزيز بناءه عام 1361هـ ، وهو موجود الآن باسم آخر . ( الإجابة : مسجد الراية ) .

-----

س20/ موضع ملاصقٌ لجدار الكعبة المشرفة ، بين باب الكعبة والركن العراقي ، كان سيدنا إبراهيم (عليه السلام) يجمّع فيها المواد اللازمة لبناء الكعبة ، وهي أيضاً علامة مصلى جبريل (عليه السلام) ، حين صلى بالنبي (صلى الله عليه وسلم) الصلوت الخمس حين فرضها الله عز وجل على أمته ، وذلك صبيحة ليلة المعراج ، وكانت أول صلاة أقيمت عند الكعبة ، وهي أيضاً علامة مصلى النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم الفتح بعد خروجه من الكعبة المشرفة ، قال ابن عباس (رضي الله عنهما) :"إن ما بين الحِجْر والباب لا يقوم فيه إنسان فيدعو الله تعالى بشيء إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب" .
(الإجابة : اسم الموضع المِعْجَن) (وله أسماء أخرى مثل : الجُبّ ، البئر ، الأخسف ، الغبغب)

تيام
08 Apr 2009, 02:06 AM
مرهف الإحساس

عاشق الأحمر

حمامة الحرم

مدردرة

الفرح والسرور

بنت الحجاز

:129::129::129::129::129:

http://forum.makkawi.com/imgcache/63585.imgcache.gif

تستاهلوا كل خير وحظ أوفر إن شاء الله للي ما حالفهم النصيب في المرة دي

رائدنعمان
08 Apr 2009, 03:21 AM
مبروك لكل الفائزين وهم من المميزين فعلا وخاصة صديقنا العزيز مرهف ...والكل يستاهلون والله ..........

هاشم اولياء السيد
08 Apr 2009, 04:58 AM
الف مبروك للجميع

ossrao
08 Apr 2009, 05:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف مبروك ووافق الله الجميع الى ما يحبه ويرضاه

وصلي اللهم وبارك على نبينا وسيدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم .

حفيدة الحسين
08 Apr 2009, 05:49 AM
الف الف مبروك يستاهلو كل خير
وفعلا المسابقه حلوه

باب الزيادة
08 Apr 2009, 06:04 AM
ابارك لجميع الفائزين

ولمن أعد الاسئلة والجوائز

ومن تفضل بالمرور

مكمكاوي
08 Apr 2009, 07:13 AM
ألف مبروك لجميع الفائزين بالمسابقة :a24:

وجميل ومفرح ما قام به أعضاء وعضوات قبلة الدنيا .. والتنافس الشريف الذي تمّ بينهم

والحمد لله كانت كفّة الشباب هي الراجحة للفوز بالمراكز الأولى بالمسابقة :a38:

ليثبتوا أنهم أهلٌ للفوز وتحقيق المراكز في مسابقات قبلة الدنيا .. خاصةً بعد تصدّر العضوات وانفرادهنّ بكثير من مراكز وجوائز المسابقات الماضية ! :002:

عودة قويّة لأعضاء قبلة الدنيا للمنافسة وتحقيق الفوز .. بارك الله في الجميع

مبارك للأعضاء : مرهف الإحساس :128: وعاشق الأحمر :128: والفرح والسرور :128:

ومبارك للعضوات : مدردره :128: وحمامة الحرم :128: وبنت الحجاز :128:

والشكر موصول لكل من ساهم في إخراج ودعم هذه المسابقة :128::128::128:

كما أرجو من كل فائز عمل تقرير واف عن جوائز المسابقة .. وكيفية الحصول عليها والاستفادة منها والتفاعل معها .. :a47:

عاشق الاحمر
08 Apr 2009, 09:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمد الشاكرين على نعمه وفضله
الشكر لله ثم للجنة المسابقات ممثله بالإستاذ حسن شعيب وأعضاء اللجنه الموقره في هذه المسابقه عن المعالم المكيه من سيرة خير البريه والشكر موصول للداعمين بالجوائز ممثله في مدارس الفرقان
الهدف الأسمى كان من هذه المسابقه هو زيادة المعرفه عن المعالم المكيه ومعرفة المواقع المهمه في مكه المكرمه
وبهذه المناسبه الطيبه
أبارك للأخ الحبيب مــــــرهـــــف الإحـــســـــــــــــــــــــــــــــاس بمناسبة حصوله على المركز الأول في المسابقه ويستاهل كل خير
كما نبارك للفائزين جميعاً ونسأل الله أن تكون المسابقات القادمه فال طيب لجميع من لم يحالفهم الحظ في هذه المسابقه
تقبلوا خالص شكري وتقديري

اخر العنقود
08 Apr 2009, 09:30 AM
ماشاء الله تبارك الله

وجهي حلو عليكم والله .....خخخخخخخخخخخخ

الف الف الف مبروووووووووووك للجميع ...

ياحبيبه قلبي يادره ربي يرزقك بموبايل المره الجايه .... ( يلا لعله خيرا)

هيا امرحوووووووا واسرحوا بجوائزكم ..... وربي يوفقكم

أصـــــــايل
08 Apr 2009, 12:27 PM
من القلب ..
ألف مبــــــروك للفائزين والفائزات ..

إماراتية وأفتخر
08 Apr 2009, 01:53 PM
ألف مبروك لهم جميعا ..

أبهاوي مكاوي
08 Apr 2009, 08:08 PM
مرهف الإحساس

عاشق الأحمر

حمامة الحرم

مدردرة

الفرح والسرور

بنت الحجاز
الف مبروووووووووووووووك لكم

مرهف الاحساس
08 Apr 2009, 09:51 PM
بسـم الله الرحمـن الرحيـم

الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظمته ..
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

الحمد لله أولاً وآخراً .. ثم الشكر للقائمين على منتدانا الغالي ..
ثم الشكر جزيل الشكر للأستاذ / حسن شعيب

والقائمين على المسابقة واللجنة المشرفة ولكل من شارك في اخراج هذه المسابقة الجميلة والمنافسة الشريفة في منتدى قبلة الدنيا منتدى اطهر البقاع ..

والشكر موصول لمدارس الفرقان لرعايتها المسابقة ممثلة في الاستاذ / فريد عمر سنان .


والحمد لله أن الهدف الأساسي من المسابقة قد تحقق بإذن الله ..
وهو التعرف على هذا البلد الطاهر ومواقعه المهمة ..
والمنافسة الشريفة الجميلة والحماسة التي عمّت المنتدى ..
واما ما اتى خير وجوائز فهو بتوفيق من الله عز وجل .. فله الحمد حمدا كثيرا..

ابارك لجميع من فاز وحظاً اوفر لمن لم يحالفه الحظ ,, وان شاء الله القادم اكثر واجمل

ابارك لجميع أخوتي الفائزين فرداً فرداً ..

عاشق الأحمر .. حمامة الحرم ..مدردرة .. الفرح والسرور .. &بنت الحجاز&

واقول لهم

ألف مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــروك

واشكر كل من هنئني .. وبادر بالتهنئه خلال هذه الصفحة .. او عبر رسالة خاصة ..


أخيرا..
جزيل الشكر للجميع .. قائمين ومعدين وداعمين واعضاء ومشاركين وفائزين ومهنئين ..
ومهما كتبت فلن أوفيكم حقكم ..


لكم خالص ودي واحترامي

:!2h_rd3r:

&&بنت الحجاز&&
08 Apr 2009, 10:24 PM
الف الف مبرووووك


مرهف الإحساس
.
.
عاشق الأحمر
.
.
حمامة الحرم
.
.
مدردرة
.
.
الفرح والسرور
.
.
.
وعــقــبال اللي ماحالفهم الحظ ..،،
.
.
كل الشكر والتقدير للقائمين عالمسابقة وجزاهم الله خيراً،،

الفرح والسرور
10 Apr 2009, 02:38 PM
الحمد لله على كل حال

اولا احب ان اقدم التهنئة لنفسي بهذه المسابقه لانني كنت اول المستفيدين منها وذلك بمعرفة معلومات قيمة عن سيد البشرية صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم .

ثانيا اقدم التهنئة لادارة المنتدى وكل من ساهم في هذه المسابقه على النجاح الكبير

ثالثا اقدم التهنئة لكل الفائزين وانا منهم وان شاء الله تكون الفائده من المسابقه اكثر من الجائزة

رابعا اقدم الشكر الجزيل لكل من قدم لنا التهنئة على الفوز وان شاء الله القادم احلى

والف مبروك للجميع

أحزان
10 Apr 2009, 03:52 PM
الف الف الف مبروك للجميع

وهارد لك للي ماحالفهم الحظ

:)

العمودي
10 Apr 2009, 04:42 PM
الف الف الف مبروووووووووووووك

للفائزين

وصراحة كانت مسابقة رائعة

حمامه الحرم
12 Apr 2009, 03:54 PM
انا فزت
:a10:

















مغسي بكوووو
:a24: