المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (ملف كامل )كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة.....


زنبقة
25 Nov 2006, 10:24 AM
(ملف كامل )كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة.....


كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة:


العملية القيصرية
الرضاعة الطبيعية
الاجهاض
عملية التنظي
المرأه والتمرينات البدنية
الحمل الهاجــر
فقر الدم أثناء الحمل
الولادة بالملقط أو الجفت
تمزق المهبل
ولادة المجئ بالمقعدة
تخفيف الآلام أثناء الولادة
النزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل
تمارين تقوية عضلات الحوض
ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟
نصائح طبية هامه للحامل قبل وأثناء رحلة السفر
نصائح لمن تنسى حبوب منع الحمل

العملية القيصرية


ماهي العملية القيصرية ؟

بالرغم من أن الولادة الطبيعية هي الأفضل في جميع الأحوال إلا أن العملية القيصرية قد نلجأ إليها إذا دعت الحاجة لذلك . والعملية القيصرية يمكن إجراءها كحالة طارئة ( عاجلة ) ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ( غير عاجلة ) ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .

متى تكون العملية القيصرية ضرورية ؟

في بعض الأحيان تكون العملية الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين كما في الحالات التالية :

إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمة المنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .

إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر كنقص الأكسجين عنه .

عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين .

عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض .

عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .

في بعض الأحيان تكون العملية القيصرية خياراً حتى لو كانت الولادة الطبيعية ممكنة ، ومن أمثلة ذلك مايلي :

إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .

إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو أمراض أخرى .

إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مما تؤثر الولادة الطبيعية على حياته .

إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة

إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصرية بدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .

ماذا يحدث أثناء العملية القيصرية ؟

أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناك جراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أو قابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرق مابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .

ماالذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟

معظم أطباء التخدير يستخدمون التخدير النصفى عن طريق إستخدام إبرة توضع في أسفل الظهر .

كثير من الأمهات يشعرن بضغط أثناء إجراء العملية دون الشعور بالألم .
التخدير الكامل قد ينصح به في بعض الأحيان عندما لاترغب الأم في التخدير النصفي .

ماهي مخاطر العملية القيصرية ؟

تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأم والجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهم هذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثر أو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .




الرضاعة الطبيعية


كيف أبدأ الرضاعة الطبيعية ؟

أول خطوة نحو الرضاعة الطبيعية هو وضع القرار قبل مجئ الطفل ، ومن الأفضل أن تتحدثي إلى شخص ما لديه الخبرة عن هذا الموضوع ، أو البحث عن المعلومات التي تختص بالرضاعة وذلك بقراءة الكتب أو المجلات . بالإمكان أن تبدأي الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد ولادة الطفل وهذا سوف يزيد من إدرار الحليب من الثديين بمجرد مص الطفل للثديين ، ويزيد أيضاً إدرار الحليب بزيادة رضعات الطفل .

كيف يوضع الطفل أثناء الرضاعة ؟

أولاً لابد للأم أن تجد المكان المناسب والمريح قدر الإمكان لكي تدعم ظهرها وساعديها ، وبعد ذلك تحتضن الطفل إلى صدرها بحيث تجعل مستوى معدة الطفل يقابل معدة الأم ، وجعل رأس الطفل مائلاً قليلاً للخلف ، وبهذه الطريقة تجعل أنف الطفل بعيداً عن الثدي لكي يتمكن من التنفس بحرية .

كيف أجعل الطفل يرضع ؟

معظم الأطفال لديهم الرغبة الشديدة في الرضاعة بمجرد أن يشعروا بأن حلمة الثدي قريبة من أفواههم ، وإذا كان يغلب على الطفل النعاس أو النوم فقومي بملامسة إحدى خدوده أو شفتيه بإصبعك بعناية وبهذا يقوم الطفل بتحريك رأسه نحو الصدر للبحث عن حلمة الثدي وفتح فمه ، ولا تقومي بملامسة كلا الخدين لأن ذلك يجعل الطفل محتاراً ولا يدري أين الجهة الصحيحة للثدي ، وهذه الطريقة أيضاً يمكن عملها إذا كان الطفل أثناء الرضاعة يرضع ببطء أو غالبه النوم .

دعي الطفل يرضع من ثدي واحد بقدر المستطاع ولا تنقليه على الثدي الثاني حتى يأخذ وقتاً كافياً للرضاعة ، وكثير من الناس يقولون عشرون دقيقة كافية قبل الإنتقال للثدي الثاني .

هل يرضع الطفل رضاعة جيدة ؟

لكي يرضع الطفل رضاعة جيدة فلا بد أن تكون حلمة الثدي داخل فمه بالكامل حتى يستطيع المص بسهولة ، فإذا كان الطفل يرضع من رأس حلمة الثدي فقط ، فهذا لا يفرغ الثدي من الحليب وتصبح الحلمة متقرحة .



كيف أبعد الطفل عن الثدي أثناء الرضاعة ؟

من العادات الحسنة أن تبعدي الطفل بعناية عن الثدي ، فإذا سحب الطفل بعيداً في منتصف الرضاعة فسوف تتقرح حلمة الثدي بسرعة ، ولمنع حدوث ذلك ، ضعي رأس أصبعك الأصغر في زاوية فم الطفل ، وهذا سوف يفتح فم الطفل تلقائياً .

كيف يتكون الحليب بالثدي ؟

كمية الحليب الناتجة تعتمد على عدد مرات الرضاعة ، فعندما ترضعين طفلك فإن مص الثدي يعمل على إفراز هرمونات في مجرى الدم من الغدة النخامية الواقعة داخل الرأس . الهرمونات المفرزة تسمى الأوكسيتوسين والبرولاكتين ، فالأوكسيتوسين يعمل على إنقباض الغدد الموجودة بالثدي وبذلك يتم تدفق الحليب ، أما هرمون البرولاكتين فيتحكم في كمية الحليب الناتج ، فكلما زادت رضاعة الطفل ، زاد إفراز هرمون البرولاكتين وبالتالي يزيد إدرار الحليب ، وهذا يعني أن مص الطفل يتحكم في كمية الحليب الناتج .

كيف تعرفين بأن الطفل حصل على كمية كافية من الحليب ؟

يوجد علامات جيدة تدلك على ذلك منها :

تبليل الطفل لستة أو ثمانية حفاظات باليوم .

زيادة وزن الطفل 100 إلى 200 جرام كل أسبوع .

رضاعة الطفل ساعتين إلى ثلاث ساعات - أي حوالي 8 إلى 12 مرة باليوم .

المظهر الطبيعي للطفل ، اللون ونعومة الجلد ، نشاط الطفل .

إذا كان وزن الطفل يزيد تدريجياً ويبلل العدد المذكور من الحفاظات يومياً ، فلا داعي للقلق حتى لو كان الطفل يريد مزيداً من الحليب . كثير من الأمهات يقلقن عندما لا يكون هناك كمية كافية من الحليب في الثديين ، فكمية الحليب لا تعتمد على حجم الثديين ، فالأثداء الصغيرة والكبيرة تحتوي تقريباً على نفس العدد من الغدد وتختلف فقط في كمية الدهون الموجودة .

ماذا أفعل إذا كان الطفل نائماً ولا يريد الرضاعة ؟

بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ، ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكور أعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيري بين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ، وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده على الرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 10:38 AM
الاجهاض


ماهو الإجهاض ؟

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . معظم الإ جهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل ( أي من بداية الحمل إلى الأ سبوع الثاني عشر ). لسوء الحظ ، الإ جهاض يعتبر شائع الحدوث ، وقد يحدث مرة من بين ثمان مرات حمل . معظم النساء لديهن تجربة إجهاض خلال حياتهن .

ماهي أسباب الإ جهاض ؟

- لا يوجد تفسير واضح لمعرفة سبب الإ جهاض ولكن الدراسات أوضحت أن نصف الإ جهاضات التي تحدث هي نتيجة عدم التكوين السوي للجنين ، إ ما بسبب إ ختلال الجينات الوراثية أ و بسبب التكوين التركيبي للجنين . في النصف الأخر من الحالات لا يوجد تفسير واضح لسبب الإ جهاض .

- بعض الأمراض الموجودة لدى الأم قد تزيد نسبة حدوث الإ جهاض مثل السكر والتدخين وتقدم عمر الأم

- من المهم أن نتذكر أن النشاطات اليومية العادية مثل التمارين الرياضية ، والذهاب إ لى العمل والسقوط الخفيف و تعاطي حبوب منع الحمل قبل الحمل لا تزيد من مخاطر حدوث الإ جهاض .

ماهي أعراض الإ جهاض ؟

- يعد النزيف المهبلي من أ كثر الأ عراض شيوعا أ ثناء الإ جهاض بالإ ضافة إ لى آلام بأسفل البطن والظهر . بعض النساء لا يوجد لديهن أي أعراض وإ نما يكتشف الإ جهاض خلال إ جراء الأ شعة الصوتية في عيادة الحوامل . هذا النوع من الإ جهاض يسمى الإ جهاض المنسي .

ماذا يمكن عمله إ ذا توقعت أن لديك إ جهاض ؟

- إ ذا حدث لديك نزيف مهبلي أ ثناء الحمل أو شعرت بآلام فعليك مراجعة المستشفى أ و الإ تصال بطبيبك فورا .

- إ ذا شعرت الحامل بالغثيان أو الدوار فمعنى ذلك أنها فقدت كمية كبيرة من الدم ، وإ ذا كان لديها آلام في أعلى البطن أو الأكتف فمن الممكن أن يكون حملها حمل خارج الرحم ، وإ ذا كان لديها إ رتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة فمن الممكن أن يكون هناك التهاب خاصة إذا وجد إ فرازات مهبلية .

ماذا يفعل الطبيب ؟

- يقوم الطبيب بالفحص على البطن بالإ ضافة إلى الفحص المهبلي الداخلي إن تيسر ذلك . بهذه الطريقة من الممكن أن يحدد الطبيب ماإ ذا كان النزيف علامة من علامات الإ جهاض وكذلك إ حتمالية استمرار الحمل أم لا بإ ذن الله . الأ شعة الصوتية من الفحوصات المهمة فى الوصول إلى التشخيص .

ماذا يمكن عمله إ ذا أستمر الحمل ؟

- إ ذا كان النزيف بسيط أ و توقف وآلام البطن خفيفة فبإمكان الحامل أن تذهب إ لى منزلها . طالما أن النزيف خفيف ولكن لم يتوقف تماما فالأ فضل ان لا تذهبي إ لى العمل. الراحة على السرير غير ضرورية وليس لها تأثير على إ ستمرارية النزيف أو توقفه . إ ذا أراد الله أن يحدث الإ جهاض فلا يمنعه شئ أبدا . إ ذا زاد النزيف وألم البطن فمن الأفضل أن تدخلي المستشفى . إ ذا الأشعة الصوتية أظهرت عدم وجود كيس حملي وكان هناك فقط بقايا للحمل أو دم متجمع فى الرحم فقد تحتاجين إلى عملية تنظيف .

ماذا يحدث بعد الإ جهاض ؟

بعد الإ جهاض من الأفضل أن ترتاحي لبضعة أيام وخذي الأمر ببساطة وانتبهي لنفسك . إذا وجدت المرأة من تثق فيه فإ ن التحدث قد يخفف من المعاناة ويزيد في الراحة . بعد بضعة أيام من الأفضل أن تعودي إلى حياتك اليومية العادية .

- بعد الإ جهاض , الأم قد تصاب ببعض الصداع مما يؤثر على نومها وكذلك قلة الشهية للطعام والشعور بالإ رهاق والتعب .

- كثير من النساء يشعرن بالغضب والإكتئاب بعد الإجهاض والبعض قد يشعر بالذنب حتى ولو لم تكن السبب في ذلك . كل هذا يعد تفاعلا طبيعيا بعد الإ جهاض .

- بعض النساء قد يصيبهن الإ حباط والإ كتئاب من جراء ذلك ولكن ننصح بإ ستشارة الطبيب إ ذا وصل الأمر إ لى هذا الحد .

ماالعمل إ ذا كان هناك أ كثر من إ جهاض ؟

- إ ذا حصل للأ م أكثر من ثلاثة إ جهاضات متتابعة فإ ن هذا يسمى إ جهاض متكرر ولابد في هذه الحالة أن تحول المريضة على أخصائي أ مراض النساء والولادة لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة . إ ذا كانت كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك حوالي 70% فرصة لأن يكون الحمل القادم مستمرا .





عملية التنظيف


ماهى عملية التنظيف ؟

هي عملية كحت للجدار المبطن للرحم .

متى يتم عمل عملية التنظيف ؟

- يتم القيام بها إما عند حدوث إجهاض اولإزالة بقايا الحمل من داخل الرحم أو كوسيلة للتشخيص عندما تكون المرأة تعاني من دورة شهرية يصاحبها نزيف شديد وغير منتظم ، أو عندما يحدث نزيف بعد إنقطاع الدورة لمدة طويلة عند دخول المرأة سن اليأس لإستبعاد وجود أمراض سرطانية لا سمح الله .

عملية التنظيف عند حدوث الإجهاض :

- عند حدوث الإجهاض يقوم الطبيب بفحص المرأة ليرى ما إذا كان هناك بقايا للحمل داخل الرحم أم لا ، وقد يقوم بعمل أشعة صوتية إذا تطلب الأمر ليتأكد من التشخيص .
ينصح بإجراء عملية التنظيف لتفادي حدوث نزيف شديد ومنع حدوث أي إلتهابات بالرحم لا .
هناك تنظيف بدون جراحة ويتم بإستخدام عقاقير خاصة على هيئة حبوب تقوم بزيادة تقلصات عضلات الرحم للتخلص من البقايا الموجودة ، ونؤكد انها يجب ان تتم تحت إشراف طبي متخصص . مع مراعاة ان إستخدام هذه العقاقير لتنظيف الرحم كليا قليل نجاحه مقارنة بالعملية الجراحية ولكنه خيار آخر . إذا حدث الإجهاض في الشهور المبكرة الأولى من الحمل أو كانت كمية البقايا قليلة جداً أو لا تذكر ، فقد لا تحتاج المرأة لعملية تنظيف ، حيث أن هذه البقايا قد تنزل مع الدورة الشهرية القادمة .

ماذا يحدث خلال عملية التنظيف ؟

- عند حدوث الإجهاض يقوم طبيب التخدير بتخدير الأم تخديراً كاملاً ، ويقوم أخصائي النساء والولادة بتوسيع عنق الرحم بإستخدام أداة جراحية خاصة ، و بعد ذلك إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم ثم يتم شفط أو سحب البقايا بإستخدام جهاز خاص بذلك . العملية عادةً تستغرق أقل من خمسة عشر دقيقة .

متى تعود الأم إلى نشاطها أو عملها الطبيعي بعد عملية التنظيف ؟

- معظم النساء يأخذن قسطاً من الراحة بعد عملية التنظيف أو إجازة من العمل إذا كانت موظفة ، ولكن من الطبيعي أنها تعود لحالتها الطبيعية بسرعة . بعض النساء يعانين من ضغوط نفسية بعد عملية التنظيف ومن الأفضل في هذه الحالة أن تتحدث بما يجول في خاطرها من معاناة للأصدقاء والزوج والأقارب أو مع الطبيب والممرضة .
من المتوقع أن تلاحظى نزيف غير منتظم بعد عدة أيام من التنظيف ولكن ننصحك بأن تتصلي بطبيبك أو العودة إلى المستشفى إذا كان النزيف شديداً ويصاحبه دم متجمد ، أو يصاحبه آلام شديدة بأسفل البطن ، أو كان هناك إفرازات ذات رائحة كريهة أو كانت درجة حرارتك مرتفعة .

لماذا يتم عمل تنظيف للرحم عند حدوث نزيف مع عدم وجود حمل ؟

- احيانا يحدث تغيرات في خصائص وكمية الدورة الشهرية عند المرأة أو يوجد نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية -أو حدوث نزيف بعد ممارسة الجماع ، فهذا قد يكون سببه إختلال أو إضطراب بالهرمونات أو ربما ناتج عن أورام ( حميدة أو خبيثة ) في عنق الرحم أو بالرحم نفسه .
كبيرات السن ، خصوصاً هؤلاء اللاتي يعانين من نزيف بعد إنقطاع الدورة ( سن اليأس ) يحتجن إلى عملية تنظيف لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى التشخيص وبالتالي إيجاد العلاج الأفضل والمناسب . قليل من النساء تحت سن الأربعين يتطلبن إجراء مثل هذه العملية وذلك لقلة حدوث أمراض الرحم في هذا السن .

كيف يتم عمل عملية التنظيف عند حدوث النزيف في عدم وجود الحمل ؟

- من الممكن أن يتم اخذ عينة من داخل الرحم في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى لعمل التنظيف . يقوم طبيب النساء والولادة بالفحص على المرأة وبعد ذلك يقوم بإستخدام أنبوب رفيع وإدخاله داخل الرحم وأخذ عينة من بطانة الرحم . المرأة عادةً تشعر بألم بسيط شبيه بألام الدورة ولكن هذا سرعان مايزول .

- ترسل العينة إلى مختبر الأنسجة للفحص ومعرفة النتيجة خلال أسبوع من الفحص ، وهذا النوع من التنظيف يتم تزويدنا بالمعلومات ولذلك معظم أطباء النساء يوصون بعمل منظار للرحم وأخذ عينة عن طريق المنظار . معظم عمليات التنظير من الممكن إجراءها دون الحاجة للتخدير الكامل .

- بعض الأوقات تتم عملية التنظيف تحت التخدير الكامل ، وهذا الإجراء يتم عندما يكون هناك صعوبة في توسيع عنق الرحم نظراً لضيقه أو عندما يكون المريض قلقاً أو يطالب بالتخدير الكامل .
عند حدوث نزيف شديد لا يمكن إيقافه بالعقاقير والأدوية ، وهذا نادرا، فإن إجراء عملية تنظيف عاجلة هو الحل الأمثل لإيقافه.
وعادةً عملية التنظيف تستخدم للوصول إلى التشخيص وليس للعلاج ولكن بعض الأحيان تكون مجدية في علاج المريض .

هل يوجد أي مخاطر من عملية التنظيف ؟

- لا يوجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون مخاطر بصورة كاملة ، ولكن المخاطر الناجمة عن عملية التنظيف قليلة الحدوث . ومنها مايلي :

حدوث ثقب في جدار الرحم خصوصاً إذا كانت الأم حاملاً وذلك لأن جدار الرحم يكون طرياً ، وهذه المضاعفات قليلة الحدوث .

احيانا يتبقى بقايا من الحمل بعد التنظيف ،وهذه البقايا قد تنزل بدون مضاعفات ، ولكن إذا حدث نزيف شديد أو ظهرت بعض علامات الإلتهاب ، فهذا قد يتطلب إجراء عملية تنظيف مرة أخرى .

المخاطر الناتجة عن عملية التنظيف في المرأة الغير حامل نادر الحدوث ولكن من الممكن أن يحدث ثقب في جدار الرحم من جراء ذلك .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:08 AM
المرأة والتمرينات البدنية

مقدمة :

الصحة تتمثل بالعمل الوظيفي المثالي وعمل الأجهزة الوظيفية في الجسم ككل .
الحركه - التمرين الحركي - هي العنصر الأساسي في تأمين مما سبق , وأطرح مثالاً على ذلك :
بعد إستعمال الجبص في معالجة الكسور في الأطراف على سبيل المثال , فإن المفاصل والمجموعات العضلية في ذلك الطرف تفقد لياقتها ومرونتها على الحركه وكما أنه يحصل بعض من الضمور العضلي كذلك .. وبعد المعالجة الحركية اللازمة نجد أن هذه المفاصل والعضلات تستعيد قوتها وتعود بالتدريج إلى وضعها الطبيعي ضمن مدة تتناسب حسب الإصابة ومدة التثبيت الجبصي والعمرفالحركة تـُستعاد بتنفيذ برنامج من التمرينات البدنية الطبية بإشراف مختص في العلاج الطبيعي ومن أجل ممارسة هذه التمرينات لا بد من توفر مايلي :

الإرادة على العمل والتنفيذ الصحيح .

تأمين المكان المناسب وتوفر الشروط الصحية المناسبة .

إحترام الزمن اللازم للبرنامج البدني .

تنفيذ التمرينات بدون أي تسرع ( قد يظهر التعب أو آلام عضلية في البداية حيث يزول ذلك بالتدريج ) ويفضل المساج المسحي فقط قبل وبعد التمرينات .

ماهي أهداف التمارين البدنبة ؟

إطالة عمر الشباب .

تأخير الشيخوخة .

تحافظ على الجسم سليماً معافى .

تعمل على زيادة مقاومة الأمراض .

مجموعة التمرينات للمرحلة الأولى من الحمل : الأشهر الثلاثة الأولى :

من وضع الوقوف :

o اليدان خلف الرقبة : المشي أماماً 25 - 35 م

o على الرأس : المشي أماماً على رؤوس أصابع القدمين 10 - 15م

o الذراعان مرفوعتان أماماً بالتوازي مع الأرض المشي أماماً على كعبي القدمين 5 - 10 م

o النظر دائماً للأعلى

من وضع الوقوف , الذراعان مرفوعتان جانباً : دوران للذراعين بإتجاه الأمام , بشكل دوائر , ثم للخلف كذلك. 6- 8 دوائر . \ 3 - 5 دفعات. \

من وضع الوقوف , الركبتان مثنيتان قليلاً ( نصفاً ) : مد الركبتين مع رفع الرجل اليسرى أماماً 45 ْ ورفع الذراعين أماماً توازياً مع الأرض , ثم العودة للوضع الأول , ثم كذلك الامر للرجل اليمنى . 4 - 6 مرات \ 2- 4 دفعات\

من وضع الجلوس والرجلان( الجلوس طولاً) ممدوتان أماماً , واليدان على الجذع : ثني الجذع لليسار ثم العودة , ثم لليمين كذلك. 6- 8 مرات \ 2 - 3 \ دفعات

من الجلوس والرجلان ممدوتان( الجلوس طولاً) , والإستناد على راحتي اليدين خلفاً :

o ثني الركبة اليسرى ثم مدها , ثم الركبة اليمنى كذلك. 6 - 8 مرات \ 3-4 دفعات\

o ثني الركبتين معاً ثم مدهما . 2-4مرات\ 2 - 3 دفعات\

الجثو ( الوقوف على الركبتين ) : لف الجذع يساراً مع متابعة النظر للخلف , ثم العودة ثم لف الجذع يميناً مع متابعة النظر للخلف , ثم العودة . 4 - 6 مرات لكل جهه \ 2 - 4 دفعات\

النوم على البطن ( إنبطاح) : محاولة رفع الصدر عن الأرض قليلاً . 2 -3 مرات \دفعتان فقط \,ثم رفع الرجل اليسرى عن الأرض قليلاً مشدودة الركبة , ثم العودة , وكذلك الرجل اليمنى 2- 3 مرات \ لكل رجل \ دفعتان فقط

ملحوظه :
بعد كل تمرين من التمارين السابقة يـُنفذ عملية الشهيق من الفم والزفير من الأنف 4 - 6 مرات ( هذا التمرين يـُعتبر قسط من الراحة بين التمرينات) يفضل حمام بالماء الدافئ ..

ملاحظات هــــــامــــــة :

هدف التمرينات البدنية الطبية في هذه المرحلة :

o زيادة القوة العضلية بشكل عام .

o زيادة التحمل العضلي العام .

o زيادة القوة العضلية المعدية , الظهرية .

o زيادة نشاط الدورة الدموية , والتنفسـية .

o تعمل هـذه التمرينات على زيادة القوة المناعية ضـد الامراض .

التنزه مشياً في الهواء الطلق أمراً ضرورياً صباحاً على الأقل ويفضل كذلك مساءً , الإستراحة ضرورية عند ظهور التعب .!!

القيام بالأعمال اليومية المعتادة كنشاط بد ني هام, مع عدم حمل الأشياء الثقيلة .

المساج لابد منه لكنه يحتاج إلى خبرة جيدة.!

التمرينات تـنفذ مرة على الأقل ويفضل مرتين ( صباحاً و مساءً) ، الشرط الأساسي تـفادي ظهور التعب الغير محتمل .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:16 AM
الحمل الهاجر

ماهو الحمل الهاجر؟

الحمل الهاجر يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم ، وهو يشكل خطراً على حياة المرأة وعلى القدرة الإنجابية ولذلك يتطلب الأمر تشخيصاً فورياً وتدخلاً سريعاً ومبكراً . معظم الحمل الهاجر يحدث في قناة فالوب ( القناة المسئولة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم ) . أكثر من 95% من الحمول الهاجرة تنغرس في أنبوب فالوب . أما المواضع الأخرى الأقل شيوعاً فهي عنق الرحم ، والمبيض ، وجوف البريتوان .

ماهي أعراض الحمل الهاجر؟

الأعراض والعلامات الأكثر شيوعا هي :

تأخر الدورة الشهرية .

نزيف مهبلي .

إيجابية تحليل الحمل .

آلام بأسفل البطن .

شعور بالدوخة .

في البداية يشبه الحمل الهاجر الحمل العادي من ناحية الشعور بالغثيان وآلام الثديين ولكن بعض النساء لايشعرن بهذه الأعراض ولذلك لايتوقعن أنهن حوامل . النزيف المهبلي الذي يحدث من الممكن أن يكون خفيفاً أو مجرد إفرازات بنية اللون أو نزيف شبيه بدم الدورة الشهرية . إذا كنت حاملاً وشعرت بألم مفاجئ بأسفل البطن أو نزيف فعليك بالإتصال بطبيبك أو التوجه إلى أقرب مستشفى ، لأن الحمل الهاجر من الممكن أن يكون مهدداً لحياتك إذا أنفجر وسبب نزيفاً داخل البطن لا سمح الله .

لماذا يحدث الحمل الهاجر ؟

في الحمل الطبيعي تتلقح البويضة في قناة فالوب بواسطة الحيوانات المنوية وتنتقل بعد ذلك إلى تجويف الرحم وتلتصق بجدار الرحم وهذه العملية تسمى بإنغراس البويضة ، وهذا التحرك عبر قناة فالوب يدعمه وجود أهداب أو شعيرات دقيقة شبيهة بالأصابع على الجدار الداخلي لقناة فالوب والتي تساعد على نقل البويضة الملقحة من الأنبوب إلى الرحم بسهولة .

هناك عوامل تزيد من حدوث الإصابة بالحمل الهاجر ومنها مايلي :

إجراء عملية سابقة أو حدوث إلتهابات في قنوات فالوب ، لأن الأهداب أو الشعيرات المبطنة للجدار الداخلي للقنوات تأثرت من جراء ذلك وتصبح غير قادرة على نقل البويضة الملقحة إلى تجويف الرحم وبهذا تنغرس البويضة داخل قناة فالوب .

حدوث حمل هاجر من قبل فهذا يزيد حدوث الحمل الهاجر مرة أخرى سواءاً في القناة المصابة سابقاً أو في القناة الأخرى .

إذا حدث الحمل وأنت تستخدمين اللولب ( أداة تستخدم لمنع الحمل ) أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على نوع واحد من الهرمونات المسمى بالبروجيستيرون ( ميني بِل ) ، فهذا أيضاً يزيد من حدوث الحمل الهاجر .

إذا حصل الحمل عن طريق طفل الأنابيب لأنه أثناء هذه العملية عادة يتم وضع بويضة ملقحة واحدة أو أكثر في الرحم ، وبالرغم من ذلك فمن الممكن أن تنغرس بويضة ملقحة في مكان آخر خارج تجويف الرحم .

رغم كل ذلك فإن معظم النساء يحدث عندهن الحمل الهاجر دون وجود أي عوامل من العوامل المذكورة سابقاً .

كيف يتم تشخيص الحمل الهاجر؟

يؤخذ عينة من البول لإجراء تحليل للحمل ويكون إيجابياً في معظم الحالات ولكن من الممكن أن يكون سلبياً أو غير واضح ففي هذه الحالة تؤخذ عينة من الدم لقياس هرمون الحمل والتي تعطي نتيجة صحيحة في كل الحالات تقريباً . إذا حدث الحمل الهاجر فإن حجم الرحم يكون أقل حجماً إذا قورن بحمل داخل الرحم ، ويتم معرفة ذلك عن طريق الفحص المهبلي ومن الممكن أن يجد الطبيب أثناء هذا الفحص آلام شديدة يشعر بها المريض من جراء تحريك الرحم أو الإحساس بوجود تورم إو إنتفاخ في إلمناطق المجاورة للرحم ، وبهذا يزيد من إحتمالية وجود الحمل الهاجر . إجراء أشعة صوتية للرحم والمبيضين تساعد الطبيب في التفريق بين الإجهاض أو الحمل الطبيعي المبكر أو الحمل الهاجر . قد يتطلب إجراء بعض الفحوصات الأخرى للأم وهذا يقررها أعراض المريض أو نتائج الأشعة الصوتية الغير كافية للوصول إلى التشخيص . إذا كانت حالة الأم مستقرة ولم يتم التوصل إلى تشخيص واضح فمن الممكن الإنتظار لمدة 48 ساعة وإعادة قياس هرمون الحمل بالدم ، وعلى ضوء النتائج يتم التدخل المناسب .

كيف يتم علاج الحمل الهاجر؟

إذا أشتبه الطبيب في وجود الحمل الهاجر فإنه يقوم بإجراء منظار للحوض عن طريق البطر تحت التخدير الكامل للتحقق من التشخيص ، وعملية المنظار تتم بعمل فتحة صغيرة في البطن ومن خلالها يتم تشخيص أو إسئصال الحمل الهاجر ، فالقناة التي يوجد بها الحمل الهاجر يتم إستئصالها عادةً ولكن ليس دوماً ، وفي بعض الأحيان يتم عمل فتحة كبيرة في أسفل البطن ليتمكن الطبيب من أستئصال الحمل الهاجر وذلك إذا كان هناك صعوبة في إسئصالة بالمنظار أو حدوث مضاعفات أو كان هناك نزيف حاد داخل البطن لم يتمكن الجراح من إيقافه بالمنظار .

هناك طريقة أخرى لعلاج الحمل الهاجر وذلك بإستخدام العلاج الكيميائي مثل الميثوتركسيت ، والذي يعمل على قتل خلايا الحمل ويقلل من نموها ونتيجة لذلك فإن الحمل يتقلص وفي النهاية يختفي . من محاسن العلاج الكيميائي تجنب إجراء عملية جراحية ولكن العلاج الكيميائي أقل نجاحاً إذا قورن بالعملية الجراحية . في قليل من الحالات يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية وإعطاء علاج كيميائي معاً .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:22 AM
ماذا عن الحمل في المستقبل بعد الحمل الهاجر؟

حدوث الحمل بعد الحمل الهاجر يعتمد على عدة عوامل خصوصاً إذا كان الأنبوب الآخر سليماً أم لا ، ولكن بشكل عام فإن حدوث حمل هاجر واحد من قبل يزيد من فرصة حدوثه في المرة القادمة بنسبة 20 % ، أما 30 % فلن يحدث لهن حمل ، و 50 % سوف يحملن حملاً طبيعياً داخل الرحم بإذن الله .





فقر الدم أثناء الحمل

ماهو مرض فقر الدم ؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إ لى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إ ما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

لإنتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم للحديد و فيتأمين عقيل ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

ماهي كريات الدم الحمراء ؟

كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر .و يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .

تستخدم الخلايا الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .

أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

تعانى كثير من الأمهات الحوامل من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتأمين عقيلات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتأمين عقيلات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتأمين عقيلات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .

هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضروات فقط في وجباتهم

عدم توافر حمض الفوليك في الأكل أو فيتأمين عقيل بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .

النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .

كما يجب ان لاتنسي الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .


ماهى أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

إذا كانت الأم الحامل تعانى من أعراض لفقر الدم فذلك معناه ان تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

وأول أعراضه الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً - أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر - فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .


ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

- تناولي الغذاء المنوع والمفيد .

- إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .

- من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .

- أتباع تعليمات الطبيب عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتأمين عقيلات والمداومة على أخذها .

- لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتأمين عقيل سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

- من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

بالإضافة إلى الأعراض السابقة فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد ثانية في النصف الثاني من الحمل .وتبين نتيجة التحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .

المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .

مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتأمين عقيلات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:26 AM
الولادة بالملقط أو الجفت


بين 5 % إلى 20 % من الولادات قد تتطلب المساعدة بإستخدام الملقط - الجفت . طبيب الولادة هو الذي يقوم بهذا الإجراء عندما يرى له حاجة .
وإستخدام الملقط أو الجفت يتم فقط أثناء المرحلة الثانية من المخاض أي عندما يتسع عنق الرحم بالكامل وينزل رأس الجنين في الحوض .
و من الأسباب الشائعة التي تستدعي إستخدام الملقط أو الجفت مايلي :

- عدم انتظام دقات قلب الجنين التى تشير بأن كمية الأكسجين التي تصل إلى الطفل غير كافية .

- زيادة مدة المرحلة الثانية من المخاض فوق الوقت المتوقع للولادة .

- عندما تصبح الأم متعبة ومنهكة وليس لديها القدرة على الدفع .

- عندما يكون وضع رأس الطفل في وضع غير عادي .

- حين تصبح عملية الولادة بالملقط أو الجفت ضرورية يقوم الطبيب بوضع الملقط أو الجفت على رأس الجنين وبعدها يقوم بالسحب بعناية للمساعدة على الولادة ، ومن الضروري أيضاً إجراء عملية توسعة لفتحة المهبل في منطقة العجان ( المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج ) . إذا لم ينجح الطبيب في توليد الجنين بهذه الطريقة فإنه من الضروري في هذه الحالة إجراء عملية قيصرية عاجلة





تمزق المهبل

إذا تمزق الجلد حول المهبل وتباعدت أطرافه أثناء الولادة ، أو تم إجراء عملية توسيع فإن ذلك يستوجب عمل خياطة جراحية له. كثير من الأمهات يشعرن بالقلق والخوف حول ما إذا كان التمزق أو عملية التوسيع ستعود إلى ما كانت عليه قبل الولادة أم لا ، ونقول لحسن الحظ أنها تعود إلى ماكانت عليه لمعظم الأمهات ولاداعي للقلق .
فقبل الخياطة ، يتم إعطاء الأم تخدير موضعي حول التمزق أو التوسعة حتى لا تشعر الأم بالألم أثناء الخياطة ، ويستخدم عادة خيوط جراحية لا تحتاج إلى إزالة لأنها تتحلل وتذوب .

ماذا يحدث إذا تمزقت العضلات الموجودة حول فتحة الشرج ؟

القليل من الحوامل يتعرضن لمثل هذه المشاكل فيحدث تمزق للعضلات المحيطة لفتحة الشرج ، وهذه العضلات مهمة جداً للتحكم في عملية التبرز . و يحدث هذا النوع من التمزق إذا كان الطفل كبير الحجم ولكن من الممكن حدوثها إذا تم إستخدام الملقط أو الجفت لتوليد الطفل .
يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لخياطة هذه العضلات المتمزقة تحت التخدير العام أو النصفي لأنها مؤلمة للأم . ننصح الأمهات اللاتي تعرضن لمثل هذه المضاعفات أن يراجعن الطبيب مباشرة عند الشعور بعدم التحكم في التبرز بعد الولادة أياً كان نوعه .



المجئ بالمقعدة


المجئ بالمقعدة يعني بكل بساطة أن الجنين معكوس الاتجاه اى أن رأسه بالأعلى وأرجله ومقعدته متجهة للأسفل . قد يكون هناك صعوبة في ولادة الجنين عندما يكون مجيئه بالمقعدة وذلك لأن الجزء السفلي من الجنين يكون أصغر نسبياً من رأسه . فمن الممكن أن يقوم الطبيب بلف الجنين لكي يجعل رأسه متجهاً إلى الأسفل قبل الولادة إذا لم يكن هناك أي مخاطر أو موانع من ذلك .
و العديد من الأمهات يلدن بدون صعوبة أو مخاطر خصوصاً اللاتي ولدن من قبل ولادات طبيعية . قد يحدث مضاعفات أثناء ولادة الجنين عند مجيئه بالمقعدة ولابد من وجود طبيب الولادة وأخصائي التخدير عند الولادة ، وأحياناً قد يكون إستخدام الملقط لتوليد رأس الطفل أو إجراء عملية قيصرية عاجلة ضرورياً حسب مايراه الطبيب .
إذا أكتشف مجئ الطفل بالمقعدة أثناء الحمل أو قبل الولادة ، ولف الطفل لم يكن الخيار المناسب أو لم يتم نجاحه ، فإن الأم لها الخيار بأن تطلب عملية قيصرية وهذا القرار لابد من مناقشته بعناية مع الطبيب المعالج .



تخفيف الآلام أثناء الولادة


يوجد أنواع مختلفة من العقاقير المستخدمة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ، ومن الممكن عرضها على الأم أثناء الولادة .
بعض الأمهات يقررن عدم إستخدام هذه العقاقير عند بداية الولادة ولكن سرعان مايغيرن رأيهن عندما تزيد حدة الآلام . وهذه العقاقير يتم وصفها من قبل الطبيب بعد مناقشتها مع الأم .
من أكثر الأدوية المستخدمة مايلي :

إستخدام الأكسجين المخلوط مع أكسيد:
يمكن إستخدام هذه الوسيلة خلال الولادة ولكنها أكثر جدوى في المرحلة الأولى من المخاض ، وiوهى ليست خطرة عند إستخدامها سواءاً على الأم أو الجنين وإذا أستخدمت بطريقة مثلى فإن فائدتها تكون كبيره.

المورفين أو الميبيريدين:
هذا العلاج له أثر قوي على تخفيف آلام الولادة ويؤخذ عن طريق حقنة بالعضل ، وعادة تستخدم هذه الوسيلة مع الوسيلة الأولى وليست هناك أعراض جانبية خطيرة عند إستخدام هذه الوسيلة ولكن من الأعراض البسيطة التي قد تحدث هي شعور الأم بالدوخة والغثيان أو حرقان بالأنف . هذه العلاجات تصل إلى الجنين عن طريق الحبل السري وهذا قد يبطئ عملية التنفس لدى الطفل عندما يولد ، وعند حدوث مثل هذا فإن طبيب الأطفال يقوم بإعطاء الطفل علاج لكي يبطل أثار هذه العلاجات وبالتالي يقلل من حدوث مضاعفاتها .

التخدير النصفي :
هذا النوع من التخدير يقوم بإجرائه أخصائي التخدير ويتم ذلك بوضع إبره أو أنبوب في الجزء السفلي من الظهر قرب الحبل الشوكي ، وهي طريقة ممتازة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ويبقى مفعول التخدير بهذه الطريقة حتى بعد الولادة . المضاعفات الخطيرة من هذا النوع من التخدير قليلة الحدوث وطبيب التخدير لديه الخبرة الكافية لعمل مثل هذا النوع من التخدير .و التخدير النصفي لا يبطئ الولادة ولكن بعض الأحيان تجد الأم صعوبة في الدفع عند المراحل الأخيرة من الولادة .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:30 AM
النزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل


ماهي أسباب النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

النزيف يعتبر علامة لا يمكن تجاهلها ، اذ نزفت المرأة الحامل في أي وقت أثناء الحمل ، يجب عليها أن تخبر طبيبها أو تذهب إلى المستشفى مباشرة . من الممكن أن يكون النزيف سببه بعض التغيرات في عنق الرحم وهذا أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف المهبلي في النصف الثاني من الحمل . كما يحدث نزيف بسيط مخلوط بإفرازات مخاطية تحدث مباشرة قبل الولادة أو المخاض ، لكن النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل يمكن أن يكون سببه ايا من السببين الخطيرين التاليين :

- إذا انفصلت المشيمة التي تغذي الجنين من مكانها الطبيعي داخل الرحم ( الإنفصال المشيمي ) ، يحدث النزيف .

- ممكن أن يكون مصدر النزيف من المشيمة المنغرسة في الجزء السفلي من الرحم والتي تغطي فوهة عنق الرحم وهذه تسمى المشيمة المنزاحة أو المتقدمة .

ماذا يجب على الأم الحامل أن تفعلة إذا بدأ النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟

إذا حدث النزيف فجأة فيجب على الأم أن تستلقي وترتب طريقة لنقلها إلى المستشفى مباشرة .

ماذا يفعل الأطباء في هذه الحالة ؟

يتم فحص المريضة عند دخولها إلى المستشفى ، فإذا كان موعد الولادة المتوقع قريب فإن الطبيب سوف يقرر ما إذا كانت الولادة المستعجلة أفضل لها ولجنينها أم لا ، فإذا كانت المشيمة قد انفصلت بشكل جزئي وحالة الأم والجنين مستقرة ، فسوف يقوم الطبيب بفتح الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ويحرض الولادة الطبيعية ، أما إذا كانت المشيمة مغطيةً لعنق الرحم ، أي أنها في طريق الطفل ، أو حالة الأم والجنين غير مستقرة ، ففي هذه الحالة تتم الولادة بعملية قيصرية عاجلة .

إذا كان النزيف بسيط واليوم المتوقع للولادة بعيد ، فسيتم ملاحظة ومتابعة الأم وجنينها دون تدخل . وبهذه الطريقة نعطي فرصة لإكتمال نمو الجنين .
بشكل عام ، النزيف أثناء الحمل لا يمكن إهمالة ، فإذا كنت شاكة في ذلك فقومي بالإتصال على الطبيب أو اذهبي إلى أقرب مستشفى فعمرك ثمين .




التمرينات البدنبة لتقوية عضلات الحوض


مقدمة :

يرد إلى الموقع أسئلة كثيرة تتعلق بكيفية عمل تمرينات رياضيه لتقوية عضلات الحوض وبما أن الولادة هي أحد الأسباب لضعف وإرتخاء عضلات الحوض
فإنه من الضروري وضع هذا الموضوع هنا لتعم الفائدة لجميع زوار الموقع مع العلم بأن هذه التمرينات تقلل من اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تعمل على رفع جدار المهبل . قبل البدء في الموضوع يجب مراعاة التالي :

الإرادة على العمل والتنفيذ الصحيح .

تأمين المكان المناسب وتوفر الشروط الصحية المناسبة .

إحترام الزمن اللازم للبرنامج البدني .

تنفيذ التمرينات بدون أي تسرع ( قد يظهر التعب أو آلام عضلية في البداية حيث يزول ذلك بالتدريج ) ويفضل المساج المسحي فقط قبل وبعد التمرينات .

ماهي التمرينات التى تعمل على تقوية عضلات الحوض ؟

المشي المتدرج للسريع , ثم الجري المتوسط السرعة 3-5 د . ( لابأس في المكان إذا لم يتوفر المكان المناسب )- أو ممارسة الدراجة الثابتة الطبية 7 - 10 د . بسرعة متوسطه .

من وضع الوقوف واليدان في الوسط : رفع الرجل اليسـرى مشدودة جانبا ً ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى خلفا ُ مشدودة , ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك.

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى أماما ُ 30 ْ ونقـلها في الهواء جانبا ُ ثم للخلف كذلك ( أي رسم دائره في الهواء تبدأ من الأمام - للجانب - للخلف - للأمام) 6-8 دوائر. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من وضع القـطة ( الجلوس على الركب والإستناد أماما ً على راحتي اليدين ) , الظهر مستقيم والرأس عاليا ً : رفع الرجل اليسرى للخلف وللأعلى , مع شـد الركبة , ثم خفضها والمحافظة لعدم وصولها للأرض 6-8 مرات , ثم التبديل للرجل الأخرى .

من نفس الوضع : رفع الرجل اليسرى مشدودة من الركبة , ثم محاولة كتابة 1-2-3-4-4-5-6-7-8- بواسطة الرجل في الهواء. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .

من وضع النوم جانبا - يساراً , الرجلان مثـنيتان من الركب 45 ْ , راحة اليد اليسرى تحت الرأس والإستناد على راحة اليد اليمنى على الأرض أمام الصدر : رفع الرجل اليسرى مشدودة الركبة وبإستقامة الجسم للأعلى جانبا ً , ثم خفضها أسفل دون أن تلامس الرجل اليمنى ، ثم التبديل بالنوم الجانبي على الجهة اليمنى , والتنفيذ بالرجل اليمنى .

من نفس الوضع السابق : رفع الرجل اليسرى مشدودة الركبة - ثم رسم دوائر مركزية ( رسم دائرة صغيرة ثم أكبر وأكبر وأكبر ) - ثم خفضها للوضع الأول - ثم التبديل للرجل الأخرى كذلك .

ملاحظات :

يـُنفذ كل تمرين مما سبق 6 - 8 مرات 3 - 5 دفعات في الأسبوع الأول . تزداد مرات التكرار وعدد الدفعات بالتدريج , حتى الوصول إلى الكم الذي يتناسب وكل شخص ( للإستفادة من نتائج التمرينات لا بد من الشعور بالتعب - وليس بالإرهاق ) .

يـْنفذ مرة في اليوم - في الأسبوع الأول - على الأقل .

المساج الدائري والعجني ضروري .

المساج الإهتزازي الآلي بعد البرنامج البدني.

أثناء تنفيذ التمرينات يجب لبس بتطال رياضي لكي نزيد من فسبة التعرق في منطقة الحوض والفخذين - يسمح بلف منطقة الحوض بالسولوفان والفخذين ( السولوفان هـو طبقة رقيقة من البلاستيك يستعمل غالبا ً لتغطية الطعام) .

مما سبق يمكن تحقيق الأهداف المرجوة في الحفاظ على منطقة الحوض متناسقة مع بقية مناطق الجسم الأخرى .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:41 AM
ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟

هل الأم الحامل يجب أن تأكل ضعف أكل الأم الغير حامل ؟

نسمع أن الأم الحامل لابد أن تأكل أكل شخصين ولكن هذاليس صحيحا . فأثناء الحمل على الام أن تهتم بالغذاء الجيد . فالجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء الجيد مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتأمين عقيل أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . ولو كانت الأم تعاني من السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها المشرف عليها.

كم من الطاقة تحتاجها الأم أثناء الحمل ؟

المرأة الغير حامل تحتاج تقريبا إلى2100 سعر حراري يوميا .

و الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا .

اما الأم المرضع تحتاج تقريبا إلى 3000 سعر حراري يوميا .

ما هو نوع الغذاء الذي يجب للمرأة الحامل أن تأكله ؟

الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:

اللبن و منتجات الألبان.

الفواكه.

الخضروات.

السمك.

اللحوم.

البيض.

الدهون والكربوهيدرات.

- حوالي 10 % من السعرات الحرارية تأتى من البروتينات . والبروتينات موجودة في اللحوم , السمك , البيض , منتوجات الحليب والألبان.

- حوالي 35 % من السعرات الحرارية تأتي من الدهون . والدهون موجودة في الزبده , الزيت ,منتوجات الحليب.

- حوالي 55 % من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات . والكربوهيدرات موجودة في الخبز, البطاطا , الأرز , الذرة والمعكرونة وغيرها .

ما هي الفيتأمين عقيلات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟

1 - حمض الفوليك :

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذى يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية .

و المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها) .

ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم من حمض الفوليك يومياً , شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل .

إذا أنجبت الأم مولودا مصاباّ بتشوهات خلقيه في الجهاز العصبي , فان الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر 5 ملجم يوميا .فعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها .

2 - الحديد :

وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة .

المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم .

يتم امتصاص الحديد بسهوله إذ تم اخذه مع فيتأمين عقيل C مع العلم ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .

تنصح كل حامل بان تأخذ الحديد يوميا من الأسبوع 20 من الحمل . واخذ الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناول الغذاء الجيد وكان تحليل الدم يوضح عدم وجود فقر الدم . ملحوظة ( الحديد قد يسبب الإمساك ) .

3 - الزنك والكالسيوم :

أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء .



ما هى الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

تجنب اخذ فيتأمين عقيل (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلف للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من فيتأمين عقيل (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة .

كيف يمكن تجنب الإمساك ؟

يحدث الإمساك أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونيه التي تقلل من حركه الأمعاء ,كما قد يحدث بسبب تناول الحديد.لتفادي ذلك فعلى الأم أن تتناول كميات كبيره من الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضراوات وغيرها . كما أن شرب ما يعادل ليترين إلى ثلاثة لترات من الماء كل يوم سوف يقلل من حدوث الإمساك وذلك يجعل الفضلات اكثر ليونة . ممارسه الرياضة أيضا يساعد على زيادة حركه الأمعاء فممارسه المشي الخفيف لمده 20-30 دقيقه مع مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع يعتبر رياضه تساعد على التقليل من الإمساك .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 11:44 AM
كم الوزن المطلوب الذي على الأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟

زيادة الوزن بحوالي 10-12 كيلو جرام يعد طبيعيا أثناء الحمل .

لأسباب عمليه فان الحمل يقسم إلى ثلاث فترات :

الفترة الأولى تبداء من أول الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من كيلو إلى 2 كيلو جرام .

الفترة الثانية تبداء من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين ,فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من 300 جرام إلى 400 جرام .

الفترة الثالثة تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ومن الطبيعي في هذه الفترة أن يزيد الوزن من واحد إلى ثلاث كيلو جرامات.

- الزيادة المفرطة في الوزن ليست أمرا صحيا وقد تجلب المشاكل للام أثناء الحمل والولادة .

من أين تأتى هذه الزيادة في الوزن أثناء الحمل ؟

أجمالي الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل تقدر بـ 11.2 كيلو جرام .

الجنين يزن حوالي 3,5 كيلو جرام تقريبا قبل الولادة .

الرحم يزيد وزنه ليصل إلى 900 جرام تقريبا .

المشيمة تزن 650 جرام تقريبا .

السائل المحيط بالجنين (السائل الأمين عقيلوسي) يزن 800 جرام تقريبا .

الأثداء تنمو ويصل وزن إلى 400 جرام تقريبا .

الزيادة في الدم ومكوناته تصل إلى 1250 جرام تقريبا .

احتباس السوائل في انسجه الجسم تزن 2000 جرام تقريبا .

الطبقة الشحميه الموجودة تحت الجلد تزن 1700 جرام تقريبا .

نصائح طبية هامه للحامل قبل وأثناء رحلة السفر

لكل حامل عليك مراعةهذه النصائح الهامه قبل وأثناء رحلتك بالطائره حتى
لا تشعري بالتعب أو تتعرضي لمخاطر الإصابه بالجلطه الدموية او لاى اعراض اخرى:

1- تجنبي ارتداء الملابس الضيقة .

2- تجنبي تناول المشروبات الكحولية و تعاطي القهوة والشاي بكميات كبيرة .

3- اهتمي بشرب كميات كبيرة من الماء وعصير الفواكه قبل وأثناء الرحلة .

4- تجنبي تناول وجبات طعام ثقيلة قبل الرحلة أو خلالها .

5- اجعلي طعامك أغذية خفيفة قليلة الدهون والسكر والملح .

6- بإجراء تمارين تحريك للقدمين والساقين لمدة خمس دقائق كل ساعة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية .

7- اثني القدمين إلى الأعلى والأسفل ( مثل تحريك القدمين على دواسة البنزين أثناء القيادة ) وينصح بعمل هذا التمرين عدة مرات كل ساعة أو ساعتين .

8- أضغط على أرضية الطائرة بمشط وكعب الرجل بالتناوب لعدة دقائق كل ساعة أو ساعتين .

9-عليك بعدم الجلوس في وضع ثابت لعدة ساعات والحرص على تحريك الأطراف السفلية ، وتجنبي وضع الساقين فوق بعضها البعض .

10- قومي بتحريك الساقين كتبديل مثل ( حركة شبيهة بقيادة الدراجة بين الحين والآخر ) .



نصائح لمن تنسى حبوب منع الحمل

إذا كنت من اللاتى تستخدمن حبوب منع الحمل ونسيت أخذها ، فما العمل ؟
اسألي نفسك هذه الأسئلة :

ماهي مدة التأخير ؟

إذا كانت مدة التأخير أكثر من 12 ( اثنى عشر ) ساعة فتناولي آخر حبة تم نسيانها و تخلصي من الحبوب التي قد تم نسيانها قبلها و يجب عليك أن تتبعي إجراءات احتياطية اكثر للحماية مثل استخدام العازل الطبي الذكري ، لمدة سبعة أيام . أما إذا كان التأخير أقل من 12 ساعة فلا تقلقي ، فتناولي الحبة التى نسيتها فور تذكرها وتابعي تناول الباقي كالمعتاد .

كم حبة باقية في العبوة بعد الحبة / الحبات المنسية ؟

إذا كان المتبقي أقل من سبع حبات ، فعند انتهاء العبوة ، ابدئي باستعمال العبوة الجديدة في الحال في اليوم التالي ( لا تتوقفي سبعة أيام ) . وإذا كان المتبقي سبع حبات أو أكثر ، فعند انتهاء العبوة ، توقفي عن تناول الحبوب لمدة سبعة أيام ثم ابدئي باستعمال العبوة الجديدة

زنبقة
25 Nov 2006, 11:49 AM
الوحم</STRONG>


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




اخواتى الفاضلات الوحم من الاعراض الشهيرة جدا التى تصيب الحامل فى الفترة الاولى من الحمل حيث تتضاءل شهية الحامل ويقل اقبالهن على الطعام الامر الذى يخشى منة اصابتهن باعراض سوء التغذية مما قد يؤثر على صحتهن وصحة الجنين ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان فى الصباح وقد يترافق بالقىء او ترغب فى اكل اشياء غريبة
وسبب هذة الظاهرة غير معروف بالتحديد وان كان يرجح ان السبب هو مايصاحب الحمل من تغيرات هرمونية وحالة من التوتر والقلق
ويمكن التخلص من هذة الاعراض بالآتى :

1- تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام حتى يكون هناك وبشكل دائم طعام فى المعدة فاذا استمر الغثيان يمكن ان تتناول الحامل بعض الطعام الجاف والمالح ( بسكويت مالح مثلا ) قبل القيام من السرير صباحا وتبقى فى السرير لمدة ربع ساعة اما خلال اليوم فيمكنها تناول وجبات صغيرة منخفضة الدهن وفى فترات متقاربة ( من 6-8 وجبات )

2-عدم تناول السوائل مع الوجبات على ان تتناولها بين الوجبات لتغطية حاجة الجسم من السوائل وخاصة الماء والعصائر الطازجة والحليب

3-تناول الخضروات والفواكة الطازجة والابتعاد عن الاطعمة الدسمة والنشويلت والمخللات والشطة

4- تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين والامتناع عن التدخين

5-تجنب الروائح النفاذة والتى تؤدى الى الشعور بالغثيان مع ضرورة تهوية المكان الذى تجلس بة الحامل باستمرار

6- يمكن استخدام الادوية المضادة للقىء او الحموضة ولكن بعد استشارة الطبيب

ثبت الله حمل جميع المسلمات ورزقهن الذرية الصالحة باذن الله


الدكتوره رنده فخر الدين

زنبقة
25 Nov 2006, 12:18 PM
نبدا بشهور الحمل من الشهر الاول الى الولادة معلومات مختصرة


هل انتي حقا حااامل


السؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي سيدة تتوقع الحمل وتنتظره بمجرد أن تشعر بإحدى أو بعض مؤشرات الحمل بعض هذه المؤشرات قد تدل على احتمالية الحمل إلا أنها لا تعتبر دليلا قاطعا على حدوثه،ويثبت الحمل فعلا في مراحله المبكرة عن طريق فحص الدم أو بواسطة الأجهزة فوق السمعية ،، كما أن هذه الأعراض تختلف من سيدة إلى أخرى ،وقد تشعر بها السيدة الحامل في حمل وليس بالضرورة أن تشعر بها في كل مرة تحمل فيها...


وهذه بعض المؤشرات المبكرة للحمل:

1-الشعور بالغثيان صباحا.
2-فقدان الشهية لبعض المأكولات.
3-توقف الدورة الشهرية.
4-إفراز غير طبيعي للعاب.
5-الرغبة في تناول أصناف معينة.
6-حموضة في المعدة.
7-ثقل ورغبة في النوم بعد الأكل.
8-زيادة عدد مرات التبول.
9-ألم ووخز وانتفاخ في الصدر.



الشهر الاول

العوارض الجسمانية


1-غياب الدورة الشهرية وقد تظهر بقعة دم خفيفة عند موعد الدورة.
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-شعور بألم أو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.
2-تحول سريع في المزاج .
3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.
4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.


حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغيرا جدا بحجم حبة أرز.
2-بعد أسبوعين تبدأ النواة العصبية بالتكون وكذلك القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس.
3-تبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل.


http://www.geocities.com/future_mother/shahar1.jpg



الشهر الثاني

العـوارض الجسمانيـــــة

1-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-تبدأ الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
11-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.
2-تحول سريع في المزاج .
3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.
4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.


حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر الثاني يكون الجنين أكثر شبها بالإنسان.
2-طوله حوالي 3.5 سم من الرأس إلى المؤخرة ويشكل الرأس ثلث الطول.
3-يزن حوالي 9 غم.
4-له قلب ينبض.
5-له أطراف مع بداية ظهور الأصابع.
6-تبدأ العظام تحل محل الغضاريف


http://www.geocities.com/future_mother/shahar2a.jpg

http://www.geocities.com/future_mother/shahar2b.jpg

http://www.geocities.com/future_mother/shahar2c.jpg

http://www.geocities.com/future_mother/shahar2d.jpg


الشهر الثالث

العـوارض الجسمانيـــــة

1-غثيان مع قيء أو بدون قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-زيادة في الشهية.
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-يبدأ البطن بالظهور في نهاية هذا الشهر.
11-الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
12-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بعدم الاتزان.
2-شعور جديد بالهدوء .
3-التوتر والبكاء أحيانا.
4-أو قد تشعرين بفرح وروح معنوية عالية.


حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر الثالث يصبح طول الجنين 5سم-7.5سم .
2-وزن الجنين حوالي 15 غم.
3-تنمو أعضاء جسمه أكثر كالجهاز البولي والكبد وجهاز الدورة الدموية.
4-الأجهزة التناسلية تبدأ بالنمو ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة من الشكل الخارجي.

http://www.geocities.com/future_mother/shahar3a.jpg

http://www.geocities.com/future_mother/shahar3b.jpg

http://www.geocities.com/future_mother/shahar3c.jpg

زنبقة
25 Nov 2006, 03:04 PM
الشهر الرابع

العـوارض الجسمانيـــــة

1-الشعور بالتعب والإرهاق.
2-تقل عملية التبول عن السابق.
3-يقل أو يختفي الغثيان والقيء.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وعسر في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-يستمر حجم الصدر في الكبر ولكن يختفي التورم والليونة.
8-دوار وصداع أحيانا خاصة مع الحركة السريعة للرأس.
9-زيادة في الشهية للأكل.
10-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
11-نفخ بسيط في الأيدي والقدمين وأحيانا الوجه.
12-حركة الجنين من الممكن أن تشعري بها في نهاية الشهر.

العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بالقلق و التوتر.
2-الشعور بالفرح خاصة وانك تشعرين بأنك حامل فعلا.
3-شعور بالإحباط إذا لم تحسي بعد أنك حامل وفي نفس الوقت زاد وزنك.
4-إحساس بأنك على غير طبيعتك: نسيان, صعوبة في التركيز، شرود الذهن.

حالة الجنيـــــــن في نهاية الشهر الرابع

1-يصبح طول الجنين 10 سم .
2-يتغذى من المشيمة.
3-تنمو لديه انعكاسات كالمص والبلع .
4-تظهر الأصابع بوضوح ونتوءات الأسنان والرأس يظهر واضح الشكل.
5-لا يمكن للجنين العيش خارج الرحم بالرغم من كونه على هيئة إنسان كامل.


http://www.geocities.com/future_mother/shahar4a.jpg


http://www.geocities.com/future_mother/shahar4b.jpg


http://www.geocities.com/future_mother/shahar4c.jpg


http://www.geocities.com/future_mother/shahar4d.jpg


http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif

الشهر الخامس

العـوارض الجسمانيـــــة


1-حركة الجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب التمدد.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-دوار وصداع أحيانا .
6-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
7-شهية مفتوحة للأكل.
8-شد في عضلات الأرجل.
9-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
10ألم في الظهر.
11-زيادة في نبضات القلب.
12-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-تقبل الحمل والتكيف معه.
2-أقل توترا من السابق وأثبت في المزاج.
3-استمرار في شرود الذهن.


حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر الخامس تزداد حدة نشاط الجنين ويتضح ذلك من خلال الركل والحركة .
2-يصبح طول الجنين 20- 25سم.
3-يظهر شعر الرأس والحواجب والرموش ويكون لونها أبيض.
4-يحيط بالجنين طلاء دهني واقي.


http://www.geocities.com/future_mother/shahar5.jpg

http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif

الشهر السادس

العـوارض الجسمانيـــــة

1-حركة واضحة للجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
6-شهية مفتوحة للأكل.
7-تقلصات في عضلات الأرجل.
8-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
9-حكة في البطن.
10ألم في الظهر.
11-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.
12-تضخم الثدي.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-شرود الذهن.
2-الملل من الحمل.
3-مخاوف حول المستقبل.


حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر السادس يصبح طول الجنين حوالي32 سم ووزنه حوالي 750 غم.

2-يكون جلده رقيقا ولامعا.

3-تكون بصمات أصابعه واضحة وتبدأ الجفون بالانفصال.

4-بعناية مركزة وفائقة يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في نهاية هذا الشهر.


http://www.geocities.com/future_mother/shahar6.jpg

http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif

الشهر السابع


العوارض الجسمانية
1-حركة الجنين تصبح أقوى وأكثر تكرارا.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
4-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
5-نزيف في اللثة أحيانا.
6-تقلصات في عضلات الأرجل.
7-انتفاخ بسيط في كعب القدم وأحيانا في الأيدي و الوجه.
8-تقلصات خفيفة في الرحم.
9-ألم في الظهر.
10صعوبة في النوم.
11-صعوبة في التنفس وقصر النفس.
12-نزول اللبأ (مادة يمل لونها إلى الصفرة تسبق نزول الحليب) من الصدر.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-زيادة في الانفعال والقلق بشأن الأمومة الآم الولادة.
2-شرود في الذهن.
3-أحلام وتخيلات عن الجنين.
4-ملل ونفاد الصبر من الحمل.
5-شعور قوي بأن تمر الفترة الباقية من الحمل بأسرع ما يمكن.

حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر السابع يتكون الشحم على الجنين.
2-من الممكن أن يمص الجنين إصبعه وأن يبكي.
3-يحس الجنين بالطعم(حلو أو مر).
4-يشعر بالآلام والضوء والصوت.
5-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي1 كيلو و350 غم.


http://www.geocities.com/future_mother/shahar7.jpg


يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 04:05 PM
الشهر الثامن

العـوارض الجسمانيـــــة

1-حركة واضحة وقوية للجنين.
2-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وغازات .
3-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
4-نزيف في اللثة.
5-شد وتقلصات في عضلات الأرجل.
6-تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
7-تقلصات في الرحم.
8-ألم في الظهر.
9-صعوبة في النوم.
10صعوبة في أخذ نفس عميق.
11-حكة في البطن.
12-نزول اللبأ من الصدر.


العـوارض الانفعاليـــــة

1-قلة صبر ورغبة في أن تمر الفترة الباقية من الحمل بسرعة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
3-أحلام وتخيلات وهواجس عن الجنين وصحته وشكله.
4-فرح وسرور لأن موعد الولادة لم يعد ببعيد.

حالة الجنيـــــــن

1-في نهاية الشهر الثامن يتقدم نمو دماغ الجنين وعقله بشكل كبير.
2-يستطيع أن يرى وأن يسمع .
3-تكتمل في هذه الفترة نمو كافة أجهزة جسمه باستثناء رئتيه حيث تستمر في النمو إلى نهاية الحمل.
4-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي 2.5 كغم .

http://www.geocities.com/future_mother/shahar8.jpg

http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif

الشهر التاسع


العـوارض الجسمانيـــــة

1-تغير في نشاط وحركة الجنين فتزداد حركة دوران الجنين بينما تقل حركات ركله.
2-شد وتقلصات في عضلات الأرجل أثناء النوم.
3-زيادة في ألم الظهر.
4-ألم في الحوض والأرداف.
5-زيادة في تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
6-ازدياد حكة البطن.
7-صعوبة في النوم.
8-زيادة في تقلصات الرحم
9-قلة النشاط وثقل في الحركة أحيانا والشعور بالنشاط أحيانا أخرى.
10سهولة في التنفس نتيجة هبوط الجنين إلى الأسفل.
11-انخفاض الشهية للطعام غالبا.
12نزول اللبأ من الصدر .


العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بالحيرة والقلق يخالطه شعور بالسرور والغبطة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
3-حساسية مفرطة وقابلية عالية للانفعال وحدة في الطبع وقلة في الصبر.
4-أحلام وتخيلات عن الطفل المرتقب.


حالة الجنيـــــــن

1-اكتمال نمو الرئتين.
2-يصبح رأس الجنين في حوض الحامل.
3-يكون معدل طوله 50 سم ووزنه حوالي 3 كغم.
4-يمكن أن تتم الولادة في أي وقت من هذا الشهر.

http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif


الولادة

وضعيات الولادة

وضعيات الولادة تساعدة للمرأة الحامل في التخفيف عن ألام الولادة ،وسنقسم هذه الوضعيات إلى مجموعتين الأولى

وضعيات المرحلة الأولى،
والأخرى وضعيات الولادة .


نبداا

وضعيات المرحلة الأولى


*الاستراحة بالاستناد إلى زوجك: عندما تشعرين بالمخاض، قد تحتاجين إلى التحرك للقيام ببعض الترتيبات، يمكنك في أثناء التقلصات الاستناد إلى زوجك، فيدلك ظهرك ويمسد كتفيك .


*الركوع والاستلقاء نحو الأمام: اركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، واسترخي فوق كرسي من الوسائد أو المخدات المرفوعة أمامك، أو فوق كيس من الحبوب حاولي تقويم ظهرك، ما استطعت واجلسي على جانب واحد بين التقلصات.


http://alfrasha.com/up/1230097742834182893.gif

*على الأربع:

اركعي وركبتيك ويديك على الأرض، ( قد تجدين الفراش أكثر راحة )، وأميلي حوضك جيئة وذهاباً . احذري تقويس ظهرك واسترخي ما بين التقلصات نحو الأمام، واضعة رأسك على ذراعيك".

http://alfrasha.com/up/1434847965940046607.gif

البقاء منتصبة:

استندي خلال التقلصات الأولى إلى شيء ثابت على مقربة منك كحائط أو مقعد أو سرير المستشفى. واركعي إذا كان ذلك ضرورياً

http://alfrasha.com/up/21083022141736240226.gif

زنبقة
25 Nov 2006, 04:34 PM
الجلوس مع الاتكاء نحو الأمام:

اجلسي على كرسي مواجهة مسند الظهر، واستندي إليه بعد أن تضعي وسادة فوقه، وأريحي رأسك على ذراعيك بعد ثنيهما وابقي ركبتيك متباعدتين، بإمكانك وضع وسادة على مقعد الكرسي إذا شئت".

http://alfrasha.com/up/1414956223388221192.gif

وتعتبر هذه الوضعيات مساعدة خلال مرحلة المخاض، وقبل البدء الفعلي في عملية الولادة وهناك عدد من الطرق المساعدة خلال هذه المرحلة لتخفيف الألم نذكر منها ما يلي :

* ثابري على التحرك بين التقلصات ، فهذا يساعد على مواجهه الألم جسدياً ، أما خلال التقلصات فخذي وضعية مريحة .

* ركزي على تنفسك لتهدئي نفسك ، وتنشغلي عن التقلصات .

* استرخي بين التقلصات موفرة طاقتك إلى حين تحتاجينها .

* لا بأس بالأنين والتأوه .

* ركزي بصرك على نقطة ثابتة، أو شيء ما، لتساعدي نفسك على تحويل انتباهك عن التقلص .

*واجهي تقلصاتك واحداً فواحداً ، ولا تفكري بالتقلصات المقبلة، قد يساعدك تصور التقلصات موجات عليك خوض غمارها للوصول إلى الطفل.

هذا بالنسبة لوضعيات المرحلة الأولى والطرق المساعدة على مواجهه الألم في هذه المرحلة .

http://alfrasha.com/up/19939999672030522333.gif

أفضل وضعية هذي
مفيدة جدا لأنها تساعد على إتساع عنق الرحم

http://alfrasha.com/up/17596312541916317902.gif

وضعيات مرحلة الولادة

*جلوس القرفصاء: تعد هذه الوضعية ممتازة للولادة، فهي تفتح الحوض واسعاً، وتستعين بالجاذبية لدفع الطفل خارجاً، إنما إذا لم يتمرن عليها، فقد ترهق بعد برهة، وإذا جلس زوجك على حافة كرسي، وساقاه منفرجتان، فبإمكانك جلوس القرفصاء بين ركبتيه مستندة بذراعيك على فخذيه.

*الركوع: قد تكون هذه الوضعية أقل إجهاداً من القرفصاء، كما إنها تساعد في عملية الدفع ويشعرك وجود مساعد عند كل جانب بثبات أكبر، كما قد تجدين الركوع على الأربع مريحاً إنما حافظي على استقامة ظهرك".

*الجلوس باستقامة: من الوضعيات الشائعة للولادة الجلوس على السرير والاستناد إلى عدد من الوسائد أو إلى كيس حبوب، ابقي ذقنك متجهاً نحو الأسفل، وتشبثي ببطن فخذيك أثناء دفعك، واستريحي بين التقلصات والأخرى متكئة على الوسائد".

وهناك عدد من الطرق تساعدك على تسهيل مرحلة الولادة والتخفيف من آلامك نذكر منها:

1 - ادفعي بنعومة وثبات خلال التقلص .
2 - حاولي إرخاء عضلات قاع حوضك إلى أن تشعري أنها هدأت كلياً
3 - لا تأبهي بفقدان السيطرة على أمعائك ، أو تسرب البول من المثانة
4 - استريحي قدر الإمكان بين التقلص والأخر ، لتوفري كامل طاقتك للدفع.

هذه عدد من الطرق والنصائح التي تسهل على المرأة الحامل الولادة، وتخفيف من آلامها ، سواء كان في مرحلة المخاض الأولى من الحمل أو خلال عملية خروج هذا الطفل إلى العالم .

يتبع

زنبقة
25 Nov 2006, 05:42 PM
جلسة القرفصاء

http://alfrasha.com/up/5791872022011956828.gif


وتتمثل الفوائد

تساعد القرفصاء على تخفيف آلام الظهر

تزيد الضغط داخل بطن الأم وهذا يمنع شعورها بالإمساك أثناء الحمل


أثناء الولادة تساعد القرفصاء على زيادة حجم الحوض وسهولة خروج الجنين دون الحاجة إلى إجراء الشق الجراحي لتوسيع مخرج الولادة في منطقة العجان (وهي المنطقة التي تقع خلف فتحة المهبل) episiotomy


الوضع الرأسي للجنين أثناء القرفصاء يجعل وزنه يساعد الأم على الولادة بمجهود أقل .


وللمعلومية اخواتي كانت امهاتنا قديما يلدن بهذة الطريقة .



كيفية التدرب على القرفصاء

باعدي بين القدمين وكذلك الركبتين بمسافة مناسبة ، واجعلي الساقين متجهين للخارج .


حاولي القرفصاء بهدوء ، مع المحافظة على اتجاه الساقين نحو الخارج ، ولا تدعي الساقين ينزلقان للداخل .

يمكن ضغط الكوعين على داخل الركبتين مع تشابك اليدين أمام البطن . ويمكنك الاعتماد على كرسي أو قطعة أثاث أثناء المحاولة


في حالة وجود دوالي أو بواسير ينبغي وضع شيئاً تحت الكعبين لرفعهما قليلاً عن الأرض ، أو ارتداء حذاء رياضي ذو كعب متوسط الارتفاع.


http://www.geocities.com/bf_1us/new_pa1.jpg



http://www.geocities.com/bf_1us/new_pa2.jpg

أوضاع للمساعدة على أداء القرفصاء لمن تؤديها لأول مرة


http://www.geocities.com/bf_1us/new_pa3.jpg



http://www.geocities.com/bf_1us/new_pa4.jpg


رفع الكعبين في حالة وجود دوالي أو بواسير

وهذي الصوره تبين لكي مراحل نزول الجنين

http://alfrasha.com/up/19228809401808123233.jpg

http://alfrasha.com/up/1062473441747886005.gif

http://mismakkah.com/up/uploads/2ef00f17a3.gif

...تعليمات ونصائح طبيه للأم بعد الولاده...


* بعد الولادة صحة المرأة تستوجب الراحة واخذ قسط كاف من النوم وذلك لمدة الأسبوع الأول من الولادة على الأقل .

* أخذ الحمام مباشرة بعد الولادة .

* تناولي غذاء عادي مباشرة بعد الولادة مع مراعاة احتواء غذاء النفاس على البروتينات ( اللحوم، الأسماك، الجبنة، البيض، والحليب لاحتوائه على الكلس ) . وكذلك الفيتأمين عقيلات والمعادن ( الكبد والكلية ) .الخضروات والفواكه .


* وضع الوالدة : تشجيع الوالدة على الحركة بأسرع ما يمكن بعد الولادة بست ساعات.

* معالجة الإمساك حتى لا تؤدي في أثناء عملية الضغط إلى حدوث هبوط في الجهاز التناسلي وكذلك ظهور الباسور .

* إجراء التمارين الرياضية حتى تعيدي عضلاتك إلى وضعها الطبيعي .

* إجراء زيارة لطبيبك بعد الولادة وذلك لطلب نصيحة مستعجلة مثلا عن إفرازات ما بعد الولادة، الرضاعة، الطمث الشهري، التوقف عن الرضاعة، وكذلك من اجل الفحص الطبي كفحص الضغط، الوزن ومقارنته مع وضع ما قبل الولادة، وكذلك حاجتها إلى نصيحة بعيدة المدى، الاستمرار في اخذ المقويات، الاستفسار عن الحمل التالي .

تنظيم حالة الأم بعد الولادة :

1) التغيرات العاطفية :

معظم الأمهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري أن تحاوري زوجك بإخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث أن لديه نفس المشاعر أيضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة


2)التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة وإدارتها :

تكون فترة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء جديدة للإنتاج في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .

1* الانقباضات الرحمية :
بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .


2* العناية بالشرج :

يعود المهبل بشكل خاص إلى وضعه السابق من خلال شفاء الأنسجة الناعمة والتحام الجروح في خلال 10 أيام إلا إذا حدثت أي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المنطقة المهبلية من الممرضات قبل أن تغادري المستشفى .


طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فإذا مسحت باتجاه خاطئ، ربما يسبب ذلك عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) بسبب التلوث من الشرج .

* حركات الأمعاء والبول :

بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن كثافة البول قد تزايدت بكثرة . وذلك بسبب أن جهازك لم يعد يحتاج حجما زائدا من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك . لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول . ولأن الجدار ألبطني قد استرخى خلال الحمل، فان التمدد الزائد في المثانة يمكن أن يتداخل مع تقلصات الرحم وبذلك يحث على النزيف ما بعد الولادة .

يمكن أن تصابي بقبض الأمعاء بسهولة لان المضايقة في منطقة التهيج تمنعك من الإحساس بحركة الأمعاء، وينتج عنها أمساكات عديدة آو بواسير . يجب أن تخرجي يوميا وان تطهري المنطقة الشرجية جيدا في كل مرة لمنع الإصابة بالمرض . يمكنك استعمال ملين الغائط آو اللبوس، عليك تجنب أي دوش لعدة أسابيع .


* العناية بالصدر :

يتضخم الصدر فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إنتاج الحليب . يحدث احتقان الصدر في اليوم الثالث آو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط آو مساج لطيف . أما إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.

يجب وضع الرضيع باستمرار على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة أو مجرى الحليب إذا تركت الحلمة دون تنظيف .

طيف تقومين بتنظيف الثدي وتحضيره للرضاعه:

في البداية، ضعي بشكيرا دافئا على الصدر فترة من الوقت :

1* إبدأي بعمل مساج بين ثدييك صانعة دوائر حول الثدي كرري عدة مرات .

2* امسكي القرص تحت بإبهامك والشاهد، اسحبيه كما لو كنت تعصرينه . كرري ذلك من كل الاتجاهات .


3* اعملي مساج واسحبي جوانب الحلمة بأصابعك الأربعة كما هو مرسوم . كرري العملية من كل الاتجاهات .


4* اقبضي حلمتك بين الإبهام والشاهد واسحبيها واعصريها .


العناية الصحية العامة :

بعد الولادة، سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك السابق قبل الحمل مع نهاية الأسبوع السادس . ويستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي . يمكنك تناول 4 وجبات في اليوم لتلبية تلك الاحتياجات، ليست فقط عالية السعرات الحرارية لكنها كذلك غنية بالبروتين كاللحوم والبيض والحليب والبقوليات . وينصح بالمشي المبكر والدوش . إبدأي بها خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة . أما الاستراحة في السرير لمدة طويلة فتسبب انحناء الرحم غير الصحي وآلام في الظهر . إبدأي تمارين ما بعد الولادة بعد أسبوعين، من الولادة . أول زيارة لطبيبك سوف تكون بعد 5 أو 6 أسابيع بعد الوضع لفحص تقدم شفائك .

الدوش :
قبل القيام بأعمال المنزل، تحتاجين لحوالي شهر، لذلك فأنت تحتاجين شخصا يعتني بمنزلك وبك لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل ألنفاسي والإفرازات المهبلية . يمكنك اخذ دوش ماء دافئ، لكن يجب أن لا يزيد عن 10 دقائق في كل مرة .


درجة حرارة الغرفة :
من المعروف إن درجة الحرارة المرغوبة هي حوالي 20ْم (68 ف ) و 60 % رطوبة للأم بعد الإنجاب، ويجب أن يكون الهواء نقيا والتهوية جيدة، ولا ينصح بالتعرض لمكيف الهواء او المدفأة في مكان مغلق . ومع أن كل الأمهات يشكين من هبّات الحرارة أو الحمى، ولكن التغير المفاجئ في درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على قدرة الأم الوقائية ويعرضها لنزلة بردية حادة .


أول فترة حيض بعد الولادة :

تختلف بداية فترة الطمث من امرأة لأخرى . تقول إحداهن أنها بدأت بعد أسابيع بينما تقول أخرى أنها تحتاج إلى سنة حتى تبدأ . أكثر من 90 % من الأمهات يبدأن خلال 9 أشهر .أما المرأة التي ترضع طفلها فيظهر أنها تبدأ أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة . لذلك حتى لو لم تحيضي لمدة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير الضروري الافتراض انك حامل مرة أخرى، إلا إذا شهدت علامات مبكرة من علامات الحمل، مثل غثيان الصباح .


استئناف النشاط الجنسي من جديد والتخطيط العائلي :

لا ينصح بالعودة إلى العلاقات ا لجنسية ( الدخول ) في آخر شهرين من الحمل، حيث أنها تزيد من مخاطر تمزق غشاء ( كيس ماء الرأس ) أو التهاب في قناة الولادة أو الولادة المبكرة . بعد الولادة، يوجد إفراز مهبلي كثيف يدعى ( السائل ألنفاسي ) ، لذا فلن تكون الحالة مناسبة للدخول الجنسي .

مع مرور الوقت فان الإفرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي الجماع الأول بعد حوالي 6 - 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية تماما . حتى ذلك الحين، حاولي مع زوجك الدعم والتشجيع المشترك بالحب والعناية اللطيفة .

كمية حليب الصدر غير الكافية :

إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين تصور ذلك بنفسك إذا قمت بالاختبارات التالية :

1) إذا كان طفلك يزداد وزنا بشكل كاف ومستمر .

2) إذا كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .

3) إذا دلّ طفلك على وجود حركة أمعاء اعتيادية لديه .

4) إذا كان الطفل ينام ساعات طويلة .

إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف، حاولي إطعامه 100 مل لتر من تركيبة حليب الأطفال الرضع بعد إرضاعه من صدرك . لإنتاج حليب أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تعطي طفلك زجاجة الحليب إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الاسترخاء وتناول كمية كافية من الطعام والسوائل


وتم بحمد الله

زنبقة
03 May 2007, 09:20 PM
وحام الحمل.. وحقيقته

نحو 85 % مِنْ النِساءِ الحاملات يتعرضن له

http://forum.makkawi.com/imgcache/559.imgcache

يتعرض معظم النساء، خلال الشهور الأولى من الحمل، للميل والرغبة إلى تناول أنواع محددة من الطعام، قد تكون مثلاً من فاكهة الموسم وأحياناً تكون نادرة الوجود. وتُدعى هذه الظاهرة وحام (شهوة) الحامل pregnant woman craving .

قد تشتهي إحداهن، في فترة الحمل، تناول المخللاتِ مع الجبنِ، وتشتهي أخرى لحمة الاستيكِ المدهن، وتشتهي المرأة الثالثة تناول الزيتونِ الأسودِ وغيرها من الأصناف التي لم يسبق للحامل أن رغبت بتناولها قبل الحمل ولن تنظر إليها بعد الولادة.

إن التَوْق واشتهاء نوع معيّن مِنْ الغذاءِ خلال فترة الحمل هي حقيقة لا يمكن نكرانُها وهي جزء مرتبط بالحَمْل، فحوالي 85 بالمائة مِنْ النِساءِ يَشتهين على الأقل نوعاً واحداً من الغذاء خلال فترة الحمل.

وقد وُجد في مسح قام به فريق مركز الطفولة الاميركي في سان فرانسيسكو أن أكثر من 40 بالمائة من الحوامل يطلبن الحلوى، وأقل من 33 بالمائة منهن يَخترن الوجبات الخفيفة المالحة، ويأتي في الترتيب الثالث (17 بالمائة) أنصار الأطعمة المكسيكية والأطعمة كثيرة التوابلِ، أما اللائي يشتهين الحمضياتِ من الفاكهة والأطعمةَ اللاذعة أَو الحامضة فكن أقل من 10 بالمائة.

* وحام الحامل ماذا يعني وحام الحمل؟ إن معظم حالات وحام الحمل تَبْدو في ظاهرها رغبةً بلا تفسير، لكن وراءها قوة لا تقْهر. فما هو مصدرها؟

تقُولُ الدكتورة إليزابيث سومر، من فريق مركز الطفولة ومُؤلفة «التغذيةِ من أجل حمل سليم» إن التغييراتِ الهورمونية التي تَمْرُّ بها النِساءُ أثناء الحملِ لها تأثير قوي على حاستي المذاق (الطعمِ) والشم (الرائحةِ)، وإن لم تؤكدها دراسات محددة. وهذا يوضح ويُفسر لِماذا تمر النِساء في سنِ اليأس، أيضاً، بحالة مشابهة من الشهوة القويةِ أو الكره نحو أو ضد أنواع محددة من الطعام.

بَعْض الخبراءِ يشكّكون في فكرةِ أن شهوةِ الحوامل للغذاءِ يُمْكِنُ أَنْ تُنْسَبَ ببساطة إلى الهرموناتِ فقط، فالدكتور رونالد شيز، أستاذ طبّ النساء والتوليد في جامعةِ جنوب فلوريدا، لاحظ أن للحملِ تأثير مماثل على جسمِ كُلّ إمرأةِ حامل، بينما تَتفاوتُ الشهوة للطعام على نحو واسع مِنْ إمرأة لأخرى، فلا أحد يَفْهمُ حقيقة وأسباب ما يسمى بوحام الحمل الذي ليس له تفسير علمي واضح، كما يقول.

ماذا تعني الشهوة للأكل بشكل عام؟ يَعتقدُ أخصائيو التغذية وممارسو الرعاية الصحيةِ بأنّ الجواب يَعتمدُ على الأكل الذي يشتهيه الشخص، فهناك شهيات مُعينة قَدْ تَكُون ذات مغزى. وعلى سبيل المثال، فان الشهوة للثلجِ والموادِ الغريبةِ مثل النشأ وأعقابِ السجائر يمكن أن ترتبِط بنقصِ الحديد، بالرغم من أن لا شيء من هذه المواد يَحتوي على كميات مهمة من الحديدِ. في الحقيقة، هناك عدد مِنْ الحوامل أبلغن عن كمياتِ كبيرةِ استهلكنها مِنْ الثلجِ، ولم يسبق لهن أَنْ اشتهينها قبل ذلك، أثناء حملِهن.

وهناك شهوة للطعام من نوع آخرتستحق منا الإنتباه، فعلى سبيل المثال، يَعتقدُ ممارسو الطبّ البديلِ بأنّ نَقْص فيتأمين عقيلات من سلسلة "بي" يُمْكِنُ أَنْ تُسبّبَ الشهوة للشوكولاته. فقد وُجدَ أن هناك عدداً كبيراً من الناس يشتهون تناول كمية زائدة من الأحماض الدهنية الأساسية في طعامهم؛ وعندما بدأوا بأَخْذ زيت الكتانِ، اختفت هذه الشهوة. بنفس الطريقة، فالشهوة للحم الأحمر تعكس الحاجة للبروتينِ. والمرأة التي تستهلك كميات كبيرة من الخوخِ لَرُبَما كَانتْ تستجيب لحاجةِ جسمِها لعنصر البيتا كاروتين. ما زالَت، د. سومر لا ترى علاقةً بين وحام (شهوة) المرأة الحامل واحتياجاتِ جسمِها الغذائية، ففي حين أن الحامل تعتقد أن هذه الشهوة هامّة، فالدِراساتِ تنفي تلك العلاقة.

* «ملاطفة» الوحام ما العمل حيال وحام (شهوة) الحامل؟ يرى الخبراء أنّه يَجِبُ الاهتمام بموضوع شهوةِ الحامل وتوفير نوع الطعام المطلوب إذا كان ذا أهمية صحية وتوفير بدائله إذا كان غير صحّي، فالطعام الصحّي يَجِبُ أَنْ يكُونَ هو المستهدف بشهوة الحامل حيث يقابلُ حاجاتها الغذائية والعاطفية، وفي نفس الوقت يلبي نداء هذه الشهوة.

والوصية للنِساءِ الحوامل أن يُلاطفنَ شهوتَهن بدلاً مِنْ مُحَارَبَتهن لها، وأن يَستبدلن الآيس كريمِ باللبنَ خالي الدسم، مثلاً، لأهميته الغذائية.

ولكَبْح الشهوةِ لأنواع الطعام غير الصحّيةِ ينصح بتناول وجبة الفطور في موعدها يومياً، فقد وُجد أن اهمال هذه الوجبة من شأنه أن يَجْعلَ الشهوةَ أسوأَ، وأن تمارس الحامل التمارين الرياضية المناسبة لها، وأن تحظى بالكثير مِنْ الدعمِ العاطفيِ. فالمد والجزر العاطفِي اللذان يُرافقانِ الحملَ يُمْكِنُ أَنْ يوجها الحامل إلى الغذاءِ، في حين أن كل ما تحتاجُ إليه، حقاً، هو حضن دافئ.

المصدر «الشرق الاوسط»

تــمــرمــر
21 May 2007, 01:04 AM
ما شاء الله تبارك الرحمن

والله موضوع جدا جميل .. و جدا مهم

و ياريت كل البنات يقرأوه

بالذات إلي دوبها متزوجة

جزاكي الله خير يا زنبقة

تحياتي

زنبقة
21 May 2007, 03:20 PM
اضطرابات جهاز المناعة.. وفشل الحمل

حدوثها لدى السيدات يقود إلى الإسقاط المتكرر و«العقم المناعي»


د. عبد الحفيظ خوجة

أظهرت دراسات الأزواج السّليمة التي يتم فيها حمل المرأة بسهولة ثمّ تعاني في ما بعد من فقدان حمل من خلال الإسقاط المتكرر، أنها تنتج أجنّة يُسيء جهاز مناعة الأم تَفسِيرها. وتتعامل الخلايا المناعية مع هذه الأجنة كأجسام أو خلايا غريبة، مما يؤدي الى مقاومتها ورفضها ومن ثم إسقاطها بدلا من التكيف معها لإنجاح الحمل. وفي هذه الحالات تصل إلى مسامع مرضى العقم مقولات مختلفة، تحتاج إلى تفسير وإيضاح، منها:
إنها مشيئة الخالق.

كنتِ منحوسة هذه المرّة، حاولي مرة ثانيةً. كان الطّفل شاذا أو متشوها. الجسم يعرف متى يحتاج الى رفض الطفل. سنحاول باستخدام هرمونات بجرعات أكبر. إذا أسقطت كثيرًا سنجرّب التلقيح الصناعي. كانت البيوض أو الحيوانات المنوية ضعيفة جدًّا.

سنجرّب المرة القادمة بالأسبرين والهيبارين

* فشل الحمل تحدث إلى «الشرق الأوسط» الأستاذ الدكتور عماد عبد القادر كوشك، أستاذ مشارك بكلية الطب ـ جامعة الملك عبد العزيز والمشرف الطبي لمعمل (مختبر) المناعة والحاصل على البورد الأميركي والزمالة الملكية الكندية، أول استشاري سعودي لأمراض الباطنية والحساسية والربو والمناعة، عضو الجمعية الأميركية والأوروبية لمناعة الإنجاب والخصوبة، حول هذا الموضوع الشائق والشائك في حياة الأزواج الذين يعانون من مثل هذه المشكلة. وأفاد أن ما بين 10 ـ 20% من الحوامل يعانين من فشل الحمل أو العقم، وذلك عن طريق فقدان الحمل (الإجهاض) المتكرر او عدم تكون الجنين أصلا. وقد أصبح ذلك يشكل ظاهرة عالمية، وتشير العديد من الأبحاث الحديثة إلى دور جهاز مناعة الأم الحامل في نجاح الحمل واكتمال نمو الجنين وتطوره. إن كلّ محاولة للحمل للأجنة التي يتم رفضها تجعل المشكلة أسوأ، وكأن يتصرف الرّحم مثل عرين الأسود، فكلّ محاولة حمل ستبوء بالفشل. ويحدث هذا الرفض حتى عن طريق الحمل الصناعي بأجنّة سليمة تمت بإخصاب خارج الرحم في أنابيب الاختبار (طفل الأنابيب). وتشير الإحصاءات الحديثة لمثل هذه الحالات الى أنه قد تكون هناك خيارات إضافيّة. ويمكن الكشف عن معظم أنواع اضطرابات جهاز المناعة في أكثر من 40% من حالات فقدان الحمل المتكرر.

ما هي الحالة النموذجيّة للعقم المناعي؟
أوضح الأستاذ الدكتور عماد كوشك أن متوسط أعمار مرضى العقم المناعي يتراوح بين 36 و40 سنة. وغالبا يكون قد حصلت لهن عدة محاولات حمل فاشلة أو سقوط متكرر (معدل 4 مرات)، إما بعد حدوث حمل طبيعي أو بالتلقيح الصناعي. وكثيرًا ما تكون هؤلاء النساء قد فقدن الأمل، وذلك بسبب اقترابهن من نهاية العمر الإنجابي وبسبب التأثيرات النفسية السلبية ومرورهن بتجارب استغلال مادية. ويمكن مساعدة هؤلاء الأزواج باكتشاف خطأ ما في جهاز المناعة باستخدام الوسائل المخبرية الحديثة في معامل المناعة السريرية.

* اضطرابات مناعية ما هي أنواع الاضطرابات المناعية؟

يمكن تصنيف المشاكل المناعية التي قد تسبّب فقدان الحمل والعقم بناء على وجود نوعين رئيسيين من التغيرات المناعية لدى الأم:

أولا: مناعة ذاتية: وهي مهاجمة جهاز مناعة الأم لأجزاء الجنين من الأم، من خلال:

ـ أجسام مضادّة ضد جزيئات الفوسفات الدهنية (Phospholipids) الموجودة على سطح الخلايا، والتي تعمل كالصّمغ لغرس الجنين في الرحم وتكوّن المشيمة. ـ أجسام مضادّة ضد الحمض النووي (DNA) الموجود في داخل خلايا الجنين. ـ أجسام مضادة ضد الغدة الدرقية. ـ أجسام مضادة ضد الهرمونات الأنثوية.

ـ زيادة خلايا «بي» المناعية (B cell CD19+5+) التي قد تنتج الأجسام المضادة.

ثانيا: مناعة ضد الآخر: وهي تهاجم جهاز مناعة الأم لأجزاء الجنين التي من الأب، من خلال:

ـ تشابه أو تماثل في بعض الجينات الوراثية عند الزّوجين (وبالذات DQ alpha)، حيث يتسبّب هذا في نقص الأجسام المضادة المانعة لسقوط الحمل لدى الزوجة ويفشل الحمل.

ـ أجسام مضادّة ضد الحيوانات المنوية للزوج. ـ زيادة الخلايا القاتلة الطبيعيّة التي تهاجم خلايا الجنين وتدمرها 16+(NKC CD56.

ـ إفراز مواد سامة للجنين من خلايا الأم المناعية. إن علم أمراض المناعة يمكن أن يساعد كثيرا على تحديد أحد أصناف الهجوم المناعية المسببة لفقدان الجنين. وتوجد هنالك تحاليل مخبرية حديثة ومتطورة لجهاز المناعة يمكن أن توفر كثيرا من المال وتزيل كثيرا من اختبارات الدّم غير الضروريهة في تشخيص المشكلة المناعية. وإذا تم الكشف وتحديد الأسباب المناعية، فإنه بعد ذلك يمكن إعطاء العلاج المناسب.

* العلاج يتم علاج العقم المناعي بإعطاء مجموعة من العقاقير، مجتمعة أو فردية، ومنها: ـ عقاقير مثبطة أو خافضة للمناعة (بريدنيزون).

ـ عقاقير مضادة للالتهابات (مثل الأسبرين).

ـ عقاقير ضد تخثر الدم.

ـ العلاج بالأجسام المضادة (الغلوبيولين المناعي).

ـ استخدام وسائل الحمل الصناعية الحديثة. وعلى الرغم من أن حجم المعلومات عن معرفة أسباب العقم والإجهاض كبير، فإن الأسباب الحقيقية لكثير من اضطرابات جهاز المناعة لا زالت غير معروفة. والسؤال هل سيكون للغذاء ووسائل الحياة العصرية دور مهم في ذلك! سيظل هذا رهن البحوث العلمية.

زنبقة
26 May 2007, 12:04 AM
الدكتورة مارية: الرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة لتنظيم الإنجاب
تأثيرات سلبية لوسائل منع الحمل والسن المناسب للزواج بعد العشرين

http://forum.makkawi.com/imgcache/3203.imgcache


إجراء الفحوصات الطبية دوريا يقي من الأعراض الجانبية لوسائل الحمل


أظهرت دراسة بالمملكة العربية السعودية تمت على عينة من النساء أن سن الزواج للمرأة يبدأ مبكراً في سن الـ 12 عاماً، وأن أكثر من ثلثي العينة قد حملن في سن 19 عاماً وأن عدد المواليد حسب عدد مرات الحمل قد تراوح ما بين 6_ 10 أطفال , كما أجريت دراسة على نساء سعوديات بالرياض أظهرت أن 14,9% من أفراد العينة قد تزوجن عند سن 14 عاماً، وأن أكثر من 12% من أفراد العينة كان عدد الأبناء لديهن من 6_7 أطفال.

ذكرت ذلك أستاذ مساعد التغذية وعلوم الأطعمة بكلية التربية والاقتصاد المنزلي للبنات بمكة المكرمة الدكتورة مارية طالب الزهراني في محاضرة بعنوان (وسائل تنظيم الحمل وأثرها على الحالة الصحية والغذائية للسيدات )، في النادي الثقافي الاجتماعي النسائي بالقاعدة الجوية بالطائف مؤخرا .

وأضافت الدكتورة مارية أن خصوبة المرأة تتأثر بالحالة الغذائية والصحية, فسوء التغذية الناتج عن نقص الفيتأمين عقيلات والأملاح المعدنية يؤثر على مقدرة المرأة على الإنجاب، ويؤدي إلى اضطرابات الحيض، وتأخر ظهور الحيضة الأولى، وهناك عدة عوامل مؤثرة في عدد مرات الحمل، منها الزواج المبكر والذي يعد أول هذه العوامل.

وأوضحت أن المستوى الاقتصادي يعتبر عاملا مؤثرا في حجم الأسرة , فانخفاض الدخل وانتشار الأمية ساهما في ارتفاع معدل الإنجاب, حيث أكدت بعض الدراسات ارتفاع عدد الأطفال في الريف أكثر من المدن، حيث يعد الطفل بالريف عاملاً منتجاً عكس المناطق الحضرية والتي يعد فيها الطفل عاملاً مستهلكاً .

وأشارت إلى أن ارتفاع مستوى التعليم يزيد من وعي المرأة بضرورة المحافظة على حالتها الصحية والغذائية والإقلال من عدد مرات الحمل والولادة، وخاصة المتقاربة، مع الاهتمام بصحة الأبناء، ورفع مستوى رعايتهم صحياً وغذائياً , ونوهت بإحدى الدراسات التي أكدت وجود علاقة قوية بين تكرار عدد مرات الحمل للأم وارتفاع المستوى التعليمي لها , ومن العوامل المؤثرة في عدد مرات الإنجاب أيضا المستوى الاجتماعي، حيث تلعب العوامل الاجتماعية في إنجاب عدد الأطفال في الأسرة , حيث تسعى بعض الزوجات إلى إنجاب أكبر عدد ممكن من الأطفال، كي تضمن بقاء الزوج , بالإضافة إلى تعدد الزوجات الذي يؤدي إلى كثرة الإنجاب.

وعن أسباب تنظيم الحمل والأسرة
تقول الدكتورة مارية إن هناك العديد من الأسباب التي تستدعي تنظيم الحمل واستعمال وسائله، كالزواج المبكر وعدم اكتمال نمو جسم المرأة, وعلاجها من أمراض قد أصيبت بها في أثناء فترة الحمل , إضافة إلى إعطاء الجسم الفرصة لتعويض الفاقد وزيادة المخزون من العناصر الغذائية، وقد أظهرت دراسات أن تكرار عدد مرات الحمل يؤثر على وزن الطفل وعلى صحة الأم , أما أسباب استخدام وسائل منع الحمل فهي الرغبة في تأخير الحمل أو منعه , أو كعلاج لعدم انتظام الدورة الشهرية وعسر الحيض، أو اقتراب موعد الاختبارات، وغير ذلك من الدواعي الصحية والاجتماعية .

وعن العوامل المؤثرة في استخدام وسيلة منع الحمل قالت إن دراسة أجريت لمعرفة مدى انتشار وسائل تنظيم الحمل بالسعودية وجدت أن 93% من السيدات السعوديات استطعن التعرف على وسيلة واحدة من وسائل تنظيم الحمل وهي الأقراص، ويليها الرضاعة الطبيعية، فاللولب.

وأضافت أن وسائل منع الحمل أنواع منها الموانع الدائمة مثل التعقيم وذلك بإزالة الرحم او استئصال المبيضين أو ربط قناتي فالوب، وهي طريقة غير شائعة في السعودية، والنوع الآخر هو موانع الحمل الطبيعية وتعتمد على عدة طرق مثل طريقة فحص مخاط عنق الرحم (Billngs)، وعن طريق معرفة فترة الأمان (Ogino), وقياس درجة الحرارة , والعزل , و الرضاعة الطبيعية، هذا بالإضافة للموانع الصناعية مثل اللولب، إضافة إلى موانع الحمل الهرمونية وهي الأقراص.

وتشير العديد من الدراسات إلى حدوث بعض الآثار الجانبية لحقن منع الحمل كحدوث اضطرابات في الحيض, وطول مدة النزف الرحمي، وتأخر عودة الحيض والذي يستمر من 6-10 أشهر, إضافة إلى زيادة الوزن والصداع.

وقد أظهرت دراسات على المستخدمات للحقن بالمملكة العربية السعودية ظهور بعض الأعراض الجانبية التي تعرضت لها السيدات مثل زيادة الوزن وتساقط الشعر وآلام البطن والظهر وانقطاع الحيض بعد مرور ثلاثة أعوام من استخدامها.
وتطرقت المحاضرة إلى الآثار الجانبية لأقراص منع الحمل والتي تتمثل في تنشيط أمراض الكبد، واختلال في نسبة الدهون في الدم , وزيادة الوزن من خلال زيادة الشهية، بالإضافة لمقدرة الجسم على اختزان الماء والصوديوم , وتأثيرها الضار على الطفل وإفراز الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية وانقطاع الحيض الثانوي , والإصابة بنقص الفيتأمين عقيلات وخاصة فيتأمين عقيل Bالمركب مما يسبب العصبية.

وذكرت أن الآثار الجانبية
- سواء الإيجابية والسلبية- لأقراص منع الحمل تظهر على العديد من أنسجة وأعضاء الجسم كالحوض وأنسجة الرحم والمبيض، إضافة إلى تأثيرها على معدل الإصابة بالأورام الليفية وأنسجة الثدي والقلب والأوعية الدموية والهيكل العظمي والمرارة، واحتمال الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم.

أما عن تأثير وسائل تنظيم الحمل
على الحالة الغذائية للمرأة فتقول الدكتورة مارية إن الدراسات تشير إلى أن وسائل تنظيم الحمل وخاصة اللولب وأقراص منع الحمل قد تؤثر على الحالة الغذائية للمرأة، وبعض المقاييس الجسمية، ويعتمد ذلك على نوع الوسيلة المستعملة طبيعية كانت أم صناعية أم هرمونية, ونوع وكمية الطعام المتناول, والحميات الغذائية، ومستوى التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية المختلفة وأخيراً النشاط البدني للمرأة.

وقالت المحاضرة إن السن المناسب للزواج والإنجاب هو بعد سن العشرين، فالفتاة في هذه المرحلة العمرية قد تجاوزت سن المراهقة باحتياجاتها ومتطلباتها الغذائية، مما يساعدها على مواجهة هذه المرحلة الإنجابية, وأوصت بالتأكيد على إجراء الفحوصات الطبية المناسبة وذلك للوقاية من الأعراض الجانبية لاستعمال وسائل الحمل وخاصة الصناعية والهرمونية , وتشجيع الأمهات على ممارسة الرضاعة الطبيعية المنظمة والآمنة كوسيلة من وسائل منع الحمل, وعدم الإفراط في تناول المنبهات، مع استعمال وسائل تنظيم الحمل الهرمونية لتأثيرها على ارتفاع ضغط الدم ومستوى دهون الدم، كما أوصت السيدات بالاعتدال في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية لتأثيرها على تمثيل وسائل منع الحمل الهرمونية بالجسم.

المصدر الوطن

زنبقة
10 Jun 2007, 11:08 AM
اهلا وسهلا بدكتور تمرمر

منور الموضوع يا تمرمر

و ياريت كل البنات يقرأوه ... بالذات إلي دوبها متزوجة

وهادى الشي اللي اتنمنى انهم يستفيدوا من المعلومات

ولا حرمنا الله توجدك العطر

ودمت بخير

زنبقة
19 Jul 2007, 06:18 AM
وسائل منع الحمل النسائية

حبوب جديدة وطرق طبيعية وهرمونية متنوعة «ضامنة»


وسائل منع الحمل اهم طرق تنظيم الاسرة (كي آر تي)

د. عبير مبارك

رغم تعدد أشكال وسائل تنظيم الأسرة، فإن اختيار الوسيلة الملائمة لمنع الحمل واستخدامها بالشكل الصحيح مع المواظبة عليها، يمكنه أن يمنع حدوث الحمل، علاوة على الوقاية من الأمراض التناسلية، وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعلنت موافقتها على البدء بإنتاج واستخدام نوع "لايبريل" كأحدث أنواع أنظمة حبوب منع الحمل الهرمونية.

وتتميز الحبوب الهرمونية الجديدة باحتوائها على هرموني استروجين وبروجسترون أسوة بحبوب منع الحمل العادية لكنها تختلف عنها في توزيع كمية الهرمونات المتناولة خلال أيام الأسبوع المختلفة.

والمعلوم أن حبوب منع الحمل العادية تعتمد على نظام إعطاء هرمون استروجين وبروجسترون يوميا طوال ثلاثة أسابيع، ثم في الأسبوع الرابع تتناول المرأة حبوبا لا تعلم أنها وهمية و فارغة من أي محتوى هرموني، لأن منع الحمل يتم بتناول الهرمونات في ثلاثة أسابيع طوال الشهر دون الحاجة الى تناولها في الأسبوع الرابع.

ولكن وخوفا من عدم القدرة على ضبط حساب راحة الأسبوع كاملا، يفضل الأطباء أن تستمر المرأة في نظام تناول حبة يومية من دون توقف.

والحبوب الجديدة تستمر في إعطاء الهرمون يوميا والغاية من ذلك رفع درجة ضمان منع الحمل وتقليل احتمالات حصول نزيف متقطع ولو بكميات قليلة أثناء أيام الدورة الشهرية، أي غير أيام الحيض نفسه، وذلك بالمقارنة مع حبوب منع الحمل الهرمونية العادية.

وهنالك العديد من الوسائل الأنثوية المتاحة للمرأة لمنع الحمل، منها الوسائل الطبيعية والوسائل الهرمونية والميكانيكية والجراحية.

* وسائل طبيعية ومن أشهر الوسائل الطبيعية طريقة العد أو الحساب هنا يتم الاعتماد على تحديد موعد الإباضة وبمنع الجماع خلال هذه الأيام يمكن منع الحمل ويمكن تطبيق هذه الطريقة مع النساء اللواتي تكون الدورة لديهن منتظمة كل 28-30 يوما، ويتم تحديد موعد الإباضة بعدة طرق، منها ارتفاع درجة حرارة الجسم في يوم الإباضة نصف درجة عن درجة الحرارة المعتادة. وبقياس درجة حرارة الجسم في الأيام المتوقعة للخصوبة يمكن تحديد يوم الإباضة.

ثانيا: ملاحظة زيادة إفرازات عنق الرحم (الإفرازات المهبلية) مع حدوث تغير في لون وسماكة تلك الإفرازات في فترة الإباضة.

ثالثا: تغير ملمس عنق الرحم، حيث يصبح عنق الرحم أكثر لينا واتساعا ورطوبة مع بداية فترة الخصوبة ويكون أكثر صلابة ومغلقاً أثناء الفترة غير الخصبة.

رابعا: استخدام بعض طرق الفحص كأخذ عينة من البول وفحص نسبة هرمون (LH) الذي يكون مرتفعا في يوم الإباضة.

ويتم الامتناع عن الجماع ثلاثة أيام قبل وثلاثة أيام بعد الإباضة. وهذه الطريقة لا تنطبق على السيدات المرضعات أو اللواتي دورتهن غير منتظمة.

ومن الوسائل الطبيعية الأخرى، الامتناع عن الاتصال الجنسي المهبلي أي تجنب الجماع في المهبل تماما أثناء فترة الخصوبة ويطلق عليه الامتناع الدوري عن الجماع أو فترة الأمان.

كما يمكن استخدام طريقة العزل أو ما يسمى بالقذف الخارجي.

* وسائل هرمونية اما الوسائل الهرمونية فتشمل:

أولا، استخدام حبوب منع الحمل التي تعمل على إيقاف عملية الإباضة عن طريق إعطاء هرمونات الاستروجين والبروجسترون بكميات وجرعات بسيطة تساعد على تثبيط هرمونات الغدة النخامية، وبذلك يتم إيقاف عملية نمو البويضات. ويتوفر العديد من أنواع حبوب منع الحمل التي يختلف فيها تركيز هرموني الاستروجين والبروجيسترون وتقسم إلى نوعين:

الحبوب المختلطة: وتحتوي على الاستروجين وهرمون البروجيسترون بتفاوت جرعة الاستروجين بين 20-50 ميكروغراما، حيث تعتبر الحبوب التي تحتوي على تركيز قليل من هذا الهرمون أكثر أمانا، حيث إن أكثر الأعراض الجانبية التي تؤثر في الشرايين والقلب تكون مرتبطة بهذا الهرمون وهناك تحضيرات مختلفة لهذه الأنواع منها ذا ت اللون الواحد أو اللونين أو الثلاثة ألوان التي تشير الى نسب تركيز الهرمون، مما يعني أن جرعة هذه الهرمونات تتغير خلال الشهر الواحد لتكون مشابهة إلى حد كبير لتركيز الهرمون في الجسم بالصورة الطبيعية و بهذا ينظم الدورة الشهرية بصورة أفضل.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل: الحبوب المختلطة والحبوب المفردة. ويعمل هرمون الاستروجين الموجود في الحبوب المختلطة على رفع مستوى الاستروجين في الدم وبالتالي تثبيط إفراز هرمون FSH في الغدة النخامية وهو المسؤول عن نمو البويضات بينما يقوم هرمون البروجيسترون بمنع إفراز هرمون LH الذي يكون مسؤولا عن عملية الإباضة.

من فوائد هذا النوع من الحبوب تنظيم الدورة الشهرية، تقليل الآلام المصاحبة للدورة، وتقليل كمية الدم وفترة الدورة، كما وتقل احتمالات الإصابة ببعض أورام الثدي الحميدة وكذلك أكياس المبايض وظهور مرض البطانة الرحمية الهاجرة وحب الشباب وأحيانا بعض التهابات الحوض.

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن هذا النوع من الحبوب يقلل أيضا من نسبة الإصابة بالأورام السرطانية لعنق الرحم والرحم. أما أضرارها الجانبية فتشمل زيادة الوزن، اضطراب الجهاز الهضمي مثل القيء، اضطراب الحالة المزاجية والنفسية، كبر حجم الثدي واحتقانه والشعور بالألم لدى ملامسته، ازدياد قابلية الدم للتخثر المؤدي الى جلطات الأوردة العميقة للساق. وهنالك الكثير من الموانع الصحية والطبية لاستخدام هذا النوع من الحبوب كأمراض القلب والصمامات والرئتين والتهابات الحوض والأورام... وغيرها الكثير من الموانع والتي تحدد من قبل الطبيب المعالج لتحديد صلاحية وفعالية استخدام الحبوب.

الحبوب المفردة: وتحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، وتستخدم لتجنب الأضرار الجانبية للحبوب المختلطة، وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل بمنع عملية التبويض وتغيير إفرازات عنق الرحم مما يؤثر على طبيعة بطانة الرحم، فبالتالي تعيق دخول الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة بالصورة الطبيعية وعلى انغراز الأجنة.

من أعراضها الجانبية: عدم انتظام الدورة الشهرية، حدوث آلام الرأس، اضطرابات الجهاز الهضمى والشعور بالانتفاخ، اضطرابات نفسية ومزاجية.

وتستخدم حبوب البروجستيرون في جميع الحالات التي يعتبر فيها هرمون الاستروجين محظور الاستخدام. ويمنع استخدام حبوب البروجستيرون حال اشتباه أو تأكيد وجود حمل، وجود نزف مهبلي غير مشخص وبعض أمراض القلب والشرايين المشخصة حديثا وغيرها.. الخ.

* حقن طويلة المدى ثانيا: حقن البروجستيرون: تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون طويل المفعول وهو مدروكسي بروجيستون استيت ومادة نوراثيستيرون انانثيت وتعطى هذه الحقن بالعضل وبجرعة 150 ملغم كل 12 أسبوعاً وتقوم هذه الحبوب بمنع عملية الإباضة. قد تعمل هذه الإبر على تثبيط عملية الإباضة لمدة سنة واحدة بعد استخدامها ولهذا لا ينصح باستخدامها لمنع الحمل لفترات قصيرة اذا كانت السيدة ترغب بالحمل بعد مدة ليست بطويلة. كما وتسبب ازدياد الوزن وكذلك ازدياد نسبة هشاشة العظام، وقد تؤدي الى انقطاع الدورة لفترات طويلة وأحيانا ضعف الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

ثالثا: مستحضرات البروجستيرون تحت الجلد: وهى عبارة عن كبسولات تحتوي على عبوات خاصة تفرز هرمون البروجستيرون بصورة بطيئة ولفترة محدودة وتزرع تحت الجلد في منطقة الساعد تحت التخدير الموضعي وتزال أيضا بنفس الطريقة، تتكون من ست كبسولات تحتوي على هرمون ليفينوريجستريل يفرز بجرعة 30-35 ميكروغراما خلال 24 ساعة ولمدة 18 شهراً أي سنة ونصف. وتعمل هذه الكبسولات لمدة 5 سنوات وتعود الخصوبة الطبيعية كسابق وضعها بإزالتها مباشرة وهي طريقة امنة وبنسب فشل ضعيفة جدا.

* وسائل ميكانيكية وتشمل الوسائل الميكانيكية:

أولا، اللولب الرحمي وهو الأكثر انتشارا وفعالية، يتم خلالها زرع اللولب وهو عبارة عن الة بسيطة مصنوعة من البلاستيك وقطع نحاسية صغيرة داخل الرحم لمنع انغراز الأجنة وكذلك يقوم بتفاعلات داخل الرحم تقلل من نشاط الحيوان المنوي ووصوله إلى قناة فالوب، وهناك أيضا اللولب الهرموني الذي يحتوي على هرمون البروجيسترون الذي يساعد في علاج الدورة المصحوبة بآلام شديدة ويقلل كمية الدم النازف أثناء الدورة الشهرية. ولقد تحدث ملحق الصحة عنه فى عدد سابق.

ثانيا: الواقي الأنثوي الذي يعد من السبل المتوفرة الزهيدة الثمن نسبيا لمنع الحمل، ويحتوي على حلقة مطاطية من إحدى جهاته توضع داخل المهبل قبل الجماع.

ثالثا: الحلقة البلاستيكية وتقوم بمنع وصول الحيوانات المنوية خلال عنق الرحم، والتي يتم تركيبها وتحديد قياسها من قبل الطبيب المختص، ويفضل استخدام بعض المستحضرات التي تقتل الحيوانات المنوية معها لزيادة فعاليتها.

رابعا: مستحضرات قتل الحيوانات المنوية: توجد بعدة أشكال منها الكريمات والجل والبخاخ (الاسبراي) وكذلك التحاميل المهبلية لكن لا ينصح باستخدامها بمفردها ويفضل استخدامها مع الطرق الأخرى لمنع الحمل لزيادة الفعالية.

* وسائل جراحية اما في الوسائل الجراحية، فيعتمد التدخل الجراحي على قطع الطريق الموصل بين الحيوان المنوي والبويضة مع الاحتفاظ بالدورة الشهرية وانتظامها إذ ان البويضة لا زالت تفرز من المبايض في موعدها المحدد كل شهر لذلك لن تحس المرأة بأي تغيير.

وتتم هذه العملية بثلاث طرق إما عملية فتح بطن مصغرة عن طريق فتحة صغيرة في أسفل البطن تحت التخدير العام ويتم إغلاق قناتي فالوب بعدة وسائل منها الخياطة أو القطع باستئصال قطعة صغيرة من الأنبوب ثم ربط الطرفين مع بعضهما أو استخدام الكي وإغلاق الأنبوب. أو استخدام الحلقات البلاستيكية (الكليبسات) لغلق الأنبوب. كما يمكن اجراؤها عن طريق المنظار البطني، وتعد هذه الطريقة اقل ألما للمريضة وتغلق الأنابيب بنفس الطريقة السابقة.