المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المواطن المكي العالمي : أهل مكه أبناء الفاتحين القرشيين يعودون لمكه المكرمه


سليماني-مكه
08 Feb 2007, 08:27 PM
أما بعد فقد كانت مكه ومازالت بوتقه لصهر جميع الأجناس لحكمه واضحه وهي أن تبقى مكه عاصمه للإسلام فمنذ فجر الإسلام كان في صحابه الرسول صلى الله عليه وسلم الفارسي والرومي والحبشي وهاهي مكه اليوم بها جميع أجناس الأرض إنصهروا وإندمجوا فيها وأصبح لهم ثقافه مميزه هي الثقافه المكيه.

وأهل مكه القرشيون جابوا أصقاع العالم لفتحها ونقل الحضاره والإسلام ولم يكن ذلك عشوائيا بل منظما وبآليات محدده للإستيطان البلدان الجديده هؤلاء القرشيون الذين بنوا الدوله الأمويه بسوريا والدوله العباسيه بالعراق والدوله الإدريسيه بالمغرب. واليوم عاد العديد من هؤلاء لمدينتهم الأولى وفقد بعضهم الصله بالأصل.

وأكتب هذا الكلام وأنا أعلم أنه يقرأ من أهل مكه والقرشيين ممن هاجروا لمصر وهاجرو للشام وهاجروا لتركيا وهاجروا لفارس وخراسان وهاجروا لليبيا وتونس والمغرب وأقول لهم نحن منكم وأنتم منا ولنا الفخر أن يكون أجدادنا فاتحين مهاجرين ساهموا في جعل دوله الإسلام إمبراطوريه من المحيط للخليج وكإن حاربوا فقد حاربوا جهادا وذودا عن بيضه الإسلام ولم يحاربوا لغصب أرض أو من أجل المرعى والماء والكلأ .

إن المواطن المكي هو المواطن العالمي الحق قبل العولمه وأقد أراده الله عزوجل لحكمه كبرى أن يكون مثالا حيا لحكمه هذا الدين الذي ألغى العصبيه القبليه وأقام العرق المسلم الموحد نعم هناك من أهل مكه من أتاها من جميع بلاد العالم ولكن في كل بلاد العالم مواطن أصله مكي وسوف أحاول إن قدرني الله تعالى أن أذكر بعض ممن دونهم التاريخ في بلاد العرب والأعاجم وسأتطرق لبعض الأجناس التي سكنت مكه وبعض العوائل ذات الأصول القرشيه من تلك الأجناس بإذن الله

سليماني-مكه
08 Feb 2007, 08:40 PM
إن الفتوحات للثغور البعيده هي عمليه ليست بالسهله فالجيش لابد من أن ينتقل لمناطق يسهل عليه أن يحصل على الإمدادت والتموين منها وعند بدايه الفتوحات كانت العمليه أسهل لقرب البلدان المفتوحه مثل الشام ومصر إلا أن فتح دول فارس والشمال الإفريقي إضطر القاده المسلمين لتغيير الإسترتيجيه.

وتفصل الموسوعه الإيرانيه أن توطين العرب في فارس لم يكن الخطه الأساسيه في بداية الأمر حيث كان المقاتلون يتجهون للحرب ثم يعودون للعراق في الخريف إلا أن هذا النظام إنهار في عصر معاويه نظرا لكثرة القلاقل في البصرة والكوفة مما دعا والي خراسان (سلم بن زياد بن أبيه) بترحيل بعض السكان الزائدين عن الكوفة لتموين الجيوش من جهة وتخفيف الضغط السكاني بالكوفه والبصرة من جهة أخرى وقد وطن زياد في عام 52هـ 50 ألف عائله عربيه بخراسان كما إستمر قتيبه بن مسلم بنفس السياسه لتمويل الفتوحات في المناطق الأخرى وقد وصل عدد من وطنهم في الثمانينات من القرن الأول الهجري 40 ألف من قبائل تميم والأزد وبكر بن وائل وعبدالقيس بالآضافة ل 47 ألف من عرب الكوفه وقد وصف البلاذري عرب الكوفة بأنهم من عرب الحجاز والصحابة وعدهم بثمانين ألف بيت منهم 60 ألف مقاتلإ

ويصف العمادي عملية توطين القبائل في الثغور البعيدة مثل خراسان كوسيلة لضمان وجود حامية وتموين من الرجال للعمليات العسكرية المستمرة وذلك لبعد خراسان وعدم وجود روابط تموينية مثل البلاد الأخرى وإحتياج الجيوش في عملياتها المستمرة لتموين مستمر من الرجال المحاربين. وقد شملت عملية التوطين عشرات الآلاف مع عوائلهم وينقل عن الطبري ميكانيكية الصرف على هؤلاء من خلال تدوينهم بسجلات في عصر الدولة الأموية وقد بين عدد القوات العربية التي دخلت خراسان عام 96هـ كالتالي:
 9000 من القبائل الحجازية ومنهم قريش
 7000 من بكر بن وائل
 10000 من تميم
 4000 من عبدالقيس
 10,000 من الأزد
 7000 من عرب الكوفه
ويستطرد العمادي في وصف أن الأسر زادت في الحجم مع الوقت وفي البدايه كان الصرف على الأسر يتم من الديوان الأموي ثم تقلصت حيث أن الديوان الأموي لم يعد يصرف راتب لأكثر من إبن .

وكحل لذلك أصبح إقطاع الأراضي الزراعيه هي أحد الآليات المعتمده بحيث تستوطن الأسر الأماكن الجديده ووجب على هؤلاء المستوطنين البحث عن مصادر دخل أخرى لتمويل أسرهم فاشتغلوا بالزراعة والرعي وحققوا من وراء ذلك ثروات طائلة وقد أختلط هؤلاء العرب السكان المحليين وتعلمو لغتهم وتأثروا بثقافتهم ( العمادي ص 169- 172 )

إن هؤلاء المستوطنين لم يكونو يعلمون أنه سيأتي لهم أحفاد ينفصلون عن الدوله العربيه الإسلاميه ففي ذلك الزمان كان العالم الإسلامي موحد وترى ذلك جليا في كتب الرحاله مثل المقدسي وإين بطوطه فالحديث عن خراسان أو إسكندرون أو الأندلس مثل الحديث عن مصر والشام فالكل يتكلم العربيه والكل مسلم والكل يتبع لخليفه مسلم.

ومن الثابت تايخيا ترك الحجاز ومكة أغلب أهلها فالمعروف أن غالبة المسلمين الأوائل ومنهم خالد بن الوليد رضي الله عنه وعمر بن العاص ومعاويه بن ابي سفيان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين على سبيل المثال هاجروا إلى المدينة ومن ثم لبيوت الخلافة في دمشق وبغداد كما مونت قبائل الحجاز الفتوحات الإسلامية كما بينا سابقا وأستقرت بعد الفتح بالبلدان الجديدة ويجزم الشيخ محمد كردي أنه لم يبق بمكة دون إنقطاع إلا بيت الشيبي سدنة البيت في حين أن غالبية القرشيين هجروها (أنظر الكردي-الجزء الخامس ص 393) . أما البيت العلوي فقد إنتشر في جميع أصقاع الأرض وقد بلغت الدول التي أنشأها العلويين فقط بين كبيره وصغيره مائتين هذا عدا التجمعات العلويه غير السياسيه ( أنظر مؤنس ص715)
أما السبب الآخر للهجرة من مكة هو كثرة الفتن السياسية لرغبة جميع الخلافات والدول السيطرة على مكة لآضفاء المزيد من الشرعية لحكمهم وقد تزايد ترك مكة أهلها بسبب الفتن والمحن من سيول وفاقات ومجاعات حتى لم يبقى بها في عام 422هـ سوى ألفي نسمة( الكردي ج5 ص214). فمن يستطيع الجزم بإتصال إقامته بمكة قليل. أما غالبية أهلها هذه الأيام فعادوا إليها عبر الأزمنة المختلفة والعديد من العوائل المكيه اليوم من أصل قرشي لم تستمر سكناها بمكه عبر الخمسه عشر قرنا السابقه بل عادت إليها خلال القرنين الماضيين ونرى من تعداد البتنوني أن سكان مكه الأصليين قبل مائه عام لم يتعدوا خمسين ألفا أجزم أن عدد كبير منهم قد عادوا خلال القرون السابقه.

وأكتب هذا الكلام وأنا أعلم أنه يقرأ من أهل مكه والقرشيين ممن هاجروا لمصر وهاجرو للشام وهاجروا لتركيا وهاجروا لفارس وخراسان وهاجروا لليبيا وتونس والمغرب والأندلس وأقول نحن منكم وأنتم منا ولنا الفخر أن يكون أجدادنا فاتحين مهاجرين ساهموا في جعل دوله الإسلام إمبراطوريه من المحيط للخليج وكإن حاربوا فقد حاربوا جهادا وذودا عن بيضه الإسلام ولم يحاربوا لغصب أرض أو من أجل المرعى والماء والكلأ .

إن المواطن المكي هو المواطن العالمي الحق قبل العولمه وأقد أراده الله عزوجل لحكمه كبرى أن يكون مثالا حيا لحكمه هذا الدين الذي ألغى العصبيه القبليه وأقام العرق المسلم الموحد نعم هناك من أهل مكه من أتاها من جميع بلاد العالم ولكن في كل بلاد العالم مواطن أصله مكي وسوف أحاول إن قدرني الله تعالى أن أذكر بعض ممن دونهم التاريخ في بلاد العرب والأعاجم( التي لم تستطع الإندماج في اللغه العربيه وإحتفظت بلغتها مثل بلاد فارس وتركيا بعكس البربر والقبط الذين إختاروا الثقافه العربيه وإنصهروا بها) بإذن الله.


االمراجع

1. Encyclopedia Iranica. Center of Iranian Studies, University of Columbia. Chapter III, IV. pp. 210-220
2. الإمام أبي الحسن البلاذري -فتوح البلدان- منشورات محمد علي بيضون-دارالكتب العلميه لبنان-الطبع الأوللى 2000م
3. خراسان في العصر الغزنوي-د. محمد حسن العمادي- دار الكندي للنشر والتوزيع الأردن الكردي
4. تاريخ قريش –د. حسين مؤنس- العصر الحديث للنشر والتوزيع- الطبعه الأولى- 1423هـ -2002م
5. محمد لبيب البتنوني – الرحلة الحجازية –مكتبه الثقافه الدينيه 526 شارع سعيد الطاهر-القاهره- 1415هـ 1995م.

سليماني-مكه
08 Feb 2007, 11:08 PM
فيما يلي سأوضح للقاريء الكريم عدد من العوائل القرشيه المهاجره لبلاد فارس كما سنوضح المقصود الفرس كعرق وبلاد الفرس وخراسان والعلاقه بينهما جغرافيا فكلمه فارس أصبحت تعطي إنطباعا غير محبب لإنها تذكر البعض بالسياسه ودوله إيران والشيعه وخلافاتهم مع السنه والحقيقه أن عدد كبير من الفرس سنه ويسكنون خارج إيران كما سنوضح السياق التاريخي الذي جعل تلك العوائل تهاجر لبلاد فارس

العوائل الفارسيه من أصل عربي بمكه المكرمه:

1. أل زينل هم عرب أقحاح) من سكان لإقليم خوزستان بفارس(كما وصفهم العصيمي ص 177 ، بن صديق ص 241) أهل تجاره وعلم أسس جدهم محمد علي زينل مدرسه الفلاح بمكه وجده وهم من كبار بيوت التجاره بجده الآن.
2. أل زاهد – قرشيين عباسيين – سكنوا لنجه ويرتبطون ببيت زينل بقرابه نزحوا من لنجه- خوزستان إيران.(العصيمي ص 177) أهل تجاره بجده
3. أل الريس – من بني أسد من قريش أهل السقايه من أحفاد الزبير بن العوام ويعرفون ببيت الزمزمي نزحوا من شيراز بإيران وعادوا منها من زمن (بن صديق ص 233)
4. أل البلخي – عائله من الساده - نزحوا لحضرموت سكنوا بلخ ثم عادو لحضرموت ومنه للمدينه ومكه المكرمه، ساده هاشميون ومنهم العلامه السيد أسعد البلخي. (بن صديق ص 186)
5. أل العباسي – من بني العباس القرشيين – سكنوا بستك- إقليم خوزستان (العصيمي ص204 )
6. أل السليماني- من بني مخزوم القرشيين - من سكان إقليم غزنه وكابل وقندهار ساهموا في فتوحات الغزنوي وأقطعهم أراضي في تلك الأقاليم أصولهم تعود لسليمان بن خالد بن الوليد الشهيد رضي الله عنه (الزبن الخالدي ص 83 الروض البسام ص 8-18) منهم وعلماء أولهم عالم الحرم المكي الشيخ محب الله حبيب الله بن عبدالرشيد السليماني الحنفي توفي بمكة عام 1211هـ/ 1790م (المعلمي) ومنهم عبدالغني حمزه أول خريج جامعه سعوديه يحصل على الدكتوراه –وكيل جامعه الملك عبدالعزيز سابقا والدكتور صالح سليماني بجامعه الملك سعود والدكتور فؤاد سليماني كيميائي صاحب بحث شهير عن الحبه السوداء والمهندس خالد عبدالغني أمين جده السابق ولاعب المنتخب السعودي حسين عبدالغني وتجار كثر.
7. أل الطبري القرشي- بيت علم هاجروا لطبرستان بخراسان قبل عودتهم لمكه المكرمه. (بن صديق ص 228)
8. أل كوشك- وقد نزحو لبخارى وثيل لهم نسل بالهند عميدهم المرحوم السيد سراج كوشك والعلامه محمد عبدالله البخاري المشهور بكوجك وهم ساده (بن صديق 207) وبخارى تحسب على بلاد خراسان وإن لم يكن أهلها فرسا بل تركمان.,ومنهم المهندس يحي كوشك والمهندس عبدالقادركوشك أمين العاصمه السابق رحمه الله.
9. أل بختيار- عائله من الساده إلتحقت بالسليمانيين.



المراجع
أبي محمد عبدالله بن محمد الزبن الخالدي1998م الأختيارات الزبنية لشجرة أبناء خالد بن الوليد المخزوميه -مطابع إبن سينا الحديثه –القاهره- الطبعة الأولى
السيد محمد أبي الهدى الصيادي الرفاعي الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام - - مطبعة الأهرام بالإسكندرية سنة 1892 م.
عبدالله بن عبدالرحمن المعلمي -أعلام المكيين من القرن التاسع للقرن الرابع عشر الهجري- ج1- ص520-521-مؤسسة الفرقان للتراث الآسلامي-فرع موسوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة- الطبعة الأولى 200م
محمد دخيل العصيمي- عرب فارس- مطابع الشاطيء الحديثه بالدمام -الطبعه الأولى 1997ه
أبوهاشم عبدالله بن صديق- الأسر القرشيه أعيان مكه المحميه- مطبوعات تهامه-الطبعه الأولى 1983م

سليماني-مكه
08 Feb 2007, 11:15 PM
بلاد فارس جغرافيا وعرقيا

فارس الأصليه هي إقليم واحد من أقاليم إيران الحاليه والتي تشمل :

1. خراسان أكبر الأقاليم الإيرانيه وهو جزء من خراسان التاريخيه وقد قسم لثلاث أقاليم عام 2004م
2. خوزستان وهو إقليم عربي وأغلب سكانه من العرب ويشمل مع إقليمي بوشهر وهرمزقان شرق الخليج العربي وبه قبائل عربيه بدويه.
3. سمنان وبه قبائل السليمانيين العرب الرحل.
4. قزوين وقم على الحدود الأرمنيه بالإضافه لقلستان وطهران ومزندران ومن سكانها تركمان
5. سيستان .

وهذن الأقاليم لها تواريخ منفصله وبها أعراق مختلفه وليس كل إيران فرس بل بغلب عليهم الاريين والتركمان. والواقع أن الفرس الذين إعتمدت عليهم الدوله العباسيه من خراسان وهم سنه ومازال فرس خراسان سنه حتى اليوم والتشيع في خراسان قليل بعكس إيرانن التي كان غالبيه سكانها سنه وزاد تشيعهم في القرن الماضي حتى أصبح العالبيه شيعه حاليا .

: خراسان جغرافيا وعرقيا

يقصد بخراسان في العصر الإسلامي الأول المنطقه الجغرافيه الواقعه الجنوب من نهر جيحون وإلى الشمال من سجستان وقوهستان التي تقع فيهما كابل وقتدهار وغزنه (بأفغانستان الحاليه) وقد كان يفصل خراسان عن العراق أذربيجان بعاصمتها تبريز والجبال بعاصمتها همذان وجرجان بسكانها من الديلم وفارس بعاصمتها شيراز. واليوم خراسان القرن الرابع الهجري تقع بين إفغانستان وإيران وقد كانت بلاد ماوراء النهر وأهلها من التركمان مفصوله قبل وصول الفتح الإسلامي

كان لبلاد خراسان تأثير كبير في التاريخ الإسلامي منذ فتحها ومن ثم مناصرة أهلها بقيادة أبومسلم الخراساني لبنو العباس وتوطيد حكمهم ومعونتهم في بناء الدولة حفظ العباسيين الجمبل للخراسانيين الفرس وقدروا موقفهم البطولي وهاهو أبوجعفر المنصور يكرر لأهل خراسان قوله :" أنتم شيعتنا وأنصارنا وأهل دعوتنا" كما أوصى لولي عهده من بعده بقوله "وأوصيك بأهل خراسان خيرا فإنهم أنصارك وشيعتك بذلوا اموالهم في دولتك ودمائهم دونك ومن لاتخرج محبتك من قلوبهم أن تحسن إليهم وتتجاوز عن مسيئهم وتكافئهم على ماكان منهم (العمادي ص 7) بل وزاد هذا النفوذ في عصر هارون الرشيد ومن بعده في أيام المأمون (وهو من أم فارسيه) ومنها كانت إنطلاقته ليحقق النصر وينتزع الخلافه من أخيه الأمين وأصبحت خراسان هي الإقليم الحاكم لفتره يدلا من العراق ومرو بدلا من بغداد لفتره من الزمن وقد شيهت الدوله الإسلاميه في الفتره الأولى بالطير يمثل الحجاز واليمن رأسه ومصر والشام صدره وبلاد خراسان والسند جناحه الأيسر والعراق جناحه الأيمن إساره لأهميه هذا الإقليم (العمادي المقدمه)

وكلمة خراسان تعني بلاد الشمس المشرقة بالفارسية وقد كانت خراسان ذات أهمية سياسية فمن يسيطر عليها يسيطر على المشرق وقد بدا هذا واضحا من تعاقب الأطماع عليها وتوالي الدول مثل الطاهريون والساسنيون والغزنويون والسلاجقة والمغول. وقد فتحت خراسان في القرن الأول الهجري تشمل خراسان التاريخية أو خراسان الكبرى شمال شرق أيران (نيسابور) أجزاء من شرق أفغانستان(هرات و كابل بلخ وغزنة) و تاجيكستان وتركمانستان (مرو وسنجان) وأوزبكستان(سمرقند وبخارى) بلإضافة لأقاليم السند وبيشاور بباكستان وقد تقلصت خراسان لإحد أقاليم إيران في القرن الرابع الهجري وأجزاء من أفغانستان (ص2 )13 وقد إبتدأ تقسيم خراسان في العصر الحديث من القرن الثامن عشر بإستحواذ إيران على الإقليم المسمى بنفس الإسم عام 1797م وخسرت السند عام 1826م وبيشاور عام 1834م للهند ومن ثم باكستان الحديثه وأوزبكستان عام 1865م لروسيا . وقد ومازال أكبر إقاليم بإيران يحتفظ بهذا الإسم (قبل تقسيمه لثلاثة أقاليم عام 2004م).

أما عرقيا فأهل خراسان الحاليه مقسمين لمجموعه من الأعراق هم خليط من التركمان (الغور والغز) و الفرس ويتحدثون لهجات مختلفة منها (البشتون والتاجيك والسليمانيين) والهزاره المغول والعرب. أما التاجيك فهم خليط قوي من العنصر العربي والفارسي وهم أحفاد حضاره تلك البلاد التي دمرها المغول وأما السليمانيين فهم العرب الذين هاجروا من الشام أيام الفتوحات الإسلاميه الأولى وإحتفظوا بنوع من الحياه البدويه وعلى صفاء عرقهم فهم لايتزاوجون من القبائل الأخرى إلا في أضيق الحدود ويتسبون للسليمان بن خالد بن الوليد وقد إلتحقت بهم بعض القباءل العربيه الأخرى وطنها محمود الغزنوي وإستخدمها في فتوحاته وقد تقدم ذكر تفاصيل هجرتها في مختصر تاريخ السليمانيين المنشور بالموقع.
تصف الموسوعة الإيرانيه أكبر تجمعات للفبائل العربية بخراسان وتبين أن منطقة شرهود قد تميزت بالفصل وتمييز العرب بالعجم قبل أن يمتزجوا في القرن التاسع عشر الميلادي وتبين أن تعداد قبيلة مثل (البستامي) يصل ل 15000 وفي داهستان هناك مئات العائلات العربية وقد كانت هناك قريتين كاملتيين تتحدثان العربية حتى عام 1950م وقد رحل نادرشاه ملك فارس وخراسان الموحده في القرن الثامن عشر الميلادي أكثر من 1000 عائلة عربية من أفغانستان ووطنها بخراسان بمناطق (تربة العجم)- (تربة الحيدري )-وتورشيز. أما بمنطقة (تن) فقدر عدد العرب بحوالي 20,000 نسمةوبمنطقة قيان على حدود إيران مع أفغانستان فيوجد عرب ترجع أصولهم لبني خزيمة التي إنتقلت للمنطقة في عصر هارون الرشيد وقد وصل أحد أفراد القبيلة (مير علم خان) لإمارة قيان ومن نسله مير علم خان الثاني الذي نصب نفسه أميرا لخراسان كلها في القرن السابع عشر الميلادي وعين أحدهم أميرا لسستان في عام 1891م وقد وصل عددهم ل 12000 عائلة وبقيت على الأقل ثلاث قرى تتحدث العربية في ذلك العهد أما في أربكانا فوصل عدد القرى الناطقة بالعربية لثمانية عشرة.
.

دور خراسان في الحضاره الإسلاميه

إن جل علماء المسلمين من خراسان إن لم يكن كلهم فخراسان هي بلد البخاري ومسلم النيسابوري والبيهقي والنسائي والترمذي وإبن سينا وإبن الهيثم والرازي فخراسان كانت مناره علميه وحضاريه في العصور الأولى لم تضاهيها سوى الأندلس والتي خرجت ابن حزم وإبن رشد في العصور المتقدمه وقد صدق الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم
‏- حدثني ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ثور ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الغيث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قال ‏كنا جلوسا عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأنزلت عليه سورة ‏ ‏الجمعة ‏ وآخرين منهم لما يلحقوا بهم ‏ قال قلت من هم يا رسول الله فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا وفينا ‏ ‏سلمان الفارسي ‏ ‏وضع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يده على ‏ ‏سلمان ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال أو رجل من هؤلاء ‏. صحيح البخاري في باب - تفسير القرآن - رقم الحديث (4518) كما ورد الحديث في سنن الترمذي- باب ومن سورة محمد( صلى الله عليه وسلم) رقم 3261 وفي مسلم.

ولي عوده لموضوع العلماء الفرس العرب إنشاءالله

ssam
16 Feb 2007, 02:24 AM
انا اعلم ذلك لاءني سمعت مثل هذا الكلام والدليل كثير من السيمانيه اظاف لقب الشريف للاسم العائلي

ssam
16 Feb 2007, 02:28 AM
انا اعلم ذلك لاءني سمعت مثل هذا الكلام والدليل كثير من السيمانيه اظاف لقب الشريف للاسم العائلي

بن راشد
26 Feb 2007, 06:02 AM
انا اعلم ذلك لاءني سمعت مثل هذا الكلام والدليل كثير من السيمانيه اظاف لقب الشريف للاسم العائلي