المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر أطباء الأمراض الروماتيزمية د. ضياء الحاج حسين


زنبقة
23 May 2008, 01:22 AM
أشهر أطباء الأمراض الروماتيزمية د. ضياء الحاج حسين

طورت طريقة لعلاج الآلام الروماتيزمية بالمزج بين الطب الحديث والمكمل

http://forum.makkawi.com/imgcache/40752.imgcache.jpg


الإبر الصينية فعــالة في العلاج ومـتممة للطب التقـليـدي

إذا اتصف التهـــاب المفصل بألم وتورم وحرارة واحمرار وتيبس سمـــي رومــــاتـويد


أجرت الحوار : ابتسام شقدار


يعتبر الطب الحديث والعلاج نعمة من الله عز وجل للبشرية فديننا الإسلامي القويم أمرنا بحفظ البدن من المخاطر فقال تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) فأصبح الأمر بالعلاج مطلب شرعي ودنيوي فمن صح بدنه صحت عبادته وأدى طاعة ربه على الوجه الأكمل الذي أمر الله به ولما كان التداوي بالرقية الشرعية علاجاً شافياً وتناول الأدوية الطبية علاج كافي كان معنا هذا اللقاء السخي المعطاء مع الدكتور / ضياء تاج الدين الحاج حسين استشاري الأمراض الذي جمع ما بين الرقية الشرعية والأدوية الطبية في علاجه .. فكانت الطمأنينة والثقة بالله عزوجل ثم بقدرات الطبيب العلمية والشرعية وإمكانياته جوهر العلاج .

تميز و مزج

| في البداية د. ضياء تميزت طريقتكم في العلاج على المزج بين وسائل الطب الحديث مثل العلاج الدوائي واجهزة العلاج الطبيعي ووسائل الطب التكميلي مثل الابر الصينية فكيف تميزتم في ذلك؟

|| الطب الحديث يعتبر نعمة من الله على البشرية إذا ما استعمل على نحو صحيح ولا سيما أنه قد أنقذ حياة الملايين. ويسعى عدد متزايد من الأطباء التقليديين إلى تعلم بعض أساليب الطب البديل بعد سماعهم نجاحه في علاج أمراض عجزوا عن علاجها. فمثلاً يوجد الكثير من الكليات الجامعية والمراكز الصحية والمستشفيات في العالم التي تدرس أو تمارس أو تنظم عمل هذا النوع من الممارسات الطبية الذي أجازته (منظمة الصحة العالمية) في علاج أمراض الإنسان.

ونظراً لبعض التأثيرات الجانبية للأدوية وتركيز كثير من الأطباء على النواحي الجسدية دون الأخذ بعين الاعتبار الناحية الروحية فقد ظهرت دعوات لاستعمال الطب البديل مثل العلاج بالضغط والإبر الصينية والليزر والعلاج الجسدي الروحي مثل التأمل والدعاء للآخرين بالشفاء.

لقد تبين بأن اكثر من يراجع عيادة الابر الصينية هم المصابين بالالام العضلية والعظمية حيث تبين مدى فعالية الابر الصينية في علاج الآلالم الروماتيزمية ولكونه ليس منافساً للطب التقليدي بل متمماً له لذا يفضل أن نسميه الطب المكمل كما عرفته الكلية الأمريكية للروماتيزم.

ولقد تبين أن استعمال الطب البديل بين مرضى الروماتيزم يختلف من دولة إلى أخرى ففي كندا يتراوح بين 63-91% وفي المكسيك 65-83% وفي أستراليا 40-99% وفي بريطانيا 28-71% وفي إيرلندا 81% وفي هولندا 43%.

إن لتطبيق الإبر الصينية والليزر المستعمل في تحريض مناطق الإبر الصينية في أمراض الروماتيزم له عدة فوائد منها تسكين الألم نتيجة لازدياد تحرير مادة الأندورفين من الجسم (والمعروف بخاصته المسكنة والتي تتجاوز قدرة المورفين بعشرة اضعاف) وازدياد مادة السيروتونين المهدئة والمرخية للعضلات المشدودة وتثبيط عمل المستفبلات الحسية الخاصة بالألم. كما أنه يعمل على تقوية استجابة الجهاز المناعي عن طريق ازدياد نشاط الخلايا اللمفاوية. ولتخفيف الآلام فيحتاج المريض عادةً بين 6-12 جلسة مع العلم بأن كلفة الجلسة عالية نوعا ما مقارنة بأجهزة العلاج الطبيعي الأخرى ففكرت كثيراً لماذا لا أطور طريقة لتوفير المال والوقت على المريض خاصة وان بعض المرضى يأتون العيادة من بعض الدول الخليجية والعربية واوربا وامريكا وكندا. وذكرت أحاديث فضل إدخال السرور على المسلم فجمعت في دراستي بين الطب الحديث ووسائل الطب المكمل لتطوير طريقة لعلاج الآلالم الروماتيزمية بجلسة أو جلستين علاجيتين.

تأثيرات جانبية

| وهل من تأثيرات جانبية لكل من هذه الطرق؟

|| من خلال الابحاث التي اضطلعت عليها هيئة الأدوية واللاأدوية الأمريكية بأن ليس لاستعمال هذه الطريقة أي تأثيرات جانبية. وأما الابر الصينية فيفضل استعمالها بحذر في بعض الأمراض مثل المصابين بالنزيف .

الروماتيزم والروماتويد

| من خلال عملكم كطبيب متخصص في امراض الروماتيزم ماهو الروماتيزم وما الفرق بين الروماتيزم والروماتويد؟

|| يعرف الروماتيزم باللغة العربية بالرثية ولكنني سأستعمل كلمة روماتيزم هنا لأنها أكثر رواجا عند الناس وإن الأمراض الروماتيزمية شائعة الحدوث، وهي من الكثرة بمكان حيث يكاد لا يوجد شخص إلا وقد أصيب به في فترة من حياته. وهناك التباس عند بعض الناس بين استعمال كلمة التهاب المفصل وبين كلمة روماتيزم فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل، فيمكن استعمال كلمة روماتيزم لوصف الألم ويبوسة في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مثل العضلات والأوتار والأربطة وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلام الروماتيزمية.ويدخل تحتها الآم الرقبة والظهر الناتجة عن الوضعيات الخاطئة. ولكن التهاب المفصل يتصف بألم وورم واحمرار وحرارة المفصل المصاب وتيبس وتشوه أو تقلص في مدى الحركة وغالبا ما يترافق بأعراض جهازية عامة وارتفاع سرعة الترسيب في الدم وهذا مايشاهد في الروماتويد.

العمر و الغذاء

| ومن هي الفئات العمرية الأكثر اصابة بأمراض الروماتيزم وهل للروماتيزم علاقة بالغذاء؟

|| يصيب معظم الناس من سن الطفولة وحتى الشيخوخة فلا يفرق بين صغير أو كبير ولكن يصاب به من يغضب بسرعة ومن لا يراعي القواعد الصحية في الجلوس والوقوف والنوم وأكثر ما يصاب به المفاصل والأنسجة المحيطة بها مثل العضلات والأوتار والأربطة.

ولا ننسى دور الغذاء بالروماتيزم فقد يشعر بعض المرضى بشعور أفضل عند تجنب بعض أنواع الأطعمة مثل القمح أوالبقوليات أو الفواكه الحمضية أواللحم الأحمر. ومن الطريف ما لاحظه بعض الباحثين من قلة انتشار الروماتويد في الإسكيمو وفُسِّر ذلك بتناولهم السمك فقط. وعلى كل حال إذا أردت عمل حمية معينة لفترة طويلة فلا تجتهد بأسلوبك الخاص و إنما يجب استشارة الطبيب أولاً لأنك ربما تحتاج إلى فيتأمين عقيلات أو معادن إضافية.

أنواع المرض

| هل صحيح بأن امراض الروماتيزم كثيرة وماهي أنواعها وأسبابها؟

|| نعم إن عدد الأمراض الروماتيزمية قد تزيد عن المائة والعشرين نوعاً فبعضها قابل للشفاء السريع بإذن الله والبعض الآخر يحتاج لعلاجات كيميائية قوية مثل العلاجات المستخدمة في السرطان ولكن بجرعة قليلة.

ويمكن أن تقسم الأمراض الروماتيزمية إلى عدة أقسام:

أمراض النسيج الضام الجهازية, التهاب الأوعية الدموية الروماتيزمي, التهاب المفاصل الناتج عن العوامل الانتانية, أمراض روماتيزمية مترافقة بأمراض غدية أو استقلابية أو دموية, اضطرابات الغضاريف والعظام, الأمراض الوراثية, الأورام, الأمراض الروماتيزمية الأخرى المختلفة.

ويمكن تقسيم الأمراض الروماتيزمية إلى أشكال التهابية مثل التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) وغير التهابية مثل الوهن العضلي الليفي. تصنف الآفات الإلتهابية عادة إلى مناعية ذاتية وغير مناعية والمرض المناعي الذاتي يعني أن هناك تفاعلاً مناعياً ضد بعض خلايا الجسم نفسه وأنسجته. ويعتبر الروماتويد والذئبة الحمامية (SLE ) من أمراض المناعة الذاتية والنقرس ) ( Gout) هو مرض التهابي غير مناعي.

إن أسباب الروماتيزم عديدة فقد تكون رضية أو التهابية أو إستقلابية أو وراثية أو بيئية أو نفسية أو مناعية وكثيرا ما يكون السبب مجهولاً. أيضا فإن الجلوس أو الوقوف الخاطئ له أكبر الأثر في إحداث الآم روماتيزمية سواء في الرقبة أو في الظهر. ومن المعروف أن الأمراض الروماتيزمية في البلاد الباردة أكثر شيوعاً من الحارة ولكن يعتقد البعض بأن استعمال المكيفات والتمتع ببرودتها الاصطناعية قد يكون له الأثر في انتشار هذه الأمراض بكثرة في البلاد الحارة الرطبة كما عليها في البلاد الباردة. كذلك فإن الإنسان في هذا العصر قد لجأ إلى الراحة فلم يعد يأخذ من التمارين العضلية ومن المشي نصيبا كافيا كما كان يفعل آباؤه وأجداده وإنما اعتمد على السيارة ووسائل النقل وبالتالي زاد وزنه ولا ننسى ما لزيادة الوزن من تأثير على المفاصل.

خشونة المفاصل

| يعتبر الروماتويد أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً بعد الخشونة فما الفرق بين الروماتويد وخشونة المفاصل؟

|| التهاب المفاصل التآكلي يسمى أيضا الفصال العظمي ( Osteoarthritis) أو مرض المفصل التنكسي ويشكل نصف أنواع التهاب المفاصل ويعرف بأنه اضطراب في الغضروف المفصلي يتطور خلال عقود. وهو أكثر أنواع الروماتيزم شيوعاً لأنه يندر أن يخلو من الإصابة به شخص ممن تجاوز مرحلة منتصف العمر ويصبح مزمناً شائعاً في العقد السادس إلى العقد التاسع وخاصة البدينين والذي تظهر أعراضه عليهم بشكل مبكر نتيجة لما تحمله مفاصلهم من ثقل. نادراً ما يحدث قبل سن الأربعين ويوجد في عائلات معينة بصورة واضحة. ويصيب النساء ثلاث مرات أكثرمن الرجال ولكنه يصيب تقريباً كـل الناس بعد الستين مع أنه قد يكون بسيطاً جدآ بحيث لا يدركـه الشخص حتى يظهر في الأشعة السينية. ويوجد أكثر من 20 مليون أمريكي بين سن 25-74 سنة مصاب.

تنقسم خشونة المفاصل إلى قسمين أحدهما أولي وهو غير معروف السبب وتلعب الوراثة دوراً هاماً في ظهوره وتصاب عادة المفاصل الطرفية لليدين وقد تظهر عقد بارزة من في مفاصل أصابع اليدين عند وتدعى بعقد هيبردن. والقسم الثاني يدعى ثانوي وليس له سبب وراثي ولكن له عدة أسباب أذكر منها: تعرض المفصل للمرض أو زيادة الوزن أو حدوث كسر سابق بالمفصل.

أما الروماتويد فيعد أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً بعد الفُصال العظمي (خشونة المفاصل). ,كما أنه أكثرها شدةً وألماً حيث إنه يؤدي إلى تدمير وتشوه المفاصل إذا لم يُعالج مبكراً.

ويعتبر مرضاً مناعياً أي عندما تبدأ العملية الامراضية فإن بعض الأجسام المضادة و خلايا الجهاز المناعي للجسم تعمل بنشاط زائد في الروماتويد فتهاجم النسيج المفصلي وبالتالي تحطم الجهاز المناعي نفسه لذلك سُمي بالمرض المناعي الذاتي. وهذا النشاط قد يسبب لاحقاً التهاباً مستمراً لباطن المفصل (التهاب الغشاء المفصلي).

أما سبب الروماتويد فمازال مجهولاً ويعتقد بأنه قد تكون ظاهرة ناتجة عن عنصر التهابي عند الشخص المهيأ وراثياً، وقد اقترح عدد من العوامل السببية المحتملة وهي تشمل على الفطريات و الحميات (فيروسات) مثل حمة أبشتاين بار والحمة المضخمة وحمة الحصبة الألمانية ولكن لم يثبت دليل قوي مقنع على أن أياً من هذه العوامل يسبب الروماتويد.

يتبع

زنبقة
23 May 2008, 01:39 AM
تخفيف الوزن

| كثير من الأطباء ينصحون مرضى الخشونة بتخفيف الوزن فهل هناك علاقة بين السمنة والخشونة؟

|| إن هناك تلازما بين البدانة وخشونة الركبة فقد وجد عند البدينين أن الخطر النسبي لحدوث خشونة الركبة في السنوات التالية يزداد بمعدل الضعفين عند الرجال وأكثر من ثلاثة أضعاف عند النساء.

مما يشير الى أن زيادة الوزن هي أكثر العوامل مصادفة في خشونة الركبة حيث تؤدي زيادة الوزن للتأثير على الركبة أكثر من الورك أو عنق القدم.

وتفرض البدانة إجهاداً إضافياً، ليس فقط نتيجة زيادة الوزن، ولكن ، بسبب عيوب الوضعية أيضاً ذلك عندما يحمل البطن المتدلي والفخذان المكنزتان الركبتين إجهاداً خارجياً سواء في أثناء الوقوف أو المشي. وإن زيادة الوزن كيلو غرام واحد عن الوزن المثالي تزيد من احتمال الإصابة بخشونة الركب بنسبة 14-33% بحسب مكان الخشونة، فلنتخيل ما هي نسبة الإصابة بالخشونة عندما يتجاوز الوزن 10 كغ عن الوزن المثالي!!.

العوامل النفسية

| هل هناك علاقة بين الزعل والروماتويد؟

|| وهناك بعض العوامل التي تلعب دوراً مهماً في تفاقم المرض أو حدوث النوبة الحادة ومنها الصدمة النفسية أو الجسدية فأثناء استجوابي لمرضى الروماتويد عن مدى التأثير النفسي عليهم وجدت أن نسبة كبيرة منهم وقد تتجاوز 70 % قد تعرضوا إلى صدمات نفسية قبل بدء المرض بعدة أسابيع مثل وفاة شريك الحياة أو أحد أفراد الأسرة المقربين، الطلاق، فقد أو تغيير الوظيفة، ظلم الزوجة السابقة بعد ارتباطه بزوجة أخرى، ثم المسنين المقيمين في دور الرعاية والذين ليس لهم دعم أسري.

وفي دراسة أجريـت بكلية الطب بجامعة واشنطن تم الربط بين المواقف التي تسبب التوتر النفسي طبقا لتأثيراتها السلبية على الصحة العقلية والنفسية، فوجـد أن أشد حـالات التوتر كانـت بسبب موت شريك الحـياة يليها الطلاق ثم ظروف أخرى. ولقد اكتشفت الدراسة أنـه كـلما تعرض الشخص لموقـف فـيه إجهاد نفسي شديد، زادت خطورة الإصـابة بالمرض.

أيضاً فإن المصاب بهذا المرض تزداد شدة مرضه عند تعرضه لصدمة نفسية. لذلك كان لابد من الابتعاد عن الاضطراب النفسي والغضب والانفعال واتباع نصيحة الرسول عليه الصلاة والسلام لذلك الأعرابي بقوله “لا تغضب” وكررها عليه ثلاث مرات وإذا حدث الغضب فقد أرشدنا عليه السلام لعلاجه بقوله”إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع” وقال أيضاً”إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله سكن غضبه”.

الشفاء ممكن

| بعض مرضى الروماتويد يعتعقدون بأنه ليس لمرضهم علاج فهل صحيح؟

|| بعض المرضى يعتقد بأنه لايمكن الشفاء من الروماتويد لكن وجد أنه من كل 100 مريض يشفى 30 % شفاءً تاماً بعد سنوات قليلة بإذن الله و5 % تتفاقم حالتهم وقد ينتج عنه إعاقة وإن أهداف العلاج الحديث هي تسكين الآلام، حفاظ وتحسين القدرة الوظيفية، الوقاية من التشوه، وتصحيح التشوه الموجود وأخيرا وقف تقدم المرض إن أمكن. إذا استطعنا أن نحقق هذه الأهداف فإننا سنساعد المريض أن يعيش حياة طبيعية أو قريبة من الطبيعية.

ولكي يحصل المريض على نتائج جيدة فمن المهم التحدث بصراحة مع طبيب الأمراض الروماتيزمية والمحافظة على مواعيده بانتظام والالتزام بإرشاداته والتقيد بالبرنامج الموضوع من قبله. ويجب أن يُفهم بأن التحسن يكون بطيئاً وأن معظم التحسن يعتمد على المريض نفسه فكلما زاد فهم المريض لحالته أصبح قادراً على التعود عليها مما يعمل على وقف تطور حالة المرض، ولا بد أن يشعر المريض بعناية الآخرين به فهذا سيزيده شفاءً فوق شفائه بإذن الله. ولا ننسى أن التوكل على الله والرجاء في رحمته بطلب الشفاء منه عز و جل بالدعاء المخلص وأيضا من العلاج الابتعاد عن الضغوط النفسية وتذكر حديث الغضب.

هشاشة العظام

| يقال بأن النساء بعد الثلاثين معرضات للاصابة بمرض هشاشة العظام فما العوامل التي تؤدي الى حدوث ذلك؟

|| هشاشة أو تخلخل العظام هي حالة مرضية تصيب الإنسان تتميز بحدوث مسامية غير طبيعية في العظام. وبمعنى آخر يحدث نقص معمم في كتلة العظم نسبة لوحدة الحجم. أي أنه داء يصيب الإنسان كلما تقدم به العمر وخاصة عند النساء وإن أسباب هذا النقص المرتبط بالعمر غير معروفة على الرغم من تمييز عوامل متعددة.

وعموما فان عظام النساء والرجال البيض (خاصة قليلي الوزن من سكان شمال أوربا وشرق آسيا) يملكون خطورة أكبر من السود بالنسبة لتخلخل العظام وكسور الورك وقد يعزى ذلك إلى المحتوى العظمي المعدني الأعلى في السود. وتفقد المرأة خلال حياتها السوية حوالي نصف كتلة عظمها بينما يفقد الرجل حوالي ربع كتلة عظمه عما كان عليه في سن الشباب.

العوامل المساعدة

| ما هي العوامل المساعدة على ظهور هشاشة العظام؟

|| هناك عدة عوامل مؤهبة لحدوثه أذكر منها: عدم الحركة لفترة طويلة والوقوف المستمر أكثر من 4 ساعات في اليوم, وكثرة الجلوس تنقص القوى الميكانيكية المبذولة على الهيكل العظمي وتزيد من سرعة الفقد العظمي, عدم التعرض للشمس, الوراثة, انقطاع الطمث المبكر نتيجة لنقص إفراز هرمون الإستروجين, التدخين, الكحول حيث أنه يؤدي إلى نقص في المغنزيوم والكالسيوم وفيتأمين عقيل “د” والبروتين, القهوة والشاي أيضا فقد وجد أن تناول فنجانين من القهوة يوميا أو أكثر يعتبر من العوامل المؤهبة لحدوث هشاشة العظام وبالتالي تزيد من خطورة الكسر الفخذي. التغير الملحوظ في نوعية الغذاء والتي أصبحت إلى حد كبير مشابهة لما عليه في الدول الغربية من انتشار للأكلات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات والشوكالاتات.

إن الوارد الحمضي الزائد خاصة بعد تناول أغذية غنية بالبروتين يمكن أن يساهم في انحلال العظم في محاولة للتخفيف من الحمض الزائد.

وهناك عوامل أخرى تساعد على الهشاشة مثل استئصال المعدة, بعض الأورام, نقص الوزن, السكر, ويبعض الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد. كذلك فإن بعض الأدوية مثل الكورتيزون و مضادات الصرع والهيبارين (مضاد للتخثر) وهرمون الغدة الدرقية واستعمال مضادات الحموضة وخاصة عند المصابين بقصور الكلى قد يساعد على هشاشة العظام.

آلام الظهر

| يعاني الكثير من موظفي المكاتب من الام الظهر فما هي الاسباب الجوهرية لمثل هذه الآلام وهل للوزن دور في ذلك؟

|| ألم الظهر هو واحد من الشكاوى الشائعة لدى كثير من الناس وخاصة البالغين ومعظم الناس قد حدث لهم في وقت من الأوقات ألم بالظهر، وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة الفخذ والساق.

والظهر مكون من الفقرات والأربطة والمفاصل والعضلات لذلك فحدوث ألم به قد ينشأ من أي مشكلة تصيب هذه المكونات وحدوث الألم أسفل الظهر هو الأكثر شيوعا لأن المنطقة السفلي من الظهر هي المعرضة لضغط كبير عندما يكون الشخص جالسا أو يحمل ويرفع وزناً.

وهناك أسباب كثيرة لحدوث ألم الظهر ومن أهمها التمزق والاجهاد العضلي الذي ينتج عن تمزق صغير في عضلات أو أربطة الظهر والذي ينتج غالبا من حركة فجائية أو حركة صعبة للظهر أو نتيجة لرفع جسم ثقيل ولكن غالبا لا يتذكر الشخص ماحدث. ومن الأسباب الهامة الأخرى ضعف عضلات الظهر والشد العضلي والتقلص العضلي بمنطقة الظهر أو حدوث مشاكل لمفاصل الظهر وينقسم ألم الظهر إلى نوعين:
ألم الظهر الحاد ويحدث فجأة ويستمر لوقت قصير يتراوح بين عدة أيام وأسابيع.

ألم الظهر المزمن عندما يستمر الألم اكثر من ثلاثة شهور.

طرق العلاج

| ماهي طرق علاج الام الظهر بشكل عام وماهي الطريقة المستخدمة في مركزكم؟

|| أما عن العلاج فهناك حوالي 90 % من المصابين بألم بالظهر يتم شفاؤهم بدون علاج خلال شهر ويعتمد ذلك على السبب الذي أدى إلى الآلام فالعلاج بالحرارة والبرودة والرياضة والراحة. كما ان العلاج الطبيعي له فوائد كثيرة لعلاج آلام الظهر مثل تخفيف الألم ويسرع عملية الالتئام والشفاء. كما أنه يقوي عضلات الظهر ويزيد مرونة العضلات والأربطة ويمنع تكرار حدوث ألم الظهر مستقبلا.

وتقوية العضلات والأربطة وزيادة مرونتها. ومن طرق العلاج الطبيعي المستخدمة فهي عبارة عن برنامج لتقوية العضلات والأربطة وزيادة مرونتها واستخدام الحرارة ويمكن استخدام التيار الكهربي لتخفيف الألم وتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة العميقة أو العلاج بالماء والتنبيه الكهربي للأعصاب والتدليك. ويمكن استعمال بعض الوسائل العلاجية مثل الشد وذلك باستخدام أدوات خاصة والمعالجة اليدوية وهو علاج يدوي وذلك بوضع قوة معينة على الظهر لتعديل وضع العمود الفقري.

ولاننسى دور الابر الصينية في علاج بعض الام الظهر. أما طريقتنا في المركز فتجمع بين عدة طرق بما في ذلك الابر الصينية وذلك تقليل عدد الجلسات.

أما عن العلاج بالأدوية فمنها لتخفيف الألم مثل الباراسيتامول أو لتقليل الالتهابات مثل الاسبرين والأدوية المضادة للالتهابات ولكن لها اثار جانبية على الجهاز الهضمي والكلى وأخيرا يمكن استعمال الأدوية المرخية للعضلات. عندما لاتستجيب الام الظهر الحرجة للطرق السابقة قد يلجأ الطبيب الى التدخل الجراحي وهو آخر الحلول لعلاج آلام الظهر الا في الحالات التي تستدعي الجراحي الفوري.

المشروبات الغازية

| ألقيتم عدة محاضرات عن اثر المشروبات الغازية على صحة الانسان فهل تسلطون الضوء على بعض المخاطر؟

|| يأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التي تصنع منها من المواد الضارة جدا لصحة الإنسان فبالإضافة إلى أضرارها بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن فهناك مركبات أخرى تحويها المشروبات الغازية وعلى رأسها السكر فإن علبة المشروبات الغازية تحتوي على حوالي 8 ملاعق صغيرة من السكر المدمر لفيتأمين عقيل (ب) والذي يقوم بدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية (النرفزة أو الضجر) والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة بالإضافة إلى ضعف وتشنج عضلي.

يتبع

زنبقة
23 May 2008, 01:57 AM
تأثير نمط الحياة

| ما تأثير نمط الحياة اليومية للشعب السعودي خاصة والخليجي بصورة عامة. على انتشار مثل هذه الأمراض ؟

| نجد في الواقع أن أكثر المشاكل المرتبطة بالروماتيزم وخاصة الخشونة قد يكون مردها الى ظروف الكسل التي نحياها, فكم من الناس يفضلون عدم السير إن استطاعوا استعمال وسيلة نقل رغم قرب المكان المطلوب في أكثر الأحيان.إن تقدم السن والاستخدام المتكرر للمفصل والبدانة من عوامل الخطر لخشونة الركبتين.

وفي أكثر الأحيان تكون الخشونة نتيجة لضعف العضلات الناتج عن قلة التمارين الرياضية أو لكثرة الاستعمال أو للعادات السيئة كمثل الانحناء عند المشي.

ومن العوامل الأخرى نوع الأحذية وخصوصا لدى الإناث. فالمزج بين سوء تصميم الأحذية المستعملة وبين الوزن المفرط يخلق عدم توازن واختلال توزيع للثقل وهذا ما يسبب حدوث تغييرات في مفصل الركبة. إن هناك تلازما بين البدانة وخشونة الركبة فقد وجد عند البدينين أن الخطر النسبي لحدوث خشونة الركبة في السنوات التالية يزداد بمعدل الضعفين عند الرجال وأكثر من ثلاثة أضعاف عند النساء.

مما يشير الى أن زيادة الوزن هي أكثر العوامل مصادفة في خشونة الركبة حيث تؤدي زيادة الوزن للتأثير على الركبة أكثر من الورك أو عنق القدم. وتفرض البدانة إجهاداً إضافياً، ليس ،ولكن بسبب عيوب الوضعية أيضاً، ذلك عندما يحمل البطن المتدلي فقط نتيجة زيادة الوزن والفخذان المكنزتان الركبتين إجهاداً خارجياً سواء في أثناء الوقوف أو المشي.

وإن زيادة الوزن كيلو غرام واحد عن الوزن المثالي يزيد من إحتمال الإصابة بخشونة الركب بنسبة 14-33% بحسب مكان الخشونة، فلنتخيل ما هي نسبة الإصابة بالخشونة عندما يتجاوز الوزن 10 كغ عن الوزن المثالي!!.


باقات من الشكر والامتنان مقدمة لسعادتكم د0 ضيــاء .. وبارك المولى في جهودكم وأدام روح التميز الدائم لكم 0

مكاوي أصل وفصل
23 May 2008, 04:53 AM
مجهود رائع يا اخت زنبقه


تفصيل جميل جدا لهذا الموضوع


تشكري ....

أحزان
23 May 2008, 04:59 AM
ماشاءالله تبارك الله

معروف الدكتور ضياء جدا ممتاز

الله يعطيه العافيه


تسلمي يااستيتا زنبقه صراحه مجهوداتك رااااااائعه

تسلم ايديكي

ماهينار
23 May 2008, 05:05 AM
يعطيكي العافية ياقمر

زنبقة
24 May 2008, 03:26 AM
اهلين وسهلين اخي مكاوي أصل وفصل

منور الموضوع ياباش مهندس


ولا حرمنا الله تواجدك العطر


http://forum.makkawi.com/imgcache/40980.imgcache.gif

زنبقة
25 May 2008, 08:39 PM
تسلمي غاليتي أحزان

على مرورك الرائع

ودمت بصحه وعافيه

http://forum.makkawi.com/imgcache/41344.imgcache.gif

زنبقة
26 May 2008, 11:04 PM
تسلمي غاليتي إيـــــــزيـــــــــس


على طلتك الحلوه

ودمت بصحه وعافيه

بنت العزيزيه
30 May 2008, 11:03 PM
تسلم الايادي استيتا على المجهود الرائع
تحياتي

زنبقة
01 Jun 2008, 03:35 PM
تسلمي بنت العزيزيه

على مرورك الرائع

ودمتي بصحه وعافيه

هاشم اولياء السيد
01 Jun 2008, 09:29 PM
http://forum.makkawi.com/imgcache/42304.imgcache.gif[l

زنبقة
01 Jun 2008, 10:01 PM
تسلم اخي هاشم اولياء السيد

على مرورك الرائع

ودمت بخير