المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كارثة التسونامي ، الحدث و التحليل


الشوق
01 Jan 2005, 03:20 PM
انه اصعب منظر
ان ترى دمعة حزين سقطت حرقة
رايتها مشدوهة امام الشاشة
وقد اغرورقت عيناها دمعا
انها الخادمة
هذه اندونيسيا انظرو
اهلي ابنائي زوجي ماذا حل بهم
لماذا يحل هذا بنا
لم اندونيسيا
توقفت لبرهة استطلع ما بالخبر , زلزال عنيف هز ارضها وما حولها من بلاد
موجة عملاقة تدعى تسونامي صرعت الالاف من الضحايا
راودتني نفس الاسئلة
لماذا يحصل هذا
و لم بلادهم من دون البلاد
هل هناك تفسير مقنع لما حل بهم؟
ماذا تعني تسونامي؟
وماهذه الهزة؟
ولم الان؟
هذه تساؤلاتي اطرحها
فهل لديكم من جواب

الكتبي الحسني
01 Jan 2005, 03:37 PM
؟؟؟؟؟
مالك يا ابني
هادا امر ربنا ومحد لو اي شغل يقول كيف وليش
ممكن تكون حكمه ممكن يكون بلاء من ربنا او اختبار للمؤمنين
وهنا تكمن الاجابه وهو الايمان بقضاء الله وقدره
الزلازل في كل مكان والمصايب في كل مكان بس اللي يعتبر من الاشياء هادي هو الفايز

ملاك_المدينة
01 Jan 2005, 04:36 PM
الله يؤجرهم ..
وهذا بحث عن الزلزال


تسونامي والزلازل.. أين وكيف ولماذا؟





موجة من موجات التسونامي

http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/12/images/pic03.jpg

تتعرض الأرض سنويا لنحو مليون زلزال، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. فالإنسان لا يحس بالزلزال عادة إلا حين تصل شدته إلى 4 درجات بمقياس ريختر. ويعتبر الزلزال كبيرا حين تزيد قوته على 7 درجات في هذا المقياس.

واليوم 26-12-2004 شهد العالم خامس أشد زلزال منذ عام 1900م حيث بلغت شدته حوالي 8.9 درجة على مقياس ريختر.. وقع قبالة ساحل إقليم أتشيه بجزيرة سومطرة شمال إندونيسيا، وانتقل شمالا إلى جزر أندامان بالمحيط الهندي، فتسبب في وقوع موجات مد أسفرت عن مقتل الآلاف في سريلانكا وتايلاند وإندونيسيا والهند.

وعند حدوث الزلازل البحرية تطغى مياه البحر بفعل الأمواج العملاقة، حيث تحدث الزلازل العنيفة أمواجا مائية عملاقة تدعى تسونامي "Tsunami" -وهي كلمة يابانية الأصل وتعني أمواج الموانئ-، تتكون في أعماق مياه البحر، وتهجم هذه الأمواج على السواحل بسرعة 750 كيلومترا في الساعة بارتفاع بين 30 و 40 مترا، وتصب نحو 100 ألف طن من الماء على كل متر مربع من الشاطئ وبالتالي تفضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلزال نفسه.

والزلازل ليست هي المسبب الوحيد لحدوث أمواج تسونامي، لكنها الأغلب، يضاف إليها الانهيارات الصخرية، والثورات البركانية، وأيضاً تأثيرات سقوط الأجسام الفضائية كالنيازك.

وإذا استعرضنا حوادث تسونامي المسجلة في التاريخ فسنجد أنها تتخطى الألف.. لكن أقدمها ربما كان ذاك الذي ضرب الطرف الشمالي من بحر إيجه عام 479 قبل الميلاد. وشهد القرنان الماضيان نحو 300 تسونامي تركت مظاهر متعددة من التخريب والدمار. وأهم ظاهرة تسونامي عرفها التاريخ تلك التي ضربت الساحل الشرقي من جزيرة هونشو اليابانية نتيجة زلزال بحري ضخم انطلق في 5 يونيو 1896 في منطقة الصدع تحت البحري في أخدود اليابان، فقد اندفعت أمواج البحر الزلزالية نحو اليابسة بارتفاع نحو 30 مترا وغمرت قرى بأكملها وجرفت أكثر من عشرة آلاف منزل وأغرقت نحو 26 ألف شخص وانتشرت أمواج تسونامي شرقا عبر المحيط الهادئ لتصل إلى جزيرة هيلو في هاواي، ثم توجهت إلى الساحل الأمريكي وانعكست مرتدة تجاه نيوزيلندا وأستراليا.

حركة الصفائح التكتونية السبب

نبقى أمام سؤال: لماذا تحدث تلك الزلازل وما أسبابها؟، وهل للبشر يد في زيادة حدوثها؟


شكل تخيلي لليابسة على كوكب الأرض قبل 200 مليون سنة
http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/12/images/pic03b.jpg

بالتأكيد على المدى الطويل قد تتسبب الأنشطة البشرية في حدوث الزلازل، ومن هذه النشاطات: التفجيرات النووية، وشفط النفط من آباره بباطن الأرض، وكذلك بناء سدود المياه فوق مناطق زلزالية.. لكن أقدم تلك الأنشطة البشرية لا تتجاوز بداياتها قرنا من الزمان، أي أن تلك الأنشطة لا تفسر سبب وقوع الزلازل القديمة الموغلة في عمق تاريخ الأرض والإنسانية، ولا بد من تفسير آخر لها ينظم أسباب وقوعها ويحدد ماهيتها في آن واحد.

علماء الجيولوجيا لديهم هذا التفسير. ففي الفترة بين 1912 و1915 كان العالم الألماني فيجنر قد قدم نظرية تحكي تاريخ قارات البسيطة وحركتها، وأطلق عليها اسم الانجراف القاري "Continental Drift" وأعاد فيها ترتيب القارات ومواقعها منذ 200 مليون سنة وحتى عصرنا هذا.

وحسب تلك النظرية كانت القارات الخمس تشكل مجموعة واحدة متكاملة تعرف باسم اليابسة الجامعة أو "Pangea"، وبسبب عدة عوامل -نعرض لها- بدأت القارات بالانفصال في شكل كتل من القشرة الأرضية.

ولما جاء عام 1968 تبلورت نظرية جامعة لكل الجهود العلمية في هذا المجال، امتدت قرابة نصف القرن من الزمان، وانتظمت معظم النظريات السابقة لها وخاصة نظرية الانجراف القاري وقدمت تفسيرا لها، وأقامت الدليل على صحتها، وقدمت تفسيرا رائعا لكثير من الأنشطة الأرضية ومنها الزلازل، وشبه مقبول بالإجماع من معظم علماء الجيولوجيا، وأطلق على تلك النظرية: الصفائح أو الألواح التكتونية "Plate Tectonics".

ملخص تلك النظرية أن القشرة الأرضية ليست متصلة، بل مقسمة بشبكة من الصدوع إلى عدد من الألواح أو الصفائح التي تتحرك بصورة دائمة، كل صفيحة على حدة كوحدة مستقلة متماسكة تسبح فوق غلالة من الصخور شبه المنصهرة من الوشاح أو الطبقة الثانية بعد القشرة الأرضية من الطبقات العظمى المكونة لكوكبنا الأرضي.

أما حدود تلك الألواح، حيث تحدث الحركة، فهي معرضة دوما للإجهاد والشد، مما ينتج طيات وتصدعات؛ إذ تنشأ الطيات عادة من الإجهاد المستمر، فيما يحدث التصدع بفعل الإجهاد العنيف المفاجئ، وهذا الذي يعنينا ما دمنا بصدد الحديث عن الزلازل، ولا يهمنا الكثير من تفاصيل تلك النظرية الرائعة التي باتت أقرب للحقيقة منها للنظرية.

التركيب الداخلي للكرة الأرضية


طبقات الأرض

الدراسة المتأنية للزلازل، والمشاهدة الدقيقة لها أثبتت الارتباط بين الزلازل وانطلاق الطاقة الناتجة من احتكاك الصخور وتحرك طبقات الأرض حول الصدوع التي تشكل حواف تلك الصفائح، وهذا يجرنا للتطرق لتركيب الأرض، إذ إن فهم موضوع الزلازل والأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الكوارث الطبيعية يعيِّن علينا أولا التعرف على التركيب الداخلي للكرة الأرضية بما يفي بحاجة الموضوع دون توسع.

اللب core: يقع على عمق 2900 كيلومتر من سطح الأرض. الجزء الداخلي منه صلب والجزء الخارجي منه منصهر إلى حد السيولة، ويتكون هذان الجزآن من عنصر الحديد وبعض العناصر الأخرى.

الوشاح mantle: يحيط باللب ويصل سمكه إلى 2880 كيلومترا، ويتكون من صخور صلبة عالية الكثافة يدخل في تركيبها عنصرا الحديد والمغنيسيوم، داخله صلب وخارجه منصهر، والطبقة العليا للوشاح شبه منصهرة وهي تلعب دورا هاما في أصل نشوء الزلازل.

القشرة الأرضية crust: وهي الغطاء الخارجي للوشاح ومكونة من صخور أقل كثافة يتراوح سمكها بين بضعة كيلومترات تحت المحيطات و70 كيلومترا تحت الجبال العالية وهي نوعان: القشرة القارية والقشرة المحيطية.

المهم أن عوامل عدة منها فروق الكثافات النوعية للصخور المكونة للقشرة الأرضية، واختلاف مجموع أوزان الأعمدة الصخرية للقارات والمحيطات والجبال، فوق الطبقة العليا من الوشاح والتي سبق وصفها بشبه منصهرة، أو سائلة سيولة شديدة اللزوجة، مع ارتفاع درجة حرارة الأرض كلما ابتعدنا عن سطحها، وفوران الصهير "Magma" المكون للوشاح يجعل القشرة الأرضية غير ثابتة وفي حالة حركة دائمة، ويمكن تقسيم تلك الحركة إلى:

حركة تباعدية divergent movement: مثال على ذلك تباعد قارتي إفريقيا وأمريكا وتشكل المحيط الأطلسي بينهما، والتباعد بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية، مما ولد البحر الأحمر الذي يمكن أن يصبح محيطا بعد ملايين السنين.

حركة تقاربية بين الصفائح في مناطق التصادم convergent movement: وهي مناطق التحام الصفائح بعضها ببعض، فينتج عن ذلك تكوين الجبال الشاهقة مثل جبال همالايا، حيث التحم شبه القارة الهندية بقارة آسيا، وكذلك جبال الأنديز في الطرف الغربي من أمريكا الجنوبية.

حركة انزلاقية على حدود الصفائح: وتتم من خلال صدوع انزلاقية ناقلة للحركة. ومثال ذلك ما يحدث في فالق سان أندرياس الشهير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفالق البحر الميت الذي يبدأ في البحر الأحمر ويعبر البحر الميت ولبنان وسوريا وصولا إلى تركيا.

الزلازل على خريطة الأرض

الحقيقة أنه أيا كانت الأسباب التي تنشأ عنها الزلازل فهي في النهاية عبارة عن موجات زلزالية، تنتشر في الأرض عندما ينزلق جزء من القشرة الأرضية عن الأجزاء المجاورة، ولا تكون هذه الحركة الانزلاقية سلسة وناعمة غالبا، بل عنيفة ومتقطعة بسبب الاحتكاك بين الجزء المتحرك والأجزاء الملامسة له.

والواقع أيضا أن عنف الحركة المسببة للاهتزازات يحدد قوة الموجات الزلزالية بين الضعيفة التي لا تكاد تحس والقوية المؤدية إلى كوارث. وتنشأ الزلازل في نقطة ما داخل الأرض تدعى البؤرة "focus" تتحرك منها الموجات الزلزالية إلى الخارج، فيما تعرف النقطة التي تقابلها على سطح الأرض بالمركز السطحي "epicenter".

وإذا راقبنا مواقع الزلزال على خريطة الأرض فسنجد أنها لا تنتشر بصورة عشوائية، وإنما يتركز معظمها في أحزمة رئيسية تمتد مسافات طويلة عبر القارات والبحار، وأشهر تلك الأحزمة وأقواها ذلك الممتد بطول الساحل الشرقي للمحيط الهادي، ويشكل شريطا طويلا يحاذي غرب الأمريكتين واليابان والفلبين ويصل إلى أستراليا ونيوزيلندا مشكلا نحو 68% من زلازل العالم، ومنها مثلا تلك التي حدثت في ألاسكا عام 1964 وبيرو عام 1970 وشيلي عام 1985 واليابان في 1923- 1995.

ويعرف هذا الحزام بـ"حلقة النار" لأن الزلازل فيه تترافق غالبا مع انبثاق بركاني، مثلما حدث في كولومبيا في 14 نوفمبر 1992 حيث انبثقت في اليوم التالي لحدوث الزلزال حمم بركانية على جبال الأنديز.

هناك أيضا الحزام الثاني على طول الساحل الغربي للمحيط الهادي، بدءًا بجزر اليابان شمالا حتى إندونيسيا جنوبا، مرورا بقوس جزر تايوان.

أما الحزام الثالث فيمتد عبر إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم.

وتتصف هذه الأحزمة فضلا عن كثرة زلازلها بنشاطها البركاني. ويعزى ذلك إلى وقوعها عند التقاء الصفائح التي تكون قشرة الأرض الخارجية. والصفائح ترق تحت المحيطات وتكثف تحت القارات، وهي كما ذكرنا تطفوا فوق طبقة أخرى من طبقات الأرض مكونة من صخور ثقيلة لزجة وساخنة، مما يساعد على انزلاق صفائح قشرة الأرض. وقد كشفت الأقمار الاصطناعية أن الصفائح تتحرك بين سنتيمتر واحد وعشرة سنتيمترات في السنة. لكن الزلازل تحدث أحيانا في مناطق لا علاقة لها بالأحزمة الزلزالية، فتنبع من داخل الصفيحة مثلما حدث في زلزال القاهرة في أكتوبر 1992.

حركة الصفائح المسببة للصدوع*

المصادر:

The national tsunami hazard mitigation program

Plate Tectonics, the Cause of Earthquakes

THIS DYNAMIC EARTH: THE STORY OF PLATE TECTONICS

Understanding plate motions

حسن عبدالشكور
01 Jan 2005, 05:10 PM
السلام عليكم ...


و عدنا للمواضيع العلمية ...

قبل الدخول في الجزء العلمي من الموضوع ، أحب أن أنبه إلى قضية وردت ليست في يد أي من الخلق و هي
((لماذا يحصل هذا و لم بلادهم من دون البلاد))

الجزء الثاني و هو بنوع آخر أمواج التسونامي و قد يحلو للبعض أن يسميها "ميجا تسونامي" حيث تكون أمواج التسونامي الأخيرة "لعب عيال" بجانب تلك. فأمواج التسونامي العادية تصل في الإرتفاع إلى 30 متراً أما أمواج ال"ميجاتسونامي" فقد وصلت حسب آخر دليل على حدوثها إلى 500متر (نعم نصف كيلو متر إرتفاعاً . وربما أترك أحتنا الشوق حتى تبحث لنا في هذه الأمواج المرعبة.
غير أنه يبقى سؤال ، يقال أن أمواج المد التي وصلت إلى الصومال و كينيا كانت في حدود المترين إرتفاعاً و هذا إرتفاع يحدث في كثير من حالات الموج العادية فلماذا إذاً كانت هذه المترين أشد ضرراً و تدميراً من المترين التي نعرفها؟؟؟؟؟

ولي عودة

ملاك_المدينة
01 Jan 2005, 05:33 PM
فلماذا إذاً كانت هذه المترين أشد ضرراً و تدميراً من المترين التي نعرفها؟؟؟؟؟

نتيجة لقوة إندفاع الأمواج وتكون متتالية موجة وراء الأخرى ...

حسن عبدالشكور
01 Jan 2005, 05:43 PM
وهل الأمواج العادية ....تأتي مرة واحدة بس .... ولا ورا بعضها...؟؟

و ليش هادي إندفاعها أشد من الأمواج العادية؟؟

معلية شوية مناحلة .... سامحونا.

ملاك_المدينة
01 Jan 2005, 06:04 PM
بالعكس خد راحتك سيدي رايق

شوف الأمواج اللي عندنا ولله الحمد زي ماقلت قد يكون طولها المترين وقد تكون متتالية احياناً ولكن ليس بشكل كبير
ولله الحمد ماتأثر على المنطقة اللي تكون قريبة منها لانها ناشئة طبيعي عن تيار هوائي ..
ولكن الأمواج اللي دمرت اجزاء من المدن ورغم ان طولها ماتعدا مترين ارتفاعاً
او كما سئلت

و ليش هادي إندفاعها أشد من الأمواج العادية؟؟


لأنها ناشئة عن زلزال قوي ولو ماخانتني زاكرتي قيل ان السرعة 800 كلم في الساعة ...
يالطيف...فتكون قوة دفعها عظيمة ماتقارن باالأمواج الطبيعية ...


دمت بخير
حجــــــــــــــــــــــازية

الشوق
02 Jan 2005, 01:29 AM
اخي الكتبي الحسني
وانت الصادق
امر ربنا
بس لازم نعرف ليش
الوضع دا ممكن يصير عندنا
ومسلمين وعرب عايشين في المناطق المنكوبة
وكتير اهاليهم عاشو الحدث والقصص اللي نسمعها حتى من العرب
طيب لك مني قصة عربية
في كولومبو كان السائح الاردني احمد حمود مسترخيا عند حوض السباحة في منتجع على الساحل الجنوبي لسيريلانكا حين اتت موجة عاتية من الشاطيء وجرفته وزوجته الى حديقة الفندق قبل ان يتمكنا من التسلق الى طابق علوي من المبنى
نظرا في فزع من موقعهما فيما طفت امامهما الجثث المبعثرة و الاثاث. كما انقذ ابنه وعروسه من داخل حجرتهما
وقال حمود الذي جاء الى سيريلانكا ليشهد زفاف ابنه على شاطئ من الرمال البيضاء "صدمنا لانه لم تكن لدينا فكرة عن حجم هذا الامر" ;;77

الشوق
02 Jan 2005, 01:35 AM
ملوووووووووووكة يا احلى حجازية
تسلم ايدك يارب ويزيدك من نور العلم قولي آمين
آآآآآآآآآآآآمييييييييين
ابدعت وماقصرتي
بس لاتروحي طالما عندك خبرة ماراح اسيبك الين تعطيني كل اللي في دماغك
والله يعينك على اسئلتي ;;9

الشوق
02 Jan 2005, 01:58 AM
عمي وسيدي الاستاذ رايق
الله يعطيك مليون عافيا
عندي تعليق صغيرون

قبل الدخول في الجزء العلمي من الموضوع ، أحب أن أنبه إلى قضية وردت ليست في يد أي من الخلق و هي
((لماذا يحصل هذا و لم بلادهم من دون البلاد))

يا استاذنا الكريم عندي تفسير متواضع للسؤال تلاقي بين سطور النص دا

"من المؤكد أن عدد قتلى زلزال آسيا سوف يتجاوز المئة ألف، إذ ما تزال دول آسيا وأوروبا تحصي خسائر الزلزال الذي ضرب عدة دول في آسيا وامتد إلى الصومال وشرق إفريقيا. مخلفا خسائر في الأرواح والمعدات والأموال والممتلكات حدثت في ثوان معدودات إثر زلزال مدمر ارتفعت فيه الأمواج إلى علو قياسي لم يشهد له مثيل سوى في قصص الأمم الغابرة التي قص القرآن الكريم علينا قصصها من أجل الاعتبار والإبصار، مثل ثمود وعاد وفرعون.

وروى عدد كبير من الناجين مشاهد مهولة من يوم الأهوال كما وصفه بعض الخبراء وليس غضب الطبيعة كما تردد عند كثير من المعلقين والإعلاميين، إذ أن الطبيعة لا عقل لها، وهي خاضعة لسنن الله وقوانينه الراسخة. وغادر ألوف من الناس مساكنهم التي خربت كأن لم تسكن من قبل، ولم يحملوا معهم سوى الملابس التي كانت على أجسادهم، شبه بعض المراقبين هذا المشهد الرهيب كأنه يوم حشر أو يوم قيامة، في الوقت الذي ارتفعت فيه صيحات التحذير نت انتشار الأوبئة بشكل لم يسبق له مثيل. ذلك كله تذكير بعظمة الله العلي القدير وكبريائه وحكمته ومشيئته وقضائه وقدره، وحري بمن شهد وشاهد المشاهد أن يزداد إيمانا وتسليما بالله القوي العزيز.

وقال العالم الإسلامي البارز الدكتور زغلول النجار وهو يعلق على ما وقع في آسيا من كوارث وزلازل وفيضانات طوفانية: إن هذا الحدث يثبت للإنسان أنه ''مهما أوتي من علم وقوة وتكنولوجيا؛ فإنه يبقى عاجزا أمام قدرة الخالق اللامحدودة''.وأكد أن أبعاد قضية الخلق الثلاثة المتمثلة في خلق: الكون، الحياة، الإنسان قضية غيبية مطلقة، إلا أن الله قد ترك في صخور الأرض وصفحة السماء ما يمكن أن يساعد الإنسان على الوصول إلى تصور صحيح لهذه القضية. "
والسؤال الذي يطرح نفسه
هل الطبيعة تغضب؟
في رايي المتواضع انها تغضب وتنفعل, ولا يستلزم الانفعال وجود العقل,
لكن لم تغضب؟ ومتى تنتقم؟ وكيف تنتقم؟
وجدت بعض الاجابات على تساؤلاتي في تتمة النص السابق والذي ساورده الان.
"ولقد حدثنا القرآن الكريم طويلا عن الأمم السالفة التي كفرت بأنعم الله ورسالاته، واضطهدت رسله وأنبياءه، وتمادت في العصيان والتمرد فكان عاقبة أمرها دمارا وخسارا.

أما بلد المغرب، فقد شهد أشهر زلزال في تاريخه وهو زلزال أكادير، وقال الناس يومها إن المنكر الذي استشرى كان هو السبب، وما يزال الناس يذكرون كارثة ''أوريكا'' بنواحي مراكش والفساد الكبير الذي عرفته المنطقة.

فهل يتعلم الناس من الوقائع القديمة والحديثة ويعودوا إلى رحاب ربهم ويتوبوا من تمردهم وعصيانهم الظاهر؟ "

حينها عرفت ان الطبيعة تغضب لغضب الله وتنتقم حينما يأذن الله بالكيفية التى تتجلى لنا واضحة كعين الشمس
انظر ماذا يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
"
وإن للمعاصي والذنوب من الآثار القبيحة المضرة بالقلب والبدن والمجتمع والمسببة لغضب الله وعقابه في الدنيا والآخرة ما لا يعلم تفاصيله إلا الله تعالى ، فهي تحدث في الأرض أنواعا من الفساد في الماء والهواء والثمار والمساكن ، قال تعالى : ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ وقال تعالى : وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ وإن فيما يقع من هذه الكوارث عظة وعبرة ، والسعيد من وعظ بغيره ، وبالجملة فإن جميع الشرور والعقوبات التي يتعرض لها العباد في الدنيا والآخرة أسبابها الذنوب والمعاصي ، وإن من علامات قساوة القلوب وطمسها والعياذ بالله أن يسمع الناس قوارع الآيات وزواجر العبر والعظات التي تخشع لها الجبال لو عقلت ثم يستمرون على طغيانهم ومعاصيهم مغترين بإمهال ربهم لهم عاكفين على اتباع أهوائهم وشهواتهم غير عابئين بوعيد ولا منصاعين لتهديد قال تعالى : وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

كما أن الاستمرار على معاصي الله مع حدوث بعض العقوبات عليها دليل على ضعف الإيمان أو عدمه ، قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ وقال تعالى : قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ وقال تعالى : كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ أيها الإخوة في الله لقد حدث في الأيام القريبة الماضية حدث عظيم فيه عظة وعبرة لمن اعتبر ومن واجب المؤمنين أن يعتبروا بما يحدث في هذا الكون قال تعالى : فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ"
وشكرا على مرورك وليا رجعة عشان خاطر بعض الاسئلة اللي طرحتها

الشوق
02 Jan 2005, 02:11 AM
معليش يا استاذ رايق انت والاخت ملاك المدينة :(
عندي سؤال تاني عامللي قلق
هل احتمال حدوث هذا الامر في السعودية وارد؟ ولماذا؟
وهل السعودية متخذة احتياطاتها اللازمة لمواجهة الكوارث الطبيعية ايا كانت؟ كيف؟
وراجعين ان شاء الله

محد مكيفو !!!
02 Jan 2005, 08:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اشكركم كلكم على معلوماتكم الحلوة والجديدة عليا
يا شوق كلو مرجعو لله والله لو الله اراد يطبق الارض لاراد لقضائه
يعني انتو حللتو الهرجة عن طريق العلم والمزاكرة
وما اتكلمتو عن قدرة ربنا
والله شيوخ يحكوني وناس كانو هناك
اغلب اللي ماتو هناك من الكفرة
يقولوا راحو بالعنية لهديك الاماكن علشان يحتفلو بالسنة الجديدة
وايش احتفالاتهم رايحة تكون زينا حليب من الصبح ويتغدو ملوخية ؟؟؟
اكيد الشغلة فيها كاسات وشراب وبنااات وخبص الله لايوريكم
ولا حظو اغلب منتجعات والالبيوت اللي على الشاطئ كلها اتمسحت باللي فيها
مجاهرة بالمصخرة وقلة الحيا وزي قولة محد داري عننا
وقدرة ربنا كبيرة وجبلهم الموية اللي مسحت جزر بأكملها عن الارض وغرقت
وهادا الكلام مو من عندي كلام ناس كانو هناك وكلام شيوخ افاضل
وبرضو ناس يقولولي عندنا في جدة على البحر والفلل مدري ايش اسمها اللي زي البيوت برضو تسير احيانا حاجات وصخة
ويااااااخوفي ربنا ينتقم مننا والسبب هدول اللي مايخافو ربنا
( ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
اللهم ازا اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين
وسووو دعااااااا

الشوق
02 Jan 2005, 08:55 AM
الله يعطيك العافيا ياعمي محد مكيفو
وانت الصادق
طيب شوف بالله ايش يقول كمان الشيخ العلامة ابن باز

وحينما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى بأصحابه صلاة الكسوف ، خطب فيهم خطبة بليغة أخبرهم فيها أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده ، وأمرهم بالصلاة والصدقة والتكبير والذكر والاستغفار والعتق ، وقال في خطبته : يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته ويا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا الحديث ، وإن واقع أكثر المسلمين اليوم يدل على استخفافهم بحق الله وما يجب من طاعته وتقواه والمتأمل يسمع ويرى كثيرا من العقوبات للأمم والشعوب ، تارة بالفيضانات وتارة بالأعاصير وتارة بالهزات الأرضية وتارة بالمجاعات وتارة بالحروب الطاحنة التي تأكل الرطب واليابس ، كما بين سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بعض أنواع العقوبات التي أنزلها بالعاصين والمنحرفين عن الصراط المستقيم من الأمم السابقة المكذبين لرسلهم ليتعظ الناس ويحذروا أعمالهم ، قال تعالى : فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

بس كل هادا مايمنع اننا نفهم ايش اللي بيحصل جوة الارض بالزبط
عشان كل مالواحد فهم قدرة الله يزيد ايمانو

هيا لاتحرمنا من زياراتك اللطيفة الظريفة

حسن عبدالشكور
02 Jan 2005, 10:46 AM
السلام عليكم ...

مرة تانية ..مناحلة للأخت ملاك ... ولا ننسى الباقين طبعاً

الأمواج العادية تكون بسبب تأثير الرياح فوق سطح البحر ...يعني ما يتحرك إلا الجزء السطحي من الماء أما السفلي فلا يتحرك إلا حركة بسيطة للأمام و الخلف فقط. و من هنا كانت قوة الموجة العادية فوق السطح يعني بالبلدي (تلطش أي شيء فوق سطح البحر) و الأدلة على كده كتيرة.
أما موجات التسونامي فهي عبارة عن تحرك كتلة من الماء ( بسبب تحريك الزلزال للأرض ) بسرعة كبيرة. و عادة ما يصل طول الكتلة أو الموجة إلى بضع كيلومترات. فلما تصل للشاطيء تحدث عملية غريبة. فيتسبب قاع البحر الضحل عند الشاطيء في إبطاء الجزء السفلي و الأمامي من الموجة (الكتلة المائية) في حين أن الجزء الخلفي و العلوي بستمر بنفس سرعته ، مما يتسبب في مضاعفة إرتفاع الموجة و بالتالي زيادة تأثيرها التدميري.
و زي ما تشوفوا...عندنا هنا كتلة مندفعة بسرعة من زاويتين من الأمام و من الأعلى. .... من هنا يبان الفرق بين الموجه العادية إللي ممكن نشبهها ب(لطشة موية) مقارنة بإندفاع كتلة مائية طولها كم كيلومتر (تخيلوا تريلا ماء طولها كيلو تضرب جدار بيت)

و أصحى ياجماعة ..أحد يقول رايق مسوي فيها أبو العرّيف. لحسن .أصل الحكاية إنو موضوع الأمواج ، كنت أقرأ فيه من مدة من باب الفضول العلمي ....و جاء موضوع أستيته شوق في وقته. فحطينا خلاصة ما قرأناه ، زائدة شوية الفيزياء القديمة ، طلع الكلام إللي قريتوه. و بس.

حنين مكة
02 Jan 2005, 03:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حبيبتي شوق هذي شرح بالصور للحدث تسونامي و أعتقد أنه كل من ست ملاك و سيد رايق شرحوه شرح وافي لذا سأكتفي ببعض الصور مع تعليق بسيط






هاذي الصورة تقولك يا ستي أنه الزلازل تحدث بسبب تصادم الألواح ببعضها فجأة

http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t1.jpg


في 26 من ديسمبر 2004 تم التصادم بين اللوح الذي يحمل أجزاء من أسيا و أوروبا مع اللوح الحامل لقارة استراليا و ذلك في المحيط الهندي ونتيجة لها التصادم ظهر التسونامي الذي ينتشر لآلاف الكيلومترات و لعدة ساعات
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t2.jpg


يحدث التسونامي عندما ترفع الطاقة الناتجة عن التصادم في الألواح قاع البحر عموديا لعدة أمتار للأعلى
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t3.jpg


أمواج هائلة تعبر المحيط بعيدا عن موقع الصدع و هنا تبدا رحلة التسونامي الفعلية
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t4.jpg


في المياه العميقة تتحرك موجة التسونامي بسرعة 800 كم لكل ساعة (مثل ما تفضلت ست ملاك) و عندماتقترب من المياء الضحلة بالقرب من الشاطئ تبدأ تبطئ السرعة و لكن تزيد في الإرتفاع (مثل ما تفضل عمو رايق)
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t5.jpg


صورة لشواطئ سيريلانكا مؤخوذة بالأقمار الصناعية توضح عدم ظهور أي علامة تنبئ بإمكانية حدوث تسونامي
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t6.jpg


العلامة الوحيدة المؤكدة على إمكانية الحدوث هي الإنحسار الشديد للمياه من الشاطئ بإتجاه البحر لتظهر العديد من الأمتار و هي عارية من المياه
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t7.jpg


العديد من موجات التسونامي تظهر على فترات تتراوح بين 5 الى 40 دقيقة. في كالوترا كما نرى في الصورة وصل الماء على الأقل إلى 1 كم بإتجاء الشاطئ مؤدي إلى خسائر فادحة
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/t8.jpg


منقول من البي بي سي


أتمنى أن أكون قد أفدكم

ممكن تشوفو ا بالضبط شو صار من موقع البي بي سي مع أنيماشن

الشوق
02 Jan 2005, 03:55 PM
وهادي كمان صورة جايبتها شحتة

الشوق
02 Jan 2005, 03:59 PM
حنين مكة ياسلام عليكي
مو قلتلك متفائلة بيكي
يظهر كدة انو الموضوع مايشارك فيه غير امخاخ نضيفة مرة مشاء الله رغم بعدو عن التخصصات
الا انو ماشاء الله الموضوع سار ياسلام

الشوق
02 Jan 2005, 04:00 PM
سيدي رايق تقلي ابو العريف
والله ابو العريف ولا شي
الله يزيدك يارب من نور العلم

عاشق تراب مكه
03 Jan 2005, 08:56 PM
هادي بعض الصور للمد البحري الناتج عن زلزال سومطرة ,,

http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a00.jpg

حاط رجلو وداعس على الآخر


http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a01.jpg

قاعدين يتفرجو ولا على بالهم


http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a03.jpg

اش يستنو دولا ؟؟؟؟؟؟


http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a05.jpg

أوووووووووه فين رايح يا أخينا ؟؟


http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a07.jpg

ماعاد فيها فرجة خلاص ,, المشكلة انه بعضهم بيضحكو وكأنه الشغلة رشة موية ولا مطرة ,,


http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/a08.jpg

هيا خارج عمرك انتا وهو والحمدلله اللي سلمنا ,,

ملاك_المدينة
03 Jan 2005, 09:37 PM
يالطيف الله يرحمهم برحمته....
ويعطيك العافية على الصور دي
وبالفعل غريبة الناس بتتفرج والبعض الأخر بيضحك سبحان الله
دمت بخير
حجـــــــــــــــازية

makkawi_3sl
04 Jan 2005, 12:59 AM
الطف بنا يارب

شكرا عالصور
.

الشوق
04 Jan 2005, 01:56 AM
وهادي معلومة لفتت انتباهي حبيت اضيفها
كمان من ال BBC


قال مسؤولون في أوساط الحياة البرية في سيريلانكا انه بالرغم من العدد الهائل من الضحايا البشرية للكارثة الاسيوية فانه لم تلاحظ خسائر في أوساط الحيوانات البرية.

وقد وصلت أمواج تسونامي العملاقة الى عمق 3،5 كلم الى أكبر محمية طبيعية في سيريلانكا.

لقد غرق العديد من السياح، ولكن، ولدهشة المسؤولين لم يجر العثور على حيوانات ميتة.

وقد قال البعض ان للحيوانات حاسة سادسة ربما تكون ساعدتها على التنبؤ بقدوم الكارثة.

وتوجد في الحديقة الوطنية السريلانكية الأفيال والغزلان والتماسيح .

حساسة للتغيير
تعتبر هذه الحديقة من أفضل الأماكن في العالم التي تحفظ فيها الفهود، وهي الان مغلقة بعد أن أتلفت الفيضانات المباني وأدت الى مقتل العديد من السياح والموظفين فيها.

ومع ذلك فما يبعث على الدهشة أنه لم يفقد أي من الحيوانات في الحديقة.

وقالت دبي مارتر وهي تعمل في برنامج للحفاظ على النمور في جزيرة سومطرة الاندونيسية انها لم تستغرب من عدم وجود ضحايا من الحيوانات.

" الحيوانات البرية بالتحديد شديدة الحساسية" كما قالت مارتر.

وأضافت: " لديها حاسة سمع ممتازة وقد تكون سمعت حركة الأمواج القادمة عن بعد. لا بد انه كانت هناك ذبذبات في الجو وتغير في الضغط الجوي أحست به الحيوانات ودفعها للانتقال الى مكان امن".

هناك العديد من الأمثلة علىطيور وحيوانات تهاجر من مناطق قبل تعرضها الى زلازل أو اندلاع براكين فيها.

ليس هناك دليل علمي على تحلي الحيوانات بحاسة سادسة ولكن اذا تم التأكد من التقارير المذكورة فان ذلك سيساعد على فهم سلوك الحيوانات وربما استخدم كانذار مبكر للبشر.

طيب السؤال اللي محيرني
اذا كان الانسان يمتلك حاسة سادسة قد تكون قوية جدا فلماذا لا يستخدمها بدلا من الحيوانات التي ولت هربا دون ان يعلم عنها احد؟
والا فكيف كان الانسان في العصر الحجري يتنبأ في غالب الاحوال بحدوث مثل الهذه الكوارث ويهرب منها؟

اللي عندو الجواب يعطيني واللي ماعندو يدور معايا
والله يكفينا شر التسوناميات

ABU AHMAD
04 Jan 2005, 02:02 AM
ما أدري ليه الموضوع موضوع بالبشكة

:confused::confused:

:confused:


اللهم الطف بالمسلمين يارب وإرحم موتاهم

[line]

من بريدي عن نفس الكارثة نقلاً عن قناة الجزيرة

[line]

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/1/2/1_518476_1_34.jpg

مساجد آتشه: جزر آمنة في محيط الدمار


في باسي لوك إلى الشرق من مدينة بندا آتشه عاصمة الإقليم الواقع في شمال إندونيسيا نجا مائة هرعوا إلى مسجدهم حين زحف الموج القاتل على بلدتهم مدمرا كل شيء في القرى الخمسة المجاورة إلا مسجدهم الذي وقف فوق الدمار.



هذه القصة التي يحكيها توكو كاووي علي -أحد رجال الدين بالبلدة- ليست الوحيدة في إندونيسيا, فعلى امتداد السواحل التي اكتسحها المد مدمرا كل شيء في سبيله ظلت المآذن واقفة تومض بتحد في وهج الشمس, ورأى الناجون في ذلك "يد الله الممدودة لتحمي بيته من الدمار", كما يقول مخلص خيران الذي رأى بيته يجرفه التيار في ضواحي عاصمة الإقليم بندا آتشه فيما بقي مسجد الحي سليما.



وفي قرية كاجو في ضواحي بندا آتشه أيضا دمرت مئات المنازل ولم يبق صامدا إلا مسجد كل ما تعرض له هو بعض الشقوق في جدرانه, وفي مووبولا على الساحل الشرقي لآتشه قريبا من مركز الزلزال حيث قتل عشرة آلاف شخص على الأقل, برزت المساجد من بين الخراب شاهدة عليه لكنها ليست جزءا منه كأنها تجسيد للقول الإندونيسي "إن لا أحد يمكنه أن يدمر بيت الله إلا الله ذاته".



من الناجين من رأى في كارثة الأحد الماضي "عقابا إلهيا على جشعهم" وهو ما جعل المئات يهرعون إلى مساجدهم بحثا عن مأوى لهم أمام الموج العاتي, وعن مكان للتضرع والسلوى في أشد لحظات حياتهم الحالكة.



البعض الآخر فضل تقديم تفسير مادي للظاهرة, إذ رأى أن هندسة المساجد وصلابة بناءها كفيلان في حد ذاتهما بحمايتها من الدمار, إلا أن ذلك ليس جوابا شافيا فأحد المساجد في سيغلي في شمال آتشه سلم من الدمار الذي لحق بكل شيء محيط رغم أنه مصنوع من الخشب فقط.

[line]

وسبحان الله العظيم رب العرش العظيم

مذهلـــــــه
04 Jan 2005, 09:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم





يقول د / زغلول النجار ..



سبب زلزال اسيا هو إختلال لدوران الأرض بسبب تباطؤها


مما يدل على ان الأرض في طريقها للدوران العكسي والدخول


في العلامات الكبرى وبداية لكوارث طبيعية الى ان تشرق


الشمس من مغربها ...


أخبر ، واستغفر .




شكراً عاشق تراب مكة عالصور .








تحياااااتي .

ملاك_المدينة
04 Jan 2005, 12:33 PM
الله يلطفبنا ويحسن إلينا ويرحمنا ويرحم خلقو ...
يعطيكم العافية على دي المعلومات

حسن عبدالشكور
04 Jan 2005, 03:22 PM
تم دمج موضوع الأخ "عاشق تراب مكة" ضمن موضوع الأخت "الشوق" لترابط الموضوعين ...و لتوثيق موضوع كارثة التسونامي من جميع جوانبه ...
كذلك تم تغيير العنوان حتى ينسجم مع المحتوى الجديد

الشوق
04 Jan 2005, 03:53 PM
ياسلااااااااااااااااااااااااام
والله الموضوع صار روووووووووووووووعة
ماكنت دارية انو في اخو الموضوع في المنتدى
الله يعطيك العافيا استاذ رايق انت واستاذ عاشق تراب مكة وكل المشاركين
الموضوع صار يستحق الطباعة بالالوان
كمان عندي تعليق على الصورة اللي في رد الاستاذ ابو احمد
الصورة و الواقعة ان دلت على شي فهي تدل على انو الكارثة فعلا كانت غضب وليس فقط ابتلاء
الله يكفينا شر الغضب ويعفو عننا ويسامحنا ويستعملنا في طاعتو
آآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييين

حنين مكة
05 Jan 2005, 06:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حبوبة شوق و سيدي عاشق تراب مكة أهنيكم عل الموضوع الحلو

ستيتا شوق

عندي بعض المعلومات الحلوة عن تساؤولاتك الحلوة

يا ستي بالصدفة و أنا أقرأ الموضوع, كانت جنبي زميلتي وهي تعمل دكتورة بيطرية(هندية الأصل) فسألتها عن الحاسة السادسة في الحيوانات و هربهم من الكارثة:

قالت انه الله ميزهم بقوة شديدة في حواسهم – فكل حيوان الله زوده بنظام يحميه من أي خطر ممكن – علشان كدا أغلب الحيوانات ما ماتت في هادي الكارثة إلا المقيدة منها فقط

طبعا عددّت لي أمثله من هادي الحواس بذكر لكم بعض منها و بالذات اللي لفت إنتباهي


• تصدقوا أنه الفيل يسمع الأصوات ذات التردد الواطي جدا و التي تسمى بInfrasound أو "تحت الصوتية" !! و تتراوح هذه الترددات التي يسمعها الأفيال ما بين 1الى 20000 هرتز و هاذا الي خلاها تسمع صوت الأمواج من بعييد قبل لا يسمعووه الناس على الشاطئ!!!!
• و توجد طيور تشوف الأجسام و التي يكون طولها 10 سم من بعد 1,5كم!!! يعني كمان شافت الأمواج وهي جاية من بعييد....و أزيدكم كمان أنه يوجد مليون مستقبل بصري في كل ملم مربع من قرنية الصقر-سبحان الله-
• و في الخفاش مثل ما نعرف حباه رب العالمين بخاصية "الرادار" وهي أنه يصدر أصوات ذات تردد عالي جددددددددأ -من كتر ما هو عالي نحن ما نسمعه من لطف رب العالمين-و هادي الأصوات اللي تسمى بالultrasoundأو الموجات ما فوق الصوتية تطلع من الخفاش تصدم بالبيئة اللي حواليه فيشعر بالأشجار وبكل جسم أمامه مع أنه أعمى فيبعد عنها إذا كانت حتإذيه أو إنه يقرب منها إذا كانت فريسة!
• طيب تصدقي يا شوق إنه حتى الأحياء البحرية هربت من التسونامي...تعرفي لييش ؟ لأنه يا ستو بعض الأسماك مثل الدولفين عندها نفس جهاز الرادار اللي فالوطواط فتحس بأي إهتزاز جاي من بعيد...و أبو مقص يشعر بشدة تيارات الماء المختلفة كمان- يا سبحان الله-


تفضلوا هالصورة الي توضح مجالات الصوت اللي يسمعها أغلب الحيوانات
http://members.lycos.co.uk/ya5oy/files/infrasounddiagram.gif

و مثل ما شفت يا ستو القصة هي قصة زيادة نشاط في الحواس لا يتمتع بها الإنسان

بس تعرفي يا شوق هي -أقصد الدكتورة- سألت سؤال حلو مرررة بعد ما شرحت لي


و هو كالتالي:

إلى متى سنستخدم الحيوانات فقط للتنزه و الأكل و الشرب و التسلية؟


لماذا لا نستفيد منها في حمايتنا من هذه الكوارث الطبيعية؟


فمهما إخترعنا أجهزة إنذار متطورة لن تكون مثل قدرة الخالق سبحانه وتعالى في هذه الكائنات!!!




يقول سبحانه وتعالى
1. أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ
2. وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ
3. وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ


ألف حمد وشكر يا رب على كل حال


بعض المعلومات مؤخوذة من:
http://elephant.elehost.com/About_Elephants/Senses/Hearing/hearing.html
http://faculty.washington.edu/chudler/amaze.html

الشوق
06 Jan 2005, 05:09 AM
يا سبحان الله
"وفوق كل ذي علم عليم"
معلومات منتهى الروعة ياحنين مكة
هذا زلزال واحد في احد اركان الارض جعلنا نحتار ونفكر ونسأل
فكيف بزلازل القيامة؟
هل يحق لنا السؤال عنها الان لنعرف جزء من المليون من تفاصيلها
ام ننتظر حدوثها وحينها نبدأ نفكر
ارى كوننا مسلمين امر يجبرنا على البحث والتقصي في آيات الله الكونية
وامر الزلازل فعلا امر محير
وفك رموزها امر يحتاج منا الكثير
لعلنا نتبين بعضها
الا ان الخفي منها عظيم جدا

الشوق
06 Jan 2005, 05:29 AM
لقد أثار هذا الموضوع تساؤلا في نفسي
هل يشبه تسونامي ما سيحدث في يوم القيامة
لقد بحثت عن اجابة لهذا السؤال
ولعلي اذكر القليل من مما وجدت
ولعل ماوجدت هو القليل مما يوجد
ومايوجد ليس الا صفرا امام الحقيقة التي لانعلمها
اليكم بعض ماقرأت

قال تعالى في كتابه الحكيم :

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا {1} وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا {2} وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا {3}[سورة الزلزلة ] .

وقال تعالى :

وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا {1} وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا {2} وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا {3} فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا {4} فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا {5} يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ {7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ {8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ {9}[سورة النازعات ].

الإعجاز العلمي :

تصف لنا هاتين الآيتين بعض مشاهد قيام الساعة و التي من مشاهدها الزلزال العظيم الذي سوف ينتاب الكرة الأرضية يوم القيامة ، و كلمة إذا هنا تجمع ما بين معنى الظرفية و المباغتة و المفاجئة ، و ذلك لأن الزلازل تتم بدون علم الناس و بدون سابق إنذار ، فيصب لنا سبحانه وتعالى أهوال هذا اليوم حيث الأرض تخرج أثقالها من باطنها إلى سطحها الخارجي .

لقد أجمع جل المفسرين تقريباً بأن المقصود بجملة : ( وأخرجت الأرض أثقالها ) إنما يقصد به بعث وخروج الموتى من أجداثهم ويرافق ذلك خروج الكنوز المدفونة تحت الأرض . وهنا أقول أيا كان التفسير، فإن من الأمور المعروفة والمسلم بها أن حدوث الزلزال العادي سبب من أسباب صعود مواد الأرض الباطنية العميقة إلى سطح الأرض وما تجدد البراكين بسبب حدوث الزلازل إلا شاهد حي على ما ذكرته . هذه الزلازل العادية التي عاشها الإنسان خلال وجوده على الأرض، قد أدت إلى قتل ملايين البشر وإلى تبدلات ملحوظة في مظهر التضاريس، وعملت على صعود كميات كبيرة من الصخور الباطنية نحو السطح . فما بالك بزلزلة يوم القيامة التي ستنال كامل الأرض وليس مناطق محددة كما هو الأمر حالياً، وكيف يتم نسف الجبال والبحار، وكيف تحمل الأرض والجبال وتدك دكة واحدة، إن لم تكن قوة الدفع الباطنية زلزلة هائلة القوة، وهل من المعقول أن يحدث مثل هذا الواقع المرعب وتتبدل الأرض غير الأرض كما جاء في البيان الإلهي، ولا تخرج الأرض أثقالها الباطنية وتدفع بصخورها المصهورة العالية الكثافة إلى سطح الأرض الخارجية فتمتد الأرض مدا

http://55a.net/images/10/earth2.jpg

لقد أشار القرآن الكريم في هذه الآيات إلى حقيقة علمية كبيرة و هي أخراج الأرض لأثقالها و كأن أثقال الأرض مخبوءة في داخلها فيوم القيامة تخرج هذه الأثقال إلى سطحها و هذا دليل على اختلال في القوانين التي تشير إلى نهاية الدنيا ..

ولقد كشف العلم على صدق الآية القرآنية و توافقها مع ما توصل إليه علم الجيولوجيا وطبقات الأرض .

يقول علماء الأرض أنه إذا فحصنا طبقات الأرض من طبقة القشرة إلى النواة فإنه يزداد الوزن النوعي الكثافة للصخور تدريجياً حيث تزداد نسبة المركبات الحاوية على عنصر الحديد و أكاسيده المختلفة و ذلك مع اقترابنا من النواة .

وتزايد الكثافة مرده أساساً إلى أمرين هما

الأول : تزايد الضغط فكلما تعمقنا داخل الأرض تزايد وزن الطبقات الأرضية.

الثاني : عمليات الفرز الثقلي بسبب الحرارة العالية في نواة الأرض ومركزها، مما يسمح بتمركز العناصر الحديدية الأثقل والأكثر كثافة في النواة، بينما تتمركز في الأجزاء العليا من طبقات الأرض الصخور الرسوبية والغرانيتية ثم البازلتية في صخور القشرة الأرضية

و في نواة الأرض سواء الخارجية منها أو الداخلية يسيطر فيها الحديد وأكاسيده المختلفة Feo، Fe203 مع قليل من النيكل وكبريت الحديد .

و بسبب ما ذكرناه يرتفع الوزن النوعي للنواة عامة إلى ( 4،4ـ 5،3) .

و عندما تقع زلزلة يوم القيامة المروعة التي ستستمر طويلاً لا بد من أن تندفع كميات كبير من الطبقات الباطنية العميقة ذات الوزن النوعي الكبير إلى السطح الخارجي

http://55a.net/images/10/earth1.jpg

الشوق
06 Jan 2005, 05:35 AM
وقال تعالى : (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا {1} وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا {2} وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا {3} فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا {4} فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا {5} يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ {7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ {8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ {9}[سورة النازعات ].

نتوقف في هذه السورة عند الآيتين الكريمتين ( يوم ترجف الراجفة . تتبعها الرادفة ). وهما لوحتان لمشهد زلزالي واحد، ، انقسم علماء التفسير في بيانهما وتوضيحهما . فأكثر العلماء اعتبروا الراجفة النفخة الأولى، والرادفة الثانية . ووجد آخرون في الرجفة الأرض، والرادفة الساعة، كما أن منهم من [2] قال إن الراجفة هي الزلزلة، والرادفة الصيحة، وقلة من أشاروا إلى أن الراجفة تمثل اضطراب الأرض، والرادفة الزلزلة . إن التصور الأخير في اعتقادي هو الأكثر واقعية وليس هنالك من فارق في الزلازل بين اضطراب الأرض والزلزلة، ويجب أن أبين أن ترتيباً معيناً يتم عند حدوث الزلازل : ففي البدء وقبل حدوث الهزة الكبرى الأساسية عادة . تظهر هزات أرضية خفيفة تمهيدية تعرف باسم الهزات الطلائية ( for shoch) بعد هذه الهزات تأتي الهزة الأساسية المخربة أو ذات التأثير الأكبر . وبعد فترة هدوء نسبية غير طويلة عادة تأتي الهزة المكملة وهي التي تكمل مهمة الهزة الأساسية في التدمير والتخريب، إذ تنهي في الزلازل القوية تخريب ما لم يخرب سابقاً . وتعرف عادة باسم ما بعد الهزة ويقصد بها الأساسية ـ أو(( After shoch .

و لقد قصد القرآن بتصوري بكلمة الرادفة هذه الهزة المكملة . والهزة الرادفة أضعف من الأولى بشكل عام ولكن قد يحدث العكس و لعل ذكر القرآن الكريم للزلالزل بهذه الدقة لهو من الإعجاز العلمي .

المصدر : الزلازل وتطور وتبدل الأرض في القرآن الكريم تأليف د. شاهر جمال آغا .

لتشاهد المعلومات من مصدرها (http://55a.net/87.htm)

ملاك_المدينة
07 Jan 2005, 05:57 PM
عنان: 10 سنوات لإعمار ما دمره زلزال آسيا

واشنطن- أ ف ب- إسلام أون لاين.نت/ 2-1-2005


إندونيسية تبحت عن أقاربها المفقودين نتيجة الزلزال

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مساء السبت 1-1-2005 أن إعادة إعمار الدول الآسيوية -التي ضربتها أمواج المد البحري الناجم عن زلزال سومطرة بشمال إندونيسيا- ستستغرق مدة من 5 إلى 10 سنوات وستكلف مليارات الدولارات. فيما أعلن مسئولون دوليون وإندونيسيون أن جهود الإغاثة تواجه صعوبات شديدة في الوصول إلى المناطق المنكوبة.

وقال عنان في حديث لشبكة التلفزيون الأمريكية "إيه بي سي": "إن إعادة الإعمار ستتطلب مليارات الدولارات وتستغرق بين 5 و10 سنوات" بحسب الأنباء الواردة من الدول المتضررة.

وأدت الكارثة التي لحقت المنطقة في 26-12-2004 إلى مقتل قرابة 150 ألف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة، في وقت لا يزال فيه آلاف الأشخاص في عداد المفقودين.

وأشار عنان في المقابلة التي نشرت "إيه بي سي" نصها السبت 1-1-2005 إلى أن "الأضرار هائلة وهناك عملا كبيرا" من أجل "إعادة الإعمار بعد انتهاء مرحلة الطوارئ".

مليارا دولار

في الوقت نفسه، أعلن جان إيجيلاند، منسق المساعدات الطارئة في الأمم المتحدة السبت 1-1-2005 أن إجمالي المساعدات التي تعهدت بها الدول لضحايا الكارثة تقترب من ملياري دولار أمريكي. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن إيجيلاند قوله: "لم نصل أبدًا إلى هذا الحد من التضامن الدولي".

وتعهدت اليابان وحدها بدفع ربع هذه القيمة، وهو أكبر مبلغ مالي تتعهد به دولة بمفردها حتى الآن، فيما تعهدت الولايات المتحدة بدفع 350 مليون دولار بعد أن كانت وعدت في البداية بدفع 35 مليون دولار، لكنها تعرضت لانتقادات عنيفة بسبب هذا المبلغ الزهيد.

وأشار إيجيلاند إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة تلقى دعوة لزيارة العاصمة الإندونيسية جاكرتا الخميس المقبل (6-1-2005). ومن المقرر عقد قمة دولية تجمع مسئولين حكوميين كبارًا -من بينهم رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي ونظيره الأسترالي جون هاورد- الخميس في جاكرتا التي تعتبر الأكثر تضررًا من كارثة المد البحري.

وقال إيجيلاند: "يجب أن نؤمن الطعام لأكثر من مليون شخص في إندونيسيا وحدها"، إضافة إلى أكثر من 700 ألف شخص في سريلانكا.

إلا أن إيجيلاند قال: إن المهمة يزيد من تعقيدها حصيلة القتلى التي تواصل ارتفاعها، معترفًا بأن العدد الحقيقي للقتلى قد لا يعرف أبدًا.

وتواصل حملة إغاثة ومساعدة الضحايا اتساعًا في جميع دول العالم من الدول الغربية إلى الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

صعوبات


أحد عمال الإغاثة في تايلاند يأخذ قسطا من الراحة على أنقاض منزل دمره المد البحري


وتواجه عمليات الإغاثة صعوبات كبيرة في إندونيسيا التي ضربها السبت 1-1-2005 زلزال جديد لم يسبب سقوط قتلى، بلغت شدته 6.5 درجات على مقياس ريختر.

وقال مايكل ألمكويست مسئول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، حول أوضاع جزيرة سومطرة: "نحتاج إلى أسابيع للوصول إلى كل المناطق المعزولة"، معربًا عن أسفه لأن "المروحيات لا تستطيع نقل سوى كميات قليلة من المواد التموينية".

وأوضح ألمكويست أن الساحل الغربي للرأس الشمالي لسومطرة يشكل مصدر القلق الأكبر، موضحًا أن "حجم الدمار هناك لا يصدق وليس هناك عدد كبير من الناجين". ورأى المسئول نفسه أن "الأولوية القصوى" هي تأمين مياه الشرب لهم.

من جهته، قال حاكم إقليم سومطرة الشمالية رضا نور الدين: إن مدينة "مولابو" المنكوبة التي محيت تقريبًا عن الخريطة، لا يمكن الوصول إليها برًّا قبل 3 أسابيع على الأقل مما يعقّد إلى حد كبير مهمة فرق الإغاثة.

وأوضح نور الدين أن الأسابيع الثلاثة التي تحدث عنها هي المدة التي سيستغرقها إصلاح جسور أصيبت بأضرار جسيمة.

وتمكنت طائرة شحن استأجرتها جمعية الصليب الأحمر الفرنسي مساء السبت 1-1-2005 من نقل محطة لمعالجة المياه للمنكوبين.

وأكد مسئول خلية المساعدات الطارئة في وزارة الشئون الاجتماعية الإندونيسية بورنومو صديق السبت 1-1-2005 أن "توزيع المساعدات تأخر، وهذا ما أدى إلى تراكم المواد التموينية في وسط مناطق بندا أتشيه وميدان وجاكرتا".

حملة غير مسبوقة

وتشارك في هذه الحملة غير المسبوقة والتي هيمنت على احتفالات رأس السنة، الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد والمؤسسات الخاصة والعامة.

وأعلن لوي ميشال المفوض الأوربي للمساعدة الإنسانية وزير الخارجية البلجيكي السابق أن مؤتمرًا للدول المانحة سيعقد في 11 يناير 2005 في جنيف.

وتحدث ميشال عن "اتفاق مبدئي" لعقد اجتماع ثان يتركز على مشاكل إعادة التأهيل والإعمار.

وستجتمع الجهات المانحة الرئيسية قبل ذلك في السادس من يناير 2005 في إندونيسيا التي ستستضيف قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا ستوسع لتشمل دولاً أخرى.


لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

ملاك_المدينة
07 Jan 2005, 06:04 PM
الأمراض المعدية تبدأ بالظهور بمناطق الزلازل

عواصم- وكالات- إسلام أون لاين.نت/ 1-1-2005


إندونيسي يحمل بعض متاعه الذي أخرجه من وسط ركام منزله المدمر نتيجة الزلزال

أعلن مسئول كبير في منظمة الصحة العالمية اليوم السبت 1-1-2005 أن الأمراض المعدية الأولى بدأت تظهر في المناطق التي ضربها المد البحري الناتج عن زلزال آسيا المدمر (تسونامي) الأحد 26-12-2004.

وقال ممثل المدير العام للأزمات في منظمة الصحة العالمية ديفيد نابارو في تصريحات صحفية: "ترد أنباء متزايدة من مخيمات اللاجئين في سريلانكا والهند تتحدث عن ظهور أعراض إسهال".

وأضاف: "ذلك لا يثير مخاوفنا لأننا كنا نتوقع حدوث أشياء مماثلة، لكن ما ينبغي القيام به الآن هو التحقق من مواصلة توزيع الأملاح وأدوية الإسهال".

واعتبر نابارو أن الوقت ما زال مبكرا لمعرفة ما إذا كانت التعبئة الدولية ستكفي لتلبية حاجات السكان؛ نظرا لصعوبة نقل مواد الإغاثة ولاسيما إلى إقليم آتشيه الإندونيسي شمال سومطرة، وهو الإقليم الأكثر تضررا بفعل الكارثة الطبيعية.

وقال: "العملية الدولية (لإغاثة المنكوبين) قوية إلى حد لا يصدق، وهي تسمح بإرسال الإغاثة إلى المطارات وإلى مستودعات على مستوى المناطق. وثمة عمليات توزيع تبدأ وتجرى بشكل جيد في قسم كبير من سريلانكا".

لكنه رأى أنه "يتعين الانتظار بضعة أيام قبل أن نتمكن من معرفة ما إذا كان سيتم تجنب انتشار أمراض بشكل كبير".

وطلبت منظمة الصحة العالمية الخميس 30-12-2004 من المجموعة الدولية تقديم مساعدة بقيمة 40 مليون دولار لتلبية الحاجات الصحية الفورية للسكان الذين تضرروا بفعل المد البحري. وقال نابارو بهذا الصدد: "لا شك أنه سيتم تحقيق هذا الهدف".

حزب إسلامي يساعد

على صعيد آخر أبدى حزب العدالة والازدهار الإسلامي في إندونيسيا استعداده التام لتقديم المساعدة للمنكوبين في شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية، ويعمل هذا الحزب على جمع المساعدات ونقلها إلى إقليم أتشيه الذي اجتاحه المد البحري، والذي يعد أكثر الأماكن التي يتركز فيها المسلمون. وينشط هذا الحزب بالاستناد إلى شبكة تحركها مجموعات من النساء المتدينات.

وأقام الحزب في منطقة باندا أتشيه المنكوبة نقاطا لتوزيع المساعدات، في الوقت الذي أكد المنسق المحلي لهذه العملية الإغاثية اليوم السبت لوكالة الأنباء الفرنسية أن الناجين بحاجة لملابس وللأرز والدواء، وأعرب عن أسفه لأن المساعدات تصل "متأخرة جدا".

لا تحذيرات

من جانبه قال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا اليوم السبت: ستشكل تايلاند لجنة لتحديد سبب عدم إصدار تحذيرات من موجات المد العاتية، وهو الأمر الذي كان من شأنه إنقاذ آلاف الأرواح.

وقال في كلمته الإذاعية الأسبوعية: "ينبغي أن يجرى تحقيق في الحادث ككل.. كيف حدث؟ ومتى؟ ولماذا لم يتسن توجيه إنذارات مبكرة؟".

رد فعل غير منظم

واعترف تاكسين بأن رد فعل تايلاند إزاء واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث كان يفتقر إلى التنظيم في بلد نادرا ما يتعرض لما هو أسوأ من الفيضانات في موسم الأمطار الموسمية السنوي.

وحتى الآن يبدو أنه لن يكون هناك آثار سياسية تذكر بينما يواجه تاكسين انتخابات عامة في البلاد الشهر المقبل من المتوقع أن يحقق فيها فوزا كبيرا.

وصرح سوباريرك تانسريراتاناوونج رئيس إدارة الأرصاد الجوية للصحفيين يوم الإثنين الماضي أن تايلاند لم تشهد موجات مد منذ أكثر من 300 عام ولم يكن هناك أسباب تستدعي التنبؤ بمثل هذه الموجات.

غير أن صحيفة "نيشن" التايلاندية التي تصدر باللغة الإنجليزية نقلت هذا الأسبوع عن عضو في إدارة الأرصاد لم تذكر اسمه قوله: لم تصدر تحذيرات من أمواج المد خشية أن يتضح فيما بعد أنها خاطئة، وذلك يضر بالسياحة التي تعد صناعة مهمة في موسم الذروة بالنسبة لتايلاند.

ولم تصدر أي دولة آسيوية تحذيرا من موجات المد الناجمة عن الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات قبالة سواحل إندونيسيا مما أسفر عن مقتل أكثر من 124 ألفا إثر اجتياح الأمواج السواحل المطلة على المحيط الهندي.

وكانت الفنادق المطلة على سواحل تايلاند مكتظة بالنزلاء حين ضربتها الأمواج العاتية وقتل ما لا يقل عن 4560 في جنوب تايلاند على ساحل بحر أندامان والجزر الواقعة فيه من بينهم أكثر من 2400 سائح جذبتهم الرمال والمياه الدافئة والشعب المرجانية.

وجاء معظم السائحين من أوربا وبصفة خاصة الدول الإسكندنافية هربا من الشتاء الطويل والبارد والمظلم في الشمال.






رأس السنة بماليزيا.. صلاة على ضحايا الزلزال




رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي

أعلن رئيس الوزراء الماليزي "عبد الله بدوي" أن الصلاة على أرواح الضحايا التي سببتها الأمواج العاتية الناتجة عن الزلزال الذي هز جزيرة سومطرة الأندونيسية قبل أيام ستحل محل احتفالات رأس العام الميلادي في ماليزيا، مشيرًا إلى حكومته قررت إلغاء جميع مظاهر الاحتفال بالعام الجديد احترامًا لأرواح الضحايا.

ووعد بدوي في تصريحات أدلى بها للصحفيين خلال زيارة للمناطق الماليزية المنكوبة الأربعاء 29-12-2004 بتعويضات إضافية لضحايا الكارثة، وناشد المواطنين بالتكاتف من أجل تقديم المساعدة للضحايا.

وقال بدوي: "سنستبدل يومًا للصلاة بالاحتفالات بالعام الجديد، وسندعو الله ألا تحل بنا مثل هذه المصائب ثانية، وأناشد المواطنين من جميع الأديان بأن يدعو كل على طريقته لأن تصبح ماليزيا سالمة وقوية".

وأضاف موجهًا حديثه للماليزيين: "لندعو لهؤلاء الذين يعانون من الكارثة بالثبات والتغلب على خسائرهم.. ونأمل أن يكافح هؤلاء الذين عانوا من الدمار ومن فقدان موارد العيش حتى يستعيدوا موارد رزقهم".

ودعا رئيس الوزراء المساجد في أنحاء البلاد إلى تحضير خطب تحث المواطنين على التوجه إلى الضحايا وتقديم مساعدات عاجلة لهم تمكنهم من التغلب على أحزانهم ومعاناتهم.

تعويض الضحايا

وأعلن رئيس الوزراء خلال الزيارة أنه يتفق مع اقتراح وزير المالية "تان سر نور محمد يعقوب" بزيادة المساعدات الحكومية المقدمة لضحايا الكارثة. ووعد بدوي أصحاب المنازل المتضررة بالحصول على تعويض إضافي يقدر بمبلغ ألفي رنجت ماليزي (الدولار يعادل نحو 3.7 رنجت)، وأن يحصل أصحاب المنازل التي دمرت تمامًا على 5 آلاف رنجت، وبالنسبة للصيادين الذين فقدوا قواربهم سيحصل أصحاب القوارب الصغيرة على ألف رنجت ماليزي، فيما يحصل أصحاب القوارب الأكبر على 3 آلاف رنجت.

وشكر بدوي الصحف التي نظمت حملة لجمع التبرعات لضحايا الكارثة، وأشاد بكرم الماليزيين في أوقات الشدة.

وقال بدوي: إنه سيتم توزيع المساعدات بطريقة عادلة لتجنب أي مشاكل، ودعا الضحايا إلى تقديم معلومات دقيقة عن أنفسهم كالعنوان ورقم البطاقة الشخصية وبعض التفاصيل الأخرى.

وطلب بدوي من الوكالات الحكومية أن توزع المساعدات على الضحايا بأسرع وقت ممكن، مضيفًا أن قيمة المساعدات لن تكون واحدة بالنسبة لجميع الضحايا، حيث سيتم تقدير قيمة المساعدات وفقًا لمدى الخسارة البشرية والمادية التي أصابتهم.

وحث رئيس الوزراء المتبرعين على إيصال تبرعاتهم مباشرة إلى اللجان التي تم إنشاؤها في المناطق المتضررة؛ لكي يتم تجنب أي سوء توزيع للتبرعات، وقال: "وجهوا المساعدات مباشرة لتلك اللجان؛ لأنها هي فقط التي تعرف من يحتاج للمساعدة".

كما دعا بدوي رجال الشرطة في المناطق المتضررة إلى حفظ الأمن بعد التقارير التي تحدثت عن سرقة بعض الأغراض من منازل الضحايا.

وبالنسبة للوضع الصحي أعرب بدوي عن أمله في أن تتحرك الأطراف المعنية مثل وزارة الصحة بسرعة لتوفير اللقاحات والأدوية التي يحتاجها الضحايا لتجنب انتشار الأمراض.

كما أعلن بدوي أن بلاده ستتعاون مع دول آسيوية أخرى لإنشاء نظام إنذار مبكر للتنبؤ بحدوث مثل هذه الزلازل والاحتياط لها.

وبالرغم من أن ماليزيا تقع بالقرب من مركز الزلزال فإنها تضررت بشكل أقل بكثير من دول أخرى أبعد، ويفسر الخبراء هذا بأن جزيرة سومطرة الأندونيسية حمت ماليزيا وتلقت هي الموجات العنيفة.

القتلى قد يصلون لـ100 ألف

وبلغ عدد قتلى موجات المد البحري التي تبعت زلزال سومطرة الذي بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر والذي يُعَدّ الأعنف عالميًّا منذ حوالي 40 عامًا إلى حوالي 82 ألفًا و847 قتيلاً في حين توقع مسئول بارز في الصليب الأحمر أن يتجاوز عدد القتلى حاجز المائة ألف.

وبلغ عدد القتلى في أندونيسيا وحدها نحو 45 ألف قتيل، وفي سريلانكا نحو 23 ألف قتيل، وفي الهند نحو 12 ألف قتيل، وفي تايلاند نحو ألفي قتيل، وفي شرق أفريقيا 133 قتيلاً، وفي جزر المالديف 55 قتيلاً، وفي ماليزيا 64 قتيلاً، وفي ميانمار 36 قتيلاً.

وأدى الزلزال إلى خسائر اقتصادية كبيرة خاصة في دول جنوب آسيا، خاصة في قطاعي السياحة والصيد؛ إذ دمرت الأمواج قرى كاملة تعمل بالصيد ومنتجعات سياحية فاخرة.

الشوق
07 Jan 2005, 06:35 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
على ما اعتقد انو الملايين اللي كانت حتتصرف على الاحتفالات اتوجهت لاعادة الاعمار
اما كونهم الغو مراسم الاحتفالات احتراما لارواح الضحايا فهي من زخرف القول و الحجج الواهية لانهم لو امتلكو مايكفي لاعادة الاعمار واقامة الاحتفالات ماقصرو
هذه عاقبة كفران النعمة و البعد عن الدين

رددو معي كلمات الشكر
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى
وياريت كل من يقرأ او يشارك لايترك حملة التبرعات تروح عليه

شكرا يا ملاك المدينة وربي يزيدك من نور العلم
آمين

ملاك_المدينة
07 Jan 2005, 09:47 PM
بالفعل
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى
وياريت كل من يقرأ او يشارك لايترك حملة التبرعات تروح عليه
وانا كمان أشد على يدكم من دي الناحية ولو بالقليل والموجود ...
ولاننحرم منك تسلمي غاليتي الشوق
وربي يجزاكِ خير للدعوة ويجعلك منها نصيب
دمتم بحب
حجـــــــــــــــــــازية

بنت الجزيرة
07 Jan 2005, 10:33 PM
الحمد لله الذي عافانا
هذه بفضل دعوات المسلمين على اعداء الاسلام
" اللهم دمر اعداء المسلين وزلزل الارض من تحت اقدامهم " ربنا استجاب لدعواتنا فلماذا نتسأل لماذا ولماذا ؟؟؟؟
واغلب اللي ماتوا سواح اجانب يعني مو مسلمين
والمسلمين اللي غرقوا ان شاء الله شهداء لان الغريق شهيد
والاجانب كل سنه يحتفلوا ......... ولكن الله اعلم ايش كانوا ناوين يسوا هذه السنة زيادة على كل سنه ضد الاسلام والمسلمين فدمرهم الله واغرقهم كما اغرق قوم نوح وموسى عليهم السلام نعوذ بالله من سؤ الخاتمة
والملاحظ نجاة بعض المسلمين من الزلزال بسبب لجؤهم للمساجد فسبحان الله ..... بقيت المساجد شامخة كالجبال الله اكبر الله اكبر
^&)§¤°^°§°^°¤§(&^( ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
اللهم ازا اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين^&)§¤°^°§°^°¤§(&^

حنين مكة
07 Jan 2005, 10:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أنا جاية و معايا أخبار من شاهد عيان على الوضع في أشيه في سومطرة

الله يسلمكم أحد أقربائي يعمل في شرطة دبي فراح على سومطرة ضمن حملة الإغاثة

المهم

أول شي تفاجأوا فيه أول ما نزلوا من الطيارة هناك...........كان ريحة الموتى....يعني ريحة المكان كان مثل السمك الفاسد....غير كده الأمراض منتشرة في كل مكان.....يعني حتى الكلاب المستخدمة للبحث عن الموتى لم تنجى من الأمراض.....غير كدة موجات الزلازل تزورهم من حين للآخر........و اللي لاحظته من كلامه إنه لين الحين مازال فيه موتى تحت الأنقاض.....بصراحة الله يعينهم ويلطف بينا وبيهم

و كمان قريبي قال معلومة تقشعر لها الأبدان و تخليكم تقولوا يا رب حسن الختام يا رررب.....!!

اللي هي أنه من بين الأموات اللي طلعوهم من بين الأنقاض و اللي كان معظمها متعفن و متحجر و بدأ يتحلل كمان ... أخرجوا جثة من تحت ركام البيوت لأمرأة كان جسمها طري ودافي كأنها ماتت من شوي..... هذا على الرغم من سفرهم لأندونيسيا بعد عدة أيام من الكارثة......و كمان في جثة ثانية طلعوها و ريحتها تفوووووووووح طيب و مسسسسك......... يا سبحان الله


يا رب إرزقنا حسن الخاتمة يا ررررررب

الشوق
08 Jan 2005, 04:09 PM
و ريحتها تفوووووووووح طيب و مسسسسك......... يا سبحان الله

اخيرا ظهر خبر طيب من بين الاخبار
الحمدلله اللي ميز بين المؤمن والكافر حتى في الخاتمة

شكرا ملاك المدينة
شكرا بنت الجزيرة
شكرا حنين مكة

ولا تحرمونا من زياراتكم الحلوة

ملاك_المدينة
08 Jan 2005, 07:08 PM
يا رب إرزقنا حسن الخاتمة يا ررررررب
اي شخص بيتابع الأخبارية تبع الموضوع اتمنى لا يتأخر عننا بكل ماهو جديد
وربي يسلمك غاليتي الشوق
حجــــــــــــــازية

ملاك_المدينة
09 Jan 2005, 05:58 PM
هذه روابط لأحداث الزلزال والطوفان





مقطع من ماليزيا - في البداية ظنوا انها امواج عادية
وتعالت الضحكات ثم الصراخ!( 783كيلوبيت)

http://www.kba-solutions.ru/ThaiVideo/penang.wmv

مقطع أخر مرعب للأمواج في أندونيسيا( 3.4 ميغابيت) يمكن تحميله على أحد هذه الروابط:

http://gloubinet.free.fr/tsunami/03.katc.wmv

http://personal.stevens.edu/%7Edlipsy/KATC.wmv


مقطع للأمواج تضرب سواحل كينيا ( 1.3 ميغابيت) يمكن تحميله على أحد هذه الروابط:

http://www.pjutele.com/tsunami/kenya.asf

http://www.jrky.net/tsunami/kenya_tsunami.asf


http://www.rpgfilms1.net/KenyaTsunami.asf


مقطع من الأمواج تضرب أحد الفنادق في سريلانكا( 6.2 ميغابيت) يمكن تحميله على أحد هذه
الروابط:


http://gloubinet.free.fr/tsunami/12.srilanka.wmv


http://www.kba-solutions.ru/ThaiVid...by_camiseta.wmv


http://tsunami.fscker.com/Tsunami_S...by_Camiseta.wmv


مقطع مرعب للأمواج وتلاحظون وصول الأمواج للطوابق العلوية من الفندق ( 11.5 ميغابيت)
يمكن تحميله على أحد هذه الروابط:


http://gloubinet.free.fr/tsunami/01.tsunamiphuket.wmv


http://www.archive.org/download/tsunami/tsunami.wmv


مقطع جدا مرعب ( 6.2 ميغابيت) يمكن تحميله على أحد هذه الروابط:


http://gloubinet.free.fr/tsunami/11.tsunami1.asf



http://www.kba-solutions.ru/ThaiVideo/Tsunami1.asf

0000000000000000000000000
منقول

الشوق
11 Jan 2005, 01:16 AM
عزيزتي ملاك المدينة
شكرا على الروابط
جعلك الله من النافعين المنتفعين
وربي يعطيك العافية على المجهود الواضح اللي بذلتيه

ملاك_المدينة
11 Jan 2005, 02:34 AM
الله يعافيكِ غاليتي الشوق لك مني كل الشكر

ملاك_المدينة
11 Jan 2005, 02:38 AM
ماذا بعد كارثة تسونامي؟
خريطة المنطقة الجغرافية تغيرت وسرعة الأرض نقصت ثانية واحتمال حدوث زلازل أخرى قائم
أنور أحمد عثمان :
يقدر علماء الزلازل إنه تحدث سنوياً حوالي خمسمائة ألف هزة أرضية يشعر الإنسان بحوالي مائة ألف منها فقط وتحدث حوالي ألف منها اضراراً قد تكون بالغة، ولقد شاع استعمال مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل، ووفقاً لمقياس ريختر فإن زلزالاً من الدرجة 2 يعتبر خفيفاً جداً إلى حد أن معظم الناس لا يستطيعون ملاحظته، وإن زلزالاً من الدرجة 5 يعتبر مدمراً، أما الزلزال ذو الدرجة 7 وما فوق فيعتبر زلزالاً قوياً جداً وبالغ الخطورة، ومقياس «ريختر» يعتمد على قوة موجات الصدمة الناتجة من الزلزال.
وهناك مقياس آخر يسمى مقياس «ميركلي» وهو مبني على تأثيرات الزلزال الظاهرة ويتدرج من هزة غير محسوسة عند الدرجة إثناتي عشرة، ويمكن اعتبار ان الدرجة السابعة في المقياسين تعتبر رمزاً للخطورة شبه الفادحة وما بعد الدرجة السابعة هي أشد خطورة ودماراً.
كيف يحدث الزلزال؟
الزلزال هو إنطلاق طاقة مفاجئة من باطن الأرض نتيجة لتحرك بعض الصخور في الطبقات الداخلية وارتفاع هذه الصخور فوق بعضها البعض وتكسر الهش منها أو انفصالها مرة أخرى عن بعضها البعض فتتحرر طاقة قوية تحدث ارتجاجاً وموجات تصدعية على طول خط الطاقة المحررة، وتكون قوة الطاقة الزلزالية عالية جداً في مركز حدوثها وتخف تدريجياً كلما ذهبنا بعيداً عن مركز حدوثها بمعنى آخر ان ما يحدث ونشاهده من خراب ودمار ما هو إلا نتيجة للآثار الخفيفة جداً للزلزال فما بالك إن كان موقعنا في وسط الهزة أو فوقها مباشرة؟!.
وتنتشر الموجات الزلزالية من البؤرة «المركز» الى الخارج في جميع الاتجاهات وهناك نوعان رئيسيان للموجات الزلزالية، موجات الضغط الصخرية وهي التي تجعلها تهتز ذهاباً واياباً باتجاه الموجة، والموجات المستعرضة فتجعل جسيمات الصخر تهتز بزاوية متعاملة مع اتجاهها.
وهناك ثلاثة انواع لموجات الصدمة التي تصعد عن مركز الزلزال، موجات الضغط الأولية التي تسبب حركة ترددية للأمام والخلف، ثم الموجات الثانوية وتعمل على اهتزاز الصخور إلى الأمام والخلف بزاوية قائمة، وأخيراً الموجات السطحية وهي الموجات التي تصل إلى سطح الأرض.
الزلازل البحرية
الزلازل البحرية مثلها مثل زلازل اليابسة ولكنها تختلف بانها تحدث في اعماق قيعان البحار الصخرية وعواقبها تكون دائماً اشد وأقوى كارثة لما تحمله هذه الأنواع من الزلازل من تبعات، خاصة الموجات البحرية العاتية، فقوة الهزة الزلزالية البحرية العنيفة تنتقل عبر وسطين هما الماء والطبقات الأرضية وتمتص الماء معظم الطاقة الهائلة التي تتحرر عن اصطدام الصفائح الصخرية ببعضها البعض وتنتشر ضمنها في أمواج يتناسب ارتفاعها «سعة» الموجة، مع مقدار الطاقة التي تحملها وعندما تكون هذه الطاقة عالية فقد يصل إرتفاع الأمواج إلى عشرة أمتار أو أكثر.
التسونامي
التسونامي كلمة يابانية مكونة من مقطعين تعنيان «موجة الميناء» أو الموجة العالية في تفسير آخر، وسميت بهذا الاسم لأن هذه الموجة التي تنشأ نتيجة لحدوث زلزال في قاع البحر تضرب دائماً المناطق الساحلية والمواني وتدمرها تدميراً كاملاً أو شبه كامل، وموجة التسونامي تكون مرتفعة ارتفاعاً عالياً وتبلغ طولها في بعض الأحيان 200 كلم وارتفاعها حوالي 10 أمتار وسرعتها حوالي 800 كلم/الساعة، وتخف هذه السرعة وتتناقص كلما شارفت تسونامي الشاطئ، والتسونامي تعتبر من الكوارث الطبيعية الأشد تدميراً إذا قارناها بالكوارث الطبيعية الأخرى مثل الأعاصير والبراكين، وفظاعة التسونامي تأتي من شدة علوها وارتفاعها الشاهق وسرعتها القوية وحملها لكثير من بقايا الحجارة والطين والحصي لتضرب به الشواطئ ضرباً رهيباً، ولعل كارثة مدينة لشبونة عام 1755 التي تحولت إلى أثر بعد عين نتيجة لزلزال تسونامي عنيف كان ارتفاعه حوالي 17 متراً ولقي حوالي ستين ألفاً نحبهم في ذلك الوقت، هو مثال واضح لقوة هذه الموجات عبر التاريخ، ثم زلزال جنوب شرق آسيا في نهاية العام الماضي.
وماذا بعد؟
زلزال جنوب شرق آسيا الذي وقع في الايام الأخيرة من ديسمبر وخلف نحو أكثر من مائة وخمسين ألف قتيل، وتحدثت عنه وسائل الإعلام كثيراً وأصبح هو الحدث الرئيسي للعام متابعة وتفصيلاً وتحليلاً وما نشير إليه هنا ملاحظات خفيفة سريعة لعلنا نخرج برؤوس أقلام نحاول أن نتناول كل منها بعمق أكثر في مرات قادمة، ومن هذه الملاحظات:
أولاً: ان الحيوانات كانت أقل ضرراً في هذا المد البحري الزلزالي الهائل وأن جثث الحيوانات كانت أقل الجثث المستخرجة.
ثانياً: إن خريطة المنطقة الجغرافية لكل المنطقة التي شملها المد الزلزالي التسونامي قد تغيرت تماماً وهذا ما اكدته صور الأقمار الاصطناعية بعد وقبل حدوث الزلزال.
ثالثاً: الخوف من انتشار الأمراض والأوبئة من جراء تحلل الجثث وذوبانها.
رابعاً: التوابع الارتدادية التي ستتلو زلزال التسونامي ومعنى ذلك احتمال حدوث زلازل أخرى أقل أو اشد خطورة من سابقتها.
خامساً: تأثير زلزال تسونامي الأخير على محور الكرة الأرضية ودورانها حول محورها وحول الشمس إذ يورد علماء الفلك أنه ربما قد يحدث تأثيراً فعلاً وأن السرعة للكرة الأرضية ستزيد واليوم الأرضي سيقل بمقدار ثانية - وهذا شئ خطير وليس بالهين.
سادساً: عام 2005 ماذا يخبئ من كوارث طبيعية! ولماذا فشلت القوة العلمية الانسانية الهائلة التي وصلت حتى المريخ في إنذار مبكر ولو يسيراً لحدوث زلزال مثل تسونامي؟! كان يمكن تجنبه أو على الأقل الحد من خسائره الفادحة..؟

Abo mouhsen
11 Jan 2005, 10:49 AM
كوالالمبور ـ باندا آتشيه ـ وكالات: أنقذت سفينة عمانية شابا اندونيسيا ظل على قيد الحياة في عرض البحر 15 يوما عقب كارثة المد البحري الآسيوي، حيث جرفته الامواج العاتية التي اجتاحت جنوب وجنوب شرق آسيا في 26 من الشهر الماضي.
وقالت ناطقة باسم مرفأ وستبورت الماليزي إن السفينة العمانية «اليمامة» انتشلت آري افريزال (22 عاما)، وهو من إقليم آتشيه الاندونيسي، ونقل الى ماليزيا، وأضافت «عثر على الشاب في المحيط وأعيد إلى وستبورت»، وقالت انها لا تملك أية معلومات أخرى. ويعد أفريزال الثالث الذي تنتشله سفن في البحر وتعيده الى ماليزيا منذ الكارثة، أما الاثنان الآخران فهما رضا الشاهبوترا (20 عاما) ومالاواتي داود (23 عاما)، وهي امرأة حامل، وقد نجوا بفضل جذوع اشجار عائمة. وامضى الشاهبوترا ثمانية ايام في البحر، اما مالاواتي فقد امضت خمسة ايام.
من جهة أخرى، صدرت تحذيرات من أن أعاصير جديدة تتجه نحو سري لانكا، كما وقعت هزات أرضية متباينة القوة في اندونيسيا والفلبين مما أثار الذعر بين السكان خوفا من عودة الطوفان مرة أخرى

Abo mouhsen
11 Jan 2005, 10:51 AM
تحذيرات من أعاصير جديدة... وهزات أرضية في إندونيسيا والفلبين وتحطم طائرة أميركية يعرقل الإغاثة



باندا آتشيه (اندونيسيا): وكالات: عاد شبح كارثة المد البحري ليثير الذعر بين سكان منطقة جنوب آسيا، إثر تحذيرات من أعاصير تتحرك صوب الساحل الجنوبي لسري لانكا، ووقوع عدد من الهزات الأرضية متفاوتة القوة. وتزامن ذلك مع سقوط طائرة أميركية مما أدى لعرقلة عمليات الإغاثة في باندا آتشيه. فقد حذر مركز التحذير من الاعاصير التابع لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) من أن اعصارا يتحرك بإتجاه الساحل الجنوبي لسري لانكا مما قد يعطل جهود الاغاثة هناك. وقال سكان في المنطقة ان السماء رمادية اللون ولكن لم تهطل أمطار بعد.
وصرح مسؤولون وبعض السكان بأنه في وقت مبكر من صباح أمس فر عدد من الناس في ذعر من منازهم والملاجئ التي يحتمون بها بمدينة باندا آتشيه المدمرة بعد أن تعرضت المدينة لهزة تابعة قوتها 6.2 على مقياس ريختر في الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش أمس. وقال مكتب الارصاد الجوية الاندونيسي «لم ترد تقارير تفيد بوقوع اصابات وما زلنا نجمع المزيد من المعلومات».
وكان الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر وتسبب في طوفان اجتاح آسيا في 26 من ديسمبر (كانون الاول) قد أسفر عن سقوط 156 الف قتيل على الاقل على طول شواطئ المحيط الهندي. ويمثل عدد القتلى في اقليم اتشيه كل قتلى اندونيسيا تقريبا ومجموعهم 104 الاف قتيل. وتسببت أمواج المد في مقتل نحو 30 الفا في سريلانكا و15 الفا في الهند وأكثر من خمسة الاف في تايلاند وبقية القتلى في المالديف وميانمار وبنجلادش والعديد من دول شرق افريقيا. في الوقت نفسه، تسببت هزة ارضية خفيفة تحت بركان في منطقة مانيلا، بالفلبين، بحالة من الهلع من امكانية انقضاض امواج عاتية على السكان.
وذكر مسؤولون محليون أمس أن هذه الهزة التي بلغت قوتها درجتين على مقياس ريشتر جزيرة تال البركانية، ما تسبب بهرب سكان الجزيرة الخمسة الاف. لكنهم بدأوا بالعودة ادراجهم بعد ذلك.
واكد المعهد الوطني للعلوم البركانية في الفلبين ان الهزة التي حصلت تحت بركان تال (60 كلم جنوب مانيلا) لا تعني ان البركان سينفجر قريبا.
من ناحية أخرى، تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية أميركية من طراز سي هوك قرب مطار مدينة باندا آتشيه الاندونيسية المزدحم الذي يعد نقطة رئيسية لعمليات الاغاثة في إقليم آتشيه حيث أصيبت حياة الملايين به بالشلل من جراء أكبر كارثة طبيعية تتعرض لها البلاد.
وقال مسؤولون ان كل من كان على متن الطائرة الهليكوبتر نقلوا للمستشفى ولكن لم يلق أحد حتفه. وعلق الجيش الأميركي لفترة قصيرة كل رحلات طائرات الهليكوبتر التي تنقل امدادات الاغاثة للبلاد وبالرغم من أن العمليات استؤنفت بعد وقت قصير الا أنها لم تصل الى معدلاتها الطبيعية.
وفي كوالالمبور، اعلنت ماليزيا أمس انها ستقيم مركزا لرصد المد البحري لتجنب حدوث كارثة جديدة. وقال نائب رئيس الوزراء نجيب رزاق للصحافيين ان نظاما يشمل لواقط وانظمة اتصال عبر الاقمار الاصطناعية سيقام في ماليزيا. وكانت دول عديدة في المنطقة قال قالت انها مهتمة باقامة انظمة للانذار.

Abo mouhsen
11 Jan 2005, 10:57 AM
المصدر : أ.ف.ب (كولمبو) / عكاظ


تدوربين مسلمي سيرلانكا احاديث بان لفظ الجلالة ظهر على أمواج سونامي التي ضربت آسيا مؤخرا. يقولون ان الله تعالى ارسل تلك الأمواج عقابا لمن ضلوا السبيل.
ويقول مدير مركز الدراسات الاسلامية محمد فايزان في كولمبو ان الدليل على ذلك صور التقطت بالاقمار الصناعية بعد ثوان من المد.. واضاف محمد فايزان وهو يشير الى صورة الامواج انها تظهر بوضوح كلمة (الله) بالعربية.. وان سائحا أجنبيا حذر سكان الساحل الشرقي انه رأى في منامه لثلاثة أيام متتالية أمواجا عاتية تضرب الساحل, وقال فايزان نقلا عن السكان المحليين الذين تناقلوا الرواية لقد حذر السائح سكان قرية أولفا الا انهم سخروا منه.. وغادر السائح القرية قبل ربع ساعة من وقوع الكارثة!!

هذا والله أعلم

الشوق
11 Jan 2005, 04:48 PM
يا سبحان الله
خبر وصورة معبرة
تشكر على المرور اخ ابو محسن ويعطيك العافية
ولاتنسى توافينا بالجديد

ملاك_المدينة
20 Jan 2005, 04:26 AM
ابتلع طوفان المد الآسيوي جزيرة هندية كان سكانها 600 شخص، جرفتهم أمواج المد العاتية في 26 ديسمبر الاخير، باستثناء ناج واحد بقي محاصرا بجثث الموتى لعدة أيام، وشاءت قدرة الله أن يصل رجال اغاثة الى المكان الذي كان متواجدا به.

وحسب رواية هذا الناجي، فقد وجد نفسه بعد توقف امواج المد وسط ركام مباني الجزيرة بعدما سويت بالارض، وجثث الاهالي متناثرة في مشهد يبعث على الجنون، وبقي من لحظتها يتناول جوز الهند للبقاء على قيد الحياة.

حدث هذا بعد ان أجزمت السلطات الهندية على أن نجاة أي من سكان الجزيرة أمر غير وارد بالمرة.

اما أغرب ما رواه الرجل فكان رؤيته للمياه العاتية وهي تجرف زوجته وأطفاله الثلاثة.

الشوق
20 Jan 2005, 08:48 AM
اولا كل عام وانتم بخير وعافيا

ثانيا تشكري ياملاك على الاضافة

المشكلة انو في ناس بتنكر انو الزلازل غضب من الله وبتقول هذا تألي على الله

اجل فين راح قول الله تعالى "وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم"

تشكري مرة تانية ياملوكة على حسن المتابعة

ملاك_المدينة
22 Jan 2005, 03:36 AM
لفظ الجلالة "الله" فوق أمواج تسونامي

http://miracle-girl.com/forum/attachment.php?=

صور بالأقمار الصناعية تظهر لفظ الجلالة "الله" فوق أمواج تسونامي




كولومبو في 11 يناير/ تدور بين مسلمي سريلانكا أحاديث بأن أسم الجلالة "الله" ظهر على أمواج تسونامي التي ضربت سريلانكا وعددا من دول جنوب وجنوب شرق آسيا في 26 ديسمبر الماضي، وإن الله أرسل تلك الأمواج عقابا للبشر.
ونقلت تقارير صحفية عن محمد فايزان، مدير مركز الدراسات الإسلامية في كولومبو قوله إن الدليل هو صور التقطت بالأقمار الاصطناعية بعد ثوان من الأمواج العاتية التي ضربت الساحل الغربي من سريلانكا قرب بلدة كالوتارا أثناء تراجعها إلى البحر.
وقال فايزان إن الصور تظهر بوضوح كلمة "الله" بالعربية، وكانت الصور التقطت بالقمر الصناعي "ديجيتال غلوب كويك بيرد" بعد دقائق معدودة من وقوع المد البحري.
وقال فايزان لقد كتب الله اسمه، وأرسل عقابه على تجاهل شريعته، وشبه المد البحري المدمر بالفيضانات التي أرسلها الله في عهد نوح كنوع من العقاب لمن ضلوا عن سبيله.
وقال فايزان إنه زار قرية يدين معظم سكانها بالإسلام ووجد المدرسة الدينية سليمة فيما دمرت البيوت التي حولها وعددها 400 بيت، وقال إن المناطق التي يدين معظم سكانها بالإسلام في سريلانكا كانت الأكثر تضررا وأن الأمواج استهدفت المسلمين في إندونيسيا وسريلانكا اللتين ضلتا عن سبيل الله، على حد تعبيره

http://img90.exs.cx/img90/9101/154486110132k1wt.jpg

ملاك_المدينة
22 Jan 2005, 03:42 AM
ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ربنا ولاتحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ... برحمتك ياأرحم الراحمين ... اللهم آآمين

كل عام وإنت بخير الغالية شوق ونسأل الله السلامة وان يتولانا ويتولى جميع المسلمين برحمته ...

دمتِ بحب


حجــــــــــــــازية

ملاك_المدينة
29 Jan 2005, 03:20 PM
سبب الفيضانات التي لم تنشره وسائل الاعلام


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه ......
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يَزِيدُُ أَنْبَأَنَا الْعَوَّامُ حَدَّثَنِى شَيْخٌ كَانَ مُرَابِطاً بِالسَّاحِلِ قَالَ لَقِيتُ أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « لَيْسَ مِنْ لَيْلَةٍ إِلاَّ وَالْبَحْرُ يُشْرِفُ فِيهَا ثَلاَثَ مَرَّاتٍ عَلَى الأَرْضِ يَسْتَأْذِنُ اللَّهَ فِى أَنْ يَنْفَضِخَ عَلَيْهِمْ فَيَكُفُّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ».
" مسند الامام احمد"
50 الف قتيلا على الاقل محصلة اولية لضربة الهية تتجلى فيها عظمة الجبار فهو القاهر فوق عباده .....
35 شخصا ماتوا غرقا على سواحل الصومال التي تبعد آ لاف الاميال عن سومطرة مركز الزلزال .....
الا ان البحر هذه المرة اثبت للارض انه ما ان ياذن له الله تعالى فانه يطبق على اكثر من الاف الكيلومترات .....
التي لم يستطع الزلزال ان يصلها ليس لضعفه ولكنها ارادة الله تعالى .....
اركز حديثي عن توابع الزلزال او بالاخص هيجان الماء الذي
اغرق تحته آلاف الهيكتارات من المدن والقرى ....
لقد كانت معظم الكوارث الالهية ناتجة عن الزلازل والبراكين
والانهيارات الارضية فجاءت اليوم مياه المحيط الهندي لتضرب كل الارقام القياسية وتعلن انها ماكفها عن البشر الا رب البشر الذي وسعت رحمته كل شيء ......
فمن القرى السياحية التي ضج الفضاء بآهات وضحكات اهل الفواحش والمنكرات وضحكات السكارى الذين لوثوا الاجواء بخبثهم ونتهم ........
الى جنوب الهند حيث البوذيين والسيخ الذين طالما كادوا لهذا الدين واهله .......
الى جزر المالديف التي لاتعرف الا الجنس والشهوات في عالم يزعم سكانه انهم منفتحون على القرن الحادي والعشرين .......
لازال الناس يلعقون جراحاتهم ويتذوقون مرارة كفرهم وعنادهم
"" واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فاخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون "نعم تشكوا الى الله كفر اصحابها وطبيعة خلابة تان مما اقترفه العراة من اولئك الذين لم يقيموا لله بالا ....
" وماقدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحنه ""لانشك قطعا ان هذا الزلزال وتوابعه ماهو الا بداية لعلامة من علامات الساعة الصغرى نعم الصغرى وليست الكبرى
فالزلازل والموت الجماعي وموت الفجأة بات يضرب الارض في كل مكان ....
ووالله ان الضربات الالهية هذه لهي بداية لتنظيف الارض من نجس البشر الذين كفروا بالله ورسوله وكذبوا بموعوده وهي تمهيد لاستخلاف الغرباء الذين ضاقت بهم الارض ولم يجدوا معينا سوا الله يشكون اليه ما ال اليه حالهم ......
فارسل الله تعالى بعض جنوده ليثبت لعباده انه قادر على ان يدك عروش الطغاة الذين ظنوا انهم شاركوا الله ملكه .....
وليؤكد للمسلمين الواحد والثمانين الذين قتلوا من شهور في تايلاند ان الله قادر على ان ياخذ بثارهم ....
آسيا وما ادراك ما آسيا حيث يقبع الملايين من الذين جعلوا الالحاد شرعة ومنهاجا ....
في لحظات اصابهم الله ببعض ذنوبهم ....
ولويؤاخذهم بكل ذنوبهم لما ترك عليها من دابة .........
هذه الضربات جاءت من المشرق لتنذر قرى الاسلام ومن حولها
من اليم عقاب الله .......
جاءت للمتخاذلين عن نصرة دين الله ليستيقظوا قبل ان ياتيهم الطوفان ولتؤكد للشعوب المستضعفة المسلمة ان الله معها فلتعمل والله مؤيدها وناصرها .....
( وياقوم مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الى النار )ماشاهدناه من دمار وخراب لفتة لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد ........
فياعبد الله اختر لنفسك بين الكفر بالله والمدنية المزعومة ....
او كن من الغرباء الذين وعدهم الله بان يستخلفنهم في الارض
ويمكن لهم شريعته ودينه .....
وعندما نقول الكفر بالله فاننا نقصد بني جلدتنا الذين ارتدوا على ادبارهم من بعد ماتبين لهم الهدى ......
ونقصد ايضا من رجوا عندهم من زخرف الدنيا الزائل من الذين قال الله فيهم " فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة".......الا كفوا شركم عن عباد الله الموحدين والا فان جنود الله لبست عدة الحرب لتغرس على هذه الارض راية رضيها الله من فوق سبع سماوات .......
لااله الا الله محمد رسول الله

ملاك_المدينة
30 Jan 2005, 10:42 AM
الصحة العالمية: شبح تسونامي يلاحق الناجين منه

29/01/2005
رويترز- إسلام أون لاين.نت





حذر مسئولون وأطباء بمنظمة الصحة العالمية من زيادة المشاكل النفسية بين الناجين من أمواج المد العاتية في إندونيسيا، مع ترجيح إصابة نحو 50% من الناجين بمشاكل في الصحة العقلية واكتئاب حاد وزيادة في محاولات الانتحار.

وقد ضربت أمواج تسونامي السواحل المطلة على المحيط الهندي الأحد الموافق 26 من ديسمبر 2004؛ وهو ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص في دول مطلة على المحيط.

وصرح المسئولون في منظمة الصحة أن نحو 200 ألف شخص في إقليم آتشيه الإندونيسي وحده ربما يعانون من اكتئاب حاد وحالات اضطراب عقلي أخرى طويلة الأمد عقب كارثة أمواج المد؛ الأمر الذي يرفع من نسب احتمال ظهور محاولات انتحار وعنف داخلي.

وهذا ما أكده الطبيب بنديتو ساراسينو رئيس قسم الصحة العقلية بمنظمة الصحة العالمية، حيث رجح أن نحو 50% من الناجين ربما يتعرضون لنوع من مشاكل الصحة العقلية، وعقَّب قائلا: "نتوقع أيضا أن حالات الاضطراب النفسي ستزداد وأن الناس سيعانون من اكتئاب حاد يظهر في صورة اضطراب وعدم انتظام النوم، وربما نشهد أيضا زيادة في محاولات الانتحار".

وأكد المسئولون بالمنظمة أنه مع تلبية الاحتياجات الغذائية والطبية للناجين فمن المرجح أن تشهد إندونيسيا زيادة في الاضطرابات النفسية بين الناجين.

اضطراب ما بعد الصدمة

وأضاف الأطباء أنه من المؤكد أن الجزع الذي أصاب الناس بعد الحدث المروع سيخلف آثارا نفسية لما بعد الصدمة، ويطلق عليه العلماء اسم PTSD أو (Post traumatic stress disorder)، وهو اضطراب نفسي يصاب به الإنسان بعد التعرض لأي صدمة أو مأساة مروعة.

جدير بالذكر أن العلماء تعرفوا رسميًا على PTSD بعد حرب فيتنام.. واتضحت هذه الظاهرة النفسية بجلاء الآن بعد دراسات مستفيضة طيلة السنوات الماضية.

إلا أن العلماء لم يتفقوا بوضوح على "من" سيصاب تحديدًا به؟ ففي حين يرى البعض أن خطر الإصابة قد يطول مشاهدي الأحداث على شاشات التلفزة، يرى آخرون أن مشاهدي التلفزيون لم يتعرضوا مباشرة إلى مشاعر الخوف على حياتهم أو حياة أحبائهم وبالتالي سيكون التأثير عليهم




مؤقتًا.

ويشخص اضطراب PTSD بعد مرور شهر من المأساة على الأقل؛ وذلك بعد نضوج عدة أعراض فسيولوجية ونفسية معينة، ومن الضروري أن يعرف كل من تعرض للحادثة أن شعوره ببعض الأعراض في الشهر الأول -مثل: الأرق، والغضب، والحزن العميق، واضطراب الذاكرة، والشعور بالمراقبة- يعد ردود أفعال طبيعية لا تثير القلق وتسمى علميًا

Acute Stress Disorder ASD أو الاضطراب النفسي الحاد، ويبدأ هذا الاضطراب بالاختفاء بعد الشهر الأول.

نصائح للمواجهة

فيما وضعت منظمة الصليب الأحمر بعض النصائح على صفحات الإنترنت لمحاولة التغلب على حالات الاضطراب النفسي المؤقتة، منها:

- عدم التعرض إلى تغطية إعلامية زائدة.

- التحدث إلى الغير عن المشاعر الخفية.

- عدم التحرج من طلب المساعدة.

- الاستماع إلى نصائح الآخرين دون معاندة.

- قضاء وقت أطول مع العائلة والأصدقاء.

- العودة إلى روتين اليوم الطبيعي.

- تذكر أوقات عصيبة مرت ولم تستمر للأبد.

- المشاركة في مساعدة الآخرين.

هذا بالإضافة إلى الأدوية المساعدة للتخلص من مشاكل النوم وعدم التركيز ولاستعادة القدرة الوظيفية للجسم.. كما يعالج نفسيًا؛ لمحاولة إعادة الثقة بالنفس والسيطرة على مجريات الأمور.

جهود إغاثية

من جانبه أكد الدكتور "سيد حسين الزناري" الخبير الدولي في الإغاثة بعد عودته من إقليم آتشيه بإندونيسيا أن الأطفال هم الأكثر تضررا في تلك المأساة حيث يبلغ عددهم في الإقليم حوالي 20 ألف طفل وطفلة ما بين مشردين ومصابين.

وأشار الزناري في المؤتمر الصحفي الذي عقد في نقابة الأطباء بمصر بعنوان: "التسونامي الحديث وتداعياته.. رؤية ميدانية" برعاية اتحاد الأطباء، إلى الدور الذي قدمته لجنة الإغاثة والطوارئ في زيارتها لإقليم آتشيه في الفترة من 13-1-2005 إلى 20-1-2005 حيث تم اعتماد مشروعات ستعمل لجنة الإغاثة والطوارئ على تنفيذها بالتعاون مع الهلال الأحمر الإندونيسي BSMI لمساندة المتضررين، وبالفعل بدأ منها على المستوى الطبي استمرار دعم المستشفى الميداني ودعم مستشفى آتشيه المؤقت من إيجار ودفع رواتب ودعم طبي بالكوادر الطبية المختلفة.

هذا بالإضافة إلى تأجير بيت كدار لرعاية الأطفال في آتشيه يضم مشروع إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للأطفال وذويهم عن طريق توفير المدربين لهذا الأمر، وتم التعاقد بالفعل مع عدد من الأساتذة المتخصصين في الطب النفسي بمصر لتدريب الكوادر في الإقليم خلال الفترة القادمة.

Abo mouhsen
04 Feb 2005, 09:32 PM
إنقاذ تسعة ناجين من كارثة «تسونامي» في الهند بعد 37 يوما

نيودلهي ـ رويترز: قال مسؤولون في الهند أمس إنه تم انقاذ تسعة من أفراد القبائل بجزر اندامان ونيكوبار الهندية بعد أكثر من شهر من وقوع أمواج المد التي ضلوا خلالها الطريق وسط الغابات وظلوا على قيد الحياة بتناول ثمرات جوز الهند وأكل الخنازير البرية. وينتمي التسعة الى قبلية من نيكوبار هي أكبر قبيلة في مجموعة الجزر وأكثرها اطلاعا على الحضارة الحديثة.
وقد فرت مجموعة الناجين وهم خمسة رجال وامرأة وثلاث فتيات الى قمة تل عندما اجتاحت أمواج المد المنطقة قبل أن يضلوا طريقهم وسط الغابات. وعثر عليهم أخيرا فريق بحث تابع للشرطة قرب خليج كامبل بجزيرة نيكوبار الكبرى بعد تلقي المساعدة من قبيلة أكثر بدائية في الجزء الداخلي من الجزيرة.
وقال قائد فريق البحث إن الناجين التقوا صبيا من قبيلة شومبين على التل علمهم كيفية اشعال النار باستخدام العصي . وأضاف «تناولوا منتجات الغابات والخنازير البرية وتوغلوا داخل الغابات عندما عثر عليهم فريق البحث».
وتعيش في مجموعة من أكثر من 550 جزيرة، لا يزيد المأهول منها عن 40 جزيرة، نحو ست قبائل من أصول منغولية وافريقية استقرت هناك منذ آلاف السنين. ويعيش الكثير من أفراد تلك القبائل على الصيد باستخدام الحراب والأقواس والسهام وصيد الأسماك وجمع الفاكهة. ويعيشون داخل منازل يبنونها من جذوع الاشجار والأوراق.