المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا سميت القبلة بالقبلة


بنت البلد الأمين
05 May 2005, 08:45 AM
سمت القبلة (تعامد الشمس على مكة المكرمة)
محمد مجدى عبد الرسول-جمهورية مصر العربية – كفر الشيخ – بلطيم-ص ب 33735

Mohamad_magdy_egy@hotmail.com

السلام عليكم الموضوع هادا اثارني وعجبني مرة وانا بدور في النت لقيتو قلت اجيبو لكم للإفادة انا جبت جزء منو والباقي في الرابط اللي بعد الموضوع راح تلاقو تكملتو يارب تستفيدو منو

تمهيد

صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين إلى بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر أو ثمانية عشر شهراً، ولمّا زاد إيذاء اليهود للرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد تنامي قوّة المسلمين وانتشار الاِسلام،وقولهم: « أنت تابع لنا تصلّي إلى قبلتنا» فاغتمَّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لذلك وشق عليه، فانتظر فرجاً ووحياً من جانب اللّه، حتى نزلت الآية: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِ وحيثُ ما كُنْتُم فَولُّوا وجوهَكُم شَطْرَه، وإِنَّ الذين أُوتُوا الكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أنه الحقُّ من ربهم، وما اللهُ بغافلٍ عَمًّا يعملون} [البقرة: 144]. فكان تغيير القبلة واحداً من مظاهر الابتعاد عن اليهود و اجتنابهم، كما أنّاتّخاذ الكعبة قبلة، كان من شأنه كسب رضا العرب واستمالة قلوبهم، وترغيبهم في الاِسلام، تمهيداً لاعتناق دين التوحيد، ونبذ الاَصنام، وخاصة أنّ الكعبة كانت موضع احترام العرب وتقديسهم منذ أن رفع النبي إبراهيم عليه السلام قواعدها.وقد تمّ التحويل خلال الركعة الثانية من صلاة الظهر، حين أخذ جبرائيل عليه السلام يد النبى صلى الله عليه وسلم وأداره نحو المسجد الحرام،فتبعه الرجال والنساء في المسجد، فتوجه الرجال مكان النساء واتخذت النساء مكان الرجال .

وكان ذلك ـ حسب أغلب الروايات ـ في شهر رجب من السنة الثانية للهجرة. ويروى أن ذلك كان في صلاة ظهر، وقد صلى الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ركعتين، فلما نزلت آية تحويل القبلة استدار مع المسلمين تجاه الكعبة وصلى الركعتين الباقيتين، وكانت صلاة العصر من هذا اليوم أول صلاة كاملة صلاها تجاه الكعبة المشرفة.وفي تحول المسلمين إلى الكعبة وانصرافهم عن بيت المقدس طعن السفهاء من المشركين وأهل الكتاب وقالوا: ما وَلاَّهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ فنـزل قوله تعالى: {سيقول السفهاءُ من الناس ما وَلاَّهُم عن قبلتهم التي كانوا عليها قُلْ لله المشرقُ والمغربُ يهدي مَنْ يشاءُ إلى صراطٍ مستقيم} البقرة: 142



ارتفاع الشمس لمواجهة القبلة وتعامد الشمس على مكة المكرمة

لاحظ قدامى علماء الفلك المسلمين أن الشمس فى حركتها الظاهرية اليومية ما بين الشروق والغروب قد تمر بإتجاه قبلة الصلاة ، وتتحقق هذة الظاهرة كل يوم فى معظم أنحاء العالم الإسلامى ، وقد أطلقوا على الوفت الذى يكون فيه مركز الشمس فى إتجاه القبلة " سمت القبلة " ومن البديهى أن هذا الوقت يختلف من يوم لأخر على مدار السنة ويختلف كذلك من مكان لأخر .

وقد كانت حسابات القدامى لسمت القبلة مبنية فى الغالب على فرض إنتظام حركة الشمس وهذا غير صحيح ، ولهذا جاءت حساباتهم فى الغالب غير دقيقة . ولذا فقد تم إعادة حساب سمت القبلة بطرق الحساب الدقيقة وذلك لعدد من المدن .

ويلاحظ أن إتجاه الشمس يكون عكس إتجاه الظل لذا فقد يكون أسهل على الراصد رصد ظل خيط شاغول أو ظل شاخص راسى فى لحظة سمت القبلة الموضحة بالجداول فى يوم الرصد حيث يكون إتجاه القبلة هو عكس إتجاه الظل .

وفى بعض المناطق مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لاتتحقق ظاهرة سمت القبلة بمعناها السابق وهو وجود مركز الشمس فى إتجاه القبلة وفى هذة الحالة فإننا نحسب الوقت الذى يصنع فيه مركز الشمس 180 درجة مع القبلة ، وعندها يكون إتجاه ظل الشاخص الرأسى هو إتجاه القبلة تماماً .

وفى مناطق معينة من العالم قد يتحقق شرط سمت القبلة بمعناه التقليدى فى بعض أيام السنة ولا يتحقق فى أيام أخرى ، وفى هذة الحالة فإننا نستخدم سمت القبلة بمعناه التقليدى فى بعض الأيام وفى الأيام الأخرى نستخدم الحالة الثانية التى حسبنا فيها وقت وجود الظل فى إتجاه القبلة بدلاً من وقت وجود مركز الشمس فى إتجاه القبلة فى الحالة التقليدية .

هذا وبالإمكان حساب الأوقات التى يكون فيها مركزالشمس أو يكون فيها الظل متعامداً على إتجاه القبلة إلا أن ذلك يستدعى وجود جهاز لتوقيع الزاوية القائمة لتعيين القبلة . وتعيين إتجاه القبلة بطريقة سمت القبلة قد يكون أدق من تعيينه برصد الشمس فى لحظة الظهر لتحديد إتجاه الزوال ( الشمال – الجنوب ) ثم قياس إنحراف القبلة عن هذا الإتجاه بالتيودوليت لأن حركة الشمس الأفقية فى لحظةالزوال تكون فى أقصى سرعة لها مما يؤثر سلبياً على دقة الرصد .

ودقة تعيين إتجاه القبلة بطريقة سمت القبلة تتوقف عموماً على إنحراف القبلة عن خط الزوال فكلما كانت قريبة من خط الزوال كان تعيينها أقل دقة وكلما كانت قريبة من خط الشرق – الغرب كان تحديدها أعلا دقة حيث أن سرعة الشمس الأفقية أعلا ما يمكن عند عبورها لخط الزوال وأقل ما يمكن عند مرورها بإتجاه الشرق- الغرب .


تعامد الشمس على الكعبة المشرفة
تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتان فىالسنة وقت الظهر أى فى لحظة العبور العلوى للشمس ، وذلك عندما يكون ميل الشمس مساوياً لخط عرض مكة المكرمة . ويحدث ذلك يومى 28 مايو ، 16 يوليو تقريباً . فإذا رصدنا الشمس لحظة تعامدها على الكعبة المشرفة فإن مركزها يكون فى إتجاه الكعبة أى فى إتجاه القبلة وذلك فى أى مكان فى العالم يمكن أن ترى فيه الشمس أى الأماكن التى تقع فيها هذة اللحظة نهاراً . وهى حوالى نصف الكرة الأرضية ، ويكون سمت القبلة آنذاك هو وقت الظهر فى مكة المكرمة وهى لحظة واحدة يمكن حسابها بالتوقيت المحلى لأى مدينة حيث تكون الساعة التاسعة وثمان عشر دقيقة بتوقيت جرينتش ليوم 28 مايو ، تكون الساعة التاسعة وسبع وعشرون دقيقة بتوقيت جرينتش ليوم 16 مايو . وفى نصف الكرة الأرضية الذى تحدث فيه هذة اللحظة ليلاً كما هو الحال فى أمريكا الشمالية مثلاً فإننا نستخدم ظاهرة أخرى وهى تعامد الشمس على النقطة المقابلة لها قطرياً فى الجهة الأخرى من الكرة الأرضية وهذة النقطة تسمى " قطب مكة " وهى تقع على خط عرض 21 درجة 25 دقيقة جنوب خط الإستواء وعلى خط طول 140 درجة و 11 قيقة غرباً وعند تعامد الشمس على هذة النقطة يكون إتجاه القبلة عكس إتجاه الشمس أى فى إتجاه ظل الشاخص ويحدث ذلك تقريباً يومى 29 نوفمبر الساعة 21 وتسع دقائق بتوقيت جرينتش ، يوم 14 ناير الساعة 21 والدقيقة 30 بتوقيت جرينتش .

ويلاحظ أنه فى كلتا حالتى التعامد سواء على مكة المكرمة أو على قطبها قد يوجد خطأ صغير فى تحديد وقت سمت القبلة لأن شرطى تعامد الشمس وهما تساوى ميلها مع خط العرض ، وكذا وجودها فى العبور العلوى أى لحظة الظهر قد لا يتحققان سوياً فى نفس اللحظة بالضبط بل قد يحدث أنه فى وقت الظهر يكون ميل الشمس أكبر أو أصغر قليلاً من خط عرض مكة المكرمة فى الحالة الأولى أو خط عرض قطبها فى الحالة الثانية مما ينشأ عنه خطأ صغير فى تعيين وقت سمت القبلة يمكن إهماله .



لحظة تعامد الشمس على مدينة مكة المكرمة ونقطة التعامد المقابلة لها قطرياً قطب مكة

وقت تعامد الشمس على مكة المكرمة بتوقيت جرينتش

باقي الموضوع هنا
http://www.qasweb.org/articles/qebla_Az_Moh_Majdy.htm

الامير العاشق
06 May 2005, 04:21 AM
جزاكي الله اختي بنت جبل النورررر


وجعله في موااازين اعمااالك

وعاش من شاافك اختي

ونقل موفق

تحياتي

المستشار
06 May 2005, 06:31 AM
موضوع جميل ..
جزاكي الله خير يا بنت جبل النور ..

تقبلي تحياتي

العمـــده
12 May 2005, 01:25 AM
مشكورة بنت جبل النور

بنت البلد الأمين
12 May 2005, 11:17 AM
كل من مر على موضوعاتي مشكورين اخواني واخواتي وجزاكم الله الف خير
تقبلو تحياتي

ولد الشاميه
14 Jun 2005, 01:29 AM
http://shady1234.jeeran.com/bsmalah.gif

اشكرك يا ستيته ( بت جبل النور ) على هادا الموضوع والمعلومات الرائعه سلمت الايادي على النقله الجميله

وجزاكي الله كل خير يا ستي وربنا ما يضيعلك تعب ان شاء الله

وسبحان الله العظيم رب العرش العظيم -- واحد احد فررد صمد له الملك وهو على كل شي قدير

هيا لا تغيبيها علينا في قسم المكيات يا ستيته بنت جبل النور -- وفي انتظار جديدك ومزيدك يا ستي في قسم المكيات

تمنياتي لكي بقضاء اسعد واجمل الاوقات في رحاب قسم المكيات بمنتديات قبلة الدنيا

http://www.jaralqamr.com/smiles/smile_files/smile2_data/899.gif
اخوكي \ ولد الشاميه ( اهل الدهب بالوقيه )

caco
14 Jun 2005, 03:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربي يجزيكي الجنة ..موضوع جدا رائع

الله يجعلة في ميزان حسناتك

بنت البلد الأمين
15 Jun 2005, 06:54 AM
اللهم أمين عقيل يارب كل من مر على موضوعي الف شكر لكم جمييييييييعا

ملاك_المدينة
21 Jun 2005, 08:32 PM
الله يجزاكي الجنة للمعلومات الجميلة دي يااستيتا




وزيدينا ربي يسعدك


حجـــــــــــــازية

الحنبوولي
22 Jun 2005, 11:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ألف ألف شكرا ...... وضاعف حسناتك الى عشر ..... وظلك تحت ظله يوم الحشر.....

آآآآآآمميييييين......

بنت البلد الأمين
22 Jun 2005, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير اخواني على الدعوات الحلوة هادي اخواني واخواتي
والف شكر لكم

mazon
22 Jun 2005, 03:24 PM
جزاك الله كل الخير

معلومات جميله وقيمه

تثبت ان الكعبه في منتصف الكره الأرضيه

شكرا جزيل الشكر يا بنت جبل النور

بنت البلد الأمين
22 Jun 2005, 09:15 PM
شكرا لك على مرورك على الموضوع الف شكر